تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

تتحدّث لـ«الشرق الأوسط» عن «عيون السود» تكريماً لصباح وعبد الحليم

تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)
تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)
TT

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)
تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تُشكّل أغنيات زمن الفنّ الجميل محطَّ اهتمام غالبية النجوم في لبنان والعالم العربي. فبينهم مَن يعيد غناء أشهرها بتوزيع موسيقي جديد، وبينهم مَن لا يُغيّبها عن برنامج حفلاته. اللافت أنّ الناس يتفاعلون مع هذه الأعمال كأنها صدرت للتوّ، فيستعيدون معها مراحل حياتهم وذكريات يحبّونها.

ولتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ؛ فجمعتهما بمحتوى حديث كتبت كلماته، وبقالب موسيقي معاصر من توزيع ريان بيلوني.

ما الذي دفعها إلى القيام بهذه الخطوة، علماً بأنها حافظت في الوقت عينه على روح الأغنيتين وهويتهما الموسيقية؟ تجيب «الشرق الأوسط»: «الفكرة تراودني منذ عام 2020 خلال الجائحة. رغبتُ في الابتعاد قليلاً عن الأعمال الموسيقية الجدّية؛ فمعظم ما قدّمته هو من تأليفي ويندرج ضمن الألحان الخاصة».

تقول إنها اختارت الأغنيتين لأنهما أحدثتا «ترند» في حقبة ولادتهما. فعبد الحليم، كما صباح، كانا سبّاقَيْن في تقديم المختلف: «البعض عدَّهما في تلك الفترة دخيلَيْن على الساحة. فلم يتقبّلوا الجديد الذي قدّماه. استغرق الأمر وقتاً لاستيعاب رؤيتهما الغنائية. كانا يشقّان طريقهما نحو (البوب ميوزك) الرائج اليوم. ووجدت أنّ العملَين ملائمان لفكرتي تماماً».

«عيون السود» ستتبعها أغنيات أخرى قريباً (صور تينا يمّوت)

تجربة موسيقية جديدة تُضيفها يمّوت إلى مشوار بدأته في برنامج «ستار أكاديمي» للمواهب. دمجت العملين بكلمات سهلة تقول فيها: «بدي دقّة بتقلب قلبي/ بدي لحن يجود. حاجي آخد كل شي جدّي حاجي حاطة حدود. جيب المجوز يا عبّود ورقّص إم عيون السود». لم تكتفِ باستحضار موسيقى الأغنيتين لتقدّم لفتة تكريمية للفنانين الراحلين، بل أضافت من كلماتها التغيير الذي رغبت في إحداثه، كما استعارت من حضورهما أفكاراً تُذكّر بهما. توضح: «راقبتهما بدقة على المسرح. ولحقتُ بيدي صباح عندما تغنّي».

أرادت تينا يمّوت أن يُشكّل المحتوى تحية تقديرية لأسلوب صباح وأناقتها الخالدة، ولموسيقى عبد الحليم حافظ التي لا تزال تلاقي انتشاراً واسعاً. ظهرت في إطلالات متعدّدة من تنسيق ريم شقير؛ وبتصميمَيْن بالأحمر والأزرق يذكّرانا بأزياء صباح الخارجة على المألوف، قدَّمت الأغنية.

تُعلّق: «بحثتُ كثيراً وحضرتُ مئات التسجيلات المصوّرة للفنانَيْن. حركات اليدين خلال الغناء لم تأتِ مصادفة. فهي تُطابق حركاتهما عندما يغنّيان».

وعن ظاهرة العودة إلى الأغاني القديمة الرائجة اليوم، تقول: «لدينا دائماً إحساس بالحنين إلى فترة الزمن الجميل. الأحلى أنّ هذا الحنين يُحدث تفاعلاً كبيراً عند الناس من مختلف الأعمار».

ترى يمّوت أنّ الفنانين يشعرون أحياناً خلال مسيرتهم بضرورة إعادة الأغنية القديمة إلى الواجهة: «تنقل كثيرين إلى موسيقى مختلفة، فيعيدون إنشادها على طريقتهم لتُشكّل محطة يستمتعون بها».

