«مسار بدر» رحلة بين التاريخ والثقافة على خطى النبي‏

استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
TT

«مسار بدر» رحلة بين التاريخ والثقافة على خطى النبي‏

استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)
استغرقت أولى رحلات مسار بدر قرابة 4 أيام سيرا على الأقدام وباستخدام الجِمال ومشاركة أكثر من 25 رحالاً (روح المدينة)

مسار تاريخي يقتفي أثر النبي في واحدة من رحلاته داخل المدينة المنورة، أضحى الآن مزاراً متاحاً ونافذة تطلّ عبرها على تاريخ بواكير الإسلام حيث بدأت الحكاية، وبنيت هذه القصة لبنة تلو أخرى على ثرى مدينة الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- في مسار مليء بالآثار الثمينة، وجولة تاريخية رصينة.

وفي رمضان من هذا العام، أطلق الأمير سلمان بن سلطان أمير منطقة المدينة المنورة أولى رحلات المسار بمشاركة ضيوف من مختلف دول العالم، اقتفوا أثر الرسول، وتحروا رؤية وتتبع وتأمل التفاصيل الجغرافية للمكان، وكابدوا مشاق الطريق، ومعاناة العبور إلى مرافئ السكينة النفسية وطمأنينة الإيمان، في تجربة فريدة تعيد إحياء المسار العريق بين المدينة المنورة وبدر، واستكشاف جمال المسارات التي سار عليها النبي الكريم، تجمع بين الإرث الديني والثقافي، وصممت لهواة المغامرات ومتتبعي التراث الغنيّ.

في رمضان من هذا العام أطلق الأمير سلمان بن سلطان أمير منطقة المدينة المنورة أولى رحلات المسار بمشاركة دولية (إمارة المدينة)

وتنطلق الجولة التاريخية الثرية من ميدان الملك عبد العزيز في المدينة المنورة إلى منطقة بدر التاريخية، عبر مسار يتضمن 40 موقعاً ومعلماً تاريخياً مرتبطة كلها بقصة بدر والأميال الحجرية الموجودة، بالإضافة إلى أكثر من 25 قرية وتجمعاً سكنياً على امتداد 175 كيلومتراً، يكتشف المشارك فيها عمق التاريخ، وأطلال المكان الذي ذرعه الرسول في رحلته، ومكان مباته، ومشارف وصوله حيث موقع الغزوة التي انطبع أثرها في تاريخ المسلمين، وبقيت تفاصيلها شاهدة على صدق الإيمان، والتوكل، والصبر لنيل المراد.

المسار يسلط الضوء على جمال المسارات التي سار عليها النبي الكريم وتجمع بين الإرث الديني والثقافي وصممت لهواة المغامرات ومتتبعي التراث (روح المدينة)

مسار زاخر بالملاحم والقصص

تبدأ الرحلة من ميدان الملك عبد العزيز في المدينة المنورة الشاهد على سلسلة زيارات الملك المؤسس وهو يرعى شؤون المواطنين وضيوف الرحمن، ويتتبع أحوالهم، قبل أن تتجه إلى أولى المحطات بين سفوح وادي ملل، وهو أحد أودية المدينة المنورة، والمكان الذي استراح فيه النبي وهو متجه في طريقه إلى المعركة، واكتسب ملل اسمه من طبيعته، حيث تقلّ فيه الرمال، ويكثر الحصى والصخور، ولهذا كانت الإبل تجلس في الوادي وتتململ أي تميل‏ في وضعية جلوسها من جهة إلى أخرى.‏ ثم تواصل الرحلة في مسار بدر، ليكتشف المشاركون عمق التاريخ عند شرف روحاء، وفيها صلّى النبي -عليه الصلاة والسلام- وبات ليلته أثناء رحلته إلى بدر، وقد ارتبطت تاريخياً بكثير من الأحداث، وكانت محطة تاريخية للقوافل في عهد النبوة، وبها بئر مشهورة باسمها.‏

يتضمن المسار 40 موقعا ومعلما تاريخيا يرتبط بقصة بدر وأكثر من 25 قرية وتجمعا سكنيا على امتداد 175 كيلومترا (روح المدينة)

و‏يواصل المسار طريقه إلى خيف الحزامي، وهي قرية في وادي الصفراء شهدت أطلالها مرور النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو في طريقه إلى بدر، وهي مجموعة من المزارع وأحواض النخيل تمر عبرها قنوات العيون وسواقيها التي تنعم بمياهها العذبة الوفيرة. وتمتد المسيرة إلى وادي ذفران حيث بات فيه النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل آخر ليلة من وصوله إلى موقع الغزوة، وفيه حفرت بئر في موضع صلاة النبي -عليه الصلاة والسلام- أثناء ذهابه إلى المعركة، حيث تنتهي الرحلة عند موقع غزوة بدر التي شهدت أرضها أولى معارك المسلمين في السنة الثانية للهجرة، ويستحضر الزائر على ثراها المشاعر التي ملأت أجواء المعركة حتى لحظة انتصار جيش النبي محمد -عليه الصلاة والسلام. وتضم مدينة بدر مواقع إسلامية مهمة ارتبطت بالغزوة، من بينها العدوة الدنيا، وهي جبل رملي نزل به الرسول -عليه الصلاة والسلام- في بداية الأمر، ويبعد كيلومترا واحدا شمال غربي بدر، والعدوة القصوى تبعد نحو 3 كيلومترات عن بدر، وتشير إلى الجبل الذي اتخذه الأعداء منزلًا لهم، ومسجد العريش، الذي منح اسمه من استعمال المسلمين لعريش النخل، ليستظلوا به من حرارة الشمس، كما أنه مكان صلى فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومقبرة لشهداء المعركة.

