«بلوموندو»... معالجة «غير معمقة» لـ«الخيانة الزوجية»

فيلم كوميدي من بطولة حسن الرداد وأيتن عامر

الرداد ومحمود حافظ في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
الرداد ومحمود حافظ في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
TT

«بلوموندو»... معالجة «غير معمقة» لـ«الخيانة الزوجية»

الرداد ومحمود حافظ في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)
الرداد ومحمود حافظ في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

دُون عرض خاص وحملات ترويجية، بدأ، قبل أيام، عرض الفيلم المصري «بلوموندو» في كل من مصر والسعودية وبعض دول الخليج الأخرى، في حين قرّرت أسرة الفيلم التبرع بإيرادات الأسبوع الأول للفيلم لصالح سكان غزة.

وعلى الرغم من أن الفيلم كان مقرَّراً عرضه في موسم الصيف الماضي، لكنّه تأجّل إلى الشهر الحالي في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تسببت في تراجع إيرادات شُباك التذاكر بمصر، فإن الفيلم استطاع تحقيق إيرادات عدَّها مُتابعون «معقولة».

الرداد على بوستر الفيلم (الشركة المنتجة)

وكان الإعلان التشويقي لـ«بلوموندو» قد تخطّى حاجز المليون مشاهدة، بعد أقل من 24 ساعة من طرحه.

ويشارك في بطولة الفيلم، إلى جانب حسن الرداد، كل من أيتن عامر، وهاجر أحمد، وميرنا نور الدين، ورحاب الجمل. وحشد الفيلم عدداً من نجوم الكوميديا الذين ظهروا ضيوف شرف، حيث شارك بعضهم بمشهد واحد، ومن بينهم عمرو عبد الجليل، وحمدي الميرغني، ومحمد رضوان، «أوس أوس»، وبدرية طلبة، وهو من تأليف حازم ومحمد ويفي، وإخراج ياسر سامي، وإنتاج «رويال صن» للمنتج السعودي سامر المحضر.

يتخذ الفيلم من اسم النجم الفرنسي الشهير «جان بول بلوموندو» عنواناً له، حيث البطل الوسيم متعدد العلاقات، رغم زواجه عن حب من امرأة جميلة تنتمي لأسرة ثرية، ومع المَشاهد الأولى للفيلم يودّع تميم، الشهير بـ«بلوموندو» حسن الرداد، زوجته هاجر أحمد، التي تقرّر السفر لوضع مولودتهما الأولى في الولايات المتحدة الأميركية، مصطحبةً معها شقيقتها إنجي وجدان، بينما يكاد زوجها يتعجّل سفرها ويذهب لتوديعها مع زوج شقيقتها حاتم حشيش، الذي يجسده محمود حافظ، وبمجرد خروجهما من المطار يقرران الاحتفال بـ«الحرية» بعد توديع زوجتيهما. وعلى الرغم من الالتزام الذي يعيشه حاتم مع زوجته، فإنه يضطرّ للموافقة، على مضض، ليتحول الحفل المحدود إلى حفل ضخم مع توافد مئات الشباب والفتيات، وتحدث مفارقات عدة تُوقع «بلوموندو» في أزمات كبيرة، في حين تعود زوجته فجأة لتكتشف خيانته.

ميرنا نور الدين في أحد مشاهد فيلم «بلوموندو» (الشركة المنتجة)

وأبدى المخرج ياسر سامي تحفظه على عرض الفيلم في هذا التوقيت، قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»، إن «المنتج حاول تأجيل العرض، لظروف الحرب على غزة، لكن كانت هناك تعاقدات مسبقة فرضت علينا ذلك»، مشيراً إلى «أنهم قرروا توجيه إيرادات الأسبوع الأول من الفيلم لصالح الهلال الأحمر الفلسطيني».

و«السيطرة على أكثر من ألفيْ شخص من المجاميع كانت إحدى صعوبات الفيلم»، وفق قول المخرج، الذي أكّد أن «فريق العمل بذل جهوداً كبيرة فيها»، كما أشاد بمشاركة عدد كبير من نجوم الكوميديا في مشهد واحد، كاشفاً أنه لم يتردد أي منهم تجاه تقديم مشهد، ولا سيما أن له تأثيره في السياق الدرامي.

وعن تركيز مشاهد الفيلم داخل الفيلا، وعدم الخروج بالكاميرا إلى الشارع، يقول المخرج: «الحفل كان المحور الرئيسي للفيلم، كما كانت هناك مشاهد خارجية، خلال سفر الزوجة وتوديع البطل لها».

