مهرجانا «إيزيس» و«القومي» في القاهرة يحتفيان بنجمات المسرح العربي     

تكريم مبدعات من مصر والعراق وتونس

صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
TT

مهرجانا «إيزيس» و«القومي» في القاهرة يحتفيان بنجمات المسرح العربي     

صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)
صورة من المؤتمر الصحافي للدورة الثانية من «مهرجان إيزيس» (المسؤول الإعلامي للمهرجان)

يحتفي مهرجان «إيزيس الدّولي لمسرح المرأة»، و«المهرجان القومي للمسرح المصري»، العام الحالي، بنجمات المسرح العربي من مصر والعراق وتونس، إذ أعلن مهرجان «إيزيس»، في دورته الثانية المقرر إقامتها خلال الفترة من 16 إلى 22 مايو (أيار) الحالي، إطلاق اسم الفنانة المصرية الراحلة عايدة عبد العزيز على دورته المقبلة، بالإضافة لتكريم أسماء عدة، من بينهن الفنانات كريمة منصور، والعراقية عواطف نعيم، والتونسية رجاء بن عمار، واسم الفنانة المصرية الراحلة سهام بنت سنية وعبد السلام.

ويحمل المهرجان «القومي للمسرح المصري» في دورته الـ17 اسم الفنانة المصرية سميحة أيوب، وفق ما أعلنت إدارة المهرجان المقررة إقامته في النصف الثاني من شهر يوليو (تموز)، وذلك تقديراً لمشوارها الفني الكبير.

البوستر الدعائي للمهرجان القومي للمسرح المصري (موقع المهرجان على فيسبوك)

سميحة أيوب الملقبة بـ«سيدة المسرح العربي» قالت، إن تقدير المهرجان لها عبر إطلاق اسمها على دورته المقبلة، يعني لها الكثير، وترى سميحة أيوب التي قدمت 90 عرضاً مسرحياً، وكُرّمت في الدورة السابعة من المهرجان نفسه، أن المسرح هو بيتها الأول وحياتها وفرحتها التي لا يوازيها شيء.

وأكدت سميحة أيوب لـ«الشرق الأوسط»، أنها حصلت على أوسمة مثل (نيشان بدرجة فارس) و(وسام الاستحقاق) من الدرجة الأولى من دول عدة مثل فرنسا وتونس وسوريا، إلا أنها رأت تكريم وطنها نوعاً من الوفاء والإخلاص، وأضافت: «عندما أقف على المسرح أشعر بأنني أمتلك الدنيا، فما بالكم بالاحتفاء بي في مصر وفي مهرجان يمثّل بلدي؟».

في السياق نفسه قال الفنان محمد رياض، رئيس «المهرجان القومي للمسرح المصري» لـ«الشرق الأوسط»، إن شعار المهرجان العام الحالي هو «مصر تحتفل بسميحة أيوب»، مشيراً إلى أن «اختيار سميحة أيوب لدورة العام الحالي، يرجع لكونها أيقونة المسرح وهرماً فنياً وتاريخاً مسرحياً في مصر والوطن العربي، ورائدة تحمل مسيرة مشرّفة كمّاً وكيفاً».

ونوّه رياض إلى أن «إطلاق اسم فنان ما على الدورة ليس تكريماً فقط، ولكنه تقدير للشّخصية نفسها، وعلامة مميزة في مشوار زملائه المكرمين الذين سيحملون درعاً تحمل اسمه».

«مهرجان إيزيس» يحتفي بالمبدعات العربيات في المسرح (المسؤول الإعلامي للمهرجان)

وشارك في «مهرجان إيزيس»، الذي يستضيف دولة تونس «ضيف شرف»، 17 عرضاً مسرحياً من 7 دولٍ بجانب العروض المصرية، من بينها المغرب وتونس والعراق وإسبانيا والنمسا واليابان.

ورأت الكاتبة والناقدة المصرية رشا عبد المنعم مديرة مهرجان «إيزيس» أن إطلاق اسم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز على الدورة الثانية من المهرجان لكونها رمزاً تمثيلياً ونموذجاً ملهماً على جميع المستويات ولديها أعمال مميزة على غرار عرض «الست هدى»، وقالت رشا لـ«الشرق الأوسط»: «تُعدّ الفنانة الراحلة نموذجاً استثنائياً في العمل المسرحي، وتملك طاقة حركية غير عادية، وإخلاصاً للمسرح، وأعلنت خلال مسيرتها الموافقة على تقديم مسرحيات بأجرٍ أقل بالمقارنة مع أجرها في السينما والتلفزيون».

وكشفت رشا عبد المنعم، أن تكريم أسماء عربية في مجال المسرح «من أهم أهداف المهرجان الدّولي الذي يهتم برواد المسرح جميعاً»، كما أوضحت أن «اختيار الفنانة إلهام شاهين للرئاسة الشرفية جاء لأنها فنانة متحمّسة لقضايا المرأة في التمثيل والإنتاج على الدوام، ودعمها للمهرجان خصوصاً في دوراته الأولى».


