انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

أفلام قصيرة تحاكي جديدها «التنوُّع البيولوجي والسينما»

 الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)
الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)
TT

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

 الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)
الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

وتحية منها لمنطقة الجنوب، تُخصّص في 27 يوليو (تموز) الحالي محاضرة بيئية تتناول آثار القنابل الفوسفورية التي استهدفتها. وتستضيف، بالمناسبة، مزارعين من بلدة كفركلا ممن خسروا مزروعاتهم. ومع علماء بيئيين وخبراء بالفوسفور، ستتناول المحاضرة الحلول، فيبحث اللقاء في الأضرار التي لحقت بالجنوب، ويستكشف إمكان التعافي البيئي من أثر هذه القنابل.

مصنع الحرير يستضيف العروض السينمائية (مهرجانات ريف)

ينطلق المهرجان في 26 الحالي ويستمر حتى 28 منه، فتُعقد لقاءات في مصنع الحرير، وهو مَعْلم أثري قديم في القبيات رُمم مؤخراً، وتُقدِّم نسخة هذا العام مجموعة أنشطة محورها البيئة والسينما والفنّ.

يُعدّ مشروع «التنوُّع البيولوجي والسينما» جديد المهرجان، فيقدّم أفلاماً وثائقية قصيرة حول التنوُّع البيولوجي في لبنان؛ وهو نُفِّذ في الأشهر الماضية مع «بيت الفنان» في بلدة حمانا، ويشارك فيه عددٌ من المخرجين الصاعدين بتقديمهم 8 أفلام بيئية.

توضح إحدى منظِّمات المهرجان، المخرجة إليان الراهب، لـ«الشرق الأوسط»: «تحت هذا العنوان، اجتمع مخرجون مع علماء بيئيين، ووقفوا على أهم مشكلات لبنان. أما الأفلام المعروضة، فتتناول موضوعات بيئية مختلفة، وهي نتاج جولاتهم في عدد من المناطق».

بالفعل، تطلّ الأفلام الـ8 على موضوعات المياه والفطريات والنباتات وشجر اللزاب وغيرها. وبينها ما يحاكي حيوانات الغابات في لبنان الآيلة إلى الانقراض، من بينها الضبع.

ومن الموضوعات الجاذبة التي يتناولها أحد الأفلام الوثائقية؛ ورد الساحل والشجر الغازي. تتابع الراهب: «وتتناول الأفلام المحميات وموضوعات الزراعة والأسمدة، منها ما يتطرّق إلى وردة المنتور الساحلية. فهذه الوردة التي تغنَّت بها فيروز، أصبحت نادرة زراعتها. كما نعرّج على زراعة الشجر الغازي، فهو يفرز مواد سامّة ومضرّة للطبيعة عامة».

أسوة بكل عام، يتضمّن البرنامج مسابقة للأفلام القصيرة المُشاركة، وفي ختام أيامه، يعلن عن الفائزين. «تشارك فيها بلدان عدّة، من بينها إيطاليا وفرنسا وسوريا وتونس»، تؤكد الراهب.

ومن ناحية ثانية، يُخصّص الحدث عروضاً سينمائية لأفلام طويلة، فتضيف: «سلسلة أفلام طويلة صنّاعها من بلدان مختلفة ستُعرض في المهرجان؛ منها (وداعاً جوليا)، هو إنتاج سوداني - مصري، حصد جوائز عدّة، وفيلم (شجرة جهنم) يتحدّث عن جنوب لبنان لهادي رياشي ورائد زينو. وكذلك فيلم للروائي والمخرج الفلسطيني ميشال خليفي عنوانه (حكاية الجواهر الثلاث)، من بطولة الفنان محمد بكري». يتناول العمل قصة «يوسف» الذي يعيش وسط ظروف صعبة في غزة ويحلم بالسفر. يهرب إلى القرى الريفية المحيطة بالقطاع، ليلتقي بفتاة غجرية خلال مطاردته فراشة. تتوثّق العلاقة ويقرّر الزواج منها. لكنّها تشترط عليه إيجاد الجواهر الثلاث المفقودة من القلادة التي أتى بها جدّها لجدّتها، من أميركا الجنوبية. تُعلّق الراهب: «جميع الأفلام تحاكي التنوُّع البيولوجي والبشري، من بينها ما نشهده في الأرياف خصوصاً».

ومن بين المعروض، فيلم مُخصَّص للأطفال. تقول المخرجة اللبنانية: «نتعمَّد دائماً في فعالياتنا تخصيص أفلام تخاطبهم. وهذه السنة اخترنا (اللغز - mystere)، وهو إنتاج فرنسي يعود إلى عام 2019، من إخراج دنيز إمبرت».

نشاطات بيئية مختلفة تواكب الفعاليات في نسختها السادسة (مهرجانات ريف)

وتُقام خلال المهرجان لقاءات خالية من النفايات، ومسابقة جَمْع البلاستيك وورشة إعادة التدوير. ومن النشاطات، رحلات سير في منطقة عكار، يُشارك فيها أولاد تزوّدوا العام الماضي بمعلومات عن التنوُّع البيولوجي، فيكونون تقريباً الدليل السياحي الذي يرافق مجموعات هواة المشي. ومن بين هذه الرحلات، واحدة في منطقة منجز بعكار قرب النهر، إضافة إلى 3 نزهات أخرى في بلدة القموعة، بمشاركة خبير الطيور شادي سعد.

وتحت عنوان «سفراء الريف»، تُعقَد لقاءات مع الأولاد ومتخصّصين في البيئة، يشارك فيها هذا العام المهندس البيئي زياد أبي شاكر، والخبير البيئي أنطوان الضاهر، والاختصاصي الزراعي مارك بيروتي.

يختتم المهرجان فعالياته بأمسية فنّية مع الفلسطينية سلوى جرادات، الباحثة الموسيقية من رام الله، فتقدّم أغنيات الجدّات وأغنيات اليوم من تراثية ومعاصرة.


مقالات ذات صلة

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

يوميات الشرق مريم شريف ونهال المهدي شقيقتها بالفيلم (الشركة المنتجة)

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

تنطلق، الأربعاء، العروض التجارية للفيلم المصري «سنووايت» الذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الرابعة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

تصاعد الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول أزمة انتقاد رموز الفن المصري على خلفية انتقاد موهبة الفنان الراحل شكري سرحان بعد مرور 27 عاماً على رحيله.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

بعد فيلمها الوثائقي الأول «هدنة» تقدّم اليوم المخرجة ميريام الحاج ثاني أعمالها السينمائية الطويلة «متل قصص الحب».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.