«فقرة الساحر» دراما تشويقية مستوحاة من «عمليات نصب» حقيقية

المسلسل المصري بطولة أسماء جلال وطه دسوقي

المسلسل يتناول حكاية 3 أصدقاء يشكلون عصابة صغيرة (منصة يانغو بلاي)
المسلسل يتناول حكاية 3 أصدقاء يشكلون عصابة صغيرة (منصة يانغو بلاي)
TT

«فقرة الساحر» دراما تشويقية مستوحاة من «عمليات نصب» حقيقية

المسلسل يتناول حكاية 3 أصدقاء يشكلون عصابة صغيرة (منصة يانغو بلاي)
المسلسل يتناول حكاية 3 أصدقاء يشكلون عصابة صغيرة (منصة يانغو بلاي)

بدأت منصة «يانغو بلاي» عرض المسلسل المصري «فقرة الساحر» الذي يتضمّن مزيجاً من الذكاء والطموح والاحتيال في إطار درامي مشوق ومبتكر.

ويقدَّم المسلسل الذي يُخرجه تامر محسن في 8 حلقات مليئة بالمفاجآت، ويلعب بطولته 3 من النجوم الشباب هم أسماء جلال، وطه دسوقي، وعلي قاسم، ويُسلط الضوء على مغامرات 3 أصدقاء «لمي، وألفي، ومكس» الذين ينطلقون في رحلة من الوفاء والصداقة لتأسيس فريقٍ بارع من المحتالين، بفضل مهاراتهم الفريدة، يستهدفون الأثرياء الذين يعدّونهم مستحقين، مع الالتزام بـ«عدم إلحاق أيّ ضررٍ جسدي، وعدم استهداف الأبرياء». وفق معاييرهم الأخلاقية.

ونظّمت منصة «يانغو بلاي» عرضاً خاصاً للمسلسل مساء الأربعاء في القاهرة، حضره ممثلون وإعلاميون ومؤثرون. ووصف طه دسوقي التجربة بـ«المثيرة»، معرباً عن «تطلّعه لرؤية ردود فعل الجمهور على هذه القصة الجديدة».

وفي حين أكد دسوقي في بيان وزعته المنصة أن «هذا الدور مختلف تماماً عما قدمه من قبل، ولا يستطيع الانتظار حتى يُشاهد الجمهور جانباً جديداً منه». وقالت أسماء جلال إن «مشاركتها في العمل تجربة لا تُنسى». وأوضحت أن مسلسل «فقرة الساحر» يتضمن «شيئاً فريداً».

أبطال مسلسل «فقرة الساحر» (منصة يانغو بلاي)

وقالت منصة «يانغو بلاي» في بيانها: «يقدّم المسلسل سرداً جديداً في الدراما العربية المعاصرة، برؤية إبداعية من فريق العمل الذي يُعيد تشكيل الحدود التقليدية لهذا النوع من الدراما».

ووفق المخرج تامر محسن فإن العمل «يتناول حكاية 3 أصدقاء منذ الطفولة يشكّلون عصابة صغيرة، ويُنفّذون عمليات سرقة وسطو، وهو عمل مستوحى من أحداث حقيقية في قالب درامي يمزج بين الضحك والمغامرة والإثارة والأكشن».

وعلى الرغم من جاذبية قصة العمل، فإن «محسن يؤكد أنه مهموم بالأشخاص، لذلك سنجد جانباً آخر من العمل يشرح كيف يمكن للنَّصاب أن يكون نصاباً، وهل نحبه أو نكرهه أو نتعاطف معه؟ وهل نحن مشاركون فيما وصل إليه أو لا؟ وهذه الأشياء مهمة لفهم الأشخاص ودوافعهم ومبرراتهم، وكيفية تكوينهم وكيف يأخذون قراراتهم بالحياة، وهنا أصبح الموضوع الدرامي لديّ جذاب لأنه يحكي عن قصص الأشخاص وتاريخهم».

صناع وأبطال المسلسل في العرض الخاص للعمل (منصة يانغو بلاي)

وذكر محسن أن «العرض في المنصات يُعطي براحاً أكبر للمشاهدة»، مشيراً إلى «أن (فقرة السّاحر) عبارة عن مزيج بين شكل المسلسلات وأفلام السينما».

وقال جو الخوند، رئيس قسم الإنتاجات الأصلية في «يانغو بلاي»: «نحن ملتزمون بتوسيع حدود سرد القصص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و(فقرة الساحر) هو مثال على هذا الالتزام، فهو مسلسل يمزج بين عناصر الإثارة والصداقة والكوميديا». وأضاف أن «هذا العمل ليس سوى البداية. إذ يوجد كثير من المشروعات المميزة قيد التّحضير، أبرزها مسلسل (بريتستيج) الذي سيُعرض خلال الشهر المقبل».


