«سيدة الأقصى» مسابقة فنية بمصر للتعبير عن معاناة الفلسطينيات

تشمل الرسم والنحت والتصوير الزيتي

لوحة للطفل الفلسطيني من معرض سابق بعنوان علشانك يا فلسطين ( صفحة الفنان على فيسبوك)
لوحة للطفل الفلسطيني من معرض سابق بعنوان علشانك يا فلسطين ( صفحة الفنان على فيسبوك)
TT

«سيدة الأقصى» مسابقة فنية بمصر للتعبير عن معاناة الفلسطينيات

لوحة للطفل الفلسطيني من معرض سابق بعنوان علشانك يا فلسطين ( صفحة الفنان على فيسبوك)
لوحة للطفل الفلسطيني من معرض سابق بعنوان علشانك يا فلسطين ( صفحة الفنان على فيسبوك)

تواترت الفعاليات الفنية المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية، بوصف الفن هو القوى الناعمة التي يمكن أن توصل رسالة الفلسطينيين للعالم، عبر إلقاء الضوء على المعاناة التي يتعرض لها الفلسطينيون، خصوصاً وسط الحرب الطاحنة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأحدث الفعاليات الفنية التي نظمها «المجلس القومي المصري للمرأة»، بالتعاون مع «معهد النقد الفني» بأكاديمية الفنون ونقابة الفنون التشكيلية، مسابقة تحت عنوان «سيدة الأقصى... صمود ونضال»، لتقديم عمل فني يعبر عن صمود المرأة الفلسطينية، في مجالات «الرسم والنحت والتصوير الزيتي والحفر (الغرافيك)».

ونشرت عميدة «معهد النقد الفني» بـ«أكاديمية الفنون» عضوة «المجلس القومي للمرأة»، الدكتورة رانيا يحيى، شروط المسابقة على صفحتها بـ«فيسبوك»، موضحة أن باب التقدم للمسابقة ممتد حتى 5 مايو (أيار) المقبل، وستتم إعلان النتيجة خلال الشهر نفسه.

وحددت المسابقة ثلاثة جوائز للفائزين بالمراكز الأولى تبدأ بمبلغ 4 آلاف جنيه (الدولار يعادل نحو 47.55 جنيه مصري) للمركز الأول، و3 آلاف جنيه للمركز الثاني، وألفي جنيه للمركز الثالث، على أن يشارك كل فنان بعمل واحد وفي مجال واحد من المجالات المحددة للمسابقة.

المجلس القومي للمرأة مصر ( صفحته على فيسبوك)

وتستهدف المسابقة إبراز دور المرأة الفلسطينية عن طريق الفن، وكذلك التأكيد على دعم الفنانين للقضية الفلسطينية وتضامنهم مع قطاع غزة الذي يتعرض للقصف الإسرائيلي على مدى 6 أشهر.

وخلال الفترة الماضية، أُقيمت العديد من الفعاليات الفنية الداعمة لفلسطين، وشهدت دار الأوبرا المصرية أكثر من حفل لفرق موسيقية، من بينها سهرة فلسطينية لفرقة «مقام» الموسيقية في مشاركتها الأولى ببرامج الأوبرا، خلال شهر رمضان الماضي.

إلى ذلك، أعلنت العديد من الفعاليات الفنية دعمها للقضية الفلسطينية ولأهالي غزة، وكان آخرها تخصيص «مهرجان أسوان لأفلام المرأة» برنامجاً للأفلام الفلسطينية ضمن دورته التي تنعقد بين 20 و25 أبريل (نيسان) الحالي.

وكان «مهرجان الجونة السينمائي» قد أعلن عن برنامج خاص بالسينما الفلسطينية خلال دورته الأخيرة التي عُقِدت في ديسمبر (كانون الأول) 2023، تحت عنوان «نافذة على فلسطين»، تضمن عرض مجموعة من الأفلام التي ترصد القصص الفلسطينية، وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه هذا الشعب وترصد صموده.

وكان «أتيليه القاهرة» (وسط العاصمة المصرية) احتضن معرضاً لدعم غزة تضمَّن 55 لوحة تجسد الحرب على غزة والمأساة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، وصمود الشعب الفلسطيني، وشارك في المعرض الذي أُقيم في فبراير (شباط) الماضي بعنوان «معاً من القاهرة» العديد من الفنانين المصريين والعرب، بدعوة من الفنان المصري سيد هويدي.

كما أقيم معرض بعنوان «علشانك يا فلسطين»، ديسمبر (كانون الأول) الماضي، شارك فيه العديد من الفنانين الشباب، ومن بينهم إبراهيم جمال الذي قدم لوحة بعنوان «الطفل الفلسطيني».

وحول دعم الفن المصري للقضية الفلسطينية، يقول الفنان التشكيلي المصري محمد برطش لـ«الشرق الأوسط»: «يعتمد دور الفنان التشكيلي في مقاومة الاحتلال على قدرته على إلهام الآخرين وتوليد تغيير إيجابي»، موضحاً أن «للفنان التشكيلي دوراً مهماً في مقاومة الاحتلال، وهو التوعية والتثقيف من خلال نشر الوعي والمعرفة حول قضية الاحتلال والظلم الذي يتعرض له الشعب المحتل، ويمكنه إنتاج أعمال فنية تعكس تجارب الفلسطينيين وتروي قصصهم وتبرز معاناتهم وحقوقهم المنسية».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق عمر الأربعين من المفترض أن تبدأ فيه المرأة كره وجهها وجسدها

الجسد هرِم لكن القلب شباب... تعرف على «بارادوكس» تقدم المرأة بالعمر

مع اقتراب المرأة من منتصف العمر وخصوصاً عند تخطيها عتبة الأربعين، تبدأ الضغوط النفسية لديها من «بارادوكس» الشيخوخة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق جانب من عمل الفنانة 
منال الضويان
نطقت الرمال فتحرك الصوت
 في الجناح السعودي ببينالي فينيسيا 2024 (أ.ف.ب)

«ورود الصحراء» تنتصر للمرأة السعودية في بينالي فينيسيا

تشارك السعودية في بينالي فينيسيا للفنون هذا العام بعمل للفنانة منال الضويان بعنوان «نطقت الرمال فتحرك الصوت».

