ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

حفل «لمّ الشمل» حرَّر الحاضرين من مقاعدهم وراكم ذكرى حلوة

أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)
أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)
TT

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)
أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

سلَّم صرح «الجامعة الأميركية في بيروت» نفسه للوقت المُتنازل عن أحماله، وقدَّم ليلتين من البهجة. في الأولى أطلَّ الـ«دي جاي» اللبناني رودج، فخلَطَ النغمات وأعاد سكبها مُحدِثاً الإيقاع الحماسي. وفي الثانية، حضر الفنان ملحم زين ولم يُبقِ أحداً على كرسيّه. علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

ريع الحفلين يعود للمِنح الدراسية لطلاب الجامعة (الشرق الأوسط)

مناسبة الأمسيتين، حفل «لمّ الشمل» السنوي؛ يقيمه الصرح لخرّيجيه المنتشرين في العالم، والحاملين عطاءاتهم أينما حلّوا. تُخبر نائبة الرئيس المُشارك في الجامعة، مُنظِّمة الحدث، سلمى عويضة، «الشرق الأوسط» أنّ احتفالية رسمية سبقت ليلتَي الغناء، جمعت خرّيجين مرَّ على تخرّج بعضهم نصف قرن؛ فحلَّ شيبُ الشَّعر وتبدّّلت الملامح، ثم اجتمعوا قاهرين مرور الزمن: «ولأنهم يأتون من لبنان وخارجه، نمنحهم مساحة للهو مع الأصدقاء والعائلة بالموسيقى والفنّ، فاخترنا رودج لمحاكاة مُحبّي الإيقاعات الراقصة، وملحم زين للموّال والأغنية اللبنانية. ننظّم أيضاً رحلة نحو منطقة الشوف وأشجارها وهوائها. الأهم أنّ ريع الحفلين يعود للمِنح الدراسية لطلاب الجامعة. لن يعوق شحّ المال درب الطالب المتفوّق وأحلامه».

سلمى عويضة تعلن إنشاء جائزة ومنحة باسم ملحم زين (الشرق الأوسط)

الحدث «عاطفي»، تصفه سلمى عويضة. فالمُكرَّمون بميداليات الجامعة، لا بدَّ أنّ ذكرياتهم تدفّقت وشريط الحياة باغت وعبَرَ. النسائم خجولة، مثل عينَي ملحم زين الناظرتين إلى أعداد البشر المتوافدين للقائه. فيهما حياء يزيده مكانة. أحد الحضور همَسَ إلى كاتبة السطور متوقفاً عند معادلة متناقضة. تساءل كيف يمكن لفنان لا يتحرّك تقريباً على المسرح، لا يتمايل، لا يرقص، لا يهزّ يديه، أن يجعل الحشد يقف ويتمايل ويرقص ويرفع الأيدي عالياً. «يا لبراعته!». صحَّت الملاحظة. لساعة ونصف ساعة حرَّك حتى الهواء الخافت، وكل مَن استمالته الموسيقى، ففكّك الارتباط برصانة المكان وأذعن للهيصة.

رودج صعد بالحاضرين نحو البهجة (الشرق الأوسط)

في الوقت الفاصل بين الكواليس والمسرح، التقى صحافيين لم يُتَح لهم إطالة الحوار. سألته «الشرق الأوسط» عن مشهدين متضادَّين في لبنان: الأول يُعلن الموسيقى والنور والحياة والأمل عناوين كل المراحل ومُتنفَّساً للأزمات، والثاني يُدين المحتفلين ويرى في الحفلات والمهرجانات وليالي السهر خيانة لغزّة والجنوب والموت المتفاقم. كيف يراقب ملحم زين المشهدين؟ يلمح «تسطيحاً للأمور» لدى مَن يروّجون للاحتمال الآخر، وإيحاء مغلوطاً بانفصال الفنان عن الواقع: «نتأثر بما يجري ونشعر به، لكنّ قدر الحياة أن تستمرّ. في النهاية، الفنّ مهنة ومورد رزق. كما الدكان في الحيّ لا يغلق بابه في ظروف مماثلة، كذلك الغناء. على الناس إدراك ذلك. الظرف القاهر يفرض ترتيباته، وهذا ما جرى مع اندلاع حرب غزة. تجمَّدت تقريباً جميع الحفلات. لكنّ امتدادها لأشهر وتغيُّر وتيرة حدّتها سمحا باستئناف ما توقّف. المهم ألا ننسى. فنانو العالم العربي سجّلوا مواقف مُسانِدة. إننا متضامنون من دون الاستسلام للموت».