ويشير سامي إلى أن الفيلم يؤكد «أننا جميعاً نبحث عن لحظة سعادة، وأن الحفل استقطب جمهوراً من الشباب والكبار جاءوا دون دعوة؛ لحاجتهم إلى الإحساس بالسعادة والفرحة».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «سيناريو الفيلم كان يستلزم رؤية أعمق لشخصيات أبطاله، حتى تبدو أكثر إقناعاً، وعلى رأسها شخصية (بلوموندو)»، مضيفاً، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الفيلم أغفل بعض الملامح التي كان مطلوباً إظهارها لتكتمل الصورة عنها»، مشيراً إلى أن الفيلم «اعتمد على شعبية بطله الفنان حسن الرداد الذي أكد نجوميته عبر أفلام ناجحة، في السنوات الأخيرة، ومن بينها (توأم روحي) و(تحت تهديد السلاح)».

ميرنا نور الدين على بوستر الفيلم (الشركة المنتجة)

ويرى محمود أن الرداد بإمكانه تقديم أدوار مختلفة، على غرار دوره بفيلم «احكي يا شهر زاد» الذي قدمه في بداية مسيرته الفنية. ولفت إلى أن «مشاركة نجوم الكوميديا تُعدّ إضافة قوية للفيلم، كما أن ظهور إيمي سمير غانم بأحد المشاهد كان لافتاً».


مقالات ذات صلة

«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» ينطلق في دورته الثالثة بأمجاده الجديدة

يوميات الشرق جُمانا الراشد وجوني ديب ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)

«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» ينطلق في دورته الثالثة بأمجاده الجديدة

في خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة جدة بصفتها مركزاً ثقافياً وفنياً، انطلق «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، في دورته الثالثة تحت شعار «قصتك... بمهرجانك» بمجده الجديد.

أسماء الغابري (جدّة)
يوميات الشرق ياسر الياسري ونايف الظفيري في أثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم (الشرق الأوسط)

الياسري لـ«الشرق الأوسط»: رسالة «حوجن» أن الفضول والبحث عن الآخر قد ينتج عنهما اكتشاف للذات

اختار «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» فيلم الفنتازيا السعودي «حوجن» ليفتتح به أعمال دورته الـ3، ويأخذ معه نجوم الفن في رحلة ساحرة إلى عالم الجن.

أسماء الغابري (جدة)
سينما لقطة من فيلم «حوجن» (مهرجان «البحر الأحمر»)

«البحر الأحمر» في دورته الثالثة: أكبر حجماً من الماضي وأكثر استعداداً للمستقبل

شهد مهرجان «البحر الأحمر» ليلة أمس 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حفل افتتاح الدورة الثالثة منه التي ستستمر لغاية 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

محمد رُضا (جدّة )
سينما نابليون يضع تاج الإمبراطورية الفرنسية (كولومبيا بكتشرز)

شاشة الناقد: Napoleon

ظهر نابليون بونابرت في السينما منذ عهد الأفلام الصامتة وصولاً إلى النسخة التي يوفرها هذا الأسبوع المخرج ريدلي سكوتو التي تختلف عن كل فيلم سابق.

محمد رُضا (جدّة )
يوميات الشرق فيلم «أربع بنات» يحصد جائزة «غوثام» في نيويورك (تانيت فيلمز)

«أربع بنات» للتونسية كوثر بن هنية يُكرَّم بجائزة «غوثام» في نيويورك

فاز فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية «أربع بنات» بجائزة «غوثام» الأميركية لأفضل فيلم تسجيلي، وهو الفيلم العربي الوحيد الذي شارك في المناسبة هذا العام.

محمد رُضا (هوليوود)

قيلولة البطاريق في اليوم... تتجاوز 10 آلاف مرة

تتيح القيلولات للبطريق تجميع أكثر من 11 ساعة نوم يومياً (أ.ب)
تتيح القيلولات للبطريق تجميع أكثر من 11 ساعة نوم يومياً (أ.ب)
TT

قيلولة البطاريق في اليوم... تتجاوز 10 آلاف مرة

تتيح القيلولات للبطريق تجميع أكثر من 11 ساعة نوم يومياً (أ.ب)
تتيح القيلولات للبطريق تجميع أكثر من 11 ساعة نوم يومياً (أ.ب)

تُعدّ الغفوة بصورة مفاجئة لبضع ثوانٍ عند البشر مؤشراً إلى التعب، وقد تكون خطرة في بعض المواقف، كأن تحدث أثناء القيادة مثلاً... لكنّ طير البطريق الشريطي الذقن يأخذ يومياً أكثر من 10 آلاف قيلولة قصيرة، متوسّط مدة الواحدة منها 4 ثوانٍ، على ما بيّنت دراسة، نُشرت الخميس في مجلة «ساينس»، نقلتها «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتتيح هذه القيلولات الصغيرة للبطريق الشريطي الذقن تجميع أكثر من 11 ساعة نوم يومياً.

وأشار معدّو الدراسة إلى أنّ البطاريق قد تكون طوّرت هذه الميزة بسبب حاجتها لأن تبقى متيقظة بصورة مستمرة. ولفتوا إلى أنها تبيّن أنّ فوائد النوم قد تكون تراكمية، حتى لو كان يحصل ضمن قيلولات قصيرة، أقلّه لدى بعض الأنواع، على عكس الاعتقاد الذي ساد حتى اليوم.

