اختتام فعاليات تأبين «عميد الصحافة السودانية» محجوب صالح

أقيمت في الجامعة الأميركية بالقاهرة

حفل تأبين الصحافي السوداني الراحل محجوب صالح في القاهرة (إكس)
حفل تأبين الصحافي السوداني الراحل محجوب صالح في القاهرة (إكس)
TT

اختتام فعاليات تأبين «عميد الصحافة السودانية» محجوب صالح

حفل تأبين الصحافي السوداني الراحل محجوب صالح في القاهرة (إكس)
حفل تأبين الصحافي السوداني الراحل محجوب صالح في القاهرة (إكس)

اختتمت فعاليات تأبين عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح، والتي أقيمت في الجامعة الأميركية بالقاهرة، مساء الاثنين، بحضور صحافيين وسياسيين ركزوا على ذكر مناقب الراحل الذي عاصر طوال 96 عاماً من حياته محطات مفصلية في تاريخ السودان.

وشهد الحفل كلمات لمعاصرين، وتلاميذ للصحافي الراحل، فضلاً عن مشاركة فنانين وشعراء بأعمال وطنية، استذكروا خلالها سيرته، وأدواره الوطنية والمهنية والاجتماعية.

وعكس حفل التأبين، الذي شارك فيه طيف واسع من السودانيين ومحبي صالح من الصحافيين، مكانته الصحافية البارزة، وسيرته الملهمة.

وجاء حفل التأبين في القاهرة ختاماً لفعاليات أقامها سودانيون محبون لصالح في دول عدة حول العالم شملت «السودان، وفرنسا، وأميركا، وكندا، وكينيا، وجنوب السودان، وقطر، وأوغندا، وأستراليا، وبريطانيا».

وبدا لافتاً تتويج الحفل الذي أقيم في القاهرة بطباعة عدد خاص من جريدة «الأيام» التي ارتبط اسمها بمحجوب صالح، وباتت «ثاني اثنين» من أشهر وأعرق الصحف السودانية.

رحل صالح الذي يُلقب بـ«عميد الصحافة السودانية» إلى رحاب ربه في 13 فبراير (شباط) 2024 في القاهرة عن عمر ناهز 96 عاماً، وارتبط اسمه بسمعة مهنية قيّمة، وبمساهماته في قضايا وطنية تركز على الحريات العامة والصحافية، ودور المرأة في المجتمع.

ولد صالح في العام 1928 بالخرطوم، وتلقى تعليمه بكافة مراحلة بها، والتحق بكلية «غردون التذكارية»، أو جامعة الخرطوم الحالية.

التحق صالح بنواة الحركة الشيوعية في السودان، وكان اسمها في ذلك الوقت «الحركة السودانية للتحرر الوطني»، وتعرف اختصاراً بـ«حسدتو»، في العام 1946، والتي قادت المقاومة السياسية ضد الاستعمار البريطاني، قبل أن تتحول إلى «الجبهة المعادية للاستعمار»، ثم تحولت لـ«الحزب الشيوعي السوداني».

تم قبوله بكلية الآداب جامعة الخرطوم في العام 1947، وبعد عام واحد، أي في 1948، انتخب نائباً لسكرتير لجنة اتحاد طلبة الجامعة، ثم انتخب سكرتيراً عاماً للاتحاد في 1949، وقاد إضراباً طلابياً شهيراً، ففصل على إثره من الجامعة ورفيقيه «مصطفى السيد، والطاهر عبد الباسط».

بدأت مسيرته الصحافية لصالح في صحيفة «سودان ستار» الناطقة باللغة الإنجليزية عام 1949، ثم صحيفة «السودان الجديد»، وفي العام 1953 أسس مع رفيقيه «بشير محمد سعيد، ومحجوب عثمان» صحيفة «الأيام» العريقة، التي صدر عددها الأول 3 أكتوبر (تشرين الأول) 1953.

ظلت «الأيام» منارة ومنبراً للوعي الوطني والديمقراطي طوال أزمان صدورها، ونتيجة لمواقفها المناوئة للديكتاتوريات وكبت الحريات، ظلت الصحيفة تتعرض للقمع والتنكيل والإيقاف، بلغت الذروة بمصادرة الصحيفة خلال حكم الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري (1969: 1985).

أعيدت «الأيام» لمؤسسها، بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بحكم النميري في أبريل (نيسان) 1985، وكان الراحل قد شغل فيها عدة مناصب تحريرية، بما في ذلك منصب مدير التحرير، ثم رئيساً للتحرير بالمناوبة مع رفيقيه، قبل أن يصبح رئيساً لتحريرها حتى رحيله.

