«ملبن العيد» حلوى لبنانية تصنع يدوياً «أباً عن جدّ»

تُعرف بها مدينة صيدا في عيدي الفطر والأضحى

«ملبن العيد» ضيافة متّبعة في صيدا (فيسبوك)
«ملبن العيد» ضيافة متّبعة في صيدا (فيسبوك)
TT

«ملبن العيد» حلوى لبنانية تصنع يدوياً «أباً عن جدّ»

«ملبن العيد» ضيافة متّبعة في صيدا (فيسبوك)
«ملبن العيد» ضيافة متّبعة في صيدا (فيسبوك)

كثيرة هي الحلويات المشهورة في مدينة صيدا جنوب لبنان، التي يقصدها اللبنانيون من كل حدب وصوب كي يستمتعوا بطعمها ونكهاتها. فكما «السنيورة» والـ«جزرية» كذلك «الحلاوي» و«راحة الحلقوم» و«المعمول مد» بالجوز والصنوبر... وغيرها، وجميعها تعد صناعات حرفية يتنافس أهالي صيدا على تقديمها في المناسبات والأعياد.

ويأتي «الملبن» في مقدمة أصناف الحلويات التي يجيد صنعها آل نقوزي في صيدا، وهم يتوارثونها منذ سنوات طويلة؛ بدأها الجد سليمان وعلّمها لابنه محمود الذي علّمها بدوره إلى نجله عبد القادر.

في ساحة النجمة، وبالتحديد في أسواق صيدا القديمة، يتجمع الصيداويون بالعشرات قبل موعد العيد بنحو أسبوع، فيشترونها كي يقدموها لضيوفهم أو يأخذوها هدية لشخص عزيز.

ليس من السهل تحضير هذه الحلوى؛ إذ يتطلب صنعها نحو شهرين. هذه السنة بدأ آل نقوزي في التحضير لها منذ شهر فبراير (شباط) الماضي، يشترون الجوز بالجودة العالية، والمكونات الأخرى التي تدخل في صنع الملبن.

أولى مراحل صناعة الملبن تبدأ بشك حبوب الجوز على خيط سميك (فيسبوك)

الجد جلبها من تركيا

يروي عبد القادر محمود النقوزي لـ«الشرق الأوسط» قصة هذه الحلوى وكيف وصلت إلى صيدا، قائلاً: «لقد جلبها جدي معه من تركيا التي كان يزورها أكثر من مرة في السنة برّاً، ووجد فيها صنفاً جديداً لا يعرفه الصيداويون، ومنذ ذلك الوقت قرر أن يصنعها بنفسه».

طور محمود النقوزي صناعة هذه الحلوى حتى إنه لونها بنكهات عدة كالعنب والتفاح والأناناس، أما الأشهر منها فهي تلك المنكّهة بمذاق المسكة. ويخبر عبد القادر «الشرق الأوسط» عن المراحل التي تمر بها هذه الحلوى قبل تجهيزها لبيعها في الأسواق، ويقول: «أولاً ما يجب أن نعرفه هو أن الملبن يتألف من مكونات الجوز والطحين والسكر والماء والمسكة. والمرحلة الأولى نستهلها بشك حبات الجوز بخيوط سميكة، ثم نصب عليها عجينة الملبن التي تستغرق وقتاً منّا لتحضيرها. فبعد أن تطبخ في وعاء نحاسي على النار، علينا تقليبها يومياً كي تصبح طبقاتها غير لزجة، ومن ثم نصبها على خيوط الجوز ونتركها كي تجف تماماً. أحياناً؛ إذا ما حلّ شهر رمضان الكريم في الشتاء، يتطلب منا الأمر وضعها تحت أشعة الشمس أو في مكان دافئ. وفي حال العكس، نضعها في غرفة مقفلة حيث تتعرض لهواء المراوح الكهربائية».

لا استخدام للآلة

يؤكد عبد القادر أن جميع المراحل التي يمر بها «الملبن» لا تستخدم خلالها الماكينات أو ما يشابهها، بل «أناملنا وحدها هي التي نستعملها في عجن خليط الملبن وفي تجفيفه. ومن ثم نقوم بتقطيعه وتغليفه بورق السلوفان كي يباع في محلاتنا».

يشتهر آل نقوزي في صيدا بصناعة هذه الحلوى (فيسبوك)

أما المادة البيضاء التي يتم غمر «الملبن» بها قبل تغليفه، فهي عبارة عن مطحون الذرة المعروف بـ«النشا»؛ إذ «يحافظ بذلك على طراوته وجفافه بحيث لا يلتصق بأصابع اليد عند تناوله».

لا يعرف عبد القادر النقوزي ما إذا كان أولاده سيرثون حرفة صناعة هذه الحلوى مثله، ويقول: «أبنائي يدرسون في الجامعات والمدارس، ولا يبدون اهتماماً كبيراً بهذه الصناعة اليدوية. أتمنى يوماً أن يبدّلوا رأيهم ويطالبني أحدهم بتعلم هذه المهنة».

عادة ما يستيقظ صنّاع هذه الحلوى باكراً كي يضعوها تحت أشعة الشمس منذ الصباح الباكر، «نعلّقها على عربات (تكرّج) بواسطة عجلات، كي نستطيع تبديل المكان واللحاق بأشعة الشمس».