وتبلغ أعداد البطريق الشريطي الذقن نحو 8 ملايين زوج قادر على التكاثر، وتعيش بشكل أساسي في شبه جزيرة أنتاركتيكا والجزر الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي.

البطاريق تحتاج لأن تبقى متيقظة بصورة مستمرة (رويترز)

وخلال فترة التعشيش، على البطاريق مراقبة بيوضها لحمايتها من الطيور المفترسة مثلاً، في وقت يذهب الشريك الآخر للبحث عن أطعمة لفترة قد تصل أحياناً إلى أيام. ويتناوب الذكور والإناث على هذه المهمة.

ووضع فريق الباحثين، بقيادة بول أنطوان ليبوريل، من مركز بحوث علم الأعصاب في ليون، أقطاباً كهربائية لـ14 بطريقاً من مستعمرة في جزيرة الملك جورج في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وسجّلوا النشاط الكهربائي في أدمغتها وعضلات رقابها، واستُخدمت أجهزة لقياس التسارع ونظام تحديد المواقع لتسجيل تحركاتها ومواقعها. وأُضيفت المعطيات إلى عمليات رصد مباشرة وتسجيلات فيديو.

أما النتيجة فكانت أنّ طيور البطريق تنام واقفةً أو مستلقية لاحتضان بيضها، خلال متوسط من الوقت بلغ 3.91 ثانية، أكثر من 10 آلاف مرة في اليوم.

طيور البطريق تنام واقفةً أو مستلقية لاحتضان بيضها (أ.ب)

وتبيّن أنّ البطاريق التي كانت موجودة في محيط المجموعة نامت لفترة أطول، ربما بسبب ارتفاع مستوى الضجة والاتصال الجسدي مع طيور البطريق الأخرى في وسط المستعمرة.

ولم يقِس الباحثون بشكل مباشر ما إذا كانت هذه القيلولات الصغيرة تتيح لطيور البطريق أن ترتاح بالفعل، لكن بما أن هذه الحيوانات تظهر قدرةً على التكاثر، استنتجوا أنّ هذه القيلولات جيدة لها.

أما لدى البشر، فالنوم المتقطّع بشكل مفرط، الذي يحدث في حالات انقطاع التنفس أثناء النوم مثلاً، يحمل نتائج سلبية على الوظائف الإدراكية، وقد يؤدّي إلى إصابات مبكرة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

وكتب العلماء في مقال منفصل علّقوا فيه على نتائج الدراسة، ونُشر في مجلة «ساينس» أيضاً: «ما هو غير طبيعي لدى البشر قد يكون طبيعياً لدى الطيور وأنواع أخرى من الحيوانات، أقلّه في ظل ظروف معينة».


قد تتخذ إجراءً قانونياً... ضجة واسعة بعد الكشف عن «الفردين العنصريين» في العائلة المالكة البريطانية

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل يقفان خلف الملك تشارلز وزوجته كاميلا (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل يقفان خلف الملك تشارلز وزوجته كاميلا (رويترز)
TT

قد تتخذ إجراءً قانونياً... ضجة واسعة بعد الكشف عن «الفردين العنصريين» في العائلة المالكة البريطانية

الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل يقفان خلف الملك تشارلز وزوجته كاميلا (رويترز)
الأمير البريطاني هاري وزوجته ميغان ماركل يقفان خلف الملك تشارلز وزوجته كاميلا (رويترز)

تدرس العائلة المالكة البريطانية اتخاذ إجراء قانوني بعد أن بدأت وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم في تسمية الشخصين اللذين يُطلق عليهما «العنصريان الملكيان»، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

نُشر اسما اثنين من كبار أفراد العائلة المالكة اللذين قيل إنهما علّقا على لون بشرة الأمير آرتشي، ابن الأمير هاري، قبل ولادته لأول مرة في الترجمة الهولندية لـ«Endgame»، الكتاب الجديد للكاتب البريطاني أوميد سكوبي.

ثم قام الإعلامي بيرس مورغان بتسمية كليهما في برنامجه مساء الأربعاء، قبل أن تحذو حذوه سلسلة من المؤسسات الإخبارية الكبرى في العديد من الدول.

وأكدت مصادر قريبة من العائلة المالكة أنه لا يوجد أساس لهذه المزاعم.

نسخ من كتاب «Endgame» للصحافي والكاتب البريطاني أوميد سكوبي تباع داخل إحدى المكتبات في لندن (إ.ب.أ)

ودافع توم توغندهات، وزير الأمن، أمس (الخميس)، عن العائلة المالكة في قلب هذه الاتهامات؛ أخبره الإعلامي جيريمي كايل: «تم تسمية الملك تشارلز وكيت ميدلتون أميرة ويلز من قبل بيرس مورغان الليلة الماضية. على الإنترنت، هذا موجود في كل مكان».