بالنسبة إليها، فإنّ إعادة غناء عمل قديم تتطلّب من صاحب الخطوة نقلها بصدق: «من الضروري احترام اللحن والإبقاء على وتيرته الأصلية».

تجد في الأغنيات القديمة «نوستالجيا» حلوة (صور تينا يمّوت)

كاميرا المخرج إيلي فهد، مُوقّع كليب الأغنية، لعبت دوراً في إيصال فكرة يمّوت: «أفكاره تحمل أبعاداً فنية جميلة. وفي (عيون السود)، عرف كيف يأخذ لقطات تترجم تكريم لبنان والفنانين معاً. أثق بنظرته إلى الأمور، وكنا متّفقين تماماً على مسار الكليب النابع من فكرة تكريم صباح وعبد الحليم. وحتى عندما قدّمتُ لوحات راقصة تعبيرية، عرف كيف يضعها في قالب راقٍ».

تستعدّ لإصدار أغنيات جديدة، معظمها من ألحانها وكلماتها، ومتحمِّسة لإصدار إحداها في الخريف. تختم: «أسعى إلى إبقاء هذا التواصل بيني وبين الناس، وأرغب في مدّ الجسور نحو جيل الشباب، فأقدّم لهم البسيط والمختلف لتوطيد العلاقة بيننا».


مقالات ذات صلة

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد حماقي أكد اقتراب طرح ألبومه الجديد (الشركة المنظِّمة)

كاظم الساهر ومحمد حماقي ينثران البهجة في فضاء القاهرة

بعد غياب الحفلات الكبرى عن القاهرة في موسم عيد الأضحى، استضافت العاصمة المصرية حفلين ضخمين لكاظم الساهر ومحمد حماقي، نثرا في فضائها البهجة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الملصق الترويجي لحفل «ليلة وردة» (الهيئة العامة للترفيه)

جدة تُحيي «ليلة وردة»... ونجلها يُثمّن «المبادرة الجميلة»

ثمَّن رياض قصري، نجل الفنانة الجزائرية الراحلة وردة، تنظيم «الهيئة العامة للترفيه» السعودية ليلة تكريمية لوالدته في جدة، واصفاً الحفل بـ«المبادرة الجميلة».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق نجم البوب الراحل مايكل جاكسون يظهر على المسرح خلال حفل غنائي (رويترز)

عند وفاته... مايكل جاكسون كان مديناً بـ500 مليون دولار

كشفت وثائق المحكمة الجديدة أن نجم البوب الأميركي مايكل جاكسون كان مديناً بأكثر من 500 مليون دولار عندما توفي عام 2009.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رحلة ساحرة داخل أحضان الطبيعة بتقنيات مبتكرة في «موسم جدة»

مبنى المعرض التفاعلي استُوحي تصميمه من منزل الرسام الفرنسي كلود مونيه (الشرق الأوسط)
مبنى المعرض التفاعلي استُوحي تصميمه من منزل الرسام الفرنسي كلود مونيه (الشرق الأوسط)
TT

رحلة ساحرة داخل أحضان الطبيعة بتقنيات مبتكرة في «موسم جدة»

مبنى المعرض التفاعلي استُوحي تصميمه من منزل الرسام الفرنسي كلود مونيه (الشرق الأوسط)
مبنى المعرض التفاعلي استُوحي تصميمه من منزل الرسام الفرنسي كلود مونيه (الشرق الأوسط)

عبر لوحات جمالية تمتد دون حدود؛ يمنح المعرض التفاعلي «تخيل مونيه» بإحدى وجهات «موسم جدة 2024» الترفيهي، زواره رحلة ساحرة في أحضان الطبيعة، تجسدت فيها تجليات الضوء والظل، وتغيرات الفصول، وانعكاسات السماء وسحبها وألوانها الزاهية، قبل الوقوف أمام بحيرة لمشاهدة تجسيد للوحة مونيه الشهيرة «زنابق الماء» التي ابتكر لعرضها تركيباً بانورامياً غامراً.