عبير مشخص (فينيسيا)
شؤون إقليمية الجيش الإسرائيلي يعرض صاروخاً باليستياً إيرانياً انتشله من البحر الميت بعد أن أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل... الصورة في قاعدة جوليس العسكرية بجنوب إسرائيل 16 أبريل 2024 (رويترز)

ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات جديدة على تكنولوجيا المسيّرات الإيرانية عقب هجوم طهران على إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (برلين)
آسيا الملا هيبة الله أخوندزاده الزعيم الأعلى لحركة «طالبان» (حركة طالبان)

انقسامات داخل قيادة «طالبان» حول حقوق المرأة الأفغانية

في يونيو (حزيران) 2022، دعا القيادي البارز في حركة طالبان شير محمد عباس ستانيكزاي الذي يشغل منصب نائب وزير الخارجية، إلى توفير حق التعليم للنساء الأفغانيات.

عمر فاروق (إسلام آباد)

صلصة البيتزا ليست إيطالية... مؤرخ يكشف مفاجآت بشأن أصول أشهر الأطعمة

الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
TT

صلصة البيتزا ليست إيطالية... مؤرخ يكشف مفاجآت بشأن أصول أشهر الأطعمة

الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)
الإيطاليون اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا (رويترز)

أكد مؤرخ طعام إيطالي أن غالبية الأشخاص لديهم معلومات خاطئة بشأن أصول بعض الأطعمة الشهيرة، حيث يعتقد البعض أن صلصة البيتزا أصلها إيطالي، وأن الكرواسون أصله فرنسي، وهو ما نفاه المؤرخ تماماً.

ووفقا لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد ذكر المؤرخ ألبرتو غراندي في كتاب جديد بعنوان (La Cucina Italiana Non Esiste) أو «المطبخ الإيطالي غير موجود» بعض هذه الأطعمة التي يربطها الكثيرون بدول غير دولها الأصلية.

ومن أبرز هذه الأطعمة:

صلصة البيتزا

أكد غراندي أن الإيطاليين اكتشفوا صلصة الطماطم الخاصة بالبيتزا فقط عندما هاجروا إلى أميركا، الموطن الأصلي للطماطم، وذلك في القرن الـ19.

وقال غراندي: «البيتزا أصبحت حمراء في أميركا»، مضيفاً: «قبل ذلك، كانت مجرد عجينة عادية، يتم تزيينها أحياناً بقطع الطماطم».

الكرواسون

يعتقد غالبية الأشخاص أن الكرواسون فرنسي الأصل، وهو الأمر الذي ينفيه غراندي وخبراء آخرون.

ويقول الخبراء إن الكرواسون تم ابتكاره لأول مرة في فيينا منذ عدة قرون.

ويقول البعض إنه اخترع لأول مرة عام 1227، وتم تقديمه إلى الدوق ليوبولد السادس لتناوله في عيد الميلاد، وأنه انتشر فيما بعد في فرنسا بعد أن طلبت الملكة ماري أنطوانيت المولودة في فيينا من الخبازين الفرنسيين أن يصنعوه لها بعد أن افتقدت المعجنات النمساوية كثيراً.

ومن جهة أخرى أشار آخرون إلى أن هذه المعجنات المصنوعة على شكل هلال تحاكي الهلال الموجود على العلم التركي، وأنها صنعت احتفالاً بهزيمة الإمبراطورية العثمانية.

الكرواسون ليس فرنسي الأصل (رويترز)

التمبورا الياباني ودجاج الفيندالو الهندي

تعود أصول كلا الطبقين للبرتغال.

والتمبورا هو طبق يتكون من الخضروات، أو المأكولات البحرية التي تقلى بعد وضعها في خليط مميز من الدقيق، والبيض، وبعض التوابل.

ويقول الخبراء إن المبشرين الكاثوليك البرتغاليين جلبوا طريقة الطبخ على الطريقة الغربية المتمثلة في القلي العميق إلى اليابان في القرن السادس عشر.

أما كلمة فيندالو فهي مشتقة من الكلمة البرتغالية «فينها دي آلوس»، في إشارة إلى المكونين الرئيسيين للطبق، النبيذ والثوم. وكان هذان المكونان في الأصل وسيلة يستخدمها البحارة البرتغاليون للحفاظ على المكونات الطازجة، لكنهم قاموا بعد ذلك بتعديلها، وإضافة التوابل والفلفل لها عندما وصلوا إلى ولاية غوا الهندية لتشتهر في البلاد بعد ذلك.

الخبراء أكدوا أن التمبورا برتغالي الأصل (رويترز)

صلصة بيري بيري

تشتهر صلصة بيري بيري في البرتغال، إلا أن الخبراء يقولون إن أحد المكونات الرئيسية في هذه الصلصة ليس برتغالي الأصل.

وهذا المكون هو الفلفل الذي يعرف باسم «فلفل عين الطائر». فقد تم اكتشاف هذا الفلفل في أميركا في القرن الخامس عشر، وتم نقله إلى المستعمرات في أفريقيا لزراعته قبل بيعه إلى آسيا وأوروبا. ولم يشق هذا الفلفل طريقه إلى البرتغال حتى أواخر الستينات.


أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل
TT

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

أغاني أبريل... عودةٌ بالجُملة لنجوم الصف الأوّل

بفارقِ سنةٍ تقريباً عن آخر إصداراته، أطلّ الفنان اللبناني وائل كفوري على جمهوره العربيّ بأغنية حملت عنوان «الوقت هديّة». العمل الجديد الذي أراده كفوري هديّةً لمُحبّيه بمناسبة عيد الفطر، سرعان ما تحوّل إلى هديّة بالنسبة إلى الفنان نفسه؛ إذ لم تكد الأغنية والفيديو كليب أن يَصدرا على المنصات الموسيقية، حتى تصدّرا الاستماعات والمُشاهدات في معظم الدول العربية.

