اكتشاف دلائل استيطان بشري في كهف غرب السعودية

اكتشفت دلائل الاستيطان البشري في الكهف ضمن أعمال مشروع الجزيرة العربية الخضراء (واس)
اكتشفت دلائل الاستيطان البشري في الكهف ضمن أعمال مشروع الجزيرة العربية الخضراء (واس)
TT

اكتشاف دلائل استيطان بشري في كهف غرب السعودية

اكتشفت دلائل الاستيطان البشري في الكهف ضمن أعمال مشروع الجزيرة العربية الخضراء (واس)
اكتشفت دلائل الاستيطان البشري في الكهف ضمن أعمال مشروع الجزيرة العربية الخضراء (واس)

توصّل علماء آثار في هيئة التراث السعودية، إلى دلائل استيطان بشري بكهف أم جرسان في «حرة خيبر» بمنطقة المدينة المنورة (غرب المملكة)، وذلك ضمن أعمال «مشروع الجزيرة العربية الخضراء» القائم على أبحاث ميدانية متعددة التخصصات، بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية، وجامعة الملك سعود، ومعهد ماكس بلانك الألماني.

وتُعد هذه الدراسة العلمية التي نشرتها مجلة «بلوس ون plos one»، الأولى بمجال البحث الأثري في الكهوف بالسعودية، واشتملت على مسوحات أثرية وتنقيب في أجزاء متعددة من «أم جرسان»، بيّنت أن أقدم الدلالات الأثرية بالموقع تعود إلى العصر الحجري الحديث، إذ يتراوح عمر أقدمها ما بين 7 - 10 آلاف سنة من الآن، وتستمر حتى فترة العصرين النحاسي والبرونزي.

الكهف غني بعشرات الآلاف من عظام الحيوانات جمعيها بحالة جيدة رغم مرور الزمن (واس)

وأثبتت الدراسة استخدام الكهف من قبل الجماعات الرعوية؛ حيث تمثلت آثارهم في مجموعة من البقايا العظمية الحيوانية التي تم تأريخها بواسطة «الكربون المشع c14»، ويعود أقدمها إلى 4100 سنة قبل الميلاد، والجماجم البشرية 6 آلاف سنة قبل الميلاد.

وكشفت عن بعض المعثورات؛ مثل الخشب والقماش وأدوات حجرية، وواجهات الفن الصخري التي هي عبارة عن مشاهد لرعي الماعز والغنم والبقر باستخدام الكلاب وأخرى للصيد، تُظهر أنواعاً مختلفة من الحيوانات البرية.

أقدم الدلالات الأثرية في الموقع تعود إلى العصر الحجري الحديث (واس)

وأوضحت الهيئة أن الاكتشافات العلمية أسفرت عن دلالات وجود استيطان بشري في الكهف الغني بعشرات الآلاف من عظام الحيوانات، منها الضبع المخطط، والجمال، والخيل، والغزال، والوعل، والماعز، والبقر، إضافة إلى الحمير البرية المتوحشة والأليفة، وجمعيها بحالة جيدة رغم مرور الزمن.

وأظهر تحليل البقايا العظمية البشرية باستخدام النظائر المُشعة اعتماد الجماعات على أكل اللحوم بشكل أساسي، ووجدت دلالات على أكلهم النباتات، ما يعطي مؤشرات على ظهور الزراعة.

وبيّنت الدراسة أن الحيوانات مثل الأبقار والأغنام تتغذى على الأعشاب والشجيرات البرية، مشيرة إلى وجود تنوع حيواني كبير بالمنطقة عبر العصور. وخلصت إلى أهمية الكهوف التي استخدمتها الجماعات البشرية ومسارات الصهارة البركانية القديمة في السعودية.


مقالات ذات صلة

خطة للتنمية السياحية بمصر استعداداً لافتتاح المتحف الكبير

يوميات الشرق المتحف المصري الكبير يضم قاعات عرض وقطعا أثرية نادرة (المتحف المصري الكبير)

خطة للتنمية السياحية بمصر استعداداً لافتتاح المتحف الكبير

أعلنت مصر استعدادها لوضع خطة للتنمية السياحية تتضمن مدينة القاهرة، والمنطقة المحيطة بالأهرامات، بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق اكتشاف 20 موقعاً أثرياً في منطقة عسير (واس)

«التراث» السعودية تُسجّل 202 موقع أثري جديد بالسجل الوطني للآثار

أعلنت هيئة التراث اليوم اعتماد تسجيل وتوثيق 202 موقع أثري جديد في السجل الوطني للآثار ليصبح العدد الإجمالي للمواقع المسجلة 9119 موقعاً.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مقياس النيل بالروضة من أقدم الآثار الإسلامية في مصر (وزارة السياحة والآثار)

مصر لإدراج «مقياس النيل» في قائمة التراث العالمي

تسعى مصر لإدراج مقياس النيل بجزيرة الروضة (وسط القاهرة) ضمن القائمة النهائية للتراث العالمي في منظمة اليونيسكو.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق معرض «رمسيس وذهب الفراعنة» شهد إقبالاً كبيراً في سيدني (وزارة السياحة والآثار المصرية)