يلمح ملحم زين «تسطيحاً للأمور» لدى مَن يروّجون لتوقُّف الحياة (الشرق الأوسط)

كشفت سلمى عويضة للحضور، وهي تُرحِّب به، أنه تنازل عن أجره مقابل الحفل لدعم مِنح الطلاب. لـ«الجامعة الأميركية في بيروت» مكانة عند ملحم زين. هذا ليس حفله الأول في صرحها البالغ 158 عاماً. ولا يتردّد في الحضور متى استُدعي. لردِّ المحبّة بمثلها، خصّصت الجامعة منحة دراسية وجائزة باسمه واسم زوجته الحاضرة في الأمسية، تُسلَّم للطالب الأكثر تفوّقاً في قسم الفنون بكلية الآداب والعلوم، فيُكمل طريقه.

باقتراب أمسيته من النهاية، أصرَّ الحضور على بقائه. قالوا له غنِّ لنا أكثر، ولا تغادر. ذلك بعدما قدَّم حفلاً ملَكَ القدرة على الإسعاد. بعض السعادة وهجُها في برهتها. وفي اختصاراتها وكثافتها. ومعه امتدّت لأمسية استعاد فيها من أغنياته الأجمل والأشهر، ولم يفته الغناء للبنان فيما عَلَمه ينفلش على الشاشة الكبيرة خلف الفرقة الموسيقية، وأبناؤه يهلّلون له مثل وطن بلا مآسٍ.

ملحم زين تنازل عن أجره مقابل الحفل لدعم مِنح الطلاب (الشرق الأوسط)

ورودج أيضاً صعد بالحاضرين نحو البهجة. بالقفز والتصفيق والصراخ الحماسي، أمضوا الليلة. نوَّع في اختيار الأنماط الموسيقية، وقدَّم العربي والغربي. يُعرَف بخلق علاقة بين المرء ويديه، فيدعو في حفلاته إلى رفعهما عالياً والتلويح بهما للنغم والفرح والحياة. لا يفوّت نداء لبيروت واستعادةً لصلابتها. كلّما ناداها، وجَد مَن يشاركه مدى الصوت وحماسة تردّداته في الأجواء.

وبين «ذي ويكند» و«كولدبلاي»، عَبَر صوت فيروز ليحوّل الحضور إلى كورال من الأصوات العفوية. مع صوتها وتدخّله في التوزيع والمكساج، غنّوا «نسّم علينا الهوا»، ومع أحمد سعد «سايرينا يا دنيا»، ومع إليسا «حنغنّي كمان وكمان»... ملأت الموسيقى الأرجاء، وساعد الليل في انتشارها لتُسمع في المكان كلّه. كأنها هي السيّدة، والكلمة لها، ولا شيء يضاهيها. رودج جعلها تُحلّق.


