السعودية تُطلق أول برنامج للدراسات المتحفية

أطلقت هيئة المتاحف السعودية برنامج «الدبلوم العالي في الدراسات المتحفية»، والذي يجري منحه بالشراكة بين كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن «SOAS»، وجامعة عفت.

ويهدف البرنامج التعليمي الأول من نوعه في السعودية، والمموَّل من الهيئة، إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مختلف مجالات المتاحف، واكتسابهم المعرفة المتعمقة بوظائف القطاع، بما فيها أدوار أمناء المتحف والقائمين على المعارض ومصممي السرد المتحفي.

ويُقدم رحلة تعليمية مُدمجة «حضوري، وعن بُعد» متكاملة تجمع بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، على أيدي خبراء عالميين بارزين، كما سيزور المشاركون المتاحف الرائدة بلندن، وسيحصل 10 طلاب على فرصة تحويل الدبلوم بعد إتمامه إلى درجة الماجستير من خلال تحضير أطروحة.

ودعت الهيئة المهتمين الراغبين بالمشاركة في البرنامج للاطلاع على تفاصيله عبر موقعها الإلكتروني، مشترطة على المتقدمين أن يحققوا معايير الالتحاق، ويبرزوا تفوّقاً أكاديمياً، وإجادةً للّغة الإنجليزية.

وتركز استراتيجية تنمية القدرات الثقافية، التي أطلقتها وزارتا «الثقافة» و«التعليم» في ديسمبر (كانون الأول) 2022، على إدراج الثقافة والفنون في جميع مراحل التعليم والتدريب التقني والمهني، وتطوير البيئة التعليمية، وربط المُخرجات باحتياجات سوق العمل، وتأهيل المواهب بالمجالات الإبداعية، وذلك عبر منظومة من السّياسات والمعايير والبرامج الأكاديمية والفرص التدريبية.