هل تراجعت الكوميديا المصرية في النصف الثاني من دراما رمضان؟

«بوستر» مسلسل «خالد نور» (الشركة المنتجة)
«بوستر» مسلسل «خالد نور» (الشركة المنتجة)
TT

هل تراجعت الكوميديا المصرية في النصف الثاني من دراما رمضان؟

«بوستر» مسلسل «خالد نور» (الشركة المنتجة)
«بوستر» مسلسل «خالد نور» (الشركة المنتجة)

أكملت مسلسلات مصرية قصيرة مسيرة الكوميديا في النصف الثاني من موسم رمضان، وذلك بعد انتهاء مثيلاتها في النصف الأول منه، والتي حققت تفاعلاً لافتاً بين الجمهور، مما دفع كثيرين إلى المقارنة بين الاثنين.

وتشارك عدة مسلسلات كوميدية في النصف الثاني من الشهر، من بينها «فراولة» من بطولة نيللي كريم، و«خالد نور وولده نور خالد» من بطولة كريم محمود عبد العزيز وشيكو.

مشهد من مسلسل «أشغال شقة» (الشركة المنتجة)

في هذا السياق، يرى الناقد الفني طارق الشناوي، أنّ المسلسلات الكوميدية في النصف الأول من الموسم، وفي مقدمها «بابا جه»، و«أشغال شقة»، رفعت سقف التوقُّع لدى المُشاهد بعد تقديمها مستويات فنية عالية.

ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «استخدام تلك المسلسلات لكوميديا الموقف منحها حيوية وأنقذها من الوقوع في التكرار، في حين اعتمد مسلسلا (فراولة) و(خالد نور)، على كوميديا الإفيه من دون إضافات لافتة، مما أدّى إلى سيطرة الإحساس بالفارق الشاسع، والانخفاض الحاد في جرعة الكوميديا خلال مسلسلات النصف الثاني».

رأي يتّفق عليه الناقد الفني مصطفى الكيلاني، الذي يرى أنّ مسلسل «خالد نور وولده نور خالد»، «أحبط الجمهور لوجود مشكلات على مستوى الكتابة، رغم قوّة الفكرة وطزاجتها، وفي ظلّ وجود نجمين بحجم شيكو وكريم محمود عبد العزيز، لكن مستوى الكوميديا جاء متراجعاً بشكل مذهل».

هشام ماجد وأسماء جلال حقّقا إشادات في «أشغال شقة» (الشركة المنتجة)

ويتابع: «اعتماد مسلسل (فراولة) على موضوع قديم جداً، هو التسويق الشَبَكي، لم يكن موفَّقاً ولم تفلح كوميديا الإفيه في توليد حالة جيّدة من الضحك المُنتظر من العمل الذي جاء مخيّباً».

وبينما يتّفق الشناوي والكيلاني على تراجُع جرعة الكوميديا خلال مسلسلات النصف الثاني، فإنّ الناقد الفني رامي المتولي يرى أنّ «مسلسل (خالد نور وولده نور خالد) يتفوّق على مسلسلَي (أشغال شقة) من بطولة هشام ماجد، و(بابا جه) من بطولة أكرم حسني، مجتمعَيْن، في حجم الكوميديا التي يقدّمها».

ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «المؤلّف قدّم للمُشاهد المفاجأة الكبرى في الحلقة الأولى، لتأتي المواقف الكوميدية التالية متوقَّعة نوعاً ما، لكنها تبقى مضحكة»، مشيراً إلى أنّ «اعتماد المسلسل على كوميديا الإفيه المتحرّك الذي يتكرّر طوال الحلقات، مثل شخصية (ميكا) وشخصية (ياسمين)، جاء موفَّقاً ومساعِداً في توليد جرعة كوميدية جيدة جداً».

«بوستر» مسلسل «خالد نور» (الشركة المنتجة)

ويرجع الكيلاني تفوّق مسلسلات الكوميديا خلال النصف الأول، إلى «الاعتماد على شخصيات مختلفة تقوم بالدور عينه، مثل شخصية (الشغّالة) في (أشغال شقة)، وشخصيات العملاء في (بابا جه)، فتولّدت حالة من الضحك السلس غير المُفتعل. كما أنّ العملين لم يتوقّفا عند نجم بعينه، بل تركا المساحة لجميع المشاركين لخلق جوّ كوميدي حقيقي».

نيللي كريم مع حجاج عبد العظيم في كواليس تصوير «فراولة» (الشركة المنتجة)

بدوره، يقول الشناوي إنّ مسلسلات الكوميديا في النصف الأول «لم تتفوّق فقط على أعمال عُرضت بعدها، وإنما تتعدّى ما يُقدَّم خلال السنوات الأخيرة ضمن هذه الفئة؛ فقد جمعت بين الفكرة والمعالجة والرسالة وجرعة الضحك، في حين جاءت مسلسلات النصف الثاني من رمضان بمستويات أقل من العادي».


مقالات ذات صلة

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

يوميات الشرق شخصية (برّاك) التي يقدمها كاكولي في المسلسل مليئة بالعقد النفسية (إنستغرام الفنان)

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

المسلسل الذي بدأ عرضه الخميس الماضي على منصة «شاهد»، يُظهر أنه لا هروب من الماضي؛ إذ تحاول هند تجاوز الليالي الحمراء التي شكّلت ماضيها.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق مشهد يُشارك فيه فغالي ضمن مسلسل «البيت الملعون» (صور الفنان)

عماد فغالي لـ«الشرق الأوسط»: لم أحقّق طموحي الكبير في عالم التمثيل

يتساءل اللبناني عماد فغالي، أسوةً بغيره من الممثلين، عن الخطوة التالية بعد تقديم عمل. من هذا المنطلق، يختار أعماله بدقة، ولا يكرّر أدواره باحثاً عن التجديد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق أحمد حاتم في لقطة من مسلسل «عمر أفندي» (صفحة شاهد بـ«فيسبوك»)

«عمر أفندي»... دراما مصرية تستدعي الماضي

حظيت الحلقة الأولى من المسلسل المصري «عمر أفندي» بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت «الترند» صباح الاثنين على «غوغل».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق أطلقت علامة تجارية لتصميم الأزياء خاصة بها (صور باتريسيا داغر)

باتريسيا داغر لـ«الشرق الأوسط»: أرفضُ كوميديا لا تفي موضوعاتها بالمستوى

بالنسبة إلى الممثلة اللبنانية باتريسيا داغر، الأفضل أن تجتهد وتحفر في الصخر على أن تزحف وتقرع الأبواب من دون جدوى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)

نهاية مفتوحة لـ«مفترق طرق» تُمهد لموسم ثانٍ

أثارت نهاية حلقات مسلسل «مفترق طرق» ردود أفعال متباينة من جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، حيث وصفها البعض بأنها «صادمة».

انتصار دردير (القاهرة )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».