نجومٌ على كوكب القلب

في شهر الحب هدايا موسيقيّة رومانسيّة من الفنانين العرب

نجومٌ على كوكب القلب
TT

نجومٌ على كوكب القلب

نجومٌ على كوكب القلب

انهمرت الأغاني الرومانسية على متذوّقيها خلال هذا الشهر، احتفاءً بعيد الحب المصادف 14 فبراير (شباط). ثنائيّاتٍ وفرادى، غنّى الفنانون العرب العشق والشوق بكل اللهجات والنغمات.

انضمّ صوت أصالة إلى صوت أحمد سعد ليقدّما «سبب فرحتي» في تعاونٍ غنائي هو الأول بين الفنانة السورية والفنان المصري الذي وضع موسيقى الأغنية وهي من كلمات محمد الشافعي. أما أصالة، وفي رسالة نشرتها عبر حسابها على «إنستغرام»، فقد أهدت العمل لكلّ حبيبَين عرفا أن يسلكا طريق المحبة، وللأهل والأصدقاء الذين جعلوا الوقت أكثر دفئاً.

وكانت أصالة قد استكملت خلال هذا الشهر طرح أغاني أحدث ألبوماتها، فقدّمت «لحقت نفسي» وهي عنوان الألبوم، إضافةً إلى «عايشة حالة»، و«حديقة تلج»، و«أعراض الغياب»، و«عشق الروح»، و«نسيت».

استكملت أصالة طرح ألبومها «لحقت نفسي» وأصدرت 6 أغنيات جديدة (إنستغرام)

مروان لبلقيس: «خدي الغمرات»

ديو رومانسي آخر جمع الفنان اللبناني مروان خوري بالفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس. من تأليف خوري كلاماً ولحناً، قدّما معاً «خدي الغمرات» واستكملا الأغنية بأداءٍ تمثيليّ ضمن فيديو كليب من إخراج بهاء خدّاج. ويروي الشريط المصوّر قصة فنانَين على شفير الانفصال، لكنّهما يدّعيان علناً أن الأمور بينهما على ما يرام.

شهرٌ موسيقيّ حافل بالنسبة لمروان خوري، الذي كان قد أصدر مجموعة من الأغاني خلال إطلالته في إحدى الحلقات التلفزيونية. ومن بين تلك الأغاني، شقّت «قهوة لتنَين» أخيراً طريقها إلى الضوء بعد أن كان خوري قد خبّأها لسنوات في أدراجه.

وائل وميراي

ديو من نوعٍ آخر قدّمه الفنان اللبناني وائل جسّار الذي اصطحب زوجته إلى تصوير فيديو كليب أغنيته الجديدة «كل وعد». إلّا أنّ ميراي جسّار لم تكتفِ هذه المرة بالوقوف في الكواليس، بل أطلّت ممثلةً إلى جانب زوجها وبطلة الأغنية المصوّرة. تتلاقى القصة وكلام الأغنية، لتروي بدايات جسّار المتعثّرة ووقوف زوجته إلى جانبه حتى تحقيق حلمه. تولّت إخراج الكليب نور صالح، أما الأغنية فهي من كلمات رفيق نجيب وألحان أحمد زعيم.

«كدّابة»

على جبهة شيرين وحسام، وبعد غياب 8 سنوات عن الإصدارات الغنائية، أطلق الفنان المصري حسام حبيب «كدّابة» من كلمات عمرو المصري وألحان إسلام رفعت. سرعان ما تفاعلت شيرين عبد الوهاب مع الأغنية في كواليس حفلها في بيروت. غنّت على أنغام حسام الذي أعاد نشر الفيديو، مما أثار جلبةً على صفحات التواصل الاجتماعي حول كلمات الأغنية، إذ اعتقد كثيرون أنها رسالة من حسام إلى زوجته السابقة.

من جانبها، استرجعت شيرين نشاطها الموسيقي فافتتحت الشهر بإصدار «الدهب» من كلمات تامر حسين وألحان مدين. وقد استتبعت الأغنية الجديدة بإحياء مجموعة من الحفلات في عدد من العواصم العربية.

«الدهب» أحدث إصدارات شيرين الغنائية (إنستغرام)

كاظم يعود على أجنحة الحب

على توقيت الحبّ، عاد الفنان العراقي كاظم الساهر إلى جمهوره. فبعد أن سبق وطرح أغنية «يا وفيّة» الشهر الماضي لتكون باكورة عودته، استكمل الساهر أغاني ألبوم «مع الحب» وعددها 13.

تزامناً مع يوم الحب، توجّه الساهر إلى متابعيه كاتباً: «8 سنوات وأنا أنتظر لأشارككم ألبومي الجديد، أغانيّ، عالمي، أفكاري، ومشاعري. ها هو الوقت حان، وسأكون هنا أترقّب تفاعلكم وآراءكم».