«بركة العيد»

يباع الكيلوغرام الواحد من «الملبن» بسعر 6 دولارات، وهي تكلفة، كما يوضح عبد القادر، تناسب جميع الفئات، «كل بيت صيداوي يحب أن يشتريها و(يضيّفها) بمناسبة عيدي الفطر والأضحى. والذي لا يملك القدرة على شراء كميات كبيرة منها، يكتفي بالقليل كي لا تغيب عن منزله. فهم يعدّونها بركة العيد ورمزاً من رموزه الشهيرة التي لا يستغنون عنها».

ويرى النقوزي أن حلوى «الملبن» يتناولها المحتفلون بالعيد بشهية كبيرة، قائلاً: «إنهم يشتاقون لطعمها من عام لآخر. لها طعم لا يشبه أي حلوى أخرى يتناولونها طوال شهر رمضان. فلا المفروكة ولا الكلاج ولا القطايف بالجوز والقشطة يمكنها أن تحل مكانها. طعمها اللذيذ يحمل الحنين لعائلات صيدا التي تربت على تذوقه من جيل إلى آخر».

البعض يعتقد أن «الملبن» هو نفسه حلوى «راحة الحلقوم»، ولكن عبد القادر يشرح: «لا أبداً؛ ليست نفسها، سيما أن هذه الأخيرة لا يدخلها الطحين. فطعم الملبن بالجوز يختلف تماماً عنها، ولا يمكننا مقارنتها براحة الحلقوم».

وللحفاظ على «الملبن» طازجاً، ينصح عبد القادر النقوزي بوضعه في مكان بارد، كي لا يتعرق بسبب الحرارة المرتفعة. أما تجهيزه في فصل الصيف فيتطلب وضعه في غرف مصنوعة من الألمنيوم تدور فيها المكيفات. ويعلق عبد القادر النقوزي قائلاً: «تكلفة حلوى الملبن لا تعوض بسعرها بتاتاً. فصناعتها تتطلب التعب والجهد، وهو ما لا يمكن تقديره بمبلغ من المال».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
TT

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)
مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

ووفق «بي بي سي»، يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756، أي قبل 268 عاماً، على يد الحرفي روبرت دنكان في أبردين، وجرى التبرُّع بها لتنضم إلى المجموعات الخاصة بجامعة أبردين، تنفيذاً لوصية من الطالب السابق جيمس بيتي الذي أصبح أستاذاً للفلسفة، من لورانسكيرك بمقاطعة أبردينشاير الأسكوتلندية، وذلك بعد وفاته عام 1803.

الآن، بعد ترميمها، ستعزف التشيللو علناً، ويُعتقد أنها ربما المرّة الأولى التي تعزف فيها الآلة منذ القرن الـ18، وذلك على يد العازفة لوسيا كابيلارو، في محيط كاتدرائية «كينغز كوليدج» المهيب التابع للجامعة، مساء الجمعة.

يعود تاريخ صنعها إلى عام 1756 أي قبل 268 عاماً (جامعة «أبردين»)

بعد وفاة جيمس بيتي عام 1803، جرى التبرُّع بمخطوطاته وخطاباته وآلة التشيللو لمصلحة الجامعة، إذ ظلّت موجودة منذ ذلك الحين. وعزف عليها هذا العام المرمِّم والحرفي وصانع الآلات الوترية، ديفيد راتراي، الذي قال: «الحرفية التي تظهر في هذه الآلة استثنائية. وقد تكون أقدم تشيللو أسكوتلندية باقية على قيد الحياة، ولا تزال في حالة باروكية نقية، وتُظهر براعة أحد أفضل صانعي الكمان في أبردين».

أما العازفة لوسيا، فعلَّقت: «العزف عليها مثير جداً، لم يكن الأمر كما توقّعت على الإطلاق. قد تكون لديك فكرة مسبقة عن صوت الآلات وفق ما تسمعه من كثيرها اليوم. أحياناً، كنتُ أتوقّع أن يكون صوتها أكثر اختناقاً، لكنها رنانة بدرجة لا تُصدَّق. تشعر كأنه لم يُعبَث بها».

وأوضحت: «لتلك الآلة صوت فريد، فهي نقية ومبهجة، وفي الوقت عينه هادئة ودافئة. إنها متعة للعزف؛ تُشعرك كأنها أكثر تميّزاً مما توقَّعت».

بدوره، قال المُحاضر في الأداء الموسيقي بجامعة أبردين، الدكتور آرون ماكغريغور: «مثير جداً أن نتمكن من سماع تشيللو جيمس بيتي يُعزف علناً ربما للمرّة الأولى منذ رحيله، في المكان المناسب تماماً، بكاتدرائية (كينغز كوليدج)».

وأضاف: «الحفل يجمع بين السوناتا الإيطالية وموسيقى الغرف مع إعدادات من الموسيقى الأسكوتلندية، ويعرُض طيفاً من الموسيقى التي استمتع بها جيمس بيتي ومعاصروه».

وختم: «مجموعة (سكوتس باروكي) الأسكوتلندية رائعة، وتجمع بين الموسيقى المُبكرة والأداء على الآلات الموسيقية التاريخية، مع برامج مبتكرة وأداء درامي. لذا؛ يُعدّ هذا الحفل حدثاً فريداً لا يمكن تفويته».