تدمج الأغنية التي كتبها ولحّنها رامي شلهوب، بين المعاني الإنسانية والرومانسية، وهو نمَطٌ بدأ كفوري اعتمادَه منذ فترة، ومن الواضح أنه يروقُ لمُستمعيه، بما أنّ الأغنية تخطّت 6 ملايين استماعاً على منصة «يوتيوب» وحدها، وبلغت المرتبة الأولى على قوائم الاستماع. أما الفيديو كليب الذي أخرجَه دان حدّاد، فاللافت فيه أنه جرى تصويره داخل قاعات أرشيف «تلفزيون لبنان»، وفي مسرح «البيكاديللي» العريق في بيروت.

وإذ يستعدّ كفوري لإصدارٍ آخر الشهر المقبل، من المتوقّع أن يحيي حفلاً بلاس فيغاس في 25 مايو (أيار) المقبل.

ديو ناصيف ورحمة

في تعاونٍ هو الثاني بينهما، أطلق الفنان السوري ناصيف زيتون والفنانة العراقيّة رحمة رياض أغنية حملت عنوان «ما في ليل». الديو الإيقاعي العاطفي من كتابة فادي مرجان وألحان حسن عيسى، أما الفيديو كليب الذي جرى تصويره بين لبنان وتركيا، فقد تولّى إخراجه ريشا سركيس.

لم تتأخّر الأغنية في إقناع المستمعين، حاصدةً أرقاماً عالية، لا سيّما أنّ زيتون ورياض شكّلا ثنائياً موسيقياً محبّباً منذ إطلالتهما كطالبَين في الموسم نفسه من برنامج المواهب «ستار أكاديمي» قبل 14 عاماً، مروراً بديو «حلو هالشعور x تعا نرجع» الصادر في فبراير (شباط) الماضي، وصولاً إلى الأغنية الجديدة والحفل المشترك الذي سيجمعهما بألمانيا في يونيو (حزيران) المقبل.

راغب... «التقيل تقيل»

على إيقاعات الفرح، استقبل الفنان اللبناني راغب علامة موسم الصيف، فأطلق أحدث إصداراته «التقيل تقيل». مرةً جديدة اختار علامة الأغنية الراقصة باللهجة المصرية، وقد تعاون فيها مع أحمد حسن راول كتابةً وأحمد الزعيم تلحيناً. أما الفيديو كليب الذي أخرجته فرح علامة، فميّزته مشاركة الممثلة اللبنانية زينة مكّي.

عودة رومانسية لصابر الرباعي

يحترف الفنان التونسي صابر الرباعي الألوان الغنائية كافّةً، إلّا أن للّون الرومانسي وقعاً خاصاً بصوته. تندرج أغنيته الجديدة «سألت عليكي» في الخانة الرومانسية الكلاسيكية، وقد اختار لها الرباعي اللهجة المصريّة. كتب الكلام أحمد المالكي، أما اللحن فمن تأليف الفنان المصري رامي جمال.

«خليني أشوفك»

لم يقتصر نشاط رامي جمال خلال هذا الشهر على منح ألحانه لزملائه الفنانين، فهو أصدر ألبوماً بعنوان «خلّيني أشوفك» ضمّ 15 أغنية. أما المفارقة فهي أنّ الأغنية الرئيسية في الألبوم وهي «خلّيني أشوفك»، ليست من ألحان جمال، بل تعاون فيها مع محمود أنور لحناً وزياد حسن كلاماً.

وفي منشورٍ له على وسائل التواصل الاجتماعي سبق طرح الألبوم، كتب جمال قائلاً إنه يشعر بالقلق والتوتّر كما لو كانت ليلة الامتحان، «رغم اني مذاكر كويّس وكلّ الصنّاع تعبوا معايا».

أحمد سعد... نشاط متعدّد الجبهات

لا يقتصر نشاط الفنان المصري أحمد سعد على موسمٍ معيّن، فهو حاضرٌ على جبهاتٍ عدّة. خصّ جمهوره بأغنية «العيد أهو جه» تزامناً مع عيد الفطر السعيد، كما وضع صوته على أغنية فيلم «فاصل من اللحظات اللذيذة» التي حملت عنوان «مبروك يا ابن المحظوظة»، وهي من كلمات منّة القيعي وألحان أحمد طارق يحيى. وتزامناً مع الإصدارات، يواصل سعد جولته الأميركية حيث يحيي الحفلات في مجموعة من الولايات.

الفنان المصري أحمد سعد (إنستغرام)

نجوى بروحٍ جديدة

من بين إصدارات الشهر، أغنية للفنانة اللبنانية نجوى كرم بعنوان «لو سألوا حبيبي». ويشكّل العمل الجديد محطة أساسية في مسيرة كرم الممتدّة منذ عقود، بما أنه التعاون الأول الذي يجمعها بالأمير بدر بن عبد المحسن شعراً، وبالموسيقار طلال لحناً. وقد أرفقت كرم الأغنية، التي مزجت بين الروح الخليجيّة واللهجة اللبنانية، بفيديو كليب من إخراج دان حدّاد.

الجسمي بالفصحى

خارجةً عن المألوف والمتداول، بدت أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي الجديدة «هذيان أرقام». من شعر عبد الرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، غنّى الجسمي بالفصحى، مازجاً ما بين نغمات الطرب والمعاني الإنسانية الوجدانية العميقة.

ومن المنتظر أن يحيي الجسمي مجموعة من الحفلات خلال الصيف المقبل، أُعلنت عنها حتى الآن محطتان في كلٍ من دبي والكويت.

عروس 2024

عشيّة انطلاق موسم أعراس الصيف، احتفت الفنانة اللبنانية مايا دياب مسبقاً بعرائس صيف 2024، فخصّتهنّ بأغنية «عروس» التي كتبها منير بو عساف ولحّنها هادي شرارة.

وهي كانت قد استبَقت إصدار الأغنية بحملة ترويجيّة أطلّت فيها مرتديةً طرحة العرس، ما أثار تساؤلات المتابعين الذين ظنّوا للوهلة الأولى أنّ دياب تعلن بذلك عن موعد زفافها. أما إطلاق العمل فقد اختارت الفنانة أن يكون من قلب أحد الأعراس المقامة في العاصمة اللبنانية، إذ فاجأت العروسَين والحضور بدخولها إلى قاعة الزفاف وأدائها المباشر للأغنية.

