مهرجانات سينمائية مصرية تدعم كوادرها بـ«خبرات عربية»

«القاهرة» و«الإسكندرية» و«الغردقة» أبرزها

ليندا بالخيرية تدير برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما (صفحتها بموقع «فيسبوك»)
ليندا بالخيرية تدير برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما (صفحتها بموقع «فيسبوك»)
TT

مهرجانات سينمائية مصرية تدعم كوادرها بـ«خبرات عربية»

ليندا بالخيرية تدير برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما (صفحتها بموقع «فيسبوك»)
ليندا بالخيرية تدير برنامج أيام القاهرة لصناعة السينما (صفحتها بموقع «فيسبوك»)

اتجهت مهرجانات سينمائية مصرية للاستعانة بـ«خبرات عربية» لدعم كوادرها وبرمجة أفلامها وتولي مسؤوليات إدارية وفنية بها، لا سيما بعد ما حققه الناقد العراقي انتشال التميمي من نجاح في إدارة مهرجان الجونة السينمائي على مدى 6 سنوات.

كان مهرجان القاهرة السينمائي، برئاسة الفنان حسين فهمي، استعان خلال دورته قبل الماضية بالجزائرية ليندا بالخيرية مديرةً لبرنامج أيام القاهرة لصناعة السينما «كايرو كونيكشن»، التي عملت على تطويره، ويتواصل دورها في المهرجان المصري بدورته المقبلة المقرر تنظيمها خلال الفترة من 13 - 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن اختيار المخرجة والممثلة العراقية السويسرية عايدة شليفر مديراً للمسابقة الرسمية للأفلام الروائية لدول البحر المتوسط خلال دورته الأربعين المقرر تنظيمها في الفترة ما بين 1 - 5 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، وللمخرجة الشابة رصيد من الأفلام القصيرة والطويلة، وقد تم أرشفة فيلمها «نون» في أحد أكبر وأهم الأرشيفات السينمائية، وهو «جوسسفيلموند» بروسيا، كما تأهل فيلمها «أرواح عابرة» لتصفيات الأوسكار، وشاركت شيلفر في لجان تحكيم عدد كبير من المهرجانات، وهي مديرة وأحد مؤسسي «مهرجان الفيلم العربي الدولي» بزيورخ.

المخرجة العراقية السويسرية عايدة شليفر تترأس المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالإسكندرية السينمائي (إدارة المهرجان)

كما اختار الناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية، المخرج والمنتج اللبناني سام لحود مديراً لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة لدول البحر المتوسط خلال الدورة المقبلة أيضاً، ولحود هو مؤسس ورئيس جمعية مجمع بيروت السينمائي، ويعد شخصية بارزة في صناعة السينما والمسرح بلبنان.

وكشف أباظة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنه «اختار شخصيات عربية مرموقة لها خبرة واسعة في تنظيم المهرجانات وعلاقات بصناع الأفلام ليتولى كل منهم إحدى مسابقات المهرجان بدلاً من الاستعانة بمدير فني واحد كما كان معتاداً لمسابقات المهرجان»، مشيراً إلى أن «عايدة شليفر تقيم في سويسرا، وتتابع السينما الأوروبية التي تمثل جانباً من أفلام البحر المتوسط المختص بها المهرجان، وأن سام لحود يعد بمثابة مؤسسة سينمائية».

اللبناني سام لحود مديراً لمسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة بمهرجان الإسكندرية (إدارة المهرجان)

كما كشف أباظة عن اختيار مهرجان الإسكندرية التونسية نورس الرديسي التي تعمل منذ سنوات بمهرجان قرطاج السينمائي لرئاسة مسابقة أفلام الطفل التي يقيمها مهرجان الإسكندرية لأول مرة في دورته المقبلة مراهناً على «قدرتهم في إحداث تغيير بالمهرجان».

فيما أعلن اليوم الاثنين مهرجان الغردقة لأفلام الشباب عن اختيار الإعلامية الجزائرية رابحة عشيت مستشاراً فنياً للمهرجان في دورته الثانية المقررة في الفترة 19 - 25 سبتمبر (أيلول) المقبل، وكانت رابحة تولت لعدة سنوات إدارة المكتب الفني والإعلامي لمهرجان وهران للفيلم العربي، كما شاركت كمبرمجة أفلام بمهرجانات دولية وعربية.

وأوضح الكاتب محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، أنه «في ظل التطلع لإقامة مهرجان دولي، فمن المهم وجود خبرة عربية تتمتع برؤى جديدة وعلاقات قوية، حيث يسعى للتوسع في فعاليات الدورة القادمة»، لافتاً إلى أن «الاستعانة بخبرات خارجية ليس تقليلاً من الكفاءات المصرية، وإنما ستكون إضافةً بلا شك للمهرجانات المصرية».

