نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه ما زال يبحث عن نفسه

شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)
شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)
TT

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)
شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، ورغم إنجازاته ونجاحاته الكثيرة، فإنه يرى نفسه في حالة تجريب دائمٍ، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً في رأيه، مقارنة بإنجازات باخ أو رياض السنباطي.

وفي أثناء وجوده بالقاهرة، يواصل حالياً، البروفات مع الأوركسترا استعداداً لاحتفالية اليوبيل الفضي لافتتاح أول بيت عود في العاصمة المصرية.

التقت «الشرق الأوسط» الفنان والموسيقار العالمي نصير شمّة، وسألته عن سبب غيابه، وعن رؤيته للثقافة في العالم العربي.

وبعد 6 سنوات من الغياب، يعود شمة إلى القاهرة حيث عاش عمراً، مبرراً أسباب الغياب بقوله: «حزّ في نفسي إهمال بيت العود، فغادرت، وحين لمست أن ثمة اهتماماً به عدت من جديد. وبعد زيارة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية (بيت العود) في أبوظبي، لمستُ رغبتها الحقيقية في أن يعود البيت لسابق عهده، بل وافتتاح فروع أخرى في صعيد مصر أيضاً». مشيراً إلى أنها أعربت عن استعدادها لوضع جميع إمكانات الوزارة من أجل «بيت العود»، والاحتفال بيوبيله الفضي، وتابع: «نواصل الآن بروفات الحفل الذي سيقام في سبتمبر (أيلول) المقبل».

وعن ملامح هذا الاحتفال يقول: «سيتضمن إطلاق ورشة لتعليم صناعة العود لأول مرة وفق أُسس علمية، ومعرضاً للآلات الموسيقية التي تُصنع في مصر بعنوان (صنع في مصر) عبر صناع مصريين وعرب». كما يلفت إلى «صدور كتاب عن بيت العود يشمل التجربة التي بدأناها في القاهرة، ومن ثَمّ انطلقت لعدد كبير من العواصم العربية على غرار أبوظبي، والخرطوم، وبغداد، والموصل، وقسنطينة، إلى جانب البيت الأحدث في الرياض».

مع جانب من أعضاء أوركسترا بيت العود بالقاهرة (الشرق الأوسط)

يستعيد شمة البدايات الأولى التي أطلقت إبداعات «بيت العود»: «ولدت الفكرة في ذهني منذ زمن. كنت أعيش حينها في تونس، وعلى وشك المغادرة إلى العاصمة البريطانية لندن بعدما جهزنا كل شيء، حيث سأبدأ في تنفيذها، فطلبت مني الراحلة العزيزة الدكتورة رتيبة الحفني، التريث لمدة عام، لأُطلق البيت أولاً من القاهرة. وبعد أسبوع فقط انطلق (بيت العود) من مصر في عهد الوزير فاروق حسني، وقد نجح المشروع بشكل كبير».

يلقي شمة شهادة تؤكد أن صاحبها ليس في حاجة إليها، قائلاً: «الوزير فاروق حسني يظل استثناءً في تاريخ الثقافة العربية، فهو يقرأ النجاح ولا يتدخّل في شؤون الآخرين، لكنه يراقب ويدعم ويساهم في تحقيقه، وكل من عمل معه شاهد أياماً من الصعب تكرارها، فهو مؤسسة بحد ذاتها. وقد أتيح له البقاء في الوزارة سنوات طويلة حقق خلالها إنجازات كبيرة».

توقُف بيت العود في مدن عربية يشغل شمة، مثل قسنطينة في الجزائر، حيث استمر بنجاح لمدة 3 سنوات، والإسكندرية حيث توقف أيضاً منذ فترة. ويعزو ذلك إلى الدعم القليل الذي تتلقاه الثقافة العربية التي يرى أنها يجب أن تكون وراءها وزارة سيادية، قائلاً: «إنه خطاب أوجهه ليس لمصر فقط، بل لجميع دول الوطن العربي، فوزارات الزراعة والثقافة والتربية المسؤولة عن لقمة العيش، والفكر، والسلوك الذي يتربّي عليه الإنسان ويكبر، تستحق أن تكون وزارت سيادية، لا أن تبقى الثقافة في هامش ميزانيات الدولة، بل لا بدّ أن ترتقي كما الحال في فرنسا، فحين تضيع الثقافة يضيع صمام الأمان».

يتأنى الفنان العراقي حالياً في فتح بيوت جديدة، ويرهنها بوجود رغبة حقيقية عند الدول، لذا يقول: «ربطت المشروع بوزارات الثقافة، ليصبح مدعوماً من الدول لصالح المواهب، وحين ألمس رغبة حقيقية فلن أتأخر». مؤكداً أنه في أبوظبي كانت لديهم رغبة حقيقية في تعليم شباب شكّلوا جزءاً من النهضة الموسيقية في دولة الإمارات، وفي بغداد «أصررت على الأمر لأنها عاصمة بلدي حيث نشأت وتعلمت، وإن لم يكن هناك أيّ اهتمام من الدولة، فقد كنت مصراً على فتح (بيت العود) بشكل خاص».

