ديكورات منزلية بسيطة لاستدعاء ذكريات رمضان المُبهجة

فوانيس ولوحات وأقمشة من بينها

عمل من المكرمية للفنانة حنان سبكي (الشرق الأوسط)
عمل من المكرمية للفنانة حنان سبكي (الشرق الأوسط)
TT

ديكورات منزلية بسيطة لاستدعاء ذكريات رمضان المُبهجة

عمل من المكرمية للفنانة حنان سبكي (الشرق الأوسط)
عمل من المكرمية للفنانة حنان سبكي (الشرق الأوسط)

يحرص كثير من الحرفيين والفنانين المصريين خلال شهر رمضان على تقديم الزينة والإكسسوارات المنزليّة التي تتنوع ما بين المجسمات وقطع الديكور البسيطة والفوانيس والمفروشات المستلهمة من التراث، وذلك بهدف تلبية رغبة الأسر في إضفاء الأجواء الرمضانية المبهجة على مساحاتهم الداخلية، مثلما يتمسكون بتعليق الزينة على البنايات من الخارج وفي وسط الشوارع والميادين وفق عادة قديمة متوارثة عبور العصور.

ولا تقتصر التصاميم الداخلية الرمضانية وفق الفنانة أماني عبد الحافظ صاحبة مركز «ستايليش ديكوباج» للحرف اليدوية على إكساب المنزل أو مكتب العمل أو غير ذلك مزيداً من الأناقة أو الرونق المميز والتغيير، لكنها عبر ما تضم من عناصر ديكورية مختلفة تشكل مساحة دافئة تجمع الأحباب، وتستدعي الذكريات السعيدة والتقاليد الرمضانية، لذلك لا يزال يتمسك الكثير من المصريين مع حلول شهر رمضان باقتناء أشكال متنوعة من الزينة داخل المنزل، وذلك باختلاف فئاتهم الاجتماعية والمادية.

حامل القرآن الكريم من أعمال الفنانة أماني عبد الحافظ (الشرق الأوسط)

ورغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر، فإنه يوجد إقبال على شراء عناصر الديكور، وفق أماني عبد الحافظ التي تشير إلى «انتباه معظم الفنانين إلى ضرورة تصنيع أعمال اقتصادية بأسعار معقولة تناسب الجميع مع تحقيق هامش ربح معتدل».

ويعد الفانوس أحد العناصر الأساسية التي تقدمها أماني عبد الحافظ: «حرصت على تنفيذ الفوانيس الملونة الخشبية ذات الارتفاعات المتفاوتة؛ لوضعها في المدخل وعلى أسطح طاولات الضيافة وطاولة الطعام، أو الطاولات الجانبية»، وتضيف: «من الرائع أن تطل علينا هذه القطعة الغالية على الوجدان داخل بيوتنا بخامات وأيد وروح مصرية بدلاً من الفانوس المستورد الذي أراه بلا روح أو تاريخ».

وحدات إضاءة تناسب الشهر الكريم من الشيخ سعد (الشرق الأوسط)

الصواني التي تتجمل بالنقوش العربية والمقسمة إلى عدة أجزاء من الأعمال الأخرى التي تقدمها أماني عبد الحافظ لتتخذ مطرحاً لها على الطاولات التي توجد في غرفة الطعام أو صالة الاستقبال، أو أي طاولة تقدم الضيافة، لتمتلئ بالمكسرات والتمر والفواكه المجففة، تقول: «حرصت على تقديم هذه الصواني بالألوان الزاهية مثل اللون البرتقالي والأصفر لتضفي لمسة من الحداثة وإحساساً جميلاً ببهجة رمضان».

ويحتل «الميني كورنر» أو زاوية الضيافات الصغيرة مساحة من اهتمام فناني ديكور رمضان هذا العام كذلك، وهو ما تبرره أماني عبد الحافظ قائلة: «هو عنصر عملي مزود بحوامل أو بطاولة بحيث توزع ضيافات رمضان عليها يتيح خدمة أفراد الأسرة أو الضيوف، كما يتيح أن يخدم كل فرد نفسه بنفسه بسهولة، ومن الممكن أن يستمر في المنزل طوال العام؛ لذلك يجتذب الكثيرين».