أجاب توغندهات: «لقد كتب بعض الأفراد الشائعات والأحاديث التي قدمت ادعاءات مختلفة حول الملك، والتي، بصراحة، هي غير مثبتة تماماً. لقد قام الملك بعمل رائع بالنسبة لنا - ليس فقط في العام الماضي منذ أن أصبح ملكًا، ولكنه كان رائعًا للغاية لسنوات عديدة في الدفاع عن مصالح الشعب البريطاني كأمير لويلز».

وأضاف: «بصراحة، أرى أن هذا مجرد إشاعة ومحاولة للانتقاص من شخص خدم بلادنا بكرامة هائلة لسنوات عديدة».

الملك تشارلز الثالث يلقي كلمة خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 28) (د.ب.أ)

وأصرت مصادر قريبة من ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، التي ذكرت اسمي الفردين في رسالة كتبتها إلى الملك، على أنها لم تكن تنوي أبداً الكشف عن هويتهما علناً، وأن الرسالة لم يتم تسريبها إلى سكوبي من قبل أي شخص في فريقها.

ويهدد الخلاف بأن يلقي بظلاله على ظهور الملك في قمة المناخ «كوب 28» في دبي.

وتبع الملك أعضاء كبار آخرون في العائلة المالكة الذين واصلوا واجباتهم الرسمية في مواجهة التقارير.

الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون يصفقان خلال العرض في قاعة ألبرت الملكية في لندن (أ.ف.ب)

ولم يُظهر أمير وأميرة ويلز، ويليام وكيت، أي إشارة إلى التوتر أثناء حضورهما عرض «Royal Variety Performance» في قاعة ألبرت الملكية. وانضمت إليهما ولية العهد الأميرة فيكتوريا والأمير دانيال، اللذان يزوران أفراد العائلة المالكة من السويد.

وتجاهل الأمير والأميرة الأسئلة حول التقارير عندما خرجا من سيارتهما.

الأمير البريطاني ويليام وزوجته كيت يصلان لحضور العرض الملكي المتنوع في قاعة ألبرت الملكية في لندن (أ.ف.ب)

لكن خلف الكواليس، كان مسؤولون في القصر يعقدون اجتماعات مع المحامين حول كيفية الرد على هذه الضجة. وقال مصدر ملكي: «نحن ندرس كل الخيارات».

يمكن أن يؤدي أي إجراء قانوني محتمل إلى معركة قضائية دولية رفيعة المستوى، تضع عمالقة الإعلام ضد النظام الملكي، والمؤسسة الملكية ضد هاري وميغان.

وقال خبراء قانونيون إن أفراد العائلة المالكة قد يقاضون سكوبي بتهمة انتهاك الخصوصية أو وسائل الإعلام بتهمة التشهير.

ويصف كتاب «Endgame» كيف أرسلت ميغان، البالغة من العمر 42 عاماً، رسالة إلى الملك، الذي كان آنذاك أمير ويلز، أعربت فيها عن مخاوفها بشأن التحيز اللاواعي في العائلة المالكة.

تم إرسال الرسالة، التي كُشف عنها لأول مرة في صحيفة «التليغراف»، في أعقاب مقابلة هاري وميغان مع الإعلامية أوبرا وينفري في مارس (آذار) 2021، التي زعمت فيها ميغان أن أحد أفراد العائلة تحدث عن لون بشرة ابنها الذي لم يولد بعد.

يكشف سكوبي أن الدوقة اشتكت إلى تشارلز من شخصين أزعجاها بتعليقات حول لون بشرة الأمير آرتشي. ومع ذلك، فهو لم يذكر هذه الأسماء في النسخة الإنجليزية من الكتاب، مستشهداً بـ«القوانين في المملكة المتحدة».

وقد ألقى باللوم في إدراج الهويات في الطبعة الهولندية على خطأ في الترجمة، نافياً أن تكون تلك مجرد حيلة تسويقية. وقال سكوبي أمس إنه «يشعر بالإحباط» بسبب طباعة الاسمين.


عاصفة شمسية ضخمة قد تضرب الأرض اليوم... مع خطر انقطاع الاتصالات

ثلاث عواصف شمسية تتجه نحو الأرض ومن المحتمل أن يندمج بعضها لإحداث اضطرابات أقوى (رويترز)
ثلاث عواصف شمسية تتجه نحو الأرض ومن المحتمل أن يندمج بعضها لإحداث اضطرابات أقوى (رويترز)
TT

عاصفة شمسية ضخمة قد تضرب الأرض اليوم... مع خطر انقطاع الاتصالات

ثلاث عواصف شمسية تتجه نحو الأرض ومن المحتمل أن يندمج بعضها لإحداث اضطرابات أقوى (رويترز)
ثلاث عواصف شمسية تتجه نحو الأرض ومن المحتمل أن يندمج بعضها لإحداث اضطرابات أقوى (رويترز)

