مسلسلات مصرية قصيرة للعرض في النصف الثاني من رمضان

«فراولة» و«كوبرا» و«مليحة» أبرزها

مسلسل «فراولة» (الشركة المنتجة)
مسلسل «فراولة» (الشركة المنتجة)
TT

مسلسلات مصرية قصيرة للعرض في النصف الثاني من رمضان

مسلسل «فراولة» (الشركة المنتجة)
مسلسل «فراولة» (الشركة المنتجة)

بينما يشهد النصف الأول من شهر رمضان عرض 10 مسلسلات قصيرة ذات الـ15 حلقة، تستعد دفعة جديدة من المسلسلات القصيرة للعرض في النصف الثاني من الشهر، حيث يتواصل تصوير بعضها، وتضم عدداً من كبار الممثلين والمخرجين.

ومن بين المسلسلات القصيرة التي تُعرض الآن، مسلسلات «عتبات البهجة» ليحيى الفخراني و«أشغال شقة» لهشام ماجد وأسماء جلال، و«أعلى نسبة مشاهدة» لسلمى أبو ضيف وليلى زاهر، و«نعمة الأفوكاتو» لمي عمر وأحمد زاهر، و«صلة رحم» لإياد نصار وأسماء أبو اليزيد.

في حين تواصل الفنانة ميرفت أمين تصوير حلقات مسلسل «مليحة»، الذي تدور أحداثه حول أسرة من أصل فلسطيني تقيم في مدينة السلوم، غرب مصر، ومع تصاعد التوتر في ليبيا تضطر للعودة إلى غزة. المسلسل من تأليف رشا الجزار وإخراج عمرو عرفة.

ميرفت أمين تتوسط أبطال مسلسل «مليحة» (الشركة المنتجة)

وتشارك في بطولته الممثلة الفلسطينية سيرين خاس إلى جانب المطرب دياب، وأمير المصري، وأشرف زكي، وكان الإعلان التشويقي للمسلسل قد تضمّن مشاهد لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم خلال انتفاضة عام 2000 التي دفعت أسرة مليحة للخروج من غزة.

وعبّرت الفنانة ميرفت أمين عن حماسها للعمل، مؤكدة أن «غالبية مشاهد المسلسل خارجية وفي أماكن متفرقة». وقالت في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إنها تحمست كثيراً لقصة المسلسل والعمل مع المخرج عمرو عرفة، وتتمنى أن يحقق العمل نجاحاً نظراً لأهمية القضية التي يطرحها.

كما تصور نيللي كريم أحداث مسلسل «فراولة» أمام شيماء سيف، وصدقي صخر، وأحمد فهيم، وتؤدي من خلاله دور فتاة فقيرة تنجح في تغيير حياتها وتحقق ثراءً واسعاً بعد أن تصبح من مشاهير «السوشيال ميديا». المسلسل من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد علي.

ونشر الفنان محمد إمام عبر حسابه على «إنستغرام» بوستر مسلسل «كوبرا» الذي يخوض من خلاله تجربة المسلسلات القصيرة لأول مرة، معلناً بدء عرضه في 16 رمضان على منصة «شاهد» وقناة «إم بي سي مصر». المسلسل من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق، ويشارك في بطولته مجدي كامل، ومحمد ثروت، وأحمد فتحي، ودنيا ماهر.

ياسر جلال في حلقات «جودر» (الشركة المنتجة)

وعبر رحلة مثيرة وحكايات مستوحاة من قصص «ألف ليلة وليلة» تجري أحداث مسلسل «جودر» من بطولة الفنان ياسر جلال الذي يجسد من خلاله شخصية صياد بسيط تنقلب حياته بعد اكتشافه سراً عظيماً، ويخوض صراعات عديدة. ويضم المسلسل عدداً كبيراً من الفنانين، من بينهم نور اللبنانية، وياسمين رئيس، وتارا عماد، وعمرو عبد الجليل، ووفاء عامر.

كما ينضم الفنان كريم محمود عبد العزيز لنجوم النصف الثاني من رمضان بمسلسل «خالد نور وولده نور خالد»، الذي يشاركه بطولته الفنانون شيكو، وشريف رمزي وآية سماحة. ويدور المسلسل في إطار كوميدي من خلال صدفة جعلت أباً وابنه يظهران في العمر نفسه معاً. العمل كتبه أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، وإخراج محمد أمين.