الحملة الترويجية لأغنية «عروس» فاجأت متابعي مايا دياب (إنستغرام)

«سنة حلوة» مع جوزيف

أما جوزيف عطية فخصص أغنيته الجديدة لأعياد الميلاد، إذ أطلق الفنان اللبناني «سنة حلوة» باللهجة المصرية، وهي من كلمات محمد شكري وألحان محمد سرور. كما أرفق عطية الأغنية بفيديو كليب عنوانه البساطة، وهو من إخراج بسام الترك.

إلّا أنّ ما فاق الأغنية والفيديو كليب تميّزاً، فهو الأسلوب الذي اختار عطية أن يطلقها من خلاله. فهو فاجأ إحدى معجباته في يوم ميلادها، قارعاً باب منزلها ليغنّي لها «سنة حلوة» ويقطعا معاً قالب الحلوى.


السعودية تطلق مركزاً دولياً للغة العربية


يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
TT

السعودية تطلق مركزاً دولياً للغة العربية


يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)
يتكون «ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية تتولى تنفيذ مهام المركز وأهدافه (مجمع الملك سلمان)

أعلن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، من مقره في الرياض، أمس (الاثنين)، إطلاق مركز دولي يُعنى بخدمة اللغة العربية ونشرها والمحافظة عليها.

وأكد الدكتور عبد الله الوشمي، الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أن «مركز ذكاء العربية»، يُعدُّ أول مركز يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أنه يسهم في إثراء المحتوى العربي بمجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الأبحاث، والتطبيقات، والقدرات المتعلقة بمجالات الذكاء الاصطناعي واللغة العربية وتنميتها، وفقاً لمخرجات «رؤية المملكة 2030»؛ لتحقيق الريادة العالمية في هذا المجال.

وتستند رؤية «مركز ذكاء العربية» إلى ريادة اللغة العربية بتوظيف الذكاء الاصطناعي، في حين تتمحور رسالته في تقديم خدمات متكاملة؛ لتمكين المستفيدين من توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز ريادة اللغة العربية محليّاً وعالميّاً.

ويتكون «مركز ذكاء العربية» من 5 معامل رئيسية، تتولى تنفيذ مهام وأهداف المركز، هي: «معمل الذكاء الاصطناعي» الذي تُجرى فيه الأبحاث التي توظِّف تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية ومعالجتها للوصول بها إلى مستويات حوسبة عالية، و«معمل تهيئة البيانات» المختص بجمع البيانات العربية (المكتوبة، أو الصوتية، أو المرئية)، وتوسيمها، ومعالجتها، وتصويرها، وضمان جودتها، و«معمل الصوتيات والمرئيات»؛ لتسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها، و«معمل الواقع الافتراضي والواقع المُعزز»؛ لتطوير برمجيات عربية باستخدام الواقع الافتراضي والمعزز، وآخرها «معمل الباحثين» المُخصص للباحثين في جميع الاختصاصات السابقة عند حاجتهم إلى مساحات مكتبية لإجراء أبحاثهم لحوسبة العربية.


هل يفتح حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين مسارات جديدة للسياحة المصرية؟

صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
TT

هل يفتح حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين مسارات جديدة للسياحة المصرية؟

صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)
صورة من حفل الزفاف أمام الأهرامات (من مقطع فيديو لوزارة السياحة المصرية)

أثار حفل زفاف الملياردير الهندي أنكور جين على عارضة الأزياء الشهيرة أريك هاموند، تساؤلات في إمكانية أن تفتح مثل هذه الحفلات مسارات جديدة للسياحة المصرية، خصوصاً بعد إقامة الحفل على مدى 4 أيام، في أماكن أثرية وسياحية متنوعة.

وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي شارك في ترتيبات إقامة الحفل للعروسين، إن «الحفل كان بمثابة دعاية كبيرة، ليس فقط للمقاصد المصرية وتعدّدها وإمكانية إقامة الحفلات المشابهة فيها، ولكن أيضاً للتسهيلات التي يمكن الحصول عليها لإنجاز هذه الحفلات من دون عوائق»، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «جميع ضيوف الحفل استمتعوا بالأجواء، ولم يواجهوا أي مشكلة سواء في الدخول إلى مصر أو التنقل والإقامة فيها».

وكشف حواس تفاصيل ترتيبات حفل الزفاف، موضحاً أنها «بدأت قبل أشهر عدّة بعدما التقى بالعروسين خلال زيارتهما لمصر ومرافقته لهما أثناء زيارتهما للأهرامات»، مشيراً إلى أن «والد العريس كان قد التقاه خلال زيارته لمصر قبل نحو 15 عاماً، واحتفى به العام الماضي خلال وجوده في نيويورك لإلقاء محاضرة عن الآثار المصرية». وذكر أن «العروسين وصلا إلى مصر في اليوم الأول للاحتفال بالزفاف الذي أقيم داخل قصر محمد علي، وتأخرت طائرتهما في الوصول، لكن السلطات سهّلت خروجهما من المطار، لتبدأ الاحتفالات التي تضمّنت حفل سفح الهرم وآخر في المتحف المصري الكبير، ورابع في جزيرة الذهب بحضور أكثر من 150 شخصية من مختلف دول العالم».

وشارك في الاحتفال شخصيات عدة وصل بعضهم في طائرات خاصة، فيما جرى تداول الصور الخاصة بحفل الزفاف على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها موقع وزارة السياحة والآثار المصرية على «فيسبوك».

ونشر حساب باسم شاهيناز طاهر عبر «إكس» مقاطع فيديو من الحفل ولقطات لوصول العروسين إلى مصر.

ويقول الخبير السياحي الدكتور حسام هزاع لـ«الشرق الأوسط» إن «حفل الزفاف يفتح الباب أمام نوع مختلف من السياحة في المقاصد المصرية مرتبط بما يمكن تسميته (سياحة الزفاف) التي تعتمد على استقطاب حفلات زفاف المشاهير والأثرياء لتكون في المقاصد الأثرية المصرية».

وأضاف هزاع أن «هذا النوع من السياحة تكون عائداته المالية مرتفعة، ليس فقط بسبب الرسوم التي تُسدّد في المواقع الأثرية وإقامات الضيوف، ولكن لاعتماد غالبية رواد حفلات الزفاف على طائراتهم الخاصة في التنقل واصطحاب عائلاتهم، الأمر الذي قد يدفع بعضهم إلى تمديد إقامتهم في مصر والتردّد على مقاصد سياحية أخرى».


الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
TT

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)
الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشّماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً، تاركاً إرثاً فنياً في كتابة السيناريو لعدد 24 فيلماً ومسلسلاً، وأخرج 13 عملاً بين السينما والدراما، ومن أبرز أعماله أفلام «الأراجوز» و«كابوريا» و«الفاجومي»، ومسلسلات «قمر 14»، و«الكبريت الأحمر»، و«رجل في زمن العولمة».

كان الفنان أحمد عصام الشماع قد أعلن، ليلة الأحد، رحيل والده، عبر منشور على صفحته في «فيسبوك»، ونعت نقابة الممثلين الكاتب والمخرج الراحل. وكتب نقيبها الفنان أشرف زكي نعياً أشار فيه لموعد الجنازة التي خرجت، ظهر الاثنين، من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

وشارك في تشييع المخرج الراحل، الفنانون محمود قابيل، وأحمد السعدني، ومحمد محمود عبد العزيز، والمخرج أشرف فايق، الذي كتب على «فيسبوك» ناعياً الشماع بقوله: «آخر لقاءاتنا والصديق الراحل دكتور عصام الشماع في صالوني (كلام ف السيما) وحديثه عن المخرج الكبير محمد فاضل».

وقال الأمير أباظة، الناقد الفني المصري، رئيس «مهرجان الإسكندرية السينمائي» إن علاقته بالمخرج عصام الشماع تمتد لأكثر من 20 عاماً، وذكر لـ«الشرق الأوسط»، أن «بداية المخرج والكاتب الراحل كانت عبر فيلم (طالع النخل)، من إنتاج التلفزيون المصري، وأخرجه الفنان محمد فاضل، وكان من بطولة الراحل هشام سليم والفنانة فردوس عبد الحميد، وركز من خلاله على حياة المهمشين في القرى والريف المصري».

وأضاف أباظة: «بعده قدم فيلم (الأراجوز)، واستعان في بطولته بالفنان عمر الشريف، وقدمه بصورة مختلفة تماماً عن تلك التي ظهر بها من قبل سواء في السينما المصرية أو العالمية، فمن خلال دور فنان الأراجوز بدا التماهي واضحاً بين لاعب الأراجوز وعروسة الأراجوز نفسها، فلا يظهر من منهما الذي يحرك الآخر».

وتابع: «استمر الشماع بعده في السينما، وقدّم مجموعة من الأفلام منها (الجنتل)، و(أخلاق العبيد)، وحين اتجه للأعمال الدرامية قدم موضوعات جديدة ومختلفة، منها (رجل في زمن العولمة)، و(نافذة على العالم)، و(قمر 14)، و(الكبريت الأحمر)، وقبلها قدّم فيلم (رانديفو) الذي أحدث ضجة كبيرة وقلب موازين السينما وقتها».

مسلسل «الكبريت الأحمر» من أهم أعمال الكاتب عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

وعدّ أباظة «المخرج الراحل أحد الفنانين المثقفين لما كان يتمتع به من ثقافة موسوعية، وقد استفاد من دراسته للطب في رسم وتقديم كثير من شخصيات أفلامه، سواء التي كتبها أو أخرجها، ومنها على سبيل المثال فيلم (مجانينو)، الذي أبدع من خلاله في رسم شخصية المريض النفسي».

وُلد عصام الشماع عام 1955 في مدينة القاهرة، ودرس الطب والجراحة في جامعة عين شمس، وتخرج عام 1982، وقدم مجموعة من الأعمال الفنية التي تحمل رؤى جديدة، وتنوعت أعماله بين الدراما والسينما، وآخر أعماله كان فيلم «أخلاق العبيد» عام 2017، إذ كتب السيناريو والحوار له، ودارت أحداثه في إطار دراما اجتماعية، حول رجل الأعمال الذي يعاني من اضطراب نفسي يجعله عرضة للانهيار العصبي.


الأوبرا المصرية تستعيد أعمال محمد فوزي في «100 سنة غُنا»

علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
TT

الأوبرا المصرية تستعيد أعمال محمد فوزي في «100 سنة غُنا»

علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)
علي الحجار ونادية مصطفى في دويتو «شحات الغرام» (دار الأوبرا المصرية)

استعادت دار الأوبرا المصرية أعمال الموسيقار الراحل محمد فوزي في حفل غنائي، مساء الأحد، في المسرح الكبير، حمل لافتة «كامل العدد»، وتضمن فقرات متنوعة ضمن مشروع «100 سنة غنا»، الذي أطلقته دار الأوبرا بالتعاون مع الفنان علي الحجار.

وتفاعل الجمهور مع نجوم الحفل، حيث قدم الفنانون المشاركون أغاني متنوعة تعبّر عن مسيرة الموسيقار والمطرب المصري الراحل محمد فوزي (1918 – 1966)، وقدم الفنان علي الحجار ضيوف الشرف النجمين نادية مصطفى ومصطفى قمر، بالإضافة إلى المواهب الواعدة سهيلة بهجت، وسمير عزمي، وشيماء يسري بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو يوسف صادق.

وتخلّل الحفل عرضٌ دراميٌ من إخراج عصام السيد، وإعداد الكاتب الصحافي أيمن الحكيم، كما عُرضت مادة فيلمية وشهادات من كبار الملحنين عن الموسيقار الراحل وأعماله المتنوعة.

الفنانة نادية مصطفى ضيفة شرف احتفالية محمد فوزي (دار الأوبرا المصرية)

وأبدى المخرج المصري عصام السيد، مخرج الاحتفالية، سعادته بالإقبال الجماهيري على الحفلين اللذين أقيما ضمن مشروع «100 سنة غُنا»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «المشروع هو فكرة الفنان علي الحجار التي يحاول تنفيذها منذ سنوات طويلة، وقدمنا أول عرض عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ومن ثَمّ اخترنا محمد فوزي للعرض الثاني». وأضاف: «الغرض من المشروع هو استعراض تطوّر الفن المصري منذ نهايات القرن الـ19 وخلال القرن العشرين، ووجدنا أن الملحنين هم من يقومون بالدور الأساسي في تطوير الموسيقى والغناء، لذلك حين قدمنا عبد الوهاب تحدثنا عمّا قدمه وطوره في الموسيقى، والأمر نفسه ينطبق على الفنان محمد فوزي، وقد قام الكاتب أيمن الحكيم بجهد كبير في جمع المادة التي تخصّ محمد فوزي، سواء التسجيلات النادرة أو أحاديثه الصحافية أو تفاصيل من قصة حياته الشخصية، صاغ منها الشكل الدرامي للاحتفالية».

