لأول مرة... فيلم سعودي ينتزع الاختيار الرسمي لمهرجان «كان» الدولي

«نورة» للمخرج توفيق الزايدي ضمن اختيارات الدورة 77 لأهم محفل سينمائي عالمي

الممثلة ماريا بحراوي خلال تصوير الفيلم (الشرق الأوسط)
الممثلة ماريا بحراوي خلال تصوير الفيلم (الشرق الأوسط)
TT

لأول مرة... فيلم سعودي ينتزع الاختيار الرسمي لمهرجان «كان» الدولي

الممثلة ماريا بحراوي خلال تصوير الفيلم (الشرق الأوسط)
الممثلة ماريا بحراوي خلال تصوير الفيلم (الشرق الأوسط)

حازت الأفلام السعودية أول اختيار رسمي لها في مهرجان «كان» السينمائي الدولي، عبر فيلم «نورة» للمخرج توفيق الزايدي، حين أعلن المهرجان قبل ساعات القائمة التي تتضمن الفيلم في قسم «نظرة ما»، ليدخل الاختيار الرسمي للدورة 77 للمهرجان السينمائي الأهم على مستوى العالم، الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 25 مايو (أيار) المقبل، وهو ما يعكس التطوّر الذي حصدته صناعة الأفلام السعودية في غضون سنوات قليلة.

بوستر فيلم «نورة»

 

و«نورة» هو أول فيلم سعودي روائي طويل صُوّر في مدينة العُلا، ويتناول قصة حدثت في تسعينات القرن الماضي، وهو من بطولة يعقوب الفرحان، وعبد الله السدحان، وماريا بحراوي، بالإضافة إلى ممثلين في أدوار ثانوية وكومبارس هم من أهل العُلا، ومعظمهم من الوجوه الجديدة. وأتاح العمل الفرصة لشبان العُلا للدخول في مجال التمثيل وصناعة الأفلام. كُتب الفيلم عام 2016، وسبق أن فاز بجائزة أفضل فيلم سعودي من «فيلم العُلا» ضمن الدورة الأخيرة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» بجدة، ومن المنتظر أن يصدر في دور السينما السعودية قريباً.

المخرج السعودي توفيق الزايدي

 

يحاول «نورة» فهم العلاقة ما بين الإنسان والفن في إطار يصفه المخرج توفيق الزايدي بـ«السينما الحقيقية». وذلك في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط». وبسؤاله عن دوافع تطرُّقه إلى هذه الزاوية، أجاب: «تشغلني كثيراً علاقة الإنسان بالأشياء من حوله، بما فيها الفن. وهذا من منطلق إيماني بأنّ الفن هو الوحيد القادر على مخاطبة عقل الإنسان، من دون أي تدخّل خارجي».

واستطرد في شرح فكرته: «عند سماع الموسيقى أو تأمُّل لوحة، فإننا نتوحّد مع هذا العمل؛ وهي حالة لا تحدث مع أي عامل آخر. وحده الفن يخاطب الفرد بشكل اتّحادي، خصوصاً في زمن التسعينات حين كان وسيلة الاتصال والتعبير»، مستشهداً بوفرة عدد الشعراء والفنانين في تلك الحقبة الثرية فنياً. وأضاف: «أسمع الموسيقى كل صباح وأشاهد الأفلام يومياً. وعند الحديث عن الفن السابع تحديداً، فإننا نجد أنّ السينما تجمع كل الفنون، من الرسم والموسيقى والتمثيل. كل ذلك في كبسولة واحدة كأنها كبسولة الحياة».

فيلم «نورة» هو أول فيلم سعودي طويل يُصوَّر في العلا (الشرق الأوسط)

 

يأتي اختيار «نورة» في ظل حرص هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة السعودية على المشاركة سنوياً في مهرجان «كان السينمائي الدولي»، عبر جناح وطني خاص، يُلقي الضوء على صناعة السينما السعودية التي تشهد إقبالاً كبيراً في شباك التذاكر، ونمواً قياسياً في نشاط إنتاج الأفلام. في ظل الاهتمام المطرد بالقصص المحلية التي تُروى عبر عيون مجموعةٍ جديدة من صانعي الأفلام المتحمسين، تدفعها مساعٍ للتعاون مع صناع السينما الدولية وإقامة شراكات عالمية، وتقديم عروض للتصوير داخل المملكة، والاحتفاء بصناعة السينما.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية وفّرت مواقع تصوير مميزة لأفلامٍ هوليوودية كبيرة، حيث استضافت العُلا فيلم الحركة والإثارة «قندهار» للمخرج ريك رومان ووه، من بطولة جيرارد بتلر، وفيلم الإثارة «ماتش ميكر» من إنتاج «نتفليكس»، كما تَبرُز نيوم بصفتها أكبر منشأة حديثة في المنطقة، مُقدِّمةً الدعم لنحو 30 إنتاجاً، منها فيلم الملحمة التاريخي «محارب الصحراء» لروبيرت وايت، من بطولة أنتوني ماكي، ومسلسل المغامرة الخيالية «رايز أوف ذا وتشيز»، أكبر مسلسل تلفزيوني أُنتج بالتعاون مع طاقم عمل سعودي، وفيلم الكوميديا «دونكي» من إخراج راجكومار هيراني وبطولة النجم العالمي الشهير شاروخان.

