استراتيجية الإصدارات المتتالية تفعّل نشاط الفنانين

فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
TT

استراتيجية الإصدارات المتتالية تفعّل نشاط الفنانين

فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)
فاجأت الفنانة اللبنانية إليسا جمهورها بإصدار ألبومها «أنا سكّتين» هذا الشهر بعد طول انتظار (فيسبوك)

«هذا الألبوم هو ثمرة مخاض من الحب. كان عليه أن يتجاوز تحدّيات كثيرة حتى يصل إليكم»... هكذا فاجأت إليسا جمهورها مقدّمةً لهم ألبومها الجديد من دون سابق إنذارٍ أو ترويج. «أنا سكّتين»، الألبوم الذي طال انتظاره، ضمّ 12 أغنية من بينها «بتمايل على الـBeat»، و«كلّو وهم»، و«العقد» وهي كانت قد صدرت في وقت سابق.

أما الأغاني الجديدة المنضمّة إلى الألبوم فهي «أنا سكّتين»، و«فرحانة معاك»، و«النظرة الأولى»، و«شو كان بيمنعك»، و«من أول السطر»، و«نظرات»، و«حظّي ضحكلي»، و«حلالي»، و«خوليو وفيروز». تنقّلت إليسا بين اللهجتَين المصرية واللبنانية بسلاسة كما عُهدت، كما نوّعت بين النمطَين الرومانسي الكلاسيكي والإيقاعيّ الراقص. أما أبرز الأسماء التي تعاونت معها الفنانة اللبنانية تلحيناً وكتابةً، فهي: مروان خوري، وعزيز الشافعي، وتامر عاشور، وأيمن بهجت قمر، ومحمد يحيى، ومحمد رحيم، ونادر عبد الله.

في سياق تقديمها للألبوم الذي أنتجته شركتها الخاصة «E-Records» وتولّت توزيعه شركة «روتانا»، أضافت إليسا متوجّهةً إلى متابعيها: «كل ما تمنّيت هو أن أشارككم هذه الفرحة. ليس الألبوم من ابتكاري فحسب، بل هو ملكٌ لكلّ مَن سكبوا فيه قلوبهم، ولكلّ معجب انتظره بصبر».

«شو عامل فيّي»

شهدَ هذا الشهر نشاطاً موسيقياً لافتاً لدى نجوم الصف الأول، الذين توالَوا على الإصدارات الجديدة. بعد أغنية «التقيل تقيل» الإيقاعية، عاد الفنان اللبناني راغب علامة إلى الرومانسية مع أغنية جديدة حملت عنوان «شو عامل فيّي» وهي مقتبسة من أغنية يونانية.

رافق الأغنية فيديو كليب ظهر فيه علامة بإطلالة بسيطة عازفاً على الغيتار، ومؤدياً العمل الذي أعاد إلى الأذهان كلاسيكياته القديمة، وحصد رواجاً وعدداً كبيراً من الاستماعات.

وائل والنشاط الكثيف

بفارق شهر عن «الوقت هديّة»، عاد الفنان اللبناني وائل كفوري مع أغنية جديدة. اختلفت «لآخر دقّة» عن الإصدار السابق بإيقاعها الراقص، والفيديو كليب الصيفيّ الذي رافقها. أما الثابت بين الأغنيتَين فهو أنهما باكورة تعاون كفوري مع الملحّن والشاعر رامي شلهوب.

جرى تصوير الكليب على شاطئ البحر تحت إدارة المخرج عبد الله غانم، وقد أطلّ فيه كفوري بمظهر مختلف واضعاً وشماً على يده وسمّاعاتٍ على رأسه.

نحلة هيفاء

من بين الفنانين الذين اعتمدوا مؤخراً استراتيجية الإصدارات المتتالية، النجمة اللبنانية هيفاء وهبي التي عادت مع أغنية «يا نحلة». بالتعاون مع مصطفى حسن كتابةً وبلال سرور تلحيناً، اختارت وهبي الكلمة خفيفة الظل والساخرة بالتوازي مع الإيقاع السريع الراقص.

أرفقت هيفا الإصدار الجديد بفيديو فكاهي نشرته على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، داعيةً المتابعين إلى التفاعل معها.