مقالات ذات صلة

صناع الفيلم المصري «ضي» يرحبون باختياره في افتتاح «البحر الأحمر»

يوميات الشرق لقطة من فيلم «ضي» (صناع الفيلم)

صناع الفيلم المصري «ضي» يرحبون باختياره في افتتاح «البحر الأحمر»

رحب صناع الفيلم المصري «ضي» (سيرة أهل الضي) بالإعلان عن اختياره ليكون فيلم افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق إدارة المهرجان تراهن على عرض أفلامه خارج نطاق وسط القاهرة (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يراهن على الانتشار خارج أسوار الأوبرا

يراهن مهرجان القاهرة السينمائي على تقديم عروض دورته الـ45 في مناطق راقية بشرق وغرب العاصمة المصرية للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
يوميات الشرق لطفي بوشناق خلال مشاركته في المهرجان (هيئة الموسيقى)

جمال الألحان والأداء ارتقى بلغة الضاد في «مهرجان الغناء بالفصحى»

عَكَسَ المهرجان للجمهور من خلال القصائد المغنّاة وأداء الفنانين، براعة اللغة العربية في تجسيد المشاعر والصور، وقدراتهم الصوتية، وكان فرصة لاستعادة القصائد.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق فنون شعبية مصرية في أسبوع التراث العربي باليونيسكو (وزارة الثقافة المصرية)

عروض فلكلورية وأزياء شعبية في الأسبوع العربي للتراث بباريس

شاركت مصر في الأسبوع العربي للتراث بمنظمة اليونيسكو في العاصمة الفرنسية باريس، الاثنين، بأنشطة متنوعة بين حفلات للغناء والرقص التراثي، وعروض الأزياء المصرية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق لبلبة تتوسط يسري نصر الله ومحمود حميدة قبل بدء المؤتمر الصحافي - (إدارة المهرجان)

مهرجان القاهرة يحتفي بالسينما الفلسطينية... ويجتذب «عُروضاً عالمية»

يحتفي مهرجان القاهرة السينمائي خلال دورته الـ45 بالسينما الفلسطينية بشكل لافت.

أحمد عدلي (القاهرة )

لقب «ملك الدراما» يثير انقساماً «سوشيالياً» في مصر

الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
TT

لقب «ملك الدراما» يثير انقساماً «سوشيالياً» في مصر

الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)

أثار إطلاق لقب «ملك الدراما» انقساماً بين جمهور «السوشيال ميديا» بمصر، بعد أن طرحت صفحات على «إكس»، عدة أسماء ليختار المتابعون من بينها من يستحق لقب «ملك الدراما»، ومن بين هذه الأسماء تصدّر اسم يحيى الفخراني «التريند» على منصة «إكس»، الاثنين، كما ظهر اسم الفنان المصري الراحل نور الشريف، بينما روّج البعض لصور فنانين مثل محمود ياسين وصلاح السعدني ويوسف شعبان ومحمود عبد العزيز وعبد الله غيث.

وجاءت تعليقات المتابعين مرجحة لكفة بعض الفنانين، مع الاستشهاد بمشاهد من أعمالهم الدرامية المؤثرة، مثل يحيى الفخراني في «الليل وآخره» و«الخواجة عبد القادر»، بينما كتب البعض: «الاختيار صعب، كلهم ملوك في الدراما

ولكل واحد شخصيته ولونه وطعمه».

الفنان المصري صلاح السعدني (يوتيوب)

وأوضح الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن أن «مشكلة الألقاب أصبح الهدف منها إثارة الجدل أكثر منها الاستحقاق»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك ألقاب مثل الزعيم عادل إمام والأستاذ فؤاد المهندس والهضبة عمرو دياب، وما إلى ذلك ظهرت في ظروف معينة، لا يمكننا الجزم من هو ملك الدراما، لكن يمكن ترتيبهم حسب الأرقام والإنجاز في المسلسلات، سيكون يحيى الفخراني ثم صلاح السعدني ثم نور الشريف»، ويستدرك الناقد الفني: «لكن هذا لا يكفي، يجب أن يخرج اللقب تلقائياً دون إثارة الجدل، وأن يكون لكل نجم اللقب الملائم له دون منافسة، فمثلاً لقب صوت مصر ليس محسوماً وحوله جدل كبير، وكان هذا اللقب أصلاً يُطلق على شادية في السابق».

وتبارت الصفحات «السوشيالية» في البحث عن صاحب لقب «ملك الدراما»، وتباينت التعليقات وإن كان معظمها رجّح كفة يحيى الفخراني، فيما كتب البعض أنهم يفضلون محمود عبد العزيز، وعلق آخرون مفضلين يوسف شعبان وعبد الله غيث.

ويرى الناقد الفني المصري أحمد السماحي أن «هذه الألقاب يخترعها مستخدمو (السوشيال ميديا) لإزجاء الوقت والتسلية وملء الفراغ فقط لا غير»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «البعض يحب إطلاق بعض الأفكار التي تدعو إلى التفرقة أكثر من دعوتها للوحدة».

ويضيف: «أرى أن الأولى بإطلاق هذا اللقب هو الجمهور نفسه في البيوت، هو الذي من حقه أن يقول من هو ملك الدراما، يحيى الفخراني نجم كبير، وصلاح السعدني (غول تمثيل)، ونور الشريف نجم كبير أيضاً وصاحب ثقافة عالية، وجميعهم أمتعونا وكان لهم رصيد ضخم من الأعمال الدرامية المهمة، ومن ثم لا يصح أن نُطلق هذا اللقب على أحدهم دون الآخر».

وعدّ السماحي «هذه الأفكار مسمومة وتدعو إلى التفرقة وليس إلى الوحدة، ومن ثم لا قيمة لها»، وأشار إلى أن «هناك جدلاً أثير حول ألقاب مثل (صوت مصر) و(صوت الخليج) وما إلى ذلك، وهو أمر ليس صحياً؛ إذ يستهدف إشاعة الضغينة والتفرقة وليس المنافسة الودية، مثل معظم أفكار (السوشيال ميديا) التي عادة ما تستهدف الهدم أكثر ما تستهدف البناء».