مقالات ذات صلة

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد حماقي أكد اقتراب طرح ألبومه الجديد (الشركة المنظِّمة)

كاظم الساهر ومحمد حماقي ينثران البهجة في فضاء القاهرة

بعد غياب الحفلات الكبرى عن القاهرة في موسم عيد الأضحى، استضافت العاصمة المصرية حفلين ضخمين لكاظم الساهر ومحمد حماقي، نثرا في فضائها البهجة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الملصق الترويجي لحفل «ليلة وردة» (الهيئة العامة للترفيه)

جدة تُحيي «ليلة وردة»... ونجلها يُثمّن «المبادرة الجميلة»

ثمَّن رياض قصري، نجل الفنانة الجزائرية الراحلة وردة، تنظيم «الهيئة العامة للترفيه» السعودية ليلة تكريمية لوالدته في جدة، واصفاً الحفل بـ«المبادرة الجميلة».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق نجم البوب الراحل مايكل جاكسون يظهر على المسرح خلال حفل غنائي (رويترز)

عند وفاته... مايكل جاكسون كان مديناً بـ500 مليون دولار

كشفت وثائق المحكمة الجديدة أن نجم البوب الأميركي مايكل جاكسون كان مديناً بأكثر من 500 مليون دولار عندما توفي عام 2009.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

طائرة تهبط اضطرارياً في البرازيل بعد جرح ركّاب جراء مطبّات

طائرة «بوينغ 787-9 دريملاينر» في مطار ناتال الدولي في ساو جونكالو دو أمارانتي بولاية ريو غراندي دو نورتي بالبرازيل في الأول من يوليو 2024 (رويترز)
طائرة «بوينغ 787-9 دريملاينر» في مطار ناتال الدولي في ساو جونكالو دو أمارانتي بولاية ريو غراندي دو نورتي بالبرازيل في الأول من يوليو 2024 (رويترز)
TT

طائرة تهبط اضطرارياً في البرازيل بعد جرح ركّاب جراء مطبّات

طائرة «بوينغ 787-9 دريملاينر» في مطار ناتال الدولي في ساو جونكالو دو أمارانتي بولاية ريو غراندي دو نورتي بالبرازيل في الأول من يوليو 2024 (رويترز)
طائرة «بوينغ 787-9 دريملاينر» في مطار ناتال الدولي في ساو جونكالو دو أمارانتي بولاية ريو غراندي دو نورتي بالبرازيل في الأول من يوليو 2024 (رويترز)

أعلنت شركة طيران «إير أوروبا»، أن طائرة من طراز «بوينغ 787-9 دريملاينر» كانت في رحلة من مدريد إلى مونتيفيديو هبطت اضطراريا، الاثنين، في ناتال في البرازيل، بعدما أدت «مطبّات قوية» إلى إصابة عدد من ركابها بجروح، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأوضحت الشركة الإسبانية على موقع «إكس»، أن الطائرة «حطّت بشكل طبيعي» في ناتال (شمالي شرق)، وأنه «جرى الاهتمام بالجرحى».

وقال مصدر دبلوماسي في الأوروغواي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إن هناك «ما بين 25 و30 جريحاً»، موضحاً أن هذه الحصيلة مؤقتة، وأن البعض غادروا المستشفى الذي نُقلوا إليه.

وأضاف المصدر: «معظمهم أصيبوا بجروح طفيفة، وليست حياة أي منهم في خطر».

وأوضحت وزارة خارجية الأوروغواي أنه «جرى نقل الركاب الذين يحتاجون لرعاية طبية إلى مستشفى مونسنهور وألفريدو غورغيل في ناتال».

وهبطت الطائرة عند الساعة 2:42 صباحاً بالتوقيت المحلي (05:42 بتوقيت غرينتش)، وفق ما ذكرت شركة «مطار زيوريخ برازيل» التي تدير مطار ناتال الدولي، في بيان أرسلته إلى «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي شهر مايو (أيار)، توفي رجل بريطاني يبلغ 73 عاماً، وأصيب عدد من الركاب وأفراد الطاقم بجروح خطيرة جراء مطبّات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز «بوينغ 777-300ER».

ويقول العلماء إنّ تغيّر المناخ يسبّب زيادة في المطبّات الهوائية.

ووفق دراسة أجريت عام 2023، زادت المدة السنوية للمطبّات الهوائية بنسبة 17 بالمائة بين عامي 1979 و2020، كما زادت نسبة التعرّض لمطبات شديدة، وهي أكثر ندرة، بنسبة تفوق 50 في المائة.