وتبرز اللوحات الجدارية ذات النقوش الإسلامية أو الخط العربي وآيات من القرآن الكريم ضمن قطع الديكور الرمضانية في 2024 أيضاً، وتنصح الفنانة بضرورة تنسيق شكلها وألوانها مع طراز المنزل وديكوره وسائر إكسسواراته؛ لضمان حالة من الانسجام والتناغم ومنع أي ضجيج في المظهر العام.

معلقات تحمل أجواء رمضانية من أعمال أماني عبد الحافظ (الشرق الأوسط)

في السياق نفسه، تقدم شهيرة هادي الوسادات والأغطية الملونة من قماش الخيامية والأقمشة المطبوعة بموتيفات وزخارف إسلامية لصالة الاستقبال وغرفة المعيشة، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «تعكس الإكسسوارات المبهجة الأجواء الاحتفالية في المكان، وبالرغم من أنني أستقي التصميمات من التراث فإنني أحرص على أن تكون مبتكرة وتحمل لمسات حداثية لجذب الصغار والشباب، وربطهم بجذورهم من خلال قطع بصرية فلكورية أنيقة وتتحدث بلغتهم المعاصرة».

فانوس رمضان ومجسم لمسجد تقدمه أماني عبد الحافظ (الشرق الأوسط)

وتقدم هادي كذلك أعمالاً من المفروشات التراثية لغرفة السفرة ومفروشات الطاولات باختلاف أحجامها حتى تقدم على حد تعبيرها تجربة طعام مثالية على الإفطار والسحور وتقول: «أستخدم الحياكة اليدوية والكروشيه والتطريز؛ لأنها طرق تضفي ثراءً من نوع خاص على المفروشات، فتتشبع عيون أفراد الأسرة والضيوف بالجمال النابعين من أغطية المائدة المحملة بالأصالة، ويصبح بين أيديهم مناديل السفرة والمفارش ذات النقوش والموتيفات الصغيرة والبسيطة المميزة، مما يمنحهم الأجواء الرمضانية الدافئة أثناء تناول الطعام».

ومن الفنانين الذين قدموا تجربة مختلفة في المفروشات ماهيناز ومعتز السيوي، حيث استخدما في مجموعة رمضان الخط العربي في تصميم قطع إكسسوارات ووسائد مزدانة بكلمات ارتبطت في الوجدان المصري برمضان مثل مطلع أغنية «وحوي يا وحوي» بشكل معاصر وألوان هادئة تناسب الذوق الراقي.

وسائد مستلهمة من أغنية «وحوي يا وحوي» تصميم معتز المسيري (الشرق الأوسط)

ومن قطع الإكسسوارات الرمضانية الرائجة في السوق المصرية هذا العام؛ وحدات الإضاءة التي توحي ببهجة رمضان، يقول مهندس الديكور وائل إبراهيم: «لا شك أن الإضاءة تجذب الأنظار وترفع من قيمة قطع الديكور المختلفة وقد ازداد الوعي لدى الأسر المصرية بأهمية وحدات الإضاءة الجانبية وعلى الطاولات ـ فضلاً عن الهلال المضيء ـ ودورها في إضفاء أجواء خاصة، سيما عند انعكاسها على الجدران».

صينية مقسمة إلى أجزاء استحضرتها أماني عبد الحافظ من التراث المصري (الشرق الأوسط)

ومن هنا ازداد على الجانب الآخر من جانب المصنعين والحرفيين إنتاج وحدات إضاءة متنوعة تناسب الشهر الكريم ومنهم الشيخ سعد الذي قدم أباجورات مستلهمة من التراث والفلكلور الرمضاني والخط العربي، وأيمن برويز الذي قدم وحدات إضاءة تتخذ شكل الفوانيس.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.