وتستضيف السعودية مهرجانين سينمائيَّين سنوياً، إذ من المنتظر أن ينطلق «مهرجان أفلام السعودية» بدورته العاشرة في 2 مايو المقبل، لمدة 8 أيام، وذلك في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» في الظهران، وفي نهاية العام ينتظر صُناع الأفلام «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» الذي يقام في جدة، ويحظى باهتمام دولي كبير.


مقالات ذات صلة

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

يوميات الشرق عمرو منسي المدير التنفيذي للمهرجان وماريان خوري المديرة الفنية

«الجونة السينمائي» للتفاعل مع صناع الأفلام على مدار العام

أطلق مهرجان الجونة السينمائي منصة تفاعلية لدعم وتمكين صانعي الأفلام المصريين والعرب بهدف توفير تجربة مؤثرة ودائمة في القاهرة لمنصة «سيني جونة».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق نجوم مهرجان «إهدنيات» معظمهم محليون (فيسبوك)

مهرجان «إهدنيات» اللبناني يعلن برنامجه والقلب والعقل مع غزة

ينضم مهرجان «إهدنيات الدّولي» إلى لائحة بقية المهرجانات الفنية التي تقام في موسم الصيف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق محمد عسيري الرئيس التنفيذي المكلف لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي (الشرق الأوسط)

تكليف عسيري رئيساً تنفيذياً لمهرجان البحر الأحمر... والتركي مستشاراً

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن تحديثات إدارية تتضمّن تعيين محمد عسيري عضو مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي السابق رئيساً تنفيذياً مكلّفاً.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق إليسا تفتتح «أعياد بيروت» في 18 يوليو (ستار سيستم)

«أعياد بيروت» تعود إلى المدينة لتساهم في تألقها من جديد

ستغنّي العاصمة اللبنانية بيروت من جديد في مناسبة عيد الأضحى، مستضيفة حفلات فنية كثيرة تتوزع على جميع مناطقها، إعلاناً عن بدء موسم صيف واعد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق العروض الفنية لراقصي التنورة تجذب الجمهور (قصر الأمير طاز)

الحفلات الفلكلورية تضفي أجواء من البهجة في القاهرة الفاطمية

بين أرجاء المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية تنثر الحفلات الفلكلورية البهجة على المنطقة من خلال الموسيقى والغناء والرقص والإنشاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )

أنت أقوى عقلياً من أغلب الناس إذا كنت تستخدم دائماً هذه العبارات الست

صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)
صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)
TT

أنت أقوى عقلياً من أغلب الناس إذا كنت تستخدم دائماً هذه العبارات الست

صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)
صورة لفتيات مبتسمات (بيكسباي)

ما الذي يجعل بعض الناس، خاصة القادة، أقوياء ذهنياً وعقلياً؟ بحث أجراه موقع «سي إن بي سي» كشف أنك تصبح أقوى ذهنياً من خلال تمرين 6 عضلات عقلية أساسية. وهي: الثقة، الثبات، الجرأة، اتخاذ القرارات، التركيز على الأهداف، التواصل (المتعلق بالانخراط وإظهار الإيجابية). إذا قلت هذه العبارات الستّ لنفسك أو للآخرين بشكل منتظم، فأنت أقوى ذهنياً من معظم الناس: «أنا أؤمن بنفسي»، «أستطيع تجاوز هذا»، «سأتخذ خطوة جريئة»، «سأتخذ قراراً وألتزم به»، «سأركز على أهدافي»، «سأظهر بشكل إيجابي ومتحمس».

ذلك كافٍ

غالباً ما نعتقد أن اختلافاتنا تشكل عقبة أمام نجاحنا، بينما في الحقيقة يمكن لهذه الاختلافات أن تساعدنا على الوصول إلى نجاحنا. المقارنة الوحيدة التي يمكنك القيام بها، وتكون ذات صلة حقاً، هي بين ما أنت عليه اليوم وما كنت عليه بالأمس. السؤال الوحيد، الذي يهم حقاً، هو هل كنت تطور من نفسك؟ الأشخاص الأقوياء ذهنياً يذكرون أنفسهم بذلك لتعزيز عضلة الثقة لديهم، ويدركون أنهم لا يحتاجون إلى مقارنة أنفسهم بالآخرين أو البحث عن تأكيد من الخارج لتحقيق الرضا عن النفس. هم يعلمون أنهم يمتلكون بالفعل كل ما يحتاجونه ليكونوا سعيدين وناجحين. هذا الاعتراف بالذات يعزز ثقتهم بأنفسهم ويقوي عضلة الثقة لديهم.