يُعنى المسار بتوثيق معالم السيرة النبوية ويعكس الأهمية التاريخية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة (روح المدينة)

يكتشف المشارك عمق التاريخ وأطلال المكان الذي ذرعه الرسول في رحلته ومكان مباته ومشارف وصوله إلى بدر (روح المدينة)

أولى رحلات المسار بمشاركة دولية

واختتمت في رمضان من هذا العام أولى رحلات «مسار بدر» التي استغرقت نحو 4 أيام سيراً على الأقدام، وباستخدام الجِمال، ومشاركة أكثر من 25 رحالاً من السعودية، وأميركا، وبريطانيا، وكندا، وألمانيا، وماليزيا، وإندونيسيا، وعدد من الدول العربية، حيث توقفت الرحلة في أول أيامها بوادي ملل، في حين كان المبيت ثاني أيام الرحلة عند بئر الروحاء، وفي اليوم الثالث وقفت الرحلة في خيف الحزامي من وادي الصفراء، وفي اليوم الرابع توقفت الرحلة في وادي ذفران، ووصلت مع ختام اليوم إلى منطقة بدر التاريخية. ويُعنى مسار بدر من خلال الرحلات التي بدأ إطلاقها بتوثيق معالم السيرة النبوية، ويعكس الأهمية التاريخية التي تتمتع بها منطقة المدينة المنورة، ويسهم في تحقيق الأثر الاقتصادي والتنموي المستدام، في حين تعتزم الهيئة طرح فرصة المشاركة في رحلات «مسار بدر» خلال الفترة المقبلة عبر منصة «روح المدينة» بالشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي، وذلك ضمن مشاريع تأهيل وتفعيل مواقع التاريخ الإسلامي والوجهات الإثرائية التي تسهم في إثراء التجربة الدينية والثقافية لزوار المدينة المنورة وقاصدي المدينتين المقدستين.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
TT

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

ووفق «بي بي سي»، يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756، أي قبل 268 عاماً، على يد الحرفي روبرت دنكان في أبردين، وجرى التبرُّع بها لتنضم إلى المجموعات الخاصة بجامعة أبردين، تنفيذاً لوصية من الطالب السابق جيمس بيتي الذي أصبح أستاذاً للفلسفة، من لورانسكيرك بمقاطعة أبردينشاير الأسكوتلندية، وذلك بعد وفاته عام 1803.

الآن، بعد ترميمها، ستعزف التشيللو علناً، ويُعتقد أنها ربما المرّة الأولى التي تعزف فيها الآلة منذ القرن الـ18، وذلك على يد العازفة لوسيا كابيلارو، في محيط كاتدرائية «كينغز كوليدج» المهيب التابع للجامعة، مساء الجمعة.

يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756 أي قبل 268 عاماً (جامعة «أبردين»)

بعد وفاة جيمس بيتي عام 1803، جرى التبرُّع بمخطوطاته وخطاباته وآلة التشيللو لمصلحة الجامعة، إذ ظلّت موجودة منذ ذلك الحين. وعزف عليها هذا العام المرمِّم والحرفي وصانع الآلات الوترية، ديفيد راتراي، الذي قال: «الحرفية التي تظهر في هذه الآلة استثنائية. وقد تكون أقدم تشيللو أسكوتلندية باقية على قيد الحياة، ولا تزال في حالة باروكية نقية، وتُظهر براعة أحد أفضل صانعي الكمان في أبردين».

أما العازفة لوسيا، فعلَّقت: «العزف عليها مثير جداً، لم يكن الأمر كما توقّعت على الإطلاق. قد تكون لديك فكرة مسبقة عن صوت الآلات وفق ما تسمعه من كثيرها اليوم. أحياناً، كنتُ أتوقّع أن يكون صوتها أكثر اختناقاً، لكنها رنانة بدرجة لا تُصدَّق. تشعر كأنه لم يُعبَث بها».

وأوضحت: «لتلك الآلة صوت فريد، فهي نقية ومبهجة، وفي الوقت عينه هادئة ودافئة. إنها متعة للعزف؛ تُشعرك كأنها أكثر تميّزاً مما توقَّعت».

بدوره، قال المُحاضر في الأداء الموسيقي بجامعة أبردين، الدكتور آرون ماكغريغور: «مثير جداً أن نتمكن من سماع تشيللو جيمس بيتي يُعزف علناً ربما للمرّة الأولى منذ رحيله، في المكان المناسب تماماً، بكاتدرائية (كينغز كوليدج)».

وأضاف: «الحفل يجمع بين السوناتا الإيطالية وموسيقى الغرف مع إعدادات من الموسيقى الأسكوتلندية، ويعرُض طيفاً من الموسيقى التي استمتع بها جيمس بيتي ومعاصروه».

وختم: «مجموعة (سكوتس باروكي) الأسكوتلندية رائعة، وتجمع بين الموسيقى المُبكرة والأداء على الآلات الموسيقية التاريخية، مع برامج مبتكرة وأداء درامي. لذا؛ يُعدّ هذا الحفل حدثاً فريداً لا يمكن تفويته».