«الشرق الأوسط» تتصدر بـ3 جوائز في «الإعلام العربي» وسمير عطا الله شخصية العام

جائزة «أفضل وثائقي» لقناة «الشرق» ترفع حصة «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» إلى 4

الفائزون بجوائز «الإعلام العربي» في لقطة تذكارية
الفائزون بجوائز «الإعلام العربي» في لقطة تذكارية
TT

«الشرق الأوسط» تتصدر بـ3 جوائز في «الإعلام العربي» وسمير عطا الله شخصية العام

الفائزون بجوائز «الإعلام العربي» في لقطة تذكارية
الفائزون بجوائز «الإعلام العربي» في لقطة تذكارية

توجت صحيفة «الشرق الأوسط» بثلاث جوائز في حفل جائزة الإعلام العربي 2024، حيث توج الزميل سمير عطا الله الكاتب في الصحيفة بجائزة «شخصية العام الإعلامية»، في الوقت الذي حصد الزميل علي السراي جائزة الصحافة السياسية عن موضوعه (العراق بعد «طوفان الأقصى»)، فيما تسلم الزميل أسامة السعيد جائزة الصحافة الاقتصادية عن موضوع (الألعاب الإلكترونية... «تنافس» اقتصادي و«صراع» ثقافي).

وحصلت قناة «الشرق» على جائزة أفضل فيلم وثائقي عن فيلم «أمام الكواليس... ملح على جرح»، مما يجعل عدد الجوائز التي حصدتها منصّات المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام «SRMG» أربع جوائز خلال الدورة الثانية والعشرين من الجائزة.

الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يسلم الكاتب في «الشرق الأوسط» سمير عطا الله جائزة شخصية العام الإعلامية

وسلم الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الكاتب في «الشرق الأوسط» سمير عطا الله جائزة شخصية العام الإعلامية، نظير جهوده ومشاركته الإعلامية عبر مقالاته ومؤلفاته، وهو الذي بدأ العمل في جريدة «النهار»، ويكتب عموده اليومي في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ 1987، وأمضى نحو أربعة عقود في باريس ولندن وأميركا الشمالية، وله مؤلفات في الرواية والتاريخ والسفر؛ منها «قافلة الحبر» و«جنرالات الشرق» و«يمنى» و«ليلة رأس السنة في جزيرة دوس سانتوس».

وفاز الكاتب عبد اللطيف الزبيدي من صحيفة «الخليج» الإماراتية بجائزة الصحافة العربية عن فئة أفضل كاتب عمود صحافي.

الزميل علي السراي يتسلم جائزة الصحافة السياسية

كما حازت سحر المليجي من صحيفة «المصري اليوم» على جائزة الإعلام العربي عن فئة الصحافة الاستقصائية، وفازت مجلة «العربي الصغير» عن فئة صحافة الطفل.

وحصل موقع «معلومات مباشر» على جائزة الإعلام الرقمي كأفضل منصة اقتصادية، ومنصة «Sport 360» فازت بجائزة الإعلام الرقمي كأفضل منصة رياضية، في الوقت الذي حصل برنامج «كلام أسواق» على جائزة الإعلام المرئي عن فئة أفضل برنامج اقتصادي.

وتوج برنامج «الليوان» الذي يقدمه الإعلامي عبد الله المديفر على قناة «روتانا» بالجائزة عن فئة أفضل برنامج اجتماعي، وبرنامج «دروب» فاز عن فئة أفضل برنامج ثقافي، وبرنامج «ملعب ON» فاز عن فئة أفضل برنامج رياضي.

وكانت أعمال المنتدى قد انطلقت، أمس الاثنين، في دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبمشاركة وزراء عرب، وقيادات المؤسسات الإعلامية، ورؤساء تحرير الصحف والمنصّات الرقمية، ونخبة من كبار الكُتّاب والمفكرين وصُنّاع الرأي والإعلام، وينعقد خلال يومين.

الزميل أسامة السعيد يتسلم جائزة الصحافة الاقتصادية

وشهد حفل الجوائز تكريماً خاصاً للإعلامية اللبنانية الراحلة جيزيل خوري.

ويشارك في القمة نحو 4000 من الإعلاميين، يتقدمهم عدد من الساسة والقيادات الإعلامية العربية ورؤساء تحرير الصحف المحلية والعربية، وكبار الكتاب والمفكرين في العالم العربي، ورموز العمل الإعلامي.


مقالات ذات صلة

دبي تكشف عن مشروع لمواجهة مياه الأمطار بتكلفة 8.1 مليار دولار

الاقتصاد الشيخ محمد بن راشد يطلع على تفاصيل مشروع تصريف مياه الأمطار (الشرق الأوسط)

دبي تكشف عن مشروع لمواجهة مياه الأمطار بتكلفة 8.1 مليار دولار

اعتمدت دبي مشروعاً لتطوير شبكة تصريف الأمطار بدبي بتكلفة 30 مليار درهم، مشيرة إلى أنه سيرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بـ700 في المائة.