وذكر أن هناك مبنى أثريّاً قد خُصّص في العراق، وهو يُرمّم حالياً لتدشين «بيت العود» فيه، بجانب بيت الموصل، مثلما اهتم وزير الثقافة السعودي بـ«بيت العود» في الرياض وخصّص له مقراً متميزاً وسيكون هناك مقرٌ آخر قريباً، و«المثير أننا استقبلنا نحو 1400 من الطلاب السعوديين في أول دفعة. وكنا على وشك افتتاح بيتٍ للعود في العاصمة الألمانية برلين، وقد تأجل قبل جائحة (كوفيد - 19)، لكن الحديث عنه هذه الأيام، عاد من جديد، وإن شاء الله فسنفتح آخر في باريس، وفي كلّ العواصم العالمية المهمة لا بد أن يكون فيها بيتاً للعود».

بين الموسيقى والشعر خاض نصير شمة تجارب مهمة في المزج بينهما عبر أشعار بدر شاكر السياب، وأدونيس، ومحمود درويش، وأمل دنقل، وطاف بها في أمسيات عربية، والآن يتطلع لمشروع يكشف عنه: «أفكر بعمل كبير مترجم عن رباعيات الخيام، غير ما قدمه الشاعر الراحل أحمد رامي، أعتقد أن رامي هو من كتب رباعياته، فقد أخذ الفكرة وأذابها بفكره ورؤيته، وأنا أعدها ملكه وليس ملك عمر الخيام».

نصير شمة يترقب افتتاح أول بيت للعود بأوروبا (الشرق الأوسط)

لا يقلّ اهتمام شمة بالفن التشكيلي عن اهتمامه بالموسيقى، لذا نراه يقيم معارض هنا وهناك، يقول: «نظّمت معرضاً في أبوظبي لأعمال رسمتها خلال فترة حظر (كورونا)، ولديّ أكثر من 100 لوحة رسمتها في مصر، وها أنا الآن أتطلع لإقامة معرضٍ لها في القاهرة، فالرسم عشقي الكبير والموسيقى حبي الأبدي».

وعلى الرغم من كل هذه الإنجازات الفنية وتنوّعها، فهو يرى أنه لم يجد نفسه حتى الآن، ويقول: «أنا في حالة تجريبية دائمة، وأبحث عن مكامن الطاقات داخل روحي. فمنذ 4 أيام وأنا منشغل برسم 3 لوحات كبيرة تلحّ علي؛ ومنذ سنة وأنا أكتب قصصاً قصيرة في الموسيقى، وحتى اللحظة لا أرى أنّني حققت إنجازاً. إنه أمر بعيدٌ عن التواضع. فما حققته، حين نقارنه بإنجازات الفارابي، أو باخ، أو رياض السنباطي، هو صفرٌ، لها السبب أقول إنني لم أنجز شيئاً، ومن يعتقد أنه أنجز أمراً ما فلا بدّ أن يقارن نفسه بالكبار حتى يعرف قدره».

ويتطرق للحكي عن ابنته الوحيدة: «ابنتي ليل تدرس في الجامعة في برشلونة، ولديها اهتمام كبير بالموسيقى، فهي تعزف على القانون والبيانو، وقبل ذلك تعلّمت اللعب على العود، لكنها لا تريد أن يربطها أحد بوالدها، وترغب في أن تكون شخصية مستقلة، وأنا أُثمّن ذلك».


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)
آسيا كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)

تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

أُعدم شاب كوري شمالي يبلغ من العمر 22 عاماً علناً بسبب مشاهدته ومشاركته لأفلام وموسيقى كورية جنوبية، حسبما ذكر تقرير جديد.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)

«تحداها كهاري بوتر»... متخصص يقدم 3 نصائح للتغلب على الفوبيا

كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
TT

«تحداها كهاري بوتر»... متخصص يقدم 3 نصائح للتغلب على الفوبيا

كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)
كيف يمكننا ان نتخلص من الفوبيا؟ (رويترز)

من الأماكن المغلقة والصعود على الطائرة، مروراً بالتحدث أمام الجمهور، وصولاً إلى العناكب وربما الفراشات (تلك المخلوقات الجميلة)، يأتي الرهاب أو الفوبيا لدى بعض الأشخاص بأشكال عديدة.

والفوبيا خوف غير عقلاني في شدته أو ماهيته، يرتبط بجسم، أو فعالية، أو حالة معينة، ويُسبب التعرض لمسبب الخوف قلقاً فورياً.

ووصف كريستوفر بول جونز، اختصاصي الرهاب المقيم في لندن، لشبكة «سي إن بي سي» الفوبيا بأنها «استجابة غير عقلانية لمادة حميدة».