ويرى الناقد الفني المصري أشرف غريب أن «الاستعانة بخبرات عربية أمر طبيعي ولا ينطوي على أي حساسية»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «من حق أي مهرجان الاستعانة بالخبرات التي تسهم في تطوره ونجاحه»، لافتاً إلى نجاح انتشال التميمي في تجربته بمهرجان الجونة السينمائي، وعدّ «توجه مهرجانات القاهرة والإسكندرية والغردقة للاستعانة بخبرات عربية وأجنبية ستثبت في النهاية إذا كان الشخص الذي تم اختياره مؤهلاً وعلى قدر المسؤولية أم لا بصرف النظر عن جنسيته»، مؤكداً أن «الأصل في المهرجانات العربية التكامل وتبادل الخبرات وليس التنافس».


مقالات ذات صلة

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من الفيلم المصري «ستين جنيه» (الشركة المنتجة)

5 أعمال مصرية في «تورونتو للفيلم العربي»... وحضور سعودي لافت

تُشارك 5 أفلام مصرية في الدورة الخامسة لمهرجان «الفيلم العربي في تورونتو» بكندا، كما يشارك فيلمان سعوديان بالفعاليات المستمرّة حتى نهاية الشهر الحالي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق أنغام تشارك في مهرجان موازين بالمغرب (صفحة المهرجان)

حضور مصري بارز في مهرجان «موازين» المغربي

تشهد الدورة الـ19 من مهرجان «موازين» التي تنطلق في العاصمة المغربية الرباط الجمعة 21 حتى 29 يونيو (حزيران) الحالي، حضوراً مصرياً بارزاً.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

أطلق مهرجان الجونة السينمائي منصة تفاعلية لدعم وتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب بهدف توفير تجربة مؤثرة ودائمة في القاهرة لمنصة «سيني جونة».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق نجوم مهرجان «إهدنيات» معظمهم محليون (فيسبوك)

مهرجان «إهدنيات» اللبناني يعلن برنامجه والقلب والعقل مع غزة

ينضم مهرجان «إهدنيات الدّولي» إلى لائحة بقية المهرجانات الفنية التي تقام في موسم الصيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

في عيد ميلاده... الأمير ويليام يرقص خلال حفل تايلور سويفت بلندن (فيديو)

صورة سيلفي نشرها الأمير ويليام مع سويفت ويظهر فيها اثنان من أطفاله هما شارلوت وجورج (إكس)
صورة سيلفي نشرها الأمير ويليام مع سويفت ويظهر فيها اثنان من أطفاله هما شارلوت وجورج (إكس)
TT

في عيد ميلاده... الأمير ويليام يرقص خلال حفل تايلور سويفت بلندن (فيديو)

صورة سيلفي نشرها الأمير ويليام مع سويفت ويظهر فيها اثنان من أطفاله هما شارلوت وجورج (إكس)
صورة سيلفي نشرها الأمير ويليام مع سويفت ويظهر فيها اثنان من أطفاله هما شارلوت وجورج (إكس)

بدأت تايلور سويفت محطتها في لندن ضمن جولتها العالمية «ذي إيراس تور» باستقبال الأمير ويليام الذي كان يحتفل بعيد ميلاده الثاني والأربعين، ونشر صورة سيلفي تجمعه بأولاده وسويفت خلف الكواليس.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وريث العرش ويليام وهو يرقص على أنغام أغنية «شايك إت أوف» لتايلور سويفت، خلال الحفلة التي أقيمت الجمعة في ملعب ويمبلي.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، فقد نشر ويليام صورة سيلفي مع سويفت، ظهر فيها اثنان من أطفاله، هما شارلوت وجورج.

والتقطت نجمة البوب الأميركية صورة أخرى مع ويليام وطفليه وصديقها ترافيس كيلسي، وكتبت عليها: «عيد ميلاد سعيد... (في إشارة إلى الأمير ويليام) بداية رائعة لعروض لندن».

ومن بين نحو 90 ألف شخص كانوا موجودين في الملعب، حضر زعيم حزب العمال كير ستارمر الذي قال السبت، إنّ تايلور سويفت كانت «مذهلة جداً».

وقال للصحافيين: «لن أتظاهر بأنني اشتريت كل ألبوماتها وأنني أعرف كل أغانيها، لكن أغنية تشاينج هي أغنيتي المفضلة لأسباب واضحة»، في إشارة إلى شعار حملته الانتخابية.

وستحيي تايلور سويفت حفلة ثانية في لندن اليوم (الأحد)، قبل أن تعود إلى العاصمة البريطانية مجدداً في أغسطس (آب).

وكانت النجمة الأميركية أحيت حفلات في إدنبرة وليفربول وكارديف، وستتوجه بعد ذلك إلى دبلن.

وأعلن مكتب رئيس بلدية لندن الخميس، أن حفلات الجولة في لندن ستدر 300 مليون جنيه إسترليني (نحو 380 مليون دولار) لاقتصاد المدينة.