مهرجانا «إيزيس» و«القومي» في القاهرة يحتفيان بنجمات المسرح العربي     

تكريم مبدعات من مصر والعراق وتونس

صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
TT

مهرجانا «إيزيس» و«القومي» في القاهرة يحتفيان بنجمات المسرح العربي     

صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)

يحتفي مهرجان «إيزيس الدّولي لمسرح المرأة»، و«المهرجان القومي للمسرح المصري»، العام الحالي، بنجمات المسرح العربي من مصر والعراق وتونس، إذ أعلن مهرجان «إيزيس»، في دورته الثانية المقرر إقامتها خلال الفترة من 16 إلى 22 مايو (أيار) الحالي، إطلاق اسم الفنانة المصرية الراحلة عايدة عبد العزيز على دورته المقبلة، بالإضافة لتكريم أسماء عدة، من بينهن الفنانات كريمة منصور، والعراقية عواطف نعيم، والتونسية رجاء بن عمار، واسم الفنانة المصرية الراحلة سهام بنت سنية وعبد السلام.

ويحمل المهرجان «القومي للمسرح المصري» في دورته الـ17 اسم الفنانة المصرية سميحة أيوب، وفق ما أعلنت إدارة المهرجان المقررة إقامته في النصف الثاني من شهر يوليو (تموز)، وذلك تقديراً لمشوارها الفني الكبير.

البوستر الدعائي للمهرجان القومي للمسرح المصري (موقع المهرجان على فيسبوك)

سميحة أيوب الملقبة بـ«سيدة المسرح العربي» قالت، إن تقدير المهرجان لها عبر إطلاق اسمها على دورته المقبلة، يعني لها الكثير، وترى سميحة أيوب التي قدمت 90 عرضاً مسرحياً، وكُرّمت في الدورة السابعة من المهرجان نفسه، أن المسرح هو بيتها الأول وحياتها وفرحتها التي لا يوازيها شيء.

وأكدت سميحة أيوب لـ«الشرق الأوسط»، أنها حصلت على أوسمة مثل (نيشان بدرجة فارس) و(وسام الاستحقاق) من الدرجة الأولى من دول عدة مثل فرنسا وتونس وسوريا، إلا أنها رأت تكريم وطنها نوعاً من الوفاء والإخلاص، وأضافت: «عندما أقف على المسرح أشعر بأنني أمتلك الدنيا، فما بالكم بالاحتفاء بي في مصر وفي مهرجان يمثّل بلدي؟».

في السياق نفسه قال الفنان محمد رياض، رئيس «المهرجان القومي للمسرح المصري» لـ«الشرق الأوسط»، إن شعار المهرجان العام الحالي هو «مصر تحتفل بسميحة أيوب»، مشيراً إلى أن «اختيار سميحة أيوب لدورة العام الحالي، يرجع لكونها أيقونة المسرح وهرماً فنياً وتاريخاً مسرحياً في مصر والوطن العربي، ورائدة تحمل مسيرة مشرّفة كمّاً وكيفاً».

ونوّه رياض إلى أن «إطلاق اسم فنان ما على الدورة ليس تكريماً فقط، ولكنه تقدير للشّخصية نفسها، وعلامة مميزة في مشوار زملائه المكرمين الذين سيحملون درعاً تحمل اسمه».

«مهرجان إيزيس» يحتفي بالمبدعات العربيات في المسرح (المسؤول الإعلامي للمهرجان)

وشارك في «مهرجان إيزيس»، الذي يستضيف دولة تونس «ضيف شرف»، 17 عرضاً مسرحياً من 7 دولٍ بجانب العروض المصرية، من بينها المغرب وتونس والعراق وإسبانيا والنمسا واليابان.

ورأت الكاتبة والناقدة المصرية رشا عبد المنعم مديرة مهرجان «إيزيس» أن إطلاق اسم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز على الدورة الثانية من المهرجان لكونها رمزاً تمثيلياً ونموذجاً ملهماً على جميع المستويات ولديها أعمال مميزة على غرار عرض «الست هدى»، وقالت رشا لـ«الشرق الأوسط»: «تُعدّ الفنانة الراحلة نموذجاً استثنائياً في العمل المسرحي، وتملك طاقة حركية غير عادية، وإخلاصاً للمسرح، وأعلنت خلال مسيرتها الموافقة على تقديم مسرحيات بأجرٍ أقل بالمقارنة مع أجرها في السينما والتلفزيون».