ويعايش زائر المعرض؛ المقام لأول مرة في جدة، تجربة فنية فريدة من نوعها تغوص به في الألوان النابضة؛ بدءاً من اللوحة الشهيرة «انطباع... شروق الشمس» (1872) وصولاً إلى سلسلة «زنابق الماء» التي استغرق رسمها 12 عاماً (1914 - 1926)، ليقدم المعرض رحلة عبر الزمن لاستكشاف عبقرية الفنان وفهمه العميق للضوء واللون.

يقدم المعرض أبرز 200 لوحة باستخدام تقنيات حديثة وتصميم مبتكر يغرق الزائر في المناظر الطبيعية (الشرق الأوسط)

«تخيّل مونيه»

تعدّ «غرفة الاكتشاف» في المعرض بوابة للتعرف على عالم الرسام الفرنسي مونيه ومسيرة حياته الفنية وإبداعاته المميزة، التي جسدت جوهر المدرسة الانطباعية وأهم مراحل حياته وأعماله.

ينقسم المعرض إلى 3 أقسام. يسلط القسم الأول الضوء على حياة مونيه ومحيطه؛ بما في ذلك عائلته وحديقته والمناظر الطبيعية التي ألهمت إبداعاته. بينما يقدم القسم الثاني عرضاً لسلسلة اللوحات المميزة التي أبدعها مونيه؛ منها «انطباع... شروق الشمس» و«وزنابق الماء» و«أكوام القش» و«كاتدرائية روان» و«محطة سان لازار»... وغيرها، فيما تقدم «الغرفة الغامرة» تجربة استثنائية لعشاق الفن من خلال عرضها لوحات مونيه بأعلى جودة ممكنة لتشعر الزائر بأنه يعيش داخل هذه اللوحات في غرفتين بيضاويتين كبيرتين تشكلان علامة اللانهاية. ويختتم المعرض بتجسيد ساحر لحديقة مونيه في بلدة جيفرني الفرنسية.

ويستعرض المعرض عبر «الغرفة الغامرة» أبرز 200 لوحة باستخدام تقنيات حديثة وتصميم مبتكر يدخل الزائر في المناظر الطبيعية من كل زاوية؛ من خلال ابتكار سمعي وبصري عبر تقنية «إجمالي الصورة»، التي حررت الصورة من إطارها التقليدي واستغلت المساحة المعروضة لتقديم عرض بزاوية 360 درجة على الجدران والأرضيات.

ترتبط أعمال مونيه ارتباطاً وثيقاً بمنطقة نورماندي حيث أيقظت شواطئ المدينة عين الرسام الناشئ (الشرق الأوسط)

يقول عبد الله إبراهيم؛ أحد المرشدين في المعرض، لـ«الشرق الأوسط» إن «الغرفة الغامرة» في المعرض تقدم تجربة استثنائية لعشاق الفن من خلال الإسقاط السردي للوحات على مساحة واسعة بصورة آسرة، مبيناً أن الغرفة تضم 24 «بروجكتر» تعكس الصورة إلى 3 آلاف بكسل، لافتاً النظر إلى إمكانية عرض لوحة واحدة أو مجموعات لوحات متصلة خلال عمليات الإسقاط السردي الواحد بزمن يقدر بـ40 ثانية، مشيراً إلى أن أبرز اللوحات يجري استعراضها بشكل كامل على مدار 32 دقيقة.

المعرض قدم رحلة ساحرة بأحضان الطبيعة تجسدت فيها تجليات الضوء والظل وتغيرات الفصول وألوان السماء الزاهية (الشرق الأوسط)

المدرسة الانطباعية

في مطلع سبعينات القرن التاسع عشر، برز اتجاه فني جديد على هامش المعارض الرسمية التي كانت تهيمن عليها الأعمال الأكاديمية التقليدية. تميز فنانو هذا الاتجاه؛ ورائدهم كلود مونيه، برسمهم في الهواء الطلق، متحررين من قيود القواعد والأطر التي فرضتها عليهم الفنون الأكاديمية.