سميرة تتحدّى

على قدرٍ عالٍ من الجرأة شكلاً ومضموناً، أطلّت الفنانة المغربيّة سميرة سعيد في أغنيتها الجديدة «كدّاب». اعتمدت «لوك» خارجاً عن المألوف أعاد إلى الذاكرة نجمات هوليوود في حقبة الخمسينات، فهي جلست وسط الخضر والفاكهة مقدّمةً أغنية فيها الكثير من التحدّي الأنثويّ.

كتب الكلمات مصطفى ناصر ووضع اللحن عمرو مصطفى، أما الفيديو كليب فمن إخراج مدير أعمال الفنانة، نضال هاني.

«الباشا» صابر

بعد «سألت عليكي» التي صدرت الشهر الماضي، جدّد الفنان التونسي صابر الرباعي نشاطه الغنائيّ مقدّماً «الباشا». أرفقَ الرباعي أغنيته الجديدة بحملة ترويجيّة كثيفة على منصات التواصل الاجتماعي، تتلاقى والطابع الشبابيّ الشعبي للعمل. غنّى الرباعي هذه المرة باللهجة المصرية، وهو تعاون مع الملحّن محمود خيامي والكاتب محمد أبو نعمة، ومن المتوقّع أن يواصل الرباعي إصدار الأغاني المنفردة خلال موسم الصيف.

نوال الزغبي «من باريس»

ليست اللهجة الخليجية جديدة على نوال الزغبي، وهي تليق بها. العودة بعد شهرَين من الصمت الموسيقي اختارتها الزغبي «من باريس»، فتعاونت مع الشاعر خالد فرناس والملحّن ياسر نور لتُطلق جديدها.

تعدّدت الأزياء والخطوات الراقصة في الفيديو كليب العصري الذي أخرجه نضال بكاسيني، في تعاونٍ هو الأول بينه وبين الزغبي. وتستعدّ الفنانة اللبنانية للمشاركة في مهرجان موازين في المغرب الشهر المقبل.

«Sway» على طريقة رامي

في خطوة فنية مبتكرة وجريئة، قدّم رامي عيّاش رائعة دين مارتن «Sway» (سواي) للمرة الأولى باللغة العربية. النسخة المعرّبة الخاصة بعيّاش وضع كلماتها الفنان اللبناني بنفسه، في حين أعاد ألكسندر ميساكيان توزيع اللحن الأسطوريّ. أما الفيديو كليب فقد جرى تصويره خلال الحفل الذي أحياه عيّاش في «كازينو لبنان» قبل شهرَين.

من جهة ثانية، يستعدّ عيّاش لإحياء مجموعة من الحفلات الصيفيّة التي يتنقّل فيها بين لبنان ومصر والمغرب والأردن والكويت وفرنسا.

روبي في لبنان

أغنية روبي الجديدة صيفيّة بامتياز كلاماً ولحناً ومزاجاً، وجاء الفيديو كليب الذي صوّرته الفنانة المصرية في لبنان ليضفي بهجةً على «الليلة حلوة». في أحدث إصداراتها تعاونت روبي مع الملحّن محمود أنور والكاتب محمد مصطفى مالك، أما صورةً فقد رافقها المخرج أحمد عبد الواحد.

كل مكوّنات الفرح متوفّرة في الفيديو كليب، من الرقص إلى الألوان مروراً بالأزياء. وقد شاركت روبي متابعيها مقتطفاتٍ من كواليس التصوير على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

عاصي بالأردني

اختار عاصي الحلّاني التراث الأردني ليفتتح به صيف 2024. للمرة الأولى يؤدّي الفنان اللبناني اللون الأردني الفولكلوري، ومن المقرّر أن يجري تصوير «عالدحّية» في وادي رُم في الأردن. كتب كلمات الأغنية الجديدة رامي اليوسف، وهي من ألحان طوني سابا.

ومن ضمن إصدارات الشهر أغنية «لعندو بروح» للفنانة اللبنانية عبير نعمة، كما أطلق الفنان اللبناني نادر الأتات جديده «مش بس حبيبك».


مقالات ذات صلة

الموسيقى الفصحى تُطرب جمهور «بيت العود» في القاهرة

يوميات الشرق احتفاء في القاهرة بالموسيقى الفصحى (بيت العود العربي)

الموسيقى الفصحى تُطرب جمهور «بيت العود» في القاهرة

يمثّل سعيد حالة خاصة في العزف على العود، وهو من مواليد القاهرة عام 1983، وقد بدأ ارتباطه بالموسيقى منذ الطفولة، وتعلَّم قراءة النوتة وكتابتها عبر نظام «برايل».

