«هلّ هلالك»... وجبة فنية دسمة على مائدة رمضان في مصر

السهرات تتضمن «الليلة الكبيرة» و«المولوية» و«السيرك»

فرقة المولوية المصرية في افتتاح برنامج هلّ هلالك (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة المولوية المصرية في افتتاح برنامج هلّ هلالك (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«هلّ هلالك»... وجبة فنية دسمة على مائدة رمضان في مصر

فرقة المولوية المصرية في افتتاح برنامج هلّ هلالك (وزارة الثقافة المصرية)
فرقة المولوية المصرية في افتتاح برنامج هلّ هلالك (وزارة الثقافة المصرية)

أعدّت وزارة الثقافة المصرية وجبة فنية دسمة عبر برنامج السهرات الرمضاني «هل هلالك» الذي افتتح أولى حفلاته، مساء الاثنين، وسط حضور جماهيري حاشد بمسرح ساحة الهناجر في دار الأوبرا، وسط القاهرة.

وتضمن الحفل مجموعة من الفقرات التي حظيت بتفاعل جماهيري كبير، وسط الأجواء الرمضانية ذات الطابع التراثي، ومن بين الفقرات قدمت فرقة المولوية المصرية بقيادة المنشد عامر التوني حفلاً فنياً متنوعاً بين الإنشاد والموسيقى الصوفية والرقص الصوفي المولوي ورقص التنورة.

وتغني المنشد عامر التوني بمجموعة من أشهر قصائد المديح النبوي لكبار شعراء الصوفية، وكان من بينها «يا نفس عن الحب لا تتوقفي»، و«تضيق بنا الدنيا»، و«طلع البدر علينا»، كما قدم مجموعة أخرى من الأغاني على المنوال نفسه.

أحد عروض التنورة بصحبة فرقة المولوية (وزارة الثقافة المصرية)

ويقام البرنامج الرمضاني «هل هلالك» بمعرفة قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الذي يترأسه المخرج والممثل خالد جلال، وقد قال في افتتاح البرنامج للسنة الثامنة إن «الجمهور ينتظر فعاليات (هلّ هلالك) بشغف كبير»، لافتاً إلى «أن الأسرة المصرية بمختلف أعمارها تحرص على حضور فعالياته».

وقد شارك البيت الفني للمسرح في الليلة الافتتاحية بأوبريت «الليلة الكبيرة» الشهير للشاعر صلاح جاهين والموسيقار سيد مكاوي، ويستمر عرض الأوبريت يومياً لمدة 15 يوماً هي مدة برنامج «هل هلالك».

جانب من عرض الليلة الكبيرة في سهرات هل هلالك (وزارة الثقافة المصرية)

وتضمن البرنامج مشاركة فعّالة للأطفال في ورش رسم وأشغال فنية أقيمت تحت إشراف الفنانة سها كحيل، ومن المقرر أن تستمر هذه الورش طوال فترة إقامة البرنامج الرمضاني.

وكانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية وافقت على الأنشطة الرمضانية الخاصة بالوزارة، ومن بينها برنامج «هلّ هلالك» الذي يتضمن العديد من الأنشطة والفقرات والحفلات الفنية المجانية، وفق بيان للوزارة.

كما يتضمن البرنامج، الثلاثاء، حفلاً لفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، وفقرات من السيرك القومي، وغداً يحتفل البرنامج بذكرى حرب العاشر من رمضان، عبر فقرات متنوعة، وفي يوم 11 رمضان تُقدم الفرقة القومية للفنون الشعبية، مجموعة من العروض، بالإضافة لفقرات من السيرك القومي، ويشهد يوم 12 رمضان مجموعة متنوعة من العروض الفنية لفرقة الحضرة، بالتعاون مع المركز القومي للمسرح، كما يقام بيوم 13 رمضان حفل الفنانة آية عبد الله، ويشهد 14 رمضان حفل الفنان علي الألفي، ويتضمن يوم 15 رمضان عروضاً فنية لفرقة للفنون الشعبية، وفرقة مؤسسة رتيبة الحفني لذوي الاحتياجات الخاصة، ويشهد يوم 16 رمضان مجموعة من العروض المتنوعة لفرقة «أعز الناس»، بقيادة الفنان ماجد سرور.