«رمسيس وذهب الفراعنة» يختتم جولته في سيدني ويغادر إلى ألمانيا

اختتم المعرض الأثري المتنقل «رمسيس وذهب الفراعنة» جولته في العاصمة الأسترالية سيدني، التي استمرت لنحو 6 أشهر، جذب خلالها 500 ألف زائر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
علوم رسومات وجدت في كهف في سولاويزي بإندونيسيا تصور صيادا يطارد فريسته (رويترز)

بشر العصر الحجري اعتمدوا طريقة إنهاك الطريدة حتى اصطيادها

تَبيّن أن القدرة على التحمّل، وهي ميزة يتفرد بها البشر، وفّرت لهم خلال العصر الحجري القديم وسيلة إضافية لاصطياد الطرائد.

«الشرق الأوسط» (باريس)

حُكم بحبس وكيل أعمال حلمي بكر يلفت الاهتمام في مصر

الموسيقار الراحل حلمي بكر (فيسبوك)
الموسيقار الراحل حلمي بكر (فيسبوك)
TT

حُكم بحبس وكيل أعمال حلمي بكر يلفت الاهتمام في مصر

الموسيقار الراحل حلمي بكر (فيسبوك)
الموسيقار الراحل حلمي بكر (فيسبوك)

لفت خبر الحكم على وكيل أعمال الموسيقار المصري الراحل حلمي بكر الاهتمام في مصر، وتصدر اسم بكر مؤشرات البحث بموقع «غوغل»، الثلاثاء، عقب قرار محكمة جنح العجوزة معاقبة «وكيل الأعمال»، بالحبس 3 سنوات وغرامة قدرها 50 ألف جنيه (الدولار يعادل 47.60 جنيه مصري).

وكان الموسيقار حلمي بكر قد تقدم ببلاغ ضد وكيل أعماله اتهمه فيه بالتزوير والسرقة، أواخر العام الماضي 2023، وتحدث بكر حينها لوسائل إعلامية عن تعرضه لعملية نصب واستيلاء على أموال خاصة به من أحد البنوك بمبلغ يتعدى مليوني جنيه عن طريق تزوير توقيعه البنكي، وذلك أثناء تعرضه لأزمة مرضية، لافتاً إلى أنه علم بالواقعة حين قام بمراجعة البنك في أمور مالية أخرى، وفق قوله.

من جانبها، قالت سماح القرشي أرملة الموسيقار الراحل حلمي بكر، إن «الحكم بالحبس والغرامة تم غيابياً، وليس لديها علم بأي مستجدات أخرى، وهل سيتم الاستئناف على الحكم أو لا»، ولفتت القرشي إلى أنها كانت تتمنى أن يرى بكر في حياته الحكم الذي أعاد له حقوقه التي تم الاستيلاء عليها، مؤكدة في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»، أنها «لن تتنازل عن أي حق من حقوقها مطلقاً، ولن تتهاون مع أي شخص، خصوصاً من أساء لها وشَهّر بها»، مشيرة إلى أن «هناك تفاصيل أخرى خاصة بقضية التشهير بها من قبل إحدى الشخصيات بمصر سوف تعلن عنها قريباً».

الموسيقار الراحل حلمي بكر وزوجته وابنته (الشرق الأوسط)

وفي وقت سابق تصدرت أخبار حلمي بكر الرأي العام في مصر بعد إعلان خبر وفاته أول مارس (آذار) الماضي عن عمر يناهز 86 عاماً؛ وذلك بسبب نشوب أزمة بين أفراد عائلته أدت إلى تأخير دفن جثمانه منذ إعلان خبر وفاته حتى وصول ابنه هشام من أميركا، كما وصل الأمر حينها إلى تبادل الاتهامات بين أشقائه وأرملته بمحاولة اختطاف جثمانه وإخفاء تصريح الدفن أثناء نقله من إحدى المحافظات المصرية، مما استدعى التدخل الرسمي حينها لإنهاء الأمر.

وقدم الموسيقار المصري حلمي بكر (1937 - 2024) أكثر من 1500 لحن لكبار المطربين في العالم العربي، من بينهم وردة الجزائرية، وفايزة أحمد، ونجاة الصغيرة، وياسمين الخيام، وأصالة، وسميرة سعيد، وعماد عبد الحليم، وغادة رجب، وعُلية التونسية.

كما ألف بكر موسيقى مسرحيات غنائية كثيرة، من بينها «سيدتي الجميلة»، و«موسيقى في الحي الشرقي»، وأفلام «شيء من العذاب»، و«لمن تشرق الشمس»، و«النشالة»، و«آخر الرجال المحترمين»، وفوازير نيللي «الخاطبة»، و«أم العريف»، ومع شريهان «حول العالم»، وقدم مع يحيى الفخراني والراحلة هالة فؤاد فوازير «المناسبات».