وفي عام 1874 نظمت مجموعة من هؤلاء الفنانين معرضاً خاصاً بهم، عرض مونيه خلاله لوحته الشهيرة «انطباع... شروق الشمس» لتثير اللوحة السخرية بعدما أطلق عليها اسم «الانطباعية» استهزاءً بأنها غير مكتملة.

بيد أن مونيه احتضن هذا المصطلح، مؤكداً على أن الفن مجرد انطباع لحظي يتغير مع كل لحظة، ولم يعد الرسام الانطباعي يهتم بتصوير الأشياء بدقة فوتوغرافية؛ بل يركز على التقاط الضوء والظل والحركة كما تراها العين في لحظة محددة، وبدلاً من التركيز على الشيء أو الموضوع في حد ذاته؛ يتجه بالاهتمام إلى المسافة التي تفصله عن هذا الموضوع؛ تلك المساحة التي تضفي عليه الغموض والسحر.

وتأثرت الحركة الانطباعية بشكل كبير بالمطبوعات اليابانية في ستينات القرن التاسع عشر بشكل كبير، والتي تميزت بألوانها الزاهية وتركيباتها غير التقليدية ومناظرها الفريدة.

عبد الله بن صليح يشرح لزوار المعرض عن أشهر أعمال الرسام الفرنسي كلود مونيه (الشرق الأوسط)

وفرة اللوحات الفنية

تميز إبداع مونيه بوفرة اللوحات التي رسمها ضمن سلاسل فنية، مثل «زنابق الماء» و«أشجار الحور» و«أكوام القش» و«كاتدرائيات روان» و«محطة سان لازار» و«مقاعد البرلمان»... وفي كل سلسلة كان يضحي بالتفاصيل الدقيقة ليركز على نقل الشعور، منتجاً كل لوحة بدافع من الإلحاح لالتقاط لحظة عابرة.

وكشفت هذه السلاسل عن التدفق المتغير بين المشاهد والأشياء، مبرزة الهواء والضوء والانطباع. وفي كل سلسلة جديدة كان يبرز تطور واضح في أسلوب مونيه، خصوصاً من ناحية التركيب، ووصل هذا التوجه إلى ذروته في سلسلة «زنابق الماء» التي تعدّ أهم إنجازاته الفنية؛ حيث فقد الشكل أهميته لمصلحة الملمس اللوني للوحة.

ولم يكتفِ مونيه بنقل الواقع كما هو؛ بل تجاوز ذلك نحو آفاق جديدة، فمع كل لوحة جديدة ابتعد نهجه البصري أكثر فأكثر عن التصوير الواقعي، واتجه الشكل تدريجاً نحو التمثيل التجريدي.

تجسيد ساحر لحديقة مونيه في بلدة جيفرني الفرنسية بالمعرض التفاعلي (الشرق الأوسط)

تناغم فريد

وتتجلى مشاعر الانسجام والسكينة بوضوح في لوحة «جسر المشاة» الياباني، وبركة «زنبق الماء» التي رسمها مونيه عام 1899؛ حيث تظهر اللوحة تناغماً فريداً بين مكونات المشهد، فتتداخل الظلال الخضراء والصفراء وتتدفق بسلاسة عبر اللوحة. بينما يمتد الجسر المعلق كأنه خط متواصل دون نهاية، فتجذب الأزهار والنباتات المتنوعة أنظار المشاهدين وتغريهم بالدخول إلى عمق الصورة واستكشاف جمال البركة الساحرة.

المعرض سلط الضوء على حياة مونيه ومحيطه... بما في ذلك عائلته وحديقته والمناظر الطبيعية التي ألهمت إبداعاته (واس)

نشأة مونيه

وُلد مونيه في باريس عام 1840؛ حيث درس الرسم، ونظم معارضه الأولى في العاصمة الفرنسية، قبل أن تستقر عائلته في أرجنتوي من عام 1871 إلى عام 1878، واتسمت تلك المدة بوفرة الإنتاج الإبداعي الذي بلغ 237 لوحة؛ وهي المدة التي أشيرَ إليها بوصفها «ذروة الرسم الانطباعي».

المعرض قدم رحلة عبر الزمن لاستكشاف عبقرية الفنان وفهمه العميق للضوء واللون (الشرق الأوسط)