مقالات ذات صلة

زينة تعيد الجدل حول حياتها الخاصة بعد «انهيارها» في مقابلة إعلامية

يوميات الشرق الفنانة المصرية زينة في بودكاست «ABtalks» (يوتيوب)

زينة تعيد الجدل حول حياتها الخاصة بعد «انهيارها» في مقابلة إعلامية

أعادت الفنانة المصرية زينة الجدل حول حياتها الخاصة عقب ظهورها في «بودكاست» ABtalks الذي يقدمه الإعلامي الإماراتي أنس بوخش.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنانة تحية كاريوكا والفنان شكري سرحان في لقطة من فيلم «شباب امرأة» (يوتيوب)

تحويل الأفلام الكلاسيكية إلى أعمال درامية يعود للواجهة

عادت ظاهرة تحويل الأفلام الكلاسيكية إلى أعمال درامية إلى الواجهة مجدداً، بعد الإعلان عن تقديم قصة فيلم «شباب امرأة» في مسلسل درامي للعرض خلال رمضان 2025.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق سمية الخشاب (إكس)

سمية الخشاب تثير جدلاً «سوشيالياً» بنصائح للشباب حول «التعليم والمال»

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب حالة من الجدل على «السوشيال ميديا»، بعد مجموعة تدوينات كتبتها على حسابها بمنصة «إكس»، وتصدرت «الترند» على المنصة في مصر.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)

حزن في مصر لرحيل «القبطان» نبيل الحلفاوي... رجل «الأدوار الوطنية»

من أبرز أعمال الحلفاوي «رأفت الهجان» عام 1990 الذي اشتهر فيه بشخصية ضابط المخابرات المصري «نديم قلب الأسد»، التي جسدها بأداءٍ يجمع بين النبرة الهادئة والصّرامة.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)

عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

قال الفنان السعودي عبد المحسن النمر، إن السبب الرئيسي وراء نجاح مسلسله الجديد «خريف القلب» يعود إلى مناقشته قضايا إنسانية تهم الأسر العربية.

«الشرق الأوسط» (جدة)

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
TT

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)

أثار «يوتيوبر» أميركي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن «تأجير الأهرامات»، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار المصرية، مؤكدة أنه «حصل على تصريح تصوير مجموعة من الأفلام في المنطقة الأثرية».

وعبر حسابه على «إنستغرام»، قال «اليوتيوبر» الأميركي جيمس ستيفن دونالدسون، الشهير بـ«مستر بيست»، إنه «استأجر منطقة الأهرامات الأثرية لمدة 100 ساعة لتصوير محتوى يستكشف فيه المنطقة الأثرية التي سيبيت فيها، وسيرافقه مرشد سياحي يشرح له المعلومات التاريخية، وسيتمكن من الوصول إلى مناطق سرية وغرف لم يرها أحد»، مشيراً إلى أنه «عمل مع الحكومة المصرية على إنجاز اتفاق بهذا الشأن»، وفق تعبيره.

وتداولت وسائل إعلام محلية ما أعلنه «مستر بيست»، كما تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صحة ما ذكره «مستر بيست»، وسط حالة من الجدل بشأن «تأجير الهرم»؛ وهو ما دفع وزارة السياحة والآثار المصرية لإصدار إفادة رسمية، الخميس، قالت فيها إن «هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة، وإن ما يتردد حول فكرة تأجير المنطقة يعد أمراً غير منطقي وغير وارد بأي شكل من الأشكال».

وأوضحت أن «اليوتيوبر لم يؤجر المنطقة وإنما حصل على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية»، مشيرة إلى أنه «انتهى من أعمال التصوير بالكامل، دون أن يتم غلق المنطقة خلال فترة التصوير كما أُشيع ولا حتى لساعة واحدة».

لكن الوزارة أشارت في الوقت نفسه إلى أن ما فعله «مستر بيست» يعد من قبيل الترويج السياحي لمصر، وقالت: «التصوير جاء في ضوء قيام (اليوتيوبر) بتصوير سلسلة أفلام قصيرة داخل المنطقة، وهو ما يعد ترويجاً سياحياً لمصر، ولا سيما لمنتج السياحة الثقافية، من خلال تسليط الضوء على المنطقة الأثرية وما بها من آثار وأسرار عن عراقة الحضارة المصرية القديمة».

وأكدت على أنه «تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والأمنية قبل البدء في التصوير، وهو الأمر المتبع بصفة عامة في مثل هذه الحالات»، مشددة على أن «المنطقة كانت تعمل في أيام التصوير بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية».

لقطة من الفيديو المثير للجدل (إنستغرام)

وأشارت الوزارة إلى أنها «اتّبعت جميع الضوابط المنظمة لهذا الشأن، حيث كان يرافق (مستر بيست) آثاريون من المنطقة طوال مدة التصوير للتأكد من الالتزام بكل الإجراءات المنظمة لعملية التصوير، وبما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية، وعدم الإخلال بأي شيء قد يضر بها».

ووفقاً لمصدر مطلع بمدينة الإنتاج الإعلامي، فإن «اليوتيوبر الأميركي طلب تصوير مجموعة من الأفلام القصيرة بالأهرام، وقضاء عدة ليال بالمنطقة الأثرية». وقال المصدر، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «في ضوء الضوابط المعمول بها بشأن التصوير في المناطق الأثرية لا يمكن المبيت داخل الهرم، لذلك تم الاتفاق مع (مستر بيست) على التصوير في أوقات متعددة، ما يوحي بأنه قضى الليل في الهرم، دون السماح له بالمبيت داخله».

اليوتيوبر «مستر بيست» يحظى بشهرة واسعة (حسابه على فيسبوك)

وتعقيباً على الجدل، قال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، إنه «لا يوجد شيء اسمه تأجير الهرم، وما حدث أن (اليوتيوبر) طلب تصوير أفلام في الهرم، مقابل رسوم، وفقاً للإجراءات المتبعة بشأن التصوير في المناطق الأثرية والمعمول بها في دول عدة حول العالم».

وأوضح في تصريحات صحافية أن «(مستر بيست) صور لمدة أربعة أيام في الهرم، أفلاماً تعد من قبيل الدعاية السياحية لمصر، لا سيما أن لدى اليوتيوبر ملايين المتابعين»، نافياً أن يكون «(مستر بيست) قد نام داخل الهرم».