قال خبراء الأرصاد الجوية الأميركية إنه من المحتمل أن تشهد بعض أجزاء العالم تقلبات في الراديو والإنترنت ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، اليوم (الجمعة)، حيث من المتوقع أن تضرب عاصفة شمسية ضخمة الأرض، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

وقالت تاميثا سكوف، عالمة فيزياء الطقس الفضائي، «إن العاصفة الشمسية، أو الانبعاث الكتلي الإكليلي (CME)، يمكن أن تتداخل مع المجال المغناطيسي للأرض، ومن المرجح أن تؤثر في أشكال مختلفة من الاتصالات، بالإضافة إلى إثارة الشفق القطبي النابض بالحياة».

وتابعت، خلال منشور على «إكس»: «من المتوقع أن تضرب العاصفة الأرض بحلول منتصف نهار الأول من ديسمبر (كانون الأول)... إذا تم توجيه المجال المغناطيسي بشكل صحيح، فمن المتوقع أن يصل الشفق القطبي إلى عمق خطوط العرض الوسطى. من المحتمل حدوث مشكلات في أنظمة الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، خصوصاً على الجانب الليلي من الأرض».

وتوقّعت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، وغيرها من المتنبئين بالفعل، أن 3 عواصف شمسية تتجه نحو الأرض، ومن المحتمل أن يندمج بعضها لإحداث اضطرابات أقوى في المجال المغناطيسي.

وقالت سكوف في وقت سابق: «إلى جانب عاصفتين سابقتين في الطريق بالفعل، هذا يعني أن لدينا قوة 1.2.3»، مضيفة أن هناك «فرصاً ممتازة لعواصف مغناطيسية قوية على مستوى (G3) والشفق القطبي على الأرض».

يُشار إلى شدة العواصف الشمسية بالحرف «G»، يتبع برقم يتراوح من 1 إلى 5، حيث إن 1 هو الحدث الأصغر و5 هو الحدث الأكثر تطرفاً. تعد عواصف «G3» أحداثاً قوية من المحتمل أن تسبب مشكلات متقطعة في الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية ومشكلات في الملاحة الراديوية منخفضة التردد.

وانتقل مراقبو السماء إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم لعروض الشفق المذهلة في نصف الكرة الشمالي.

والعواصف الشمسية عبارة عن انفجارات طاقة قوية قادمة من الشمس تحتوي على الحالة الرابعة للمادة، وهي البلازما والمادة المؤينة. يتم إنتاجها من أحداث التوهج الشمسي، وهي أحداث انفجارية على الشمس تأتي من إطلاق الطاقة المغناطيسية المرتبطة بالبقع الشمسية.

ويقول العلماء إن العاصفة الشمسية القادمة نشأت من توهج قوي بالقرب من «المنطقة 3500» على الشمس.

ومن المعروف أن العواصف الشمسية تتداخل مع المجال المغناطيسي للأرض وتسبب أضراراً للشبكات الكهربائية، وتضرب الأقمار الاصطناعية، وفي بعض الحالات تعطل الاتصال بالإنترنت.

ويؤكد الخبراء إن العاصفة الشمسية التي من المتوقع أن تضرب الأرض اليوم قد تعطل أنظمة الاتصالات في خطوط العرض العليا.

وقالت سكوف: «من المحتمل أن يكون المستوى G3-G4 مع هذه العاصفة، خصوصاً بالنظر إلى وجود عاصفتين شمسيتين على الأقل في طريقهما بالفعل، قبل هذه».


هل يُعد الموز مفتاح النوم الجيد ليلاً؟

 الموز على وجه الخصوص قد يساعدك على النوم بسبب ارتفاع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه (رويترز)
الموز على وجه الخصوص قد يساعدك على النوم بسبب ارتفاع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه (رويترز)
TT

هل يُعد الموز مفتاح النوم الجيد ليلاً؟

 الموز على وجه الخصوص قد يساعدك على النوم بسبب ارتفاع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه (رويترز)
الموز على وجه الخصوص قد يساعدك على النوم بسبب ارتفاع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه (رويترز)

قد يكون تناول الموز على العشاء المفتاح للحصول على نوم جيد ليلاً، وفقاً لجمعية خيرية متخصصة في دعم النوم.

قد يكون تناول الموز على العشاء المفتاح للحصول على نوم جيد ليلاً، وفقاً لجمعية خيرية متخصصة في دعم النوم، بحسب تقرير لشبكة «سكاي نيوز».

أصدرت مؤسسة Sleep Charity أهم خمس نصائح حول كيفية الحصول على نوم أفضل في عام 2024، وكان تناول الفاكهة قبل وقت قصير من النوم على رأس القائمة.

وتقول إن الموز على وجه الخصوص يمكن أن يساعدك على النوم بسبب ارتفاع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم فيه، مما يساعد على استرخاء العضلات.