أصدر صالح صحيفة إنجليزية وهي «سودان تايمز» بالشراكة مع الكاتب والسياسي الجنوب سوداني - والسوداني وقتها – ووزير الإعلام السابق «بونا ملوال» بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق جعفر النميري بانتفاضة شعبية، وترأس تحرير مجلة «الحياة» الأسبوعية التي تصدر عن دار الأيام للنشر خلال الفترة 1957 – 1959.

للراحل العديد من المؤلفات وأهمها سِفره «تاريخ الصَّحافة السودانية في نصف قرن»، و«أضواء على قضية الجَنُوب»، «مستقبل الديمقراطية في السودان»، «دراسات حول الدستور (جزآن)».

في عام 2005 منحته «الجمعية العالمية للصحف» في باريس «جائزة القلم الذهبي»، كما نال جائزة «مؤسسة نايت والمركز الصحافي العالمي» في واشنطن العام 2006، وفي ذات العام منحته جامعة الزعيم الأزهري السودانية الدكتوراه الفخرية، ثم اختير في العام 2013 شخصية العام من قبل مجلس أمناء جائزة الأديب الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.


مقالات ذات صلة

اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» في أم درمان

شمال افريقيا طلاب سودانيون يوم الاثنين ينتظرون بدء الدراسة في إحدى مدارس الولاية الشمالية  (أ.ف.ب)

اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» في أم درمان

شهدت مدينة أم درمان (الثلاثاء) معارك شرسة بين الجيش السودان و«قوات الدعم السريع» بالأسلحة الخفيفة والمدافع، ودارت المواجهات في الشوارع والأزقة السكنية.

محمد أمين ياسين (ود مدني (السودان))
شمال افريقيا لاجئون وصلوا حديثاً من دارفور إلى بلدة أدري التشادية (غيتي)

حاكم دارفور لمخاطبة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لوقف هجمات «الدعم السريع» على المدينة

استقبلت الفاشر كبرى مدن دارفور خلال الأشهر الماضية مئات الآلاف من النازحين بعد استيلاء «الدعم السريع» بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) على 4 ولايات بالإقليم.

محمد أمين ياسين (ود مدني السودان)
شمال افريقيا جانب من المشاركين في المؤتمر (الشرق الأوسط)

حمدوك يدعو لمؤتمر مائدة مستديرة ويطالب بوقف فوري للحرب السودانية

 «(تقدم) لا ينطلق من كونه طرفاً في الحرب ولا يقف على الحياد بل ينطلق من الانحياز للجوعى والفقراء واللاجئين والنازحين والبرنامج الديمقراطي...»

أحمد يونس (أديس أبابا)
شمال افريقيا اجتماعات تنسيقية «تقدم» في العاصمة الإثيوبية يوم الأحد (الشرق الأوسط)

«تقدم» السودانية تتطلع لتوسيع «الجبهة المدنية» المناهضة للحرب

تخطو تنسيقية «تقدم» السودانية (الاثنين) باتجاه تشكيل هيئاتها الدائمة وحشد «أكبر جبهة مدنية مناهضة للحرب»، بعد شهور من العمل في إطار الأجسام المؤقتة.

أحمد يونس (أديس أبابا)
شمال افريقيا سودانيون يفرون من العنف في غرب دارفور (رويترز)

الجيش السوداني: أجبرنا «الدعم السريع» على الانسحاب خارج الحدود الشرقية للفاشر

قال الجيش السوداني، يوم (السبت)، إنه أجبر قوات «الدعم السريع» على الانسحاب خارج الحدود الشرقية لمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في غرب السودان.

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
TT

مصر: إعلان جوائز الدولة لرموز الفكر والإبداع محلياً وعربياً    

أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)
أعضاء المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعهم لإقرار الجوائز (وزارة الثقافة المصرية)

أعلنت وزارة الثقافة المصرية، الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز الدولة «النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية» التي تُمنح للمبدعين في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي، وأغلبية أعضاء المجلس الذي يضم كبار المثقفين والمبدعين وأساتذة الجامعات، الذين قاموا بالتصويت الإلكتروني لاختيار الفائزين من القائمة القصيرة التي أُعلنت الأسبوع الماضي.

وهنأت وزيرة الثقافة في كلمتها الفائزين بجوائز الدولة، مؤكدةً أن إنجازاتهم تعد مصدر إلهام للأجيال القادمة وحافزاً لهم على بذل مزيد من الجهد.