الفنان علي الحجار يقدم أعمال محمد فوزي (دار الأوبرا المصرية)

وتضمن العرض تسجيلات صوتية نادرة للراحل محمد فوزي يحكي عن مشواره الفني وبداياته، ومحاولاته الغناء في الموالد، ويكشف عن كواليس أغنية «يا نور جديد» المعروفة بـ«عيد الميلاد»، وسبب رفضها في الإذاعة واستخدامه إياها بعد ذلك في أحد أفلامه الشهيرة.

وتابع السيد: «لا نستطيع أن نغطي كل ما قدمه محمد فوزي، ولكننا استعنا بنماذج تشير إلى تطويره للموسيقى في اتجاهات مختلفة، من بينها أغانيه الوطنية، وأغانيه للأطفال، والدويتوهات الناجحة التي قدمها، وأغانيه الخفيفة في الأفلام، وأغانيه الطربية العميقة».

ويأتي مشروع «100 سنة غُنا» لصون التراث الفني والموسيقي والغنائي المصري، وفق ما أعلنته الأوبرا من قبل، في مؤتمر إطلاق المشروع بالتعاون مع الفنان علي الحجار، وجاءت أولى حفلاته في عيد الحب 14 فبراير (شباط) الماضي، للاحتفاء بمسيرة الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وأوضح المخرج المسرحي أن «الغرض من العرض الدرامي هو تقديم مسيرة الفنان بطريقة جاذبة للمتلقي، لا نريد توجيه المعلومات بشكل جاف ومباشر، بل فضلنا تقديمها في إطار درامي فني، لتوضيح كيف طوّر الغناء والموسيقى الشرقية».

وتضمن الحفل الثاني من المشروع مجموعة من الألحان الخالدة لمحمد فوزي، التي تمثل أحد ملامح التطوير في مجال الموسيقى والغناء العربي، وفق بيان للأوبرا. ومن الأغاني التي شهدها الحفل «يا أعز من عيني»، و«حبيبي وعينيه»، و«يا نور جديد (عيد الميلاد)»، و«ليه يا قلبي ليه»، و«راح توحشيني»، و«كل دقة في قلبي»، ودويتو «شحات الغرام» بالمشاركة بين علي الحجار ونادية مصطفى، و«الشوق»، و«يا مصطفى يا مصطفى»، و«فين قلبي»، و«ماما زمانها جاية»، و«مال القمر»، وغيرها من الأغنيات.

استعادة أعمال الموسيقار محمد فوزي في دار الأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)

وعدّ السيد «تفاعل الجمهور الكبير مع الحفلين، دليل نجاح للمشروع، وتأكيداً عن القيمة الكبيرة التي يمثلها علي الحجار في الفن المصري، والتراث المهم والبصمة المميزة التي سجلها محمد فوزي في تاريخ الموسيقى والغناء الشرقي».

ويضم مشروع «100 سنة غُنا» سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أعمال أهم الموسيقيين في شكلٍ يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية، بالإضافة إلى تعريف الأجيال الجديدة بالتراث.


ريشا سركيس لـ«الشرق الأوسط»: المواجهة عن بعد استحقت الجهد

رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
TT

ريشا سركيس لـ«الشرق الأوسط»: المواجهة عن بعد استحقت الجهد

رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)
رحمة رياض في كليب «ما في ليل» (ريشا سركيس)

أفكار المخرج اللبناني ريشا سركيس تخرج عن المألوف؛ فهو يُخطط لها ويقولبها في ذهنه وعينيه قبل أن تُبصر النور. يقول لـ«الشرق الأوسط» إن الأغنية بحد ذاتها تحفزّه على الاجتهاد والإبداع، وإذا لم تعجبه يرفض تصويرها.

في كليبه الجديد «ما في ليل»، يقدّم ثنائياً يتألف من رحمة رياض وناصيف زيتون، يغنّيان معاً، ويتواجهان بعد فترة انفصال. تنقطع أنفاسهما من شدة العتاب والشوق، ولا يعرفان لماذا كان الفراق نهاية لقصتهما.

يقدم سركيس أفكاراً تصويرية تنبض بالتجديد (ريشا سركيس)

يوصل ريشا سركيس رسالتهما ببساطة في الكليب. أما المفاجأة فيه، فتكمن في تصويره بين لبنان وتركيا، من خلال جمعه رحمة وناصيف على طاولة واحدة، بعد أن صوّر إطلالة كلٍّ منهما على حدا؛ يجهل المشاهد هذه المعلومة، إذ لا شيء يشير إليها؛ وعنها يُخبر سركيس «الشرق الأوسط» قصة العمل: «لم نتمكّن من جمع الفنانَين معاً بسبب انشغالهما وارتباطاتهما الكثيرة. فكّرت بطريقة توفّر عليهما قطع المسافات. لم آخذ أبداً بعين الاعتبار حمل رحمة رياض وكيفية إخفائه عن الكاميرا. هدفي الأول والأخير تمحور حول كيفية جمعهما على طاولة واحدة، وهما يعيشان في بلدين مختلفين. فوُلدت فكرة الكليب بتصويره على جزأين».

حمل سركيس معداته وفريق عمله إلى تركيا، حيث صوّر الجزء الثاني مع رحمة رياض؛ وفي لبنان وعلى طاولة المواجهة نفسها، صوّر المقطع الذي يطلّ به ناصيف زيتون. لجأ المخرج اللبناني إلى مشاهد عن قرب لوجهي الفنانين. «كان علي نقل تعابير الوجه والتّشديد عليها. فهي تترجم مشاعر مختلطة تصيب الطرفين. العتب والحيرة والانفصال، مشاعر حضرت بقوة في الكليب. المسألة تطلبت دقة في التنفيذ وإبراز كل تفصيل».