وتضيف أن الموز يحتوي أيضاً على حمض التربتوفان الأميني، الذي يحفز إنتاج هرمونات تهدئة الدماغ.

تشجع الفاكهة أيضاً على إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يفرز بشكل طبيعي في الجسم، الذي يلعب دوراً كبيراً في مدى جودة نومك.

ويُعد العنب والكرز والفراولة أفضل مصادر الميلاتونين بين الفواكه، وفقا لدراسة نشرت سابقاً.

والفاكهة هذه ليست الطعام الوحيد الذي يمكن أن يمنحك الراحة التي تحتاج إليها بشدة.

توصي مؤسسة «Sleep Charity» أيضاً باللوز والأسماك والحبوب الكاملة وكعك الشوفان مع الجبن لمساعدتك على الاسترخاء.

ومهما كان لديك، فمن المهم أن تتناول وجبة خفيفة قبل النوم. وتحذر المؤسسة الخيرية من أن تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلى الانزعاج وعسر الهضم، مضيفة أن الطعام الحار على وجه الخصوص يُعد وصفة كارثية للنوم.

وبالمثل، يمكن للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز والمعكرونة والأرز، أن تحفز إنتاج الأحماض لديك وتبقيك مستيقظاً لفترة أطول، في حين أن تناول الكثير من الشوكولاته يمكن أن يعرضك لزيادة كمية الكافيين.

ماذا يوجد أيضاً في قائمة النصائح؟

نظامك الغذائي ليس خيار نمط الحياة الوحيد الذي يؤثر على نومك. فيما يلي النصائح الأخرى المقدمة من مؤسسة «Sleep Charity»:

- أطفئ الشاشات: يمكن للشاشات أن تمنع إنتاج الجسم للميلاتونين.

- مارس أنشطة الاسترخاء مثل القراءة، ويمكن أن يساعدك أيضاً الاستحمام قبل وقت قصير من النوم.

- حاول التأمل.

- حاول خلق «بيئة غرفة النوم المثالية».

- تقول المؤسسة الخيرية إن جعل غرفتك باردة ومظلمة وهادئة هو المفتاح، إلى جانب إبقاء الفوضى بعيدة عن الأنظار.

وقالت ليزا أرتيس، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة Sleep Charity: «النوم مهم للغاية لعيش حياة أكثر صحة وسعادة، ونريد من الجميع أن يشاركوا هذا الشعور وأن يفهموا أهمية النوم كجزء من نمط حياة متوازن وصحي».

وتابعت أن «بناء روتين نوم جيد والالتزام به سيساعد على زيادة الإيجابية وتقليل مستويات التوتر، مما يعني أنه يمكن للناس أن يبدأوا العام الجديد، وهم يشعرون بالانتعاش».


انطلاق «مهرجان البحر الأحمر» بمشاركة نجوم عالميين


ويل سميث متوسطاً جمانا الراشد ومحمد التركي في انطلاق المهرجان (تصوير: عدنان مهدلي)
ويل سميث متوسطاً جمانا الراشد ومحمد التركي في انطلاق المهرجان (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

انطلاق «مهرجان البحر الأحمر» بمشاركة نجوم عالميين


ويل سميث متوسطاً جمانا الراشد ومحمد التركي في انطلاق المهرجان (تصوير: عدنان مهدلي)
ويل سميث متوسطاً جمانا الراشد ومحمد التركي في انطلاق المهرجان (تصوير: عدنان مهدلي)

افتُتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة، ليلة أمس، في مدينة جدة السعودية، تحت شعار «قصتك... بمهرجانك».

وشهد الافتتاح حضوراً لافتا لنجوم الفن والسينما من مختلف أنحاء العالم، على غرار ويل سميث، جوني ديب، كاترين دينوف، شارون ستون، صوفيا فيرغارا، نبيلة عبيد، يسرا، ليلى علوي، هدى حسين، كاريس بشار، كارمن بسيبس وغيرهم.

ويُعد المهرجان بمثابة مسرح لأحدث الأفلام والأفلام الروائية الوثائقية والأعمال القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة، في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول).

وسيجري عرض أكثر من 64 فيلماً متنوعاً، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم «روائع عربية»، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، في مسابقة المهرجان.

افتُتح المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم الفنتازيا السعودي «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، وبطولة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور وشيماء الطيب، وإنتاج كل من «إيمج نيشن أبوظبي»، و«إم بي سي ستوديوز»، و«فوكس ستوديوز». كما شهد الافتتاح تكريم الفنان السعودي عبد الله السدحان، الذي عبّر عن سعادته بهذه الاحتفالية الفنية الكبرى، وترقبه عرض فيلمه «نوره» ضمن أيام المهرجان.