لم يتأخّر محبّو كاظم في مبادلته الاشتياق والاستماع بكثافة إلى الأغاني الجديدة، التي تصدّرت من بينها «يا قلب» وهي من كلمات كاظم وألحانه. ومن بين الأغاني التي تصدّرت أرقام الاستماع، «بيانو»، وهي من شعر نزار قبّاني. كذلك حافظت «يا وفيّة» على صدارتها بعد شهرٍ على طرحها.

13 أغنية جديدة تضمّنها ألبوم كاظم الساهر الجديد «مع الحب» (إنستغرام)

تامر يختتم «هرمون السعادة»

مثل الساهر وأصالة، وقّتَ الفنان المصري تامر حسني استكمال ألبومه «هرمون السعادة» تزامناً مع عيد الحب. إصدار أغاني الألبوم المستمر منذ أشهر، اختُتم بـ3 أغنيات جديدة هي «موضوع رجوعنا»، و«ولا يهمّك»، و«30 حياة» في ديو مع المطربة اللبنانية مهى فتوني.

من بين الأغاني الجديدة، لاقت «موضوع رجوعنا» رواجاً كبيراً وهي من كلمات تامر حسين وألحان مدين. في ألبوم «هرمون السعادة»، حرص حسني على التنويع في الأنماط الموسيقية، كما تولّى شخصياً إخراج غالبية الفيديو كليبات المرافقة للأغاني.

اختتم الفنان المصري تامر حسني إصدار ألبوم «هرمون السعادة» الذي ضمّ 9 أغنيات (إنستغرام)

مايا دياب والثلاثيّة الغنائية

إصداراتٌ بالجملة كذلك لمايا دياب التي قدّمت 3 أغنيات جديدة. اعتمدت الفنانة اللبنانية استراتيجية خارجة عن المألوف، فبفارق ساعة واحدة بين الأغنية والأخرى، كشفت مايا دياب عن «كلّن قالولي» و«تعال وافرح» و«قولي». أما الفيديو كليبات المرافقة، فقد اعتُمد فيها أسلوب التصوير البسيط والمواقع الطبيعية المتشابهة. وتعاونت دياب مع أحمد المالكي ومديَن في «تعالى وافرح»، ومع محمد المرابط في «قللي». أما أغنية «كلّن قالولي» فهي من تأليف زياد برجي كلاماً ولحناً.

«حقّك عليّي»، زياد برجي

بمناسبة عيد الحب كذلك، أصدر الفنان اللبناني زياد برجي أغنية «حقّك عليّي» من ألحانه وكلمات أحمد ماضي. أما الفيديو كليب الذي أخرجه جان كلود ديب، فقد ترجمَ المعاني الرومانسية للأغنية.

انسحبت غزارة الإصدارات على الفنانة اللبنانية نوال الزغبي التي أصدرت «بحكي عنك» من كلمات عمرو المصري وألحان عمرو الشاذلي. أما الفنانة المغربية سميرة سعيد فعادت مع أغنية «فن التغافل» من كلمات هاني عبد الكريم وتلحين عمرو مصطفى.

«فن التغافل» جديد الفنانة المغربية سميرة سعيد (إنستغرام)

ومن ضمن إصدارات الشهر، أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي «أتاني»، من كلمات مصطفى المرزة وألحان علي بن سالم. كذلك احتفى الفنان اللبناني وليد توفيق بعيد الحب، مقدّماً جديده «لسه بيسألوني» من ألحانه وكلمات صالح حسين.


مقالات ذات صلة

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

يوميات الشرق النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

كوثر وكيل (باريس)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق المغنية الشهيرة تايلور سويفت (د.ب.أ)

دراسة: تايلور سويفت تؤثر إيجاباً على معجبيها فيما يخص «صورة الجسد»

ساعدت نجمة البوب تايلور سويفت معجبيها على تحقيق نظرة أكثر إيجابية بشكل عام حول ثقافة النظام الغذائي والأكل المضطرب وصورة الجسد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ النجمة الأميركية بيونسيه (رويترز)

بيونسيه تمنح هاريس حق استخدام إحدى أغنياتها طوال حملتها الانتخابية

كشفت تقارير جديدة أن النجمة الأميركية بيونسيه منحت الإذن لكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي التي أصبحت المرشحة الرئاسية المفترضة، لاستخدام أغنيتها «فريدوم».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أعضاء أوركسترا الشباب الأفغاني يتدربون على موسيقى «كسر الصمت» (أ.ب)

موسيقيون أفغان فروا إلى البرتغال: «طالبان» حاولت إسكاتنا

على مسافة خطوة واحدة من أقدم كاتدرائية في البرتغال، تملأ النغمات المعقدة لآلة «السيتار» الموسيقية الهندية الطبقة الأرضية من مبنى متواضع في مدينة براغا الشمالية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.