تحصد «ما في ليل» نجاحاً كبيراً مسجلة أرقام مشاهدة بالملايين (ريشا سركيس)

كان ريشا سركيس يرغب في الخروج من الإطار الكلاسيكي في مواجهات تحصل بين عاشقين. «خرجت من قالب استخدام الطبيعة أو الجلوس في منزل أو مقهى. وضعت طاولة لأبرز التباعد بين الشخصيين».

التمثيلية عند رياض وزيتون ساهمت في ولادة الكليب بالطريقة التي صممها. «استمتعت بإدارة مغنيين يُجيدان التمثيل، وقد سبق وتعاونت معهما، وقد بنيت الفكرة على مستوى قدراتهما في ترجمة أحاسيسهما».

يقول ريشا سركيس إن حبه وشغفه لهذا المجال يحفّزانه دائماً على تقديم الأفضل. «لدي أفكار كثيرة وثراء في أحاسيسي أقدمها بجرعات وإبداع. فأستطيع أن أخرجها إلى النور كبيرة وعلى قدر آمالي. أنتظر الفرص المناسبة لأجعلها واقعاً أستفيد من كل تجربة فيها».

أفكار ريشا سركيس الفتية النابضة بصبغة شبابية ما يفرّقها عن غيرها، فيشرح: «لا زلت في الثلاثين من عمري وأوافقك الرأي بأن أعمالي تعكس أفكاراً شابة بكل أبعادها. أعتقد أن الخلفية الفنية التي أتمتع بها أفادتني. فأنا شغوف بهذه المهنة منذ كنت تلميذاً في المدرسة. عشت في حقبة فنية غنية يصفها البعض بالذهبية. واكبت قنوات فضائية اعتمدت الأغاني المصورة محتوى لها، وتغذّيت بأفكار تلك المرحلة. كل ذلك ساعدني في تنظيم أفكاري وتوجّهي نحو الأفضل».

ريشا سركيس وناصيف زيتون خلال تصوير الكليب (ريشا سركيس)

يحب ريشا سركيس التحديات والموضوعات الشائكة، فتتحول عنده إلى لذّة في التصوير، وفي استحداث قالب معين لتقديمها. وقّع أكثر من كليب غنائي لفنانين كثيرين لاقت نجاحات واسعة، ومن بينها «مش بمزاجك» ليارا. تسأله «الشرق الأوسط» عن الفنانة التي يتمنى أن يتعاون معها. يرد: «أحب أن أرى الفنانة جوليا بطرس أمام كاميرتي، وكذلك أصالة وأنغام ولطيفة، فجميعهنّ فنانات من الطراز الأول، وأتحمس لتقديمهن في كليب يحمل رؤيتي».

سجلت أغنية «ما في ليل» أرقاماً قياسية في نسبة مشاهدتها، وصلت إلى نحو 10 ملايين، بعد أقل من أسبوع على صدورها.


استدعاء الممثل الفرنسي دوبارديو للاستجواب بعد اتهامات جديدة

الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
TT

استدعاء الممثل الفرنسي دوبارديو للاستجواب بعد اتهامات جديدة

الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)
الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو في نيس جنوب شرقي فرنسا (أ.ف.ب - أرشيفية)

تلقى الممثل الفرنسي جيرار دوباردبو استدعاءً جديداً لاستجوابه بشأن تجدد مزاعم ارتكابه اعتداء جنسياً، حسبما صرح به متحدث باسم مكتب محاميه لوكالة الأنباء الألمانية اليوم (الاثنين).

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الرجل (75 عاماً) احتجزته الشرطة. وقال مكتب المدعي العام في باريس إنه لا يمكنه تأكيد هذه التقارير.

واتهمت مصممة ديكور سينمائية في فبراير (شباط) الماضي، دوباردبو بالتحرش الجنسي أثناء تصوير فيلم «المصاريع الخضراء» (لي فولي فير) في عام 2021، بينما اتهمته امرأة أخرى مؤخراً بلمس أجزاء حساسة من جسدها دون رضاها والتلفظ بتعليقات بذيئة في موقع تصوير الفيلم القصير «الساحر والتوائم السيامية» (لو ماجيسيان إي ليه سياموا) عام 2014.

وواجه دوباردبو، المخضرم في السينما الفرنسية، عدداً من مزاعم سوء السلوك الجنسي في السنوات الأخيرة.

واتهم باغتصاب الممثلة شارلوت أرنولد في عام 2020 في قضية لا تزال متداولة في المحاكم، بينما ينفي دوباردبو هذا الاتهام.

وفي العام الماضي وصف الممثل الحائز جوائز عديدة نفسه بأنه ضحية «التنكيل في وسائل الإعلام» في رسالة مفتوحة في صحيفة «لو فيغارو».

ووجد نفسه تحت المجهر مجدداً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد بث تعليقات مبتذلة عن النساء والفتيات الصغيرات في رحلة إلى كوريا الشمالية عام 2018 على التلفزيون الفرنسي.

وقرر وزير الثقافة الفرنسي في ذلك الوقت، عدم تجريد الممثل من وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام تكريم فرنسي. لكن دوباردبو فقد وسام كيبيك الوطني وأزيل تمثاله من متحف الشمع في باريس.


