زينة رمضان... ثقافة عربية متجذرة تعكس الروح الرمضانية

الإقبال على الأواني والإكسسوارات المنزلية يزيد خلال الشهر الفضيل

إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
TT

زينة رمضان... ثقافة عربية متجذرة تعكس الروح الرمضانية

إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)
إطلالة مميزة لواجهة منزل محمد اللخمي بجدة في شهر رمضان (خاص للشرق الأوسط)

يعدُّ تزيين البيوت في رمضان من التقاليد والعادات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العربية، ووسيلة للتعبير عن الفرح التي تعكس روح رمضان وروحانيته، ويولي الناس اهتماماً كبيراً لتحضير منازلهم بشكل يعكس جو الاحتفال والسعادة بقدوم الشهر الفضيل.

وإلى جانب الفوائد الاجتماعية والنفسية لتزيين البيوت في رمضان، فإن الطلب المتزايد على المواد والديكورات يعزز النشاط الاقتصادي المحلي ويدعم العديد من الصناعات المحلية، وبحسب مدير عام شركة «برافو الدولية» عبد الله السليماني، فإن بوصلة المشتريات تتجه في موسم رمضان لشراء الأواني المنزلية والإكسسوارات الرمضانية والإضاءات، التي ترتفع مبيعاتها في هذه الفترة بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30 في المائة، مقارنة ببقية شهور السنة.

وأرجع السليماني في حديث له مع الـ«الشرق الأوسط» زيادة الطلب خلال هذه الفترة إلى تنوع الأصناف من مأكولات ومشروبات خلال الشهر والتي تحتاج إلى أطباق وأوانٍ مختلفة، كما أن الأجواء العائلية والتزاور بين الأهل والأصدقاء خلال شهر رمضان يلعب دوراً هاماً في إقبال المتسوقين على هذه الأواني. وقد شهدت عادة تزيين المنازل لشهر رمضان تطوراً وابتكاراً، وأصبحت هناك موضة لكل عام تحرص العائلات على اقتنائها، وأرجع السليماني الأمر لازدياد الوعي المجتمعي بالديكورات والزينة الرمضانية بشكل عام، وخصوصاً خلال الفترة الأخيرة.

الإكسسوارات الرمضانية تعكس أجواء الاحتفال بشهر رمضان المبارك (خاص للشرق الأوسط)

وبسؤاله عما إذا كان هناك تغير في نوعية الإكسسوارات المنزلية المطلوبة خلال شهر رمضان مقارنة بالأوقات الأخرى من العام، يقول السليماني: «خلال شهر رمضان، يزيد الطلب على الإكسسوارات ذات الطابع الرمضاني مثل الفوانيس والمصابيح الملونة والزينة الخاصة برمضان، ويكون هناك اهتمام أكبر بالإضاءة الهادئة والديكورات التي تسهم في إعطاء المنزل جواً رمضانياً مليئاً بالسكينة والراحة».

من جهته، يقول محمد اللخمي أحد الأشخاص المهتمين بتزيين منزله من الداخل والخارج بالزينة الرمضانية، إنه يحرص كل عام على تصميم ديكورات وتصنيعها في المصانع الخاصة بها، بالإضافة الى شراء الإضاءات وأقمشة التيراز والفوانيس مختلفة الأحجام. وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «في كل عام أحرص أن ترسم زينة رمضان في منزلي لوحة فنية نوثق فيها أنا وعائلتي وجيراني ذكريات مميزة للحظات لها مذاقها الخاص، فاهتمامي بتزيين واجهة المبنى السكني الخاص بي وتخصيص مكان معين للجلوس مع الجيران والأصدقاء يحيي بداخلي ذكريات المنطقة التي ولدت بها، ويدفعني لصنع ذكريات جديدة مع أبنائي وأصدقائي».

وبالعودة لعبد الله السليماني، فإن ظاهرة الإكسسوارات المنزلية تفشت في الآونة الأخيرة لدى العائلات، وأصبحت عند البعض الآخر من باب التقليد، مبيناً أن وجودها يؤثر في نفسية الشخص ويساعد الأسرة على عيش روحانية رمضان وأجوائه المتميزة، التي تحدث فرقاً عن باقي أيام السنة. وأكد السليماني أن زينة رمضان تعدُّ جزءاً مهماً من تقاليد وثقافة الشهر الفضيل في المملكة، وتتنوع بين الزينة التقليدية و«المودرن»، وتشمل الإضاءات الزخرفية، والفوانيس، والتماثيل، المضيئة التي تُعرض في الأماكن العامة والخاصة.

تزيين البيوت بالديكورات الرمضانية لإشعار الشهر الفضيل (خاص للشرق الأوسط)

ولفت السليماني إلى أن الفانوس هو أحد أهم الزينات التقليدية المفضلة لدى المجتمع السعودي، الذي يُعدُّ رمزاً للفرحة والإشراق ويُستخدم لتزيين المنازل والأماكن العامة، كذلك تستخدم الإضاءات الزخرفية في تزيين المنازل والمحلات التجارية، علاوة على ذلك، يمكن رؤية التحف والمجسمات والزينة المختلفة التي تُعرض في المناطق العامة مثل المتنزهات والحدائق والمراكز التجارية، بينما يتجه بعض الأشخاص نحو استخدام الزينة المضيئة والتي تشمل أشكالاً وتصاميم مختلفة، مثل الكلمات الدينية والرموز الخاصة بالشهر الفضيل، ويتم عرضها في الأماكن العامة لإضفاء جو من الروحانية والاحتفال.

