فيلم «بوابة هوليود» يرصد تعامل «طالبان» مع قاعدة عسكرية أميركية

مخرجه المصري يروي لـ«الشرق الأوسط» كواليس وجوده في أفغانستان على مدار عام

المخرج المصري غادر كابل بشكل فوري بعد استدعائه من قبل جهاز مخابرات «طالبان»
المخرج المصري غادر كابل بشكل فوري بعد استدعائه من قبل جهاز مخابرات «طالبان»
TT

فيلم «بوابة هوليود» يرصد تعامل «طالبان» مع قاعدة عسكرية أميركية

المخرج المصري غادر كابل بشكل فوري بعد استدعائه من قبل جهاز مخابرات «طالبان»
المخرج المصري غادر كابل بشكل فوري بعد استدعائه من قبل جهاز مخابرات «طالبان»

عبر رحلة استمرت نحو عام كامل، وثق المخرج المصري إبراهيم نشأت الأسلحة شديدة التطور والطائرات مختلفة الطرازات التي سيطر عليها مقاتلو حركة «طالبان» في قاعدة «بوابة هوليوود» بقلب العاصمة الأفغانية كابل في أعقاب الانسحاب الأميركي.

رحلةٌ رصد خلالها طريقة تعامل الحركة مع الأسلحة والتدريبات التي جرت لتأهيل أعضاء الحركة من أجل قيادة الطائرات وإلقاء القنابل، بفيلمه الجديد «بوابة هوليوود»، الذي عرض ضمن مسابقات الأفلام الوثائقية الطويلة بالدورة السادسة من مهرجان «الجونة السينمائي» على مدار 92 دقيقة يختصر المخرج المصري عاماً قضاه في أفغانستان رصد خلاله إعادة إحياء «طالبان»، القاعدة العسكرية التي عثر بها على أسلحة تالفة، لكن تجهيزات عديدة متوافرة جعلت أعضاء الحركة قادرين على إصلاحها والتعامل معها.

في رحلة الفيلم التي يرافق فيها المخرج المصري، مولوي منصور قائد القوات الجوية الذين عُين من الحركة بعد سيطرتها على البلاد، يرصد العديد من المواقف في تعاملاته وتعاملات بعض العسكريين الآخرين من الحركة مع إعادة تسليح الحركة وفرض سيطرتها على البلاد.

رحلة تنتهي بالعرض العسكري الأول الذي نظمته «طالبان»، وحضره دبلوماسيون من دول عدة، وأظهرت فيه الحركة قدرتها على تدريب الطيارين، وتوظيف استغلال الأسلحة في العرض، بما فيها الطائرات المختلفة التي تلقى طياروها تدريبات منها جزء نظري قبل استخدمها مع شرح الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها وطريقة إلقاء القنابل على الأهداف العسكرية عبر الطائرات.

في أحداث الفيلم تسليط للضوء على مواقف عدة داخل «طالبان»، من بينها التحاق شباب بالعمل ضمن أفراد الأمن بالمطار في محاولة للصعود إلى الطائرة وقرار القائد العسكري إبعادهم وطردهم خارج المطار بعد اكتشاف محاولة تسللهم داخل إحدى الطائرات، بجانب مواقف أخرى عن نظرتهم للمرأة وإبعادها عن مجالات الحياة العامة.

فكرة الفيلم الأساسية كانت مختلفة، وفق مخرجه إبراهيم نشأت، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن مشروعه الأساسي كان يحمل اسم «الشورى»، وهدفه توثيق آلية اتخاذ القرار داخل «طالبان»، لكن بعد تواصله مع وسيط والاتفاق على التفاصيل فوجئ باختفاء الوسيط قبل يومين فقط من سفره إلى كابل، وهو ما اضطره للمجازفة والذهاب من دون أن يعرف كيف سيتصرف على أرض الواقع.

يحكي المخرج المصري عن أيام صعبة قضاها في كابل من دون عمل أي شيء بعد اختفاء الوسيط وعدم اتخاذه أي خطوات جدية بالتصوير للفكرة التي جاء من أجلها لصعوبة لقائه مع مسؤولي «طالبان»، لكن في اللحظة التي قرر العودة فيها وجد المترجم الذي يرافقه ينصحه بتصوير أحد أقاربه الذي نقل لقاعدة «هوليود جيت» مؤخراً، ليبدأ تصوير أول المشاهد.