إقبال كبير على برنامج هل هلالك الرمضاني (وزارة الثقافة المصرية)

ومن المقرر أن يختتم البرنامج سهراته يوم 22 رمضان الموافق أول أبريل (نيسان) 2024، بعروض متنوعة أهمها عرض لفرقة رضا للفنون الشعبية.

ويحظى برنامج «هلّ هلالك» بحضور جماهيري كبير، اتضح مع اليوم الأول لانطلاق الفعاليات. كما تشهد الكثير من المواقع الثقافية الأخرى إطلاق فعاليات موازية خلال شهر رمضان، معظمها في المناطق الشعبية.


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
TT

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)
توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)

كشف العلماء عن أنهم حددوا استراتيجيات لإنقاذ الوسائد والسجاد والأرائك من القطط الأليفة.

تشير دراسة جديدة إلى أن توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب المناسبة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها، وينقذ أثاث أصحابها المحبطين من التعرض للخدش، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

في حين أن الخدش هو سلوك طبيعي للقطط، إلا أنه يمكن إدارته من خلال تكييف جلسات اللعب وتقديم أعمدة الخدش في الأماكن الصحيحة، وفقاً للدراسة.

نظر الباحثون إلى العوامل التي يمكن أن تؤثر على الخدش غير المرغوب فيه، ووجدوا أن وجود الأطفال في المنزل، والسمات الشخصية للقطط، ومستويات نشاطهم «تؤثر بشكل كبير» على مدى سلوك الخدش.

وقالت الدكتورة ياسمين سالجيرلي ديميرباس، الباحثة البيطرية في جامعة أنقرة بتركيا، والمؤلفة الأولى للدراسة: «يمكن أن تساعد النتائج التي توصلنا إليها مقدمي الرعاية في إدارة وإعادة توجيه الخدش إلى المواد المناسبة، ما قد يساعد في تعزيز بيئة معيشية أكثر انسجاماً لكل من القطط والقائمين على رعايتها».

تشير الدراسة، التي نشرت في مجلة Frontiers in Veterinary Science، إلى أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سلوك الخدش لدى القطط.

وقالت الدكتورة سالجيرلي دميرباس: «نرى صلة واضحة بين بعض العوامل البيئية والسلوكية وزيادة سلوك الخدش لدى القطط. على وجه التحديد، فإن وجود الأطفال في المنزل، بالإضافة إلى المستويات العالية من اللعب والنشاط الليلي، يسهم بشكل كبير في زيادة الخدش. القطط الموصوفة بأنها عدوانية أو مزعجة أظهرت أيضاً مستويات أعلى من الخدش».

وأشار الباحثون إلى أن التوتر وجد أنه السبب الرئيسي للخدش غير المرغوب فيه.

على سبيل المثال، قد يؤدي وجود الأطفال، خصوصاً عندما يكونون صغاراً، إلى تفاقم التوتر ويكون أحد الأسباب العديدة التي يمكن أن تجعل الحيوانات الأليفة تشعر بالتوتر.

مع ذلك، فإن العلاقة بين الخدش ووجود الأطفال في المنزل ليست مفهومة تماماً.

قد يكون المرح عاملاً آخر مرتبطاً بالتوتر، فعندما تلعب القطط لفترة طويلة، يمكن أن ترتفع مستويات التوتر لديها بسبب التحفيز المستمر.

وأضافت الدكتورة سالجيرلي دميرباس إن «توفير أماكن آمنة للاختباء، ومواقع مراقبة مرتفعة، وفرص لعب واسعة يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف التوتر وإشراك القطة في المزيد من الأنشطة البناءة».

يقترح الخبراء أن إنشاء جلسات لعب قصيرة متعددة تحاكي سيناريوهات الصيد هو مفتاح النجاح.

من المرجح أن تحافظ جلسات اللعب هذه على اهتمام القطط وتقلل من التوتر، ما قد يؤدي في النهاية إلى تقليل الخدش المفرط للأثاث.

بالنسبة للدراسة، سأل الباحثون أكثر من 1200 من أصحاب القطط في فرنسا عن الحياة اليومية والخصائص، بالإضافة إلى سلوك الخدش غير المرغوب فيه لأصحابهم من القطط.

وساعدت الجهة الممولة للدراسة، وهي شركة الصحة الحيوانية Ceva Sante Animale، في جمع البيانات.