الزينة الرمضانية تضيف مفردات خاصة بالشهر الفضيل داخل المنزل (خاص للشرق الأوسط)


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«كوندي» عزفت للملكة إليزابيث وترومان جلس إلى البيانو أمام ستالين

مجموعة من الرؤساء والوزراء الذين يحترفون العزف والغناء
مجموعة من الرؤساء والوزراء الذين يحترفون العزف والغناء
TT

«كوندي» عزفت للملكة إليزابيث وترومان جلس إلى البيانو أمام ستالين

مجموعة من الرؤساء والوزراء الذين يحترفون العزف والغناء
مجموعة من الرؤساء والوزراء الذين يحترفون العزف والغناء

بمعطفٍ من الجلد الأسود، وبشعرٍ يذكّر برأس إلفيس بريسلي ونجوم «الروك أند رول»، أطلّ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي على المسرح، أمام 8 آلاف شخص محتشدين في بوينس آيرس، قبل أسبوع. لم يلقِ خطاباً سياسياً، بل أمسك الميكروفون مطلقاً العنان لصوته في أغنيةٍ تحدّى فيها خصومه. «أنا الملك أنا الأسد وسأدمّركم»، صرخ ميلي كمُغنٍّ محترف، قافزاً على الخشبة وسط تصفيق الحضور، ثم أكمل الأغنية التي سبقت حفل توقيع كتابه الاقتصاديّ قائلاً: «أنا آكل النخبة على الفطور».

ليست الإطلالات الغنائية جديدة على ميلي، فهي كانت قد واكبت حملته الانتخابية، وغالباً ما يلقّبه الإعلام الأرجنتيني بـ«الروك ستار (نجم الروك)». تعود ميوله الفنية هذه إلى أيام الدراسة، حيث أسّس فريقاً غنائياً، في تحيّة إلى فريق الـ«رولينغ ستونز».

بلينكن يغنّي الروك «للعالم الحرّ»

فيما يبدو موضة رائجة حالياً في صفوف السياسيين، سبق وزيرُ الخارجية الأميركي، الرئيسَ الأرجنتيني إلى المسرح بأسبوع. فخلال زيارته الرسمية إلى أوكرانيا، اختتم أنتوني بلينكن يوماً طويلاً من المحادثات في حانة شهيرة وسط العاصمة كييف. لم يكتفِ هناك بتناول الطعام الأوكرانيّ، بل استلّ آلة غيتار وانضمّ إلى الفرقة الموسيقية عازفاً ومؤدياً أغنيةً لم تخلُ من المعاني السياسية، بعنوان «Rockin’ in the Free World (غناء الروك في عالمٍ حرّ)».

وفي مقابلة، أجراها منذ سنوات مع مجلّة «رولينغ ستون»، قال بلينكن إن الموسيقى هي الخيط الذي لم ينقطع من حياته. وخلال سنوات الشباب، عزف الغيتار وغنّى مع عدد من الفِرق. وبين عاميْ 2018 و2020، أصدر 3 أغنيات على منصة «سبوتيفاي» تحت لقب «أبلينكن». وبما أن الموسيقى هي شغفه الثابت، فهو لا يتردّد في تلوين المناسبات الدبلوماسية بأغنية، على غرار ما حصل في مقرّ «الخارجية» الأميركية عام 2023 عندما قدّم «Hoochie Coochie Man»، مما أحدثَ عاصفة من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي.

كيري عاشق الأوتار

وكأنّ الموسيقى موهبةٌ مشتركة لدى وزراء الخارجيّة الأميركيين، فالوزير السابق جون كيري هو الآخر آتٍ من ماضٍ حافلٍ بالإيقاعات والنغمات. فمع 6 من زملاء الدراسة، أسس كيري فريقاً يُدعى «إليكتراز»، عام 1960، وسجّلوا ألبوماً في قبو المدرسة بتمويلٍ فرديّ. وبقي التسجيل في الظلّ حتى 2004، عندما أُعيد اكتشافه وبات متوفّراً على «آي تيونز».

تولّى كيري عزف الغيتار في فريق الروك أند رول المدرسيّ، وهو لم يتخلّ يوماً عن آلته المفضّلة، إذ غالباً ما شُوهدَ، خلال مسيرته الدبلوماسية الطويلة وهو يلاعب الأوتار. ويوم قام بزيارة رسمية إلى إسبانيا، عام 2017، فاجأه نظيره الإسباني بغيتار؛ هديّة ترحيب.

لم يبخل كيري باستعراض موهبته أمام نائب رئيس الحكومة الصيني، بعد عشاء رسميّ في بكين. وقد تكرّرت مثل هذه اللحظات في عدد من المناسبات الدبلوماسية والجولات الخارجيّة، على ما تُوثّق الصور والفيديوهات.

