«الراي اللسّاع»... سمكة تتكاثر من دون ذكر !

أفاد تقرير أصدرته إدارة حوض أسماك بمنطقة بريموريه بروسيا بأن سمكة أنثى يطلق عليها «الراي اللسّاع» التي تعيش في الحوض تتكاثر منذ 8 سنوات من دون ذكر.

وجاء في التقرير «تفاجأ علماء الأحياء بولادة ثلاث أسماك من نوع الراي اللساع الحمراء Hemitrygon akajei (رتبة فائقة من الراي اللساع) في حوض أسماك بريمورسكي. ولم تتم دراسة هذه الحالة النادرة من الإخصاب من دون ذكر (التوالد العذري) بين هذا النوع إلا قليلا».

وأشار مصدر في الحوض الى أن الأنثى التي أنجبت الصغار الثلاث هي إحدى الإناث الأربع للراي اللساع التي تعيش في الحوض. وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

وأوضح المصدر «قبل ثماني سنوات، جلبت أربع إناث من تايوان إلى الحوض، وعاشت بمفردها في الحوض. وقد تكاثرت إحداها. وجميع الصغار إناث أيضا». مؤكدا أن العلماء «يدرسون احتمال تلقيح الأنثى قبل جلبها إلى الحوض المائي في فلاديفوستوك. لأن مثل هذا الحمل المتأخر يحدث في أسماك الراي وأسماك القرش».

جدير بالذكر، ان أسماك الراي تنمو بسرعة؛ فخلال 2-3 سنوات تصبح كبيرة وقطرها يصل إلى 60-80 سم. وان السمة المميزة لها هي الشوكة السامة على ذيلها؛ هذه الشوكة بحديثي الولادة تضغط بإحكام على الذيل وتتخفى خلف غشاء جلدي خاص.

سمكة شفّافة أذهلت العلماء... صوتها صاخب «مثل جرافة»

اكتشف علماء من برلين سمكةً صغيرةً وشفّافةً، تتميّز بصوت مرتفع وحاد أشبه بصوت جرافة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أنّ الاكتشاف جاء بعدما كُلِّف الفريق التحقيق إثر سماع أصوات نقر غامضة مصدرها أحواض الأسماك في المختبر، حيث يعملون.

واكتشفوا أنّ السمكة المنتمية إلى نوع «دانيونيلا تشيربروم»، أو «دماغ دانيونيلا»، تُصدر إيقاعاً قوياً من عضو يُسمّى «مثانة السباحة».

وفي المياه القريبة منها، تصل قوة هذا الصوت إلى 140 ديسيبل، ما يوازي صوت طلقة رصاص.

ويعبّر الباحثون عن اعتقادهم بأنّ هذا النوع، البالغ طوله 12 ملم، هو السمك الأعلى صوتاً مقارنة بحجمه، يُعثر عليه حتى الآن؛ ويرون أنّ «قرع الطبول» ربما يكون شكلاً من أشكال التواصل الاجتماعي بين هذه الأسماك.

ورغم أنه في معظم عوالم الطبيعة، يُصدر الحيوان الأكبر، صوتاً أعلى؛ فإن القصة مختلفة تماماً تحت الماء؛ إذ تُعدّ الأنواع البحرية الصغيرة من بين الأكثر ضجيجاً المُكتَشفة حتى الآن.

ويحظى نوع «دانيونيلا تشيربروم» باهتمام العلماء، لإتاحة جسده الشفّاف رؤية دماغه في أثناء العمل، ما يسمح لهم بدرس سلوكه عن قرب.

في هذا السياق، تقول الباحثة الرئيسية للدراسة وطالبة الدكتوراه في جامعة شاريتيه ببرلين، فيريتي كوك: «كان العلماء يسيرون بجوار أحواض الأسماك، فوصلت إلى آذانهم هذه الأصوات، مما دفعهم إلى التساؤل عن مصدرها». وتضيف: «اتّضح أنها تأتي من الأسماك نفسها، وهذا أمر غير عادي، لأنها صغيرة جداً وأصواتها صاخبة».

وباستخدام مجموعة من الميكروفونات وكاميرات الفيديو، حدَّد الفريق مدى ارتفاع الصوت. تشرح كوك: «تبلغ قوة الصوت نحو 140 ديسيبل، وهو يضعف بتباعد المسافة، فتتراجع قوته إلى نحو 108 ديسيبل على مسافة متر واحد».

إلا أن ذلك لا يزال يُعادل صوت جرافة.

يُشار إلى أنّ ذكور هذا النوع فقط هم مصدر الصوت، ولا تُصدره تلك الأسماك إلا جماعياً، وسط ارتفاع صوت البعض أعلى من الآخر. تعلّق كوك: «إن جُمِع 8 ذكور معاً، فإنّ 3 منهم سيهيمنون على إنتاج الصوت، والآخرون يبقون هادئين. نعتقد أنّ ثمة نوعاً من التسلسل الهرمي في هذه المسألة».