محمد إمام في لقطة من مسلسل «كوبرا» (الشركة المنتجة)

وأعلنت قناة «دي إم سي» عرض مسلسل «بدون سابق إنذار» في النصف الثاني من رمضان، وهو من بطولة آسر ياسين وعائشة بن أحمد، عن زوجين يخوضان تجربة صعبة بعد إصابة طفلهما بسرطان الدم، والمسلسل من تأليف إلمي كفارة وإخراج هاني خليفة.

كما يخوض مسلسل «للأذكياء فقط»، لحمدي الميرغني وكريم عفيفي سباق الحلقات القصيرة، وينضم للسباق مسلسل «وبقينا اتنين» لشريف منير ورانيا يوسف، ويعرض قصة امرأة مطلقة تتحدى نظرة المجتمع لها. المسلسل من تأليف أماني التونسي وإخراج طارق رفعت.

آسر ياسين وعائشة بن أحمد في لقطة من مسلسل «بدون سابق إنذار» (الشركة المنتجة)

وعدّ الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «العودة للمسلسلات القصيرة أتاحت إثراء للشاشات بأعمال جديدة خلال النصف الثاني من شهر رمضان، وهو ما كان يحدث قبل سيطرة دراما الثلاثين حلقة».

وقال سعد الدين لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك مجموعة مسلسلات مهمة خلال النصف الثاني من المنتظر أن تضفي على الشاشة الرمضانية حالة من التجديد، عبر إيقاع متسارع دونما تطويل، وهو ما يجعل الجمهور يتحمس لها، وقد باتت هذه الأعمال تشهد إقبالاً من كبار النجوم»، متوقعاً أن «تسيطر المسلسلات القصيرة على الشاشات ومنصات العرض خلال الفترة المقبلة».


مقالات ذات صلة

مصر تُسرّع إجراءات تعويضات أهالي منطقة «رأس الحكمة»

شمال افريقيا مدبولي خلال تفقد المشروعات في العلمين الجديدة (مجلس الوزراء المصري)

مصر تُسرّع إجراءات تعويضات أهالي منطقة «رأس الحكمة»

تُسرّع الحكومة المصرية من «إجراءات تعويض أهالي منطقة (رأس الحكمة) في محافظة مرسى مطروح (شمال البلاد)».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا مناقشات «الحوار الوطني» في مصر لملف «الحبس الاحتياطي» (الحوار الوطني)

«الحوار الوطني» لعرض تعديلات «الحبس الاحتياطي» على الرئيس المصري

يراجع «مجلس أمناء الحوار الوطني» في مصر مقترحات القوى السياسية وتوصياتها على تعديلات بشأن ملف «الحبس الاحتياطي»، عقب مناقشات موسعة.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا وزير التموين خلال جولته في الإسكندرية (وزارة التموين)

مسؤولون مصريون يواجهون «الغلاء» بجولات مفاجئة على الأسواق

يواصل مسؤولون مصريون جولاتهم المفاجئة على الأسواق للتأكد من توافر السلع بـ«أسعار مناسبة»، عقب زيادة أسعار الوقود.

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا مصري يسير بالقرب من المتاجر المتضررة في الحريق الذي شهدته منطقة «الموسكي» (رويترز)

تحقيقات تؤكد تسبب «ماس كهربائي» في حرائق أسواق بالقاهرة

حلّ الماس الكهربائي بوصفه «متهماً أول» في الحرائق التي اندلعت أخيراً بأسواق تجارية «شهيرة» في وسط القاهرة.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق «الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)

فرقة «الحضرة» المصرية تدخل عامها العاشر بطموحات كبيرة

تحتفل فرقة «الحضرة» المصرية للإنشاد الديني بعيد ميلادها التاسع خلال فعاليات الموسم الصيفي للموسيقى والغناء في دار الأوبرا؛ بإحيائها حفلاً على «المسرح المكشوف».

نادية عبد الحليم (القاهرة)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.