كوندي عازفة القصور

لم تكسر كوندوليزا رايس تقليد الدبلوماسية الموسيقية، بل إنها الأكثر احترافاً من بين نظرائها. تعود علاقة وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مع البيانو إلى الطفولة، فقد بدأت تدرس الآلة في الثالثة من عمرها. وفي سن الـ15، قررت أن تصبح عازفة بيانو محترفة. تخصصت في الموسيقى، إلا أنها تردّدت يوم اكتشفت أنّ ثمة زملاء يمتلكون مواهب أكبر من موهبتها، فتراجعت عن قرارها واتجهت صوب العلوم السياسية.

لكنّ مرور السنوات وكثرة الانشغالات لم تُبعد كوندي يوماً عن البيانو، فهي تعزف ضمن فريق في أوقات فراغها، كما أنها استعرضت قدراتها الموسيقية في مناسبات رسمية كثيرة في الوزارة وفي السفارات، حتى إنّ عزفها وصل إلى قصر باكينغهام، واستمعت إليه الملكة إليزابيث الثانية شخصياً.

بيل كلينتون والساكسوفون

من وزراء الخارجية إلى الرؤساء الموهوبين موسيقياً، وأحدثُهم عهداً بيل كلينتون. يحترف الرئيس الأميركي السابق العزف على آلة الساكسوفون. في كتاب سيرته «My Life (حياتي)»، يقول إنه كان يخطّط لخوض مسيرة موسيقية، قبل أن يتجه إلى الشأن العام والسياسة.

خلال حملته الانتخابية عام 1992، استخدم كلينتون الساكسوفون مفتاحاً إلى قلوب الناخبين عازفاً لهم في إحدى جولاته، وهو لم يتخلّ عن الآلة بعد الفوز، إذ احتفى بنجاحه، خلال حفل تنصيبه في البيت الأبيض، بتقديم بعض المعزوفات من تأليفه.

نيكسون مؤلّف الكونشرتو

يزخر البيت الأبيض بالمواهب الرئاسية. الرئيس الأميركي الوحيد الذي استقال من منصبه، لم يستقِل قط من الموسيقى، فريتشارد نيكسون درس العزف على البيانو والكمان، من سنته الأولى في المدرسة، وحتى سنته الأخيرة في الجامعة. قبل الرئاسة وخلالها وبعدها، جلس نيكسون إلى البيانو كلّما سنحت الفرصة؛ من الاحتفالات الرسمية، إلى المسارح، مروراً باستوديوهات الإذاعة والتلفزيون، كما عُرف نيكسون بتأليف موسيقى الكونشرتو للبيانو.

الرئيس الأكثر موسيقيّة

يقول الرئيس الأميركي هاري ترومان، الذي تولّى الرئاسة بين 1945 و1953، إنه لو كان جيّداً بما يكفي لثابرَ في تحقيق حلمه بأن يصبح عازف بيانو محترفاً.

بتشجيعٍ من والدته، بدأ ترومان العزف في سنّ الـ7، وكان يستيقظ عند الـ5 فجراً يومياً من أجل التمرين. ومع أنه اقترب من درجات الاحتراف، لم يقتنع بإمكانياته فتراجعَ عن حلمه. ورغم ذلك فهو ملقّب بـ«الرئيس الأميركي الأكثر موسيقيّةً».

يقول أحد الزوّار الدائمين للبيت الأبيض، خلال عهده، إنه كان من شبه المستحيل أن يمرّ الرئيس قرب بيانو دون أن يجلس ويعزف. استعرض ترومان موهبته أمام نجومٍ وقادة عالميين؛ من بينهم جوزيف ستالين، وونستون تشرشل.

أكورديون السيّد الرئيس

من البيت الأبيض إلى قصر الإليزيه الذي ضجّ بنغمات الأكورديون الخاص بالرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان (1974- 1981). تعلّم العزف على تلك الآلة شاباً، خلال خدمته العسكرية في الحرب العالمية الثانية. وعندما صار وزيراً للاقتصاد والمال، قدّم عرضه العلنيّ الأول على شاشة التلفزيون عام 1970. كرّت السبحة بعد ذلك، لتتحوّل عروض الأكورديون مع جيسكار ديستان إلى تقليدٍ وأداة تَواصل سياسيّ. وقد ارتبطت صورتُه حاملاً الأكورديون بذاكرة أجيالٍ من الفرنسيين.

غالباً ما رافقت آلة الأكورديون الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان في جولاته المناطقية (أ.ف.ب)

وفي مقابل السياسيين الذين احترفوا الموسيقى، ثمّة آخرون تعاملوا معها من باب التسلية والبروباغندا أحياناً. ومن بين القادة المعروفين بوَصلاتهم الغنائية المفاجئة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما.

أما رئيس الحكومة البريطاني السابق بوريس جونسون، فقد جرّب حظّه مع الغيتار دون أن يوفَّق، على عكس نظيره توني بلير الذي أثبتَ أنه يملك إمكانيّاتٍ لا بأس بها.