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق نجوم الأوبرا يشاركون في احتفالات 30 يونيو (وزارة الثقافة المصرية)

مصر: برنامج فني حافل في ذكرى «30 يونيو»

 دشنت وزارة الثقافة المصرية برنامجاً فنياً حافلاً بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، يتضمن سهرات موسيقية وعروضاً مسرحية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الكندية سيلين ديون خلال إحدى نوبات «متلازمة الشخص المتيبّس»... (أمازون برايم)

سيلين ديون... متيبّسة وجاحظة العينين أمام الكاميرا

لحظات صادمة سيتابعها مشاهدو الوثائقي الذي يستعرض رحلة علاج المغنية العالمية سيلين ديون من «متلازمة الشخص المتيبّس»، التي أرغمتها على وضع حدّ لنشاطها الفني.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق فنانون قدّموا رؤيتهم لفنّ بيك مُستلهمين موسيقاهم من أعماله (صور المهرجان)

لوحات بوب بيك تُراقص نَغَم الأوركسترا في لوس أنجليس

رافقت مقطوعات الأفلام الكلاسيكية رسومه الشهيرة في افتتاح الأمسية. وقدَّمت الأوركسترا عروضاً لمختارات من أعمال تُحيي إرث المُكرَّم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق عرض «Gathering» يحكي قصة فلسطينية في نيويورك الأميركية (مسرح «يا سمر» للرقص)

برتقال فلسطين يفوح بنيويورك في عرض راقص من تصميم سمر حدّاد

من نيويورك إلى فلسطين، تحيّة فنية عابقة بالبرتقال تحكي قصة مواسم الحروب اللامتناهية، والموت الذي يحصد الأحلام.

كريستين حبيب (بيروت)

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب النارية تضيء سماء جدة احتفاء بانطلاقة موسمها الترفيهي

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)
الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

أُضيئت سماء جدة (غرب السعودية)، مساء الخميس، بجمال وسحر الألوان والأشكال التي رسمتها الألعاب النارية إيذاناً بافتتاح الموسم الترفيهي الفريد للمدينة الساحلية الذي يعود بـ«حُلةٍ جديدة»، وبحضور أقوى من أي وقتٍ مضى، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج البلاد، للاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات متنوعة.

وبرعاية الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي محافظ جدة، انطلقت فعاليات «موسم جدة 2024» تحت شعار «من جديد»، خلال حفل افتتاح مبهر أقيم في «آرت بروميناد»، داخل الواجهة البحرية، وتضمن فعاليات وأنشطة مُصاحبة، منها عروض الدرونز، والألعاب النارية، وغيرها.

وحرص الموسم على تنويع الخيارات أمام الزوار، وتوفير مزيد من فرص المتعة والبهجة، كما يقدم فعاليات، بعضها يوجد لأول مرة، وألعاباً حماسية مناسبة لجميع الأعمار، كذلك محالّ تجارية، ومطاعم تُرضي جميع الأذواق.

الألعاب النارية تُشكّل شعار «موسم جدة» بعد عودته «من جديد» (الشرق الأوسط)

ويتزامن مع نهضةٍ تشهدها جدة في البنية التحتية، تشمل تطوير المرافق السياحية، وإنشاء فنادق ومنتجعات حديثة تتيح للسياح الاستمتاع بمجموعة فعاليات وتجارب ومغامرات وألعاب تفاعلية، وأنشطة ثقافية ورياضية مبتكرة، بالقرب من المقاهي والمتاجر المحلية والعالمية، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية، وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

يشار إلى أن «موسم جدة» يمثل حدثاً شديد الأهمية؛ لما له من دور كبير في جذب الزوار، وكذلك تعزيز السياحة المحلية، وتقديم تجربة ترفيهية مميزة، واستثمار كل مقومات المدينة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية؛ بهدف تنويع الخيارات أمام قاصديها.

وتبرز جدة بصفتها وجهة سياحية متجددة تتمتع بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة، في حين يأتي موسمها الترفيهي ضمن مستهدفات برنامج «جودة الحياة»؛ أحد برامج «رؤية السعودية 2030».