ما الفرص التي يقدمها هذا التحدي؟

تُمارس تدريب عضلة الثبات لديك، عندما تساعد نفسك والآخرين على التركيز على الفرص التي تظهر في مواجهة الشدائد، بدلاً من التركيز على القيود. إنها حجر الأساس لكونك قوياً ذهنياً. نميل إلى التركيز على ما فقدناه بسبب الشدائد، على غرار الوقت، والمال، والتقدم، والثقة في النفس، وهويتنا، حتى وظيفتنا. الأشخاص الأقوياء ذهنياً يذكرون أنفسهم بذلك لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

هل أسمح لنفسي أن أحلم بشكل كبير؟

الأشخاص الأقوياء ذهنياً لديهم عادة التفكير بشكل كبير. لقد سمحوا لأنفسهم بذلك، ويشجعون الآخرين على فعل الشيء نفسه. الأمر ليس سهلاً كما يبدو. معظمنا مثقل بالمهام اليومية والأولويات. فمن لديه الوقت ليحلم بشكل كبير؟! وغالباً ما نقنع أنفسنا بأن «الأشياء الكبيرة تحدث لأشخاص آخرين، وليس لأشخاص مثلنا». إذا كنت تريد تطوير عضلة الجرأة القوية والمنسقة، فعليك أن تسمح لنفسك بالوصول إلى أحلامك وأهدافك. تحتاج إلى أن تؤمن بأنك مسموح لك بالحلم، وأن الأشياء الكبيرة يمكن أن تحدث لأشخاص مثلك، وأن التفكير بشكل كبير والتحلي بالجرأة سيساعدان على تشكيل نسخة أفضل منك.

ما تكلفة عدم اتخاذ القرار؟

الحزم هو علامة من علامات القوة الذهنية. الأشخاص الأقوياء ذهنياً لا يعاقبون أنفسهم بما قد يحدث في حال اتخاذ قرارات خاطئة، إنهم يذكرون أنفسهم والآخرين بضرورة أن يكونوا على علم بما يحدث كلما تأخر اتخاذهم لأي قرار كان. قال مطرب روك شهير في يوم من الأيام: «إذا اخترت عدم اتخاذ قرار، فأنت اتخذت قراراً على أي حال». غالباً ما يعني «هذا خيار مكلف» ترددك في اتخاذ القرار المناسب، ما يؤدي إلى استنزاف الموارد.

هل أنا أتحكم في ما يمكن السيطرة عليه؟

القوة الذهنية ترتبط بشكل كبير بالإنجاز. من أجل تحقيق أهدافك، تحتاج إلى عضلة التركيز على الأهداف. تنحرف عن مسارك نحو الهدف عندما تولي اهتماماً زائداً للأمور التي لا يمكنك السيطرة عليها على طول الطريق. يساعد ذلك في فحص السيطرة. قم بإنشاء جدول يحتوي على عمودين، اكتب على العمود الأيسر «العقبات»، وعلى العمود الأيمن «الأنظمة». تحت «العقبات»، قم بسرد جميع العوائق التي تشعر بالقلق منها، والتي يمكن أن تمنعك من تحقيق هدفك، ثم احظر بدائرة فقط العوائق المحتملة التي يمكنك التحكم فيها. في عمود «الأنظمة»، اكتب جميع العمليات والإجراءات والهياكل التي يمكنك تنفيذها للتغلب على التحديات التي حددتها، والتي يمكنك فعل شيء بشأنها.

يجب فعل هذا... بل لديّ فرصة لفعل ذلك

هذا التصوّر الجديد يفتح باب الامتنان لديك، ما يجعلك تشعر بالحيوية عندما تكون مهام عملك تثقل كاهلك. على سبيل المثال، في الأيام التي يتوجب عليك السفر للعمل (حيث السفر لم تعد تستمتع به)، أبعد نفسك عن التفكير بمثل «يجب أن أفعل هذا»، وبدلاً من ذلك قل لنفسك: «سوف أحصل على فرصة لفعل ذلك». مثلاً: «أنا على وشك أن أكون على المسرح، أقدم خطاباً رئيسياً، وأشارك الأفكار والإلهام الذي سيساعد الناس». هكذا يمكنك ممارسة تدريب عضلة التواصل، وذلك عنصر آخر مهم في القوة الذهنية. وذكّر نفسك بجميع الجوانب الإيجابية، واحمل هذه الإيجابية والطاقة والفرح معك طوال يومك.