وسيتم اختتام المهرجان بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «فيراري» (2023)، وهو فيلم السيرة الذاتية المرشح لجائزة الأوسكار للمخرج مايكل مان وبطولة كل من آدم درايفر وبينيلوبي كروز. وسيُسدل الستار على المهرجان وبرامجه مع عرض خاص لفيلم «الصبي ومالك الحزين» (2023) لهاياو ميازاكي ومن إنتاج استوديو غيبلي.


فريد صباغ لـ«الشرق الأوسط»: «مش بس عالميلاد» عودة الكوميديا والميوزيكال إلى المسرح

تنطلق عروض «مش بس عالميلاد» في 7 ديسمبر (الشرق الأوسط)
تنطلق عروض «مش بس عالميلاد» في 7 ديسمبر (الشرق الأوسط)
TT

فريد صباغ لـ«الشرق الأوسط»: «مش بس عالميلاد» عودة الكوميديا والميوزيكال إلى المسرح

تنطلق عروض «مش بس عالميلاد» في 7 ديسمبر (الشرق الأوسط)
تنطلق عروض «مش بس عالميلاد» في 7 ديسمبر (الشرق الأوسط)

منذ مسرحية «حركة 6 أيار» التي قدماها خلال عامي 2017 و2018، انقطع الأخوان فريد وماهر صباغ عن الخشبة. هذه الغيبة يبررها فريد صباغ في حديث لـ«الشرق الأوسط» بعوامل عدة أسهمت فيها؛ من بينها انتشار الجائحة، والأزمة الاقتصادية، وانفجار بيروت... وغيرها. اليوم اتخذ الشقيقان صبّاغ قرارهما وينطلقان بدءاً من 7 ديسمبر (كانون الأول) بعروض مسرحيتهما الجديدة «مش بس عالميلاد». وعلى مسرح «جورج الخامس أدونيس» يطل أبطالها يوسف الخال، وكارين رميا، وريمون صليبا، وأنطوانيت عقيقي. وكذلك يشارك فيها كل من بولين حداد و ألان العايلة وطارق شاهين وجوزف آصاف... وغيرهم.

«مش بس عالميلاد» حبكة فنية اشتاق لها اللبناني (الشرق الأوسط)

ويوضح فريد صباغ أنه كان لا بدّ من هذه العودة التي تساهم في تحريك عجلة الحياة... «لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي ننتظر الفرج، ولذلك قررنا المجازفة والسير بالمسرحية. وهي تميل إلى الكوميديا والميوزيكال التي يحتاجها اللبناني اليوم كبقعة ضوء في يومياته المعتمة. ومن خلال المسرحية نعبّر عن تمسكنا ببيروت منارة الثقافة. فنحن أيضاً نقاوم بأسلوبنا وعلى طريقتنا».

تصب «مش بس عالميلاد» في خانة المسرح الغنائي. وهو من النوع المكلف جداً ويتطلب عناصر جمة لتنفيذه. كما تنطوي على فنون مختلفة فتجمعها في إطار اجتماعي وغنائي في آن. وتتلون بلوحات راقصة ومحتوى تغلب عليه الطرافة لكنه يحمل رسائل إنسانية كثيرة.

الأخوان صبّاغ وحوار بين الشر والخير (الشرق الأوسط)

المسرحية عن ضيعة لبنانية تشتهر بتحضيراتها لأعياد الميلاد. فيقصدها اللبنانيون والسيّاح من كل حدب وصوب ليستمتعوا بأجوائها. فأهل هذه القرية يتّحدون فيما بينهم لهذه المناسبة التي تطلّ لشهر واحد. فيما يتحاربون خلال الأشهر الـ11 الباقية من السنة. وسيستمتع مشاهدوها بساحة الضيعة اللبنانية الأصيلة وبتقاليدها. كما تجذبهم حوارات تجري بين أهاليها تحكي عن خلافات تحصل بين رئيس البلدية والمختار وبين أجيال يتوارثون معتقدات أهاليهم تلقائياً من دون أن يعرفوا طبيعتها، فتوقعهم في مشكلات يزيد عمرها على 70 عاماً وهي في الحقيقة غير موجودة.

اللوحات المغناة تؤلف نحو 60 في المائة من مجمل العمل. وتكتنفه أيضاً مواقف تمثيلية واسكتشات تدور في إطار الضيعة الحديثة. كما تتخللها قصص حب تأخذ الحضور إلى أجواء رومانسية.

وعن سبب اختيار الشقيقين صباغ موضوعاً كوميديا وغنياً بالموسيقى والرقص، يوضح فريد: «رغبنا في ظل الأوضاع التي نمر بها أن نقدم للناس ما لا يشبه واقعهم وهمومهم. فهم ما عادوا يتحملون التحليل والتمحيص بقضايا ومشاكل ملوا منها. كما أننا في أعمالنا السابقة طرحنا أفكاراً كثيرة تناولنا فيها واقعنا. وفي موسم الميلاد تحلو الأعمال الموسيقية والمطرزة بتابلوهات فنية مختلفة. فهي ترضي جميع الأعمار وترفه عن أفراد العائلة من كبار وصغار».