د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية خلال إعلان جوائز الدولة (وزارة الثقافة)

وفاز بجائزة النيل الكبرى للفنون المخرج محمد فاضل صاحب المشوار الطويل في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز أعماله «الراية البيضا، ما زال النيل يجري، عصفور النار، رحلة أبو العلا البشري، أحلام الفتى الطائر»، وقال المخرج الكبير في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن الجائزة تستدعي النظر إلى رحلته التي انطوت على الاجتهاد والإحساس بمسؤولية العمل الفني تجاه المجتمع، مؤكداً أن «الفن لابد أن يحقق تغييراً في حياة الناس وفي أفكارهم». وقال إن «الدراما التلفزيونية تدخل البيوت دون استئذان، لذا لا بد لمن يتصدى لها أن يعي خطورة دورها».

المخرج محمد فاضل الفائز بـ«جائزة النيل في الفنون» (صفحته على «فيسبوك»)

فيما فاز بجائزة النيل في الآداب الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة، وحصل عليها في مجال العلوم الاجتماعية الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق.

وحاز الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة جائزة النيل للمبدعين العرب، كشاعر وأديب ومؤرخ قدم مؤلفات عديدة للثقافة العربية وسعى لإعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي.

كما أعلنت جوائز الدولة التقديرية لكبار المبدعين وفاز بها في مجال الفنون مدير التصوير سعيد شيمي، وفنان الديكور أنسي أبو سيف، والدكتور رضا بدر، بينما حصل عليها في الآداب الناقد الدكتور حسين حمودة، والدكتورة غراء مهنا، والدكتور سامي سليمان، وفي مجال العلوم الاجتماعية فاز بها الدكتور أحمد مجدي حجازي، والدكتور ممدوح الدماطي، والدكتور حسن عماد مكاوي، والدكتور ماجد عثمان.

وحاز جوائز التفوق في الفنون الدكتور وليد سيف، الناقد السينمائي وأستاذ النقد بأكاديمية الفنون، الذي قال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن فوزه بالجائزة «بمثابة عودة الروح»، كاشفاً أنه كان يمر بحالة من الملل والتقاعس والضيق، لافتاً إلى إصداره أحدث كتبه «رواد الواقعية في السينما المصرية» قبل يومين.

وفي مجال الآداب، فاز الكاتب عبد الرحيم كمال مؤلف مسلسل «الحشاشين». وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قال الكاتب إنه ممتن للدولة المصرية التي منحته الجائزة، كما عبر عن سعادته البالغة بحصوله عليها في الآداب، مؤكداً أنها تأتي بعد مشوار طويل قطعه في الكتابة الأدبية تجاوز ربع قرن أصدر خلاله 11 كتاباً و4 روايات، و8 مجموعات قصصية، إلى جانب عدد من المسرحيات.

الكاتب عبد الرحيم كمال حاز جائزة التفوق (الشرق الأوسط)

وفاز بالجوائز التشجيعية في مجال الفنون المخرج محي الدين يحيى في مجال الفيلم القصير عن فيلمه «شقة المبتديان»، فيما فاز في فرع الفنون الجدارية مها جميل وعلي عبد الفتاح مناصفة عن عملهما الجداري «الأمل والتفاؤل»، كما فاز الدكتور فادي عبد الفتاح بالجائزة في مجال الجرافيك عن عمله «إنزوائيات» المكون من 14 قطعة.

وفي مجال الآداب، فازت رواية «القبودان» لمارك أمجد، والمجموعة القصصية «حين يغيب العالم» لفاطمة محمد أحمد، وفاز في مجال الشعر محمد عرب صالح بجائزة شعر الفصحى عن ديوانه «دائرة حمراء حول رأسي»، والشاعرة ريم أحمد المنجي بجائزة شعر العامية عن ديوانها «روايح زين».

وعدّ الناقد محمد بهجت: «أغلب الجوائز ذهبت لمن يستحقها»، قائلاً لـ«الشرق الأوسط» إن «محمد فاضل رمز من رموز الدراما المصرية و أعماله تمثل تاريخاً حافلاً ومؤثراً في حياتنا»، وأشار إلى أن «فوز الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة بجائزة النيل للمبدعين العرب جاء عن استحقاق لأنه صاحب أيادٍ بيضاء على الثقافة العربية بأسرها، وهو مؤسس أهم مهرجان مسرحي في الوطن العربي حالياً وهو (أيام الشارقة المسرحية)»، كما أعرب بهجت عن سعادته بفوز الدكتور حسين حمودة كناقد له تاريخ طويل وحافل، وعبد الرحيم كمال ككاتب مبدع، بخلاف تفوقه في الأعمال الدرامية وأحدثها مسلسل «الحشاشين».