سمكة حامل في أميركا «من دون تزاوج»

تنتظر سمكة من نوع الراي تعيش في حوض أسماك ببلدة صغيرة في الولايات المتحدة أن تلِد صغاراً رغم عدم وجود ذكر من نوعها في الحوض نفسه، مما أثار اهتماماً محلياً بها وفضولاً بين الأوساط العلمية.

وبدأت السمكة المسماة «تشارلوت» والتي تتم تربيتها منذ أكثر من ثماني سنوات في هندرسون بولاية نورث كارولاينا، في النمو بشكل غير عادي في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني). واعتقد المسؤولون عن حوض الأسماك بدايةً أنها قد تكون مصابة بورم.

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قالت الممرضة كينسلي بوييت: «بدأ بطنها ينمو بشكل متزايد، واعتقدنا أنّه قد يكون سرطاناً». ومن المعروف أن مثل هذه التكيّسات تتطوّر في الأعضاء التناسلية لأسماك الراي التي لا تتزاوج.

ولكن بعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، تبيّن أنها بويضات.

وقد تلد «تشارلوت» في أي وقت. وتُعد «الولادات من دون تزاوج» نادرة، في حين تختلف فترة الحمل بين حالة وأخرى، إذ لا تكون بالضرورة بين ثلاثة إلى أربعة أشهر كما هو معروف بالنسبة إلى هذا النوع.

وقد أثار وضع السمكة حالة من الحماسة في البلدة الصغيرة.

وأشارت بوييت إلى إعادة افتتاح حوض الأسماك، الخميس، بعدما أغلق مدة طويلة بسبب أعمال ترميم، لافتةً إلى أنّ كل الزائرين أبدوا رغبتهم منذ دخول المكان في رؤية «تشارلوت».

تكاثر لا جنسي

تُعدّ القدرة على التكاثر من دون الدور الجيني للذكر مسألة نادرة جداً، لكنّها سُجلت خلال السنوات الأخيرة لدى عدد كبير من الفقاريات بينها الطيور والزواحف والأسماك، ولكن ليس لدى الثدييات.

وقال بريان لوغار من مركز الدراسات الساحلية في بروفينستاون بولاية ماساتشوستس، عبر وكالة الصحافة الفرنسية «إنّ الحياة دائماً ما تجد سبيلاً»، وهو اقتباس من فيلم «جوراسيك بارك».

وأوضح أن الحيوانات التي لا تستطيع التزاوج تقوم أحياناً بهذه العملية التي تسمى التوالد العذري.

وتعاود خلايا صغيرة تسمى الأجسام القطبية تتشكل في الوقت نفسه الذي تتشكل فيه البويضات وتتفكك في العادة، الاندماج مع البويضة، مما يوفر المادة الجينية اللازمة لتكوين جنين قابل للحياة.

ومن الصعب معرفة عند أي تكرار يحدث ذلك، بحسب براين لوغار. وتُرصد حالة مرتبط بسمكة قرش أو سمكة راي داخل حوض السمك كل عام أو عامين. وقد تحدث مثل هذه الحالات في الطبيعة، لكن لا يمكن التأكّد سوى من التي تخضع لاختبارات جينية.

ويزداد خطر حصول مشاكل صحية مقارنة بحالات الحمل التقليدية، بحسب الخبراء.

وفي حين يشير العلماء إلى أن التكاثر الجنسي له فوائد تطورية، إلا أنه يتطلب وجود شريك.

ويقول لوغار بنبرة مازحة: «ثمة إيجابيات للتوالد العذري، إذ يمكن أن يكون الحيوان وحيداً في عيد الحب».

مذهلة

بالإضافة إلى حملها غير العادي، تثير تشارلوت المماثلة بالحجم لصحن وتعيش مع خمسة أسماك قرش صغيرة، إعجاب الزوار من خلال شخصيتها.

وقالت كينسلي بوييت: «كنت معها في الحوض هذا الصباح، وكانت تقوم بجولات لأنّ صفاً من التلاميذ الصغار كان يزور المكان، وهي تحب أن تكون مركز الاهتمام. هي مذهلة».

وأشارت بوييت إلى أنّ سمكة الراي تحب الاقتراب من الواجهات. أما طعامها المفضل فهو السلطعون، لكن نظامها الغذائي المعتاد يتكون من الجمبري والمحار والأصداف.

ويحتضن هذا النوع من الأسماك بيضه داخل جسمه قبل أن يلد ما يصل إلى أربعة صغار. ويأمل الموقع أن يضاعف حجم حوضه إذا ولدت «تشارلوت» أربعة صغار كما هو متوقع.