ضمن ماراثون دراما رمضان المقبل في مصر، تشهد 5 مسلسلات الظهور الأخير لفنانين مصريين رحلوا قبل إكمال تصوير مَشاهدهم.
وأبرز البوستر الدعائي لمسلسل «كامل العدد 2» صورة الفنان مصطفى درويش الراحل في مايو (أيار) العام الماضي، وهو ما عدَّه متابعون «لفتة إنسانية من صنّاع العمل وتكريماً له بعد وفاته». وكان درويش قد شارك في الجزء الأول من المسلسل المعروض في الموسم الرمضاني الماضي.
كما يظهر الفنان المصري جميل برسوم الذي رحل أخيراً، في 3 أعمال درامية، هي: «المداح 4»، من بطولة حمادة هلال، و«فراولة»، من بطولة نيللي كريم، و«بـ 100 راجل»، من بطولة سميّة الخشاب.
تعليقاً على مَشاهد برسوم في «بـ100 راجل»، يقول كاتب العمل، السيناريست المصري محمود حمدان، إنّ الفنان انتهى من تصوير نحو 50 في المائة من مَشاهده، وحذف ما صوّره مستبعداً في الوقت الحالي، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أنّ دوره رئيسي ضمن الأحداث، وهو يبحث حالياً مع شركة الإنتاج في كيفية تدارُك الموقف بعد رحيل برسوم قبل استكمال مَشاهده.
أما الفنان طارق عبد العزيز الذي رحل بشكل مفاجئ في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في أثناء تصوير مَشاهده ضمن مسلسل «بقينا اتنين»، وقبل استكمالها، فيشهد موسم رمضان المقبل إطلالته الدرامية الأخيرة.
في هذا السياق، توضح الكاتبة المصرية أماني التونسي، مؤلّفة المسلسل الذي يدور في إطار كوميدي اجتماعي، أنه يرصد قدرة المرأة على الخروج من المأزق، فأنهت وفاة عبد العزيز خلال التصوير بعد الاتفاق مع الإنتاج والإخراج، الخط الدرامي للشخصية التي يقدّمها، ليُعرَض الصوت بتقنية الذكاء الاصطناعي، مع الاحتفاظ ببقية المَشاهد التي صوّرها قبل رحيله.
وتعدّ الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله ظهور الفنان بعد رحيله على الشاشة في أعمال جديدة «أمراً طبيعياً وتكريماً له، وهو حدث مع فنانين من قبل، كما أنّ إطلالته تُسعد جمهوره»، مؤكدة لـ«الشرق الأوسط» أنّ الوقت يُشكّل مأزقاً أحياناً لشركة الإنتاج في حال لم تكتمل المَشاهد.
وتشير خير الله إلى أنّ «حذف المَشاهد التي صُوِّرت ليس حلاً، كما أنّ الاستعانة ببديل يزيد التكاليف المالية ويضاعف الجهد المبذول»، مؤكدة أنّ «استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ربما يساعد على استكمال العمل، ولكن بحدود».