«الشرق الأوسط» (دبي)
عالم الاعمال «منتجع ون آند أونلي ون زعبيل» دبي يقدم تجربة استثنائية للعائلات من دول الخليج

«منتجع ون آند أونلي ون زعبيل» دبي يقدم تجربة استثنائية للعائلات من دول الخليج

قال «ون آند أونلي ون زعبيل» إنه يقدم عرضا استثنائيا للعائلات من دول مجلس التعاون الخليجي الباحثين عن عطلة العيد مع أنشطة تبعث على الشعور بالسعادة لجميع الأعمار.

مساعد الزياني (دبي)
الخليج وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري خلال مشاركته في منتدى الإعلام العربي (الشرق الأوسط)

تأكيدات في «منتدى الإعلام العربي» على الخطاب المتوازن ومواجهة مخاطر التطور السريع

أكد المشاركون في «منتدى الإعلام العربي» في دورته الثانية والعشرين على أهمية دور الإعلام المتوازن والمنضبط في نقل الأحداث ومحاربة التضليل والإشاعات، وتدعيم جهود…

«الشرق الأوسط» (دبي)
إعلام جانب من إحدى جلسات المنتدى العربي الإعلامي للشباب في دبي (الشرق الأوسط)

المنتدى الإعلامي العربي للشباب يدعو للاستثمار في طاقات الجيل الجديد وتطوير قدراتهم الإبداعية

دعا المنتدى الإعلامي العربي للشباب ضرورة الاستثمار في طاقات الشباب، وتشجيعهم على استخدام قدراتهم الإبداعية والتكنولوجية لتطوير المحتوى الإعلامي العربي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الخليج طائرة تتبع طيران الإمارات (صفحة مطار دبي على «فيسبوك»)

عودة العمل بشكل طبيعي في مطار دبي

أعلن مطار دبي الدولي العودة للعمل بشكل طبيعي بعد إلغاء عدد محدود من الرحلات بسبب سوء الأحوال الجوية.

«الشرق الأوسط» (دبي)

مغربية تفوز في أول مسابقة لملكة جمال للذكاء الاصطناعي

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
TT

مغربية تفوز في أول مسابقة لملكة جمال للذكاء الاصطناعي

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)
المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)

فازت كنزة ليلي، المؤثرة المحجبة المغربية، في مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي التي تقام لأول مرة على مستوى العالم، والتي تم الإعلان عنها في أبريل (نيسان) الماضي بواسطة «فانفو» (Fanvue)، وهي منصة قائمة على الاشتراك للمبدعين.

لدى كنزة نحو 200 ألف متابع على «إنستغرام»، وأكثر من 45 ألف متابع على منصة «تيك توك»، وهي شخصية مولدة بالذكاء الاصطناعي بالكامل، وكذلك صورها وتعليقاتها.

وتقول كنزة في مقطع فيديو: «الفوز في مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي سيحفزني لاستكمال عملي في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة»، وتضيف: «الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة، بل قوة تحويلية يمكنها تحدي المألوف، وخلق فرص لم توجد من قبل. أنا ملتزمة بالترويج للشمولية والتنوع في هذا المجال، لضمان أن لكل شخص دور في النمو التكنولوجي».

المؤثرة المغربية الافتراضية كنزة ليلي (إنستغرام)

افتتحت مسابقة ملكة جمال الذكاء الاصطناعي أبوابها في الربيع، وتقدم لها 1500 مبرمج للذكاء الاصطناعي وفقاً لـ«فانفو» (Fanvue) وهي منصة للمؤثرين البشر والذكاء الاصطناعي.

وابتكرت مريم بيسة، مؤسسة وكالة «فونيكس» للذكاء الاصطناعي، شخصية كنزة ليلي، وستحصل على 5 آلاف دولار دعماً من شركة «فانفو». وحصلت الشخصيتان لالينا فالينا من فرنسا، وأوليفيا سي من البرتغال على مركزي الوصيفتين.

واستخدمت تطبيقات «دال – إي» و«ميدجورني» و«ستابل ديفويشن» لإنشاء صور المتسابقات، بينما استخدم المبرمجون تطبيق «تشات جي بي تي» لكتابة الخطب والمنشورات.

وقبل إعلان النتائج، قال منظمو المسابقة إن الحكم لن يعتمد فقط على مظهر الشخصية ولكن أيضاً على طريقة استخدام مصممها أدوات الذكاء الاصطناعي وكذلك تأثير الشخصية على جمهور وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان على المتسابقات الإجابة عن أسئلة قريبة من الأسئلة التي تطرح على المتسابقات البشريات في مسابقات ملكات الجمال مثل: «لو هناك حلم واحد يجعل العالم أفضل، ماذا سيكون؟».

وقالت المؤرخة سالي آن فاوسيت، إحدى عضوات لجنة التحكيم لموقع «سي إن إن»: «كنت أبحث عن متسابقة لديها رسالة إيجابية قوية».

وأبدى بعض الخبراء قلقهم من عواقب إنشاء متسابقات بالذكاء الاصطناعي، حيث قد تؤثّر الشخصيات المولدة بالذكاء الاصطناعي على معايير الجمال.

وقالت كاري ماكلنيرني الباحثة في مستقبل الذكاء لدى جامعة كامبريدج، لـ«سي إن إن»: «أعتقد أننا بدأنا نفقد بشكل سريع معرفتنا بكيف يكون شكل الوجه دون تعديلات».