وقال: «كبشر، نحن مبرمجون بشكل بدائي على أنه عندما نتعرض للخطر، تنشط اللوزة الدماغية لدينا، ثم نقوم بردود فعل. والأكثر شيوعاً القتال، والهروب، أو التجميد. لذا، إما أن نغضب ونضرب الشيء، أو نهرب منه، أو نختبئ منه».

واللوزة الدماغية هي جزء من الدماغ الذي يعالج المشاعر مثل الخوف أو الدافع.

وأوضح جونز أن ردود الفعل هذه مفيدة عندما نقاتل نموراً أو إذا كنا في خطر حقيقي، ومع ذلك، فإن الفوبيا تحدث عندما تكون الاستجابة أو ردود الفعل نفسها لشيء غير خطير.

وعالجت عيادة جونز مجموعة متنوعة من أنواع الفوبيا، بدءاً من الخوف من الماء، والمرتفعات، والجراثيم، والإبر، وحتى الخوف من الفشل.

وأوضح جونز أن الفوبيا تتطور من خلال استجابة مشروطة مثل تجربة بافلوف للكلاب. تلك التجربة الشهيرة أجراها طبيب الأعصاب الروسي إيفان بافلوف، الذي كان يقرع الجرس في كل مرة يطعم فيها كلابه. في النهاية بدأ لعاب الكلاب يسيل عندما يسمع الجرس يرن لأنه ربطه بالطعام.

وأوضح جونز أن «البشر يفعلون الشيء نفسه. في أغلب الأحيان، في حالة الفوبيا، في مرحلة ما من ماضيك، يربط دماغك الخطر بشيء حدث، ثم كلما فكرت في هذا الشيء مرة أخرى في المستقبل، فإنه يطلق تلك الاستجابة القديمة».

ويرشد كتاب جونز المنشور مؤخراً بعنوان «واجه مخاوفك» القراء من خلال التمارين لمساعدتهم على التغلب على مخاوفهم.

وشارك «سي إن بي سي» أهم ثلاث نصائح للتغلب على أي خوف:

1 - تحد تصورك للكائن... «تحدي هاري بوتر»

قال جونز إن الأسلوب البسيط للغاية لتحدي الفوبيا لديك هو التفكير في موضوع خوفك بشكل مختلف.

ويسميه «تأثير هاري بوتر»؛ في إشارة إلى مشهد في فيلم «هاري بوتر وغرفة الأسرار»، حيث يواجه الطلاب خوفهم ويستخدمون السحر لتحويله إلى شيء كوميدي.

وقال: «لذلك، عندما تفكر في هذا العنكبوت، غالباً ما يجعله الناس كبيراً جداً وقريباً. إذا تخيلته صغيراً، بالأبيض والأسود... أو تخيلته على زلاجات، ويدخن السيجار، ويرقص بيد صغيرة... فستشعر باختلاف كبير».

2 - عانق نفسك

بحسب جونز، فإن إحدى أبسط الطرق لتهدئة نفسك عند مواجهة الفوبيا هي أن تعانق نفسك.

وأوضح أنه «إذا قمت بشكل أساسي بعقد ذراعيك وصعدت كتفيك لأعلى ولأسفل، كما لو كنت تعانق نفسك، فإن ذلك يطلق المواد الكيميائية نفسها كما لو كنت تعانق شخصاً آخر».

وشرح أن معانقة الشخص لنفسه «يطلق الأوكسيتوسين والعديد من المواد الكيميائية الأخرى وما يحدث هو، إذا كنت تفعل أي شيء يبعث على الاسترخاء أو يهدئ النفس أثناء محاولتك تصور الشيء الذي تخاف منه، فإن الدماغ يكافح من أجل الاحتفاظ بنوعين من المشاعر في وقت واحد، وهكذا سوف تنخفض مشاعر الخوف».

3 - أعد تأهيل دماغك

أشار جونز مرة أخرى إلى تجربة الكلاب التي أجراها بافلوف، وقال إنه مثلما يمكن تكييف الدماغ للخوف من شيء ما، فإنه يمكن أيضاً إعادة تأهيله للتراجع عن هذا الخوف.

وقال: «إذا تذكرت أوقاتاً شعرت فيها بالسعادة أو الهدوء أو عدم القدرة على التوقف عن الضحك وتخيلت كل ذلك في عقلك، وأثناء تصور تلك اللحظات، فإنك تفعل شيئاً فريداً في ذروة العاطفة مثل الضغط على قبضة يدك».

وأوضح جونز أن «التفكير في الأوقات السعيدة، والضغط على قبضة يدك، والتفكير في الأوقات السعيدة، والضغط على قبضة يدك، يمكنك إنشاء تكييف استجابة بافلوفي مصطنع».

وقال إنه إذا ضغطت على معصمك عند مواجهة خوف معين، فسوف يعيدك ذلك إلى تلك الذكريات السعيدة ويزيل القوة العاطفية للخوف.

وشرح أن هذه التقنيات هي بعض الأشياء السريعة جداً، التي يمكنك القيام بها لتعطيل هذا النمط القديم.