القهوة السعودية تقليد تاريخي ومفضلة رمضانية

القهوة السعودية سيدة سفرة الإفطار الرمضاني (الشرق الأوسط)
القهوة السعودية سيدة سفرة الإفطار الرمضاني (الشرق الأوسط)
TT

القهوة السعودية تقليد تاريخي ومفضلة رمضانية

القهوة السعودية سيدة سفرة الإفطار الرمضاني (الشرق الأوسط)
القهوة السعودية سيدة سفرة الإفطار الرمضاني (الشرق الأوسط)

من دون أدنى شك تعد القهوة رمزاً ثقافياً متأصلاً في جذور البيت السعودي، وهي أساس الضيافة والكرم والحفاوة، وكما يقول بعض الشعراء في الجزيرة العربية قديماً: «البيت اللي ما فيه دلة محد(ن) يدله»، وشُرحت وصفات القهوة السعودية وطرق تقديمها في شعر «الأرجوزة»، التي ذكرت أن أوقات تقديمها يكون في الصباح الباكر أو مع القدوع (ضيافة التمر)، وهذا تدرج إلى أن أصبحت القهوة ركناً أساسياً للضيافة وحُسن الاستقبال.

وخلال شهر رمضان تعد القهوة السعودية سيدة المائدة الرمضانية، ووجودها يعكس الاحتفاء بالضيف وإظهار الاحترام له، ويرتبط وجود القدوع (التمر) مع القهوة في ثقافة القهوة السعودية ارتباطاً وثيقاً، فهما متلازمان لا يفترقان. من هذا المنطلق أوضح مستشار القهوة السعودية ومدرب مبادرة خبير القهوة السعودية سلطان آل مريع في حديث له مع «الشرق الأوسط» أن معجم الجامع فسّر كلمة قدوع بـ«القدع»، وتعني كسر حدة الجوع، وما نلاحظه هو أن ارتباط معنى كلمة القهوة في المعاجم بمعنى «سد الشهية»، وأخذ ذلك من مسار كلمة «قها»، وكان هناك ارتباط كبير جداً بين كسر حدة الجوع وبين سد الشهية، فهما مكملان لبعض في الوصف والمعنى والارتباط.

القهوة السعودية تحظى بأهمية كبيرة خلال شهر رمضان (الشرق الأوسط)

ويعد تحضير القهوة من فنون الطهي السعودي، وتمت مشاركة هذا الفن في المحافل العالمية الثقافية للتعريف بثقافة إعداد القهوة السعودية، ولا يخلو البيت السعودي من طرق إعداد هذا الفن والموروث، الذي يعد من كنوز ثقافة المملكة العربية السعودية. وبحسب آل مريع تختلف طقوس إعداد القهوة السعودية باختلاف المساحة الجغرافية في المملكة العربية السعودية، حيث تتفرد القهوة السعودية بطرق الحمص المختلفة، فعندما نذهب إلى جنوب السعودية في منطقة عسير تحديداً نجد أن القهوة تكتسب اللون الفاتح في تحميصها، وحين نتجه إلى المناطق الوسطى من المملكة نلاحظ أن القهوة تأخذ لوناً متوسطاً في التحميص، أما في الشمال فتكون القهوة أكثر تحميصاً، ويسمى التحميص الغامق، مع المحافظة على إضافات محددة لكل منطقة من الجنوب إلى الشمال.

وأوضح آل مريع أن المكون الرئيسي في القهوة السعودية هو أسلوب تحميص القهوة السعودية، وهناك فرق شاسع جداً بين القهوة العربية والقهوة السعودية، حيث إن القهوة السعودية سميت سعودية لوجود اثنين من العوامل، العامل الأول هو أن القهوة السعودية تبدأ من البن الخولاني السعودي، وتوجيه أسلوب الحمص الذي انحصر فقط في المملكة العربية السعودية لـ3 حمصات مختلفة، و5 طرق لتحضير القهوة السعودية حسب مناطق المملكة، العامل الثاني أن القهوة السعودية هي القهوة الوحيدة في العالم التي تصنع أمام الضيف من التحميص إلى الطبخ ثم التقديم، وهذا ما لا نراه في أنواع القهوة الأخرى من مختلف أنحاء العالم، مع ضرورة أن يتخلل هذا التقديم القصائد الشعرية والحوارات الأدبية.

واعتمدت وزارة الثقافة في عام 2022 عدد 20 ورقة بحثية في مجال القهوة السعودية مقدمة من باحثين محليين ودوليين، وتهدف المبادرة في منح الأبحاث الخاصة بالقهوة السعودية إلى إثراء 3 عوامل رئيسية، وهي طور الدعم المقدم من الوزارة للقهوة في الجزيرة العربية، وأما المسار الثاني فكان فحص المعرفة والمهارات والتقاليد الاجتماعية، وأما الثالث فركّز على تطوير المحتوى المحلي في القهوة السعودية.

وركّزت وزارة الثقافة على مبدأ الاحتفاء بهذه الثقافة، كما قامت الوزارة ممثلة في هيئة فنون الطهي برصد الوصفات من مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تأهيل شباب وشابات سعوديين لمهنة تسمى «خبير القهوة السعودية»، وهو خبير ملم بجميع تفاصيل القهوة السعودية من التحميص إلى التحضير إلى التقديم، وركزت على أن يكون لخبير القهوة دور مهم في نشر الثقافة، فاليوم بإمكان أي شخص لدية «رخصة خبير القهوة السعودية» في المملكة أن يصنع القهوة الخاصة بجميع المناطق.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.