عرض مجسم روماني متعدد السطوح غامض في لندن

العثور على 33 من هذه الأشياء الغامضة في بريطانيا (نورتون ديزني للتاريخ والآثار)
العثور على 33 من هذه الأشياء الغامضة في بريطانيا (نورتون ديزني للتاريخ والآثار)
TT

عرض مجسم روماني متعدد السطوح غامض في لندن

العثور على 33 من هذه الأشياء الغامضة في بريطانيا (نورتون ديزني للتاريخ والآثار)
العثور على 33 من هذه الأشياء الغامضة في بريطانيا (نورتون ديزني للتاريخ والآثار)

لا توجد أوصاف أو رسوم معروفة لهذا الشكل في المطبوعات والأدبيات الرومانية، مما يجعل غرضه غير واضح. إنه شكل يُعرف بأنه واحد من الألغاز الغامضة العظيمة في علم الآثار، وهي أشياء مفرّغة مكونة من 12 ضلعاً من الحقبة الرومانية ليس لها هدف أو استخدام. لم يتم العثور إلا على 33 فقط من تلك المجسمات متعددة السطوح الغامضة في بريطانيا، ومن المقرر أن يتم عرض واحد، تم اكتشافه واستخراجه من الأرض خلال أعمال حفر أثرية غير احترافية لهواة بعد 1.700 عام من البقاء تحت سطح الأرض، بشكل علني أمام الجمهور بمدينة لينكن في إطار مهرجان للتاريخ، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ويعد ذلك المجسم، الذي تم العثور عليه في قرية نورتون ديزني، بالقرب من مدينة لينكن، في صيف 2023، أكبر مجسم من نوعه تم العثور عليه حتى هذه اللحظة، حيث يبلغ طوله 8 سنتيمتر، ووزنه 254 غراماً.

واتسمت عملية استكشافه بأهمية كبيرة نظراً للعثور عليه في المكان الذي تم وضعه فيه منذ 1.700 عام، وهو ما يعني أن الموقع قد يحمل مفاتيح لحل لغز استخدامه وغرضه. ولم يتم العثور سوى على 3 نماذج أخرى للمجسمات متعددة السطوح الـ12 خلال عمليات تنقيب عن الآثار. وقال ريتشارد باركر، أمين مجموعة «تاريخ وآثار نورتون ديزني»، التي عثرت على المجسم، إن المؤرخين لم يكونوا أقرب من ذلك إلى اكتشاف ماهية تلك المجسمات رغم بحثهم واسع النطاق الطويل والممتد.

وقال باركر لمحطة «بي بي سي» البريطانية: «ينشط الخيال عند التفكير في الغرض الذي قد يكون الرومان قد استخدموا من أجله ذلك المجسم. هل كان من أجل السحر أو في طقوس أو في إطار دين، ربما لن نعرف أبداً». وذكرت مجموعة «نورتون ديزني» أن تلك المجسمات لم يكن لها حجم معياري قياسي، لذا لم تكن من أدوات القياس، وكذلك لا تظهر عليها آثار بلي وإهلاك، لذا لم تكن تستخدم كأدوات أو أوعية. وأضافت أنه كان يتم بذل وقت طويل، وطاقة ومهارة من أجل إنتاج ذلك المجسم، لذا لم يكن يستخدم لأغراض دنيوية. ويعد مجسم «نورتون ديزني»، المصنوع من النحاس، النموذج الوحيد الذي تم العثور عليه بوسط البلاد، وهو في حالة جيدة، حيث لم يلحق به ضرر، وتم صنعه وإتمامه بمعايير جودة عالية.

وقال باركر إنه قد تم العثور عليه أعلى تل في حفرة كبيرة قديمة، ويبدو أنه قد تم وضعه بشكل مقصود متعمد في ذلك الموقع. ويعتزم الأثريون غير المحترفين من الهواة، الذين اكتشفوا المجسم، العودة إلى الموقع خلال الصيف الحالي لمحاولة اكتشاف مزيد من مفاتيح الحل التي قد تكشف سبب وجوده هناك.


العثور على صندوق أسلحة فريد بين حطام سفينة تعود إلى القرن الـ15

العثور على الأخشاب التابعة للبنية الفوقية للسفينة (علماء الآثار)
العثور على الأخشاب التابعة للبنية الفوقية للسفينة (علماء الآثار)
TT

العثور على صندوق أسلحة فريد بين حطام سفينة تعود إلى القرن الـ15

العثور على الأخشاب التابعة للبنية الفوقية للسفينة (علماء الآثار)
العثور على الأخشاب التابعة للبنية الفوقية للسفينة (علماء الآثار)

عثر علماء آثار على صندوق أسلحة فريد داخل سفينة دنماركية - «غريبساندين» - غرقت في القرن الخامس عشر قبالة ساحل السويد، وهو ما يلقي المزيد من الضوء على تطور الأسلحة البحرية في أوروبا خلال القرون الوسطى، حسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وقام العلماء بتحليل حطام سفينة القيادة الرئيسية الدنماركية «غريبساندين» أو «غريفين»، التي نشب فيها حريق خلال رحلتها إلى مدينة كالمار عام 1495 وغرقت في أرخبيل بليكينغ، وعلى متنها مائة جندي ألماني من الجنود المرتزقة.

ويُذكر أنه تم إجراء تحليل تحت الماء للسفينة عام 2013، ولم يتم تحليل جزء كبير من الأسلحة المرتبطة بجنودها بشكل تفصيلي. وقد مكّن فحص جديد لعلماء الآثار من إعادة تصور وتحليل البنية العلوية للسفينة، مما أتاح فهماً أفضل للشكل الذي كانت عليه السفينة، ولقدرتها العسكرية. كذلك ساعد في التعرف على عربات مدافع، وصندوق أسلحة، كانت على متن السفينة وتوثيقها. وقال رولف وورمينغ، الذي شارك في عملية الفحص: «إنه صندوق للذخيرة، ربما كان مملوكاً للجنود المرتزقة الألمان الذين كانوا على متن السفينة عند غرقها».

وأضاف وورمينغ: «مما لا شك فيه أن محتويات صندوق الأسلحة من أهم الأشياء التي تم العثور عليها؛ إذ يحتوي على العديد من القوالب المختلفة، وألواح الرصاص لتصنيع طلقات الرصاص للمسدسات قديمة الطراز».

ويعتقد الباحثون أن دراسة السفينة سوف تساعد في فهم تصور التكنولوجيا العسكرية خلال حقبة شهدت تحولاً أولياً للخطط والطرق الأولية المرحلية من القتال بالاشتباك بالأيدي إلى استخدام نيران المدفعية البحرية الثقيلة. وأوضح: «لذا ستتم مقارنة السفينة بحطام سفن أخرى مهمة وفريدة تم الاحتفاظ بها بعناية مثل (مارس) - 1564 - و(فازا) - 1628 - من أجل فهم هذا التطور».

وقد عثر الباحثون في السابق على أسلحة متفرقة في موقع الحطام، كانت على الأرجح مع ملابس أفراد طاقم السفينة.