وكشفت رشا عبد المنعم، أن تكريم أسماء عربية في مجال المسرح «من أهم أهداف المهرجان الدّولي الذي يهتم برواد المسرح جميعاً»، كما أوضحت أن «اختيار الفنانة إلهام شاهين للرئاسة الشرفية جاء لأنها فنانة متحمّسة لقضايا المرأة في التمثيل والإنتاج على الدوام، ودعمها للمهرجان خصوصاً في دوراته الأولى».


مقالات ذات صلة

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

يوميات الشرق عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

أطلق مهرجان الجونة السينمائي منصة تفاعلية لدعم وتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب بهدف توفير تجربة مؤثرة ودائمة في القاهرة لمنصة «سيني جونة».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق نجوم مهرجان «إهدنيات» معظمهم محليون (فيسبوك)

مهرجان «إهدنيات» اللبناني يعلن برنامجه والقلب والعقل مع غزة

ينضم مهرجان «إهدنيات الدّولي» إلى لائحة بقية المهرجانات الفنية التي تقام في موسم الصيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق محمد عسيري الرئيس التنفيذي المكلف لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي (الشرق الأوسط)

تكليف عسيري رئيساً تنفيذياً لمهرجان البحر الأحمر... والتركي مستشاراً

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن تحديثات إدارية تتضمّن تعيين محمد عسيري عضو مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي السابق رئيساً تنفيذياً مكلّفاً.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق إليسا تفتتح «أعياد بيروت» في 18 يوليو (ستار سيستم)

«أعياد بيروت» تعود إلى المدينة لتساهم في تألقها من جديد

ستغنّي العاصمة اللبنانية بيروت من جديد في مناسبة عيد الأضحى، مستضيفة حفلات فنية كثيرة تتوزع على جميع مناطقها، إعلاناً عن بدء موسم صيف واعد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)

الحفلات الفلكلورية تضفي أجواء من البهجة في القاهرة الفاطمية

بين أرجاء المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية تنثر الحفلات الفلكلورية البهجة على المنطقة من خلال الموسيقى والغناء والرقص والإنشاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)
TT

تقرير يكشف عن علاقات غرامية لإيلون ماسك مع موظفات في «سبيس إكس»

إيلون ماسك (د.ب.أ)
إيلون ماسك (د.ب.أ)

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن علاقات غرامية متعددة لمالك شركة «سبيس إكس» إيلون ماسك؛ أبرزها مع متدربة سابقة في الشركة، قام بتعيينها لاحقاً في فريقه التنفيذي. كما زعمت إحدى النساء، وهي مضيفة طيران في الشركة، أنه في عام 2016 عرض ماسك شراء حصان لها مقابل إقامة علاقة غرامية. وزعمت امرأة أخرى أن ماسك طلب منها عام 2013 أن تنجب له أطفالاً. كما أقامت امرأة رابعة في الشركة علاقة جنسية لمدة شهر مع ماسك في عام 2014.

المتدربة

قالت إحدى النساء إنها التقت ماسك قبل سنوات أثناء فترة تدريبها، عندما كانت لا تزال في الكلية. وأضافت أنها اتصلت به لتطرح أفكاراً من شأنها تحسين شركة «سبيس إكس». وأخبرت المرأة أصدقاءها أن تواصلها أدى إلى علاقة جنسية مع ماسك في النهاية.

وبحسب الصحيفة، التقت المرأة ماسك في أوائل عام 2010 خلال فترة تدريبها الصيفي في شركة «سبيس إكس» وبعد مرور عام رتّب الرئيس التنفيذي للشركة لمقابلة المرأة في منتجع في صقلية، حيث كان يحضر مؤتمراً. وقالت المرأة في إحدى الإفادات الخطية إنه بعد أن قطعت علاقتها مع ماسك ظلا صديقين لكن في عام 2017، اتصل ماسك شخصياً بها بشأن وظيفة بدوام كامل في الشركة. انتقلت المرأة من نيويورك إلى لوس أنجليس لتصبح موظفة في فريق ماسك التنفيذي.