يقول نشأت إن إقناع الجندي في القاعدة بالتصوير لم يكن صعباً، لكن كان يتطلب موافقة من مستوى أعلى أوصله لقائد القوات الجوية مولوي منصور، الذي وافق على التصوير بالقاعدة الجوية، ورحب بتصويره هو شخصياً من دون تردد لإعجابه بفكرة التصوير.

اعتمد الفيلم على تسجيل مواقف ولقاءات وجلسات عديدة قام بها أعضاء «طالبان» خلال فترة وجوده، بما فيها جلسات ودية ناقشت قضايا اجتماعية، من بينها جلسة جمعت مجموعة من أعضاء الحركة تحدثوا فيها عن رؤيتهم لارتداء المرأة الحجاب والنقاب.

يقر نشأت بأنه صور ما سمح له بموافقة «طالبان» التي أوجدت مترجماً رافقه في البداية قبل أن يجري استبدال مترجم آخر به اختاره بمعرفته ليكون رفيقه بقية الرحلة، لكن في الوقت نفسه يشير إلى أن الحركة مع مرور الوقت بدأت تشعر بالقلق من وجوده مما جعلهم يطالبونه بالرحيل وإنهاء التصوير، لكنه تمسك بقضاء فترة العام التي اتفق معهم عليها.

جزء من الصعوبات التي واجهها المخرج خلال التصوير ارتبط برغبته في تصوير الواقع من دون تغيير، وهو ما اضطره للحركة بالكاميرا لفترة طويلة من دون تشغيلها، خصوصاً في الفترة الأخيرة مع شعور أعضاء الحركة بالقلق من وجوده.

مع وجود تصوير 220 ساعة بحوزته، فضل إبراهيم نشأت الهرب بعد العرض العسكري الأول للحركة الذي نظمته في ذكرى سيطرتها على الحكم بعدما تلقى استدعاء من مخابرات «طالبان» للنقاش معه قبل موعد رحيله المتوقع، وهو ما جعله يشعر بالقلق ويقرر المغادرة بشكل فوري ليبدأ رحلة العمل على الفيلم مع فريق محترف لتحديد مسار الفيلم واللقطات التي سيجري الاستعانة بها في الأحداث.



إجبار راكب على التخلي عن مقعده بالدرجة الأولى في الطائرة... من أجل كلب

صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»
صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»
TT

إجبار راكب على التخلي عن مقعده بالدرجة الأولى في الطائرة... من أجل كلب

صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»
صورة نشرها المسافر للكلب على موقع «ريديت»

أُجبر أحد ركاب شركة «دلتا للطيران» على التخلي عن مقعده الفاخر في الدرجة الأولى لمسافر آخر، اكتشف فيما بعد أنه كلب، الأمر الذي أثار غضبه ودهشته.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد كتب المسافر الذي يدعى بن بوب على منصة «ريديت»، أمس (السبت): «لقد تمت ترقية تذكرتي إلى الدرجة الأولى في طائرتي التابعة لشركة (دلتا للطيران) هذا الصباح، ولكن بعد 15 دقيقة تم تخفيض درجتي ومنحي مقعداً أسوأ من ذلك المحدد لي سابقاً».

وأضاف: «حسناً، لقد كنت مستاء من هذا الأمر، ولكنني قررت أن أتجاوز الأمر وصعدت على متن الطائرة لأرى هذا الكلب في مقعدي من الدرجة الأولى. أنا مندهش وغاضب للغاية».

وأرفق بوب المنشور بصورة تظهر الكلب وهو جالس في المقعد الذي كان من المفترض أن يكون له.

واتصل بوب بخدمة عملاء شركة «دلتا للطيران»، ليتم إخباره بأن أي راكب بشري قد يتعيَّن نقله لمقعد آخر ومن درجة لأخرى «من أجل الحيوانات الخدمية»، وأن الشركة «لا تستطيع فعل أي شيء» في مثل هذه المواقف.

وتعليقاً على ذلك، قال خبير السفر غاري ليف: «أنا حقاً لا أفهم منطق شركة (دلتا للطيران) في إجبار راكب على التخلي عن مقعده بالدرجة الأولى لمنحه لكلب».

ولفت ليف إلى أن «شركة (دلتا للطيران) يبدو أنها تنحاز عموماً إلى الكلاب»، مشيراً إلى حالات أخرى تم فيها طرد أحد ركاب الدرجة الأولى لإفساح المجال لكلب دعم عاطفي و4 حقائب يد، هذا بالإضافة إلى السماح للكلاب بالجلوس والأكل على طاولات الطعام فيما تُسمى «صالات دلتا ون» بالمطارات.