قال موظفون سابقون إنها على الرغم من كونها مهندسة موهوبة، فإنهم وجدوا أنه من الغريب أن يُمنح شخص مبتدئ مثل هذا الدور رفيع المستوى بالقرب من رئيسه. قالت في إحدى الإفادات الخطية إنها تعتقد أنها كانت واحدة من العديد من المرشحين لهذا الدور. وبعد وصولها إلى كاليفورنيا، دعاها ماسك لتناول مشروب، وجاء إليها ولمس صدرها، كما قال أصدقاؤها إنها أخبرتهم بذلك في ذلك الوقت. وقالت المرأة إن ماسك حاول إحياء علاقتهما من جديد، التي بدأت قبل تعيينها في الشركة، إلا أنها رفضت هذا العرض. ولفتت المرأة إلى أنه لم يكن هناك أي علاقة جنسية مع ماسك في أي وقت أثناء عملها في «سبيس إكس» من عام 2017 إلى عام 2019.

مضيفة الطائرة

ظهرت أحد حوادث التحرش الجنسي المزعومة تجاه ماسك علناً، في تقرير صدر عام 2022 بواسطة Business Insider حول المضيفة التي أخبرت «سبيس إكس» أن ماسك كشف عن نفسه لها وطلب منها ممارسة الجنس. زعمت المرأة، التي عملت بموجب عقد مع الشركة، أن ماسك تعرى أمامها وعرض عليها حصاناً مقابل ممارسة الجنس أثناء قيامها بتدليكه خلال الرحلة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. كما زعمت أن شركة «سبيس إكس» خفضت نوبات عملها بعد أن رفضت محاولاته. وافقت الشركة على دفع مبلغ 250 ألف دولار لها. ووصف ماسك ادعاءات المضيفة بأنها «غير صحيحة على الإطلاق».

عرض «الإنجاب»

في صيف عام 2013، زعمت امرأة أن ماسك طلب منها في مناسبات عدة إنجاب أطفاله، وفقاً لأشخاص مطلعين على هذه الادعاءات. لكن المرأة التي تعمل في الشركة رفضت العرض وواصلت العمل، لكن علاقتهما تدهورت. إلى جانب مزاعم «الإنجاب»، حرم ماسك المرأة من زيادة في الراتب واشتكى من أدائها. تلقت المرأة حزمة خروج من النقد والأسهم تقدر قيمتها بأكثر من مليون دولار.

«مفاجأة كبيرة»

في خريف عام 2014، بدأ ماسك علاقة جنسية مع امرأة جديدة، كانت تعمل لصالحه. كان ماسك لا يزال متزوجاً بـ«رايلي». في أواخر خريف عام 2014، بناءً على طلب ماسك، اقترب من المرأة الجالسة على مكتبها وسألها عما إذا كانت تريد تناول مشروب والتحدث في قصره في بيل إير، مقر إقامته الرئيسي في لوس أنجليس. وأصبح ماسك والمرأة قريبين من الناحية المهنية، ووفق التقرير، فقد جلسا على مرأى من بعضهما في المكتب وكانا على اتصال متكرر بشأن شؤون العمل. جاءت دعوة ماسك بمثابة «مفاجأة كبيرة» للمرأة وعندما وصلت إلى منزل ماسك في تلك الليلة، ومعها جهاز الكومبيوتر الخاص بها وحقيبة العمل، ذهبا إلى غرفة معيشته. وأخبرت المرأة أصدقاءها في الأيام التالي أنها شربت الخمر هي وماسك وتحدثا، وأن ماسك قد أخبرها بأنها تتمتع بالجمال والذكاء معاً، واستمر في مدحها. وأنهما أقاماعلاقة عاطفية، وقضيا معظم بقية الليل وهما يتحدثان.