بطلا العمل يوسف الخال وكارين رميا خلال التمرينات (الشرق الأوسط)

صحيح أن المسرحية خالية من «القفشات» السياسية كما يقول فريد صبّاغ، ولكن تحضر فيها إسقاطات عدة... «يمكنها أن تؤلف واقعاً لبلدان مختلفة بحيث لا يقتصر فقط على لبنان. فقصصها تشبه تلك التي يمكن أن تحصل في كل العالم، سيما أن موضوعاتها اجتماعية بامتياز».

يبلغ عدد أغاني المسرحية نحو 18 أغنية؛ بينها واحدة ميلادية بعنوان «دقت ساعة نص الليل». قد تصبح هذه الأغنية تقليداً رائجاً يتّبعه اللبنانيون في سهرة العيد تماماً كما أهل القرية في المسرحية. فهم يتحلقون حول شجرة الميلاد في الساحة ليغنوها مرة في السنة.

يطل الأخوان صبّاغ في المسرحية بشخصيتي عازفي بيانو... «سنعزف أخي وأنا على آلتي بيانو؛ إحداهما سوداء، والأخرى بيضاء. ونستحدث جوقة خاصة بالضيعة ضمن شخصيات تتراوح بين الشر والخير وتناقضات الحياة».

أنطوانيت عقيقي تشارك في المسرحية (الشرق الأوسط)

المسرحية من تأليف وإخراج الأخوين فريد وماهر صباغ، ويجتمع معهما رامي شقيقهما الأصغر وهو مصمم السينوغرافيا للمسرحية. ولأن الـ12 عائلة في القرية يمارس أفرادها مهناً مختلفة كالسنغري والحداد والنجار والكهربجي، فقد صُمّمت أزياء خاصة بهم تعرّف عن مهنهم بسرعة. «نفّذت كلير شرف هذه المهمة وهي ترافقنا منذ مهرجانات بعلبك. كما صمّمت أزياء أهل القرية وثياب العيد التي تلوّن العمل. في حين تولّت غابرييلا المر مهمة تصميم الرقصات».

تستمر عروض المسرحية حتى نهاية شهر ديسمبر ليختتم معها اللبناني عاماً من المآسي بابتسامة عريضة.


فتح «الدرج العظيم» أمام الجمهور بالمتحف المصري الكبير

تمثال رمسيس يتصدر البهو العظيم (الشرق الأوسط)
تمثال رمسيس يتصدر البهو العظيم (الشرق الأوسط)
TT

فتح «الدرج العظيم» أمام الجمهور بالمتحف المصري الكبير

تمثال رمسيس يتصدر البهو العظيم (الشرق الأوسط)
تمثال رمسيس يتصدر البهو العظيم (الشرق الأوسط)

أعلنت إدارة المتحف المصري الكبير عن افتتاح الدرج العظيم بالمتحف وإضافته للزيارة، في إطار التشغيل التجريبي للمتحف بداية من 1 ديسمبر (كانون الأول).

ويضم الدرج العظيم مجموعة من التماثيل الضخمة، ويركز سيناريو العرض المتحفي له على الملوك والآلهة، وينقسم لأربعة أقسام؛ الأول يركز على كيفية تصوير «الملك» ونحته في الأعمال الفنية، ويشمل هذا القسم تماثيل تعود للملك سيتي الأول من الغرانيت الوردي، وتمثالاً للملك سنوسرت الثالث أو أمنمحات الرابع من عصر الدولة الوسطى مصنوعاً من الكوارتزيت، وتمثالاً للملك أمنحتب الثالث، وتمثالاً للملكة حتشبسوت، وتمثالاً للإمبراطور الروماني كاراكالا من الغرانيت الأحمر.

مصر تضع اللمسات الأخيرة على المتحف الكبير (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويركز القسم الثاني من الدرج العظيم على منزلة الآلهة، ويشمل نحت الملوك خلال مشاركتهم الطقوس الدينية، إضافة إلى الركائز والأعمدة وغيرها من العناصر المميزة للمعابد التي شيدت للآلهة بتكليف من قبل الملك، ويركز القسم الثالث على العلاقة بين الملك والآلهة، فيما يسلط القسم الرابع الضوء على حماية جسم الملك بعد الموت.

ويقع المتحف المصري الكبير على أول طريق مصر إسكندرية الصحراوي، بالقرب من أهرامات الجيزة، على مساحة 117 فداناً، وبدأ إنشاؤه في عهد وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، حيث وضع حجر الأساس في عام 2002، وتم اختيار التصميم من خلال مسابقة عالمية، شارك فيها أكثر من 1500 تصميم. ويضم نحو 50 ألف قطعة أثرية.

وتُعِدّ مصر «المتحف الكبير» واحداً من «أكبر متاحف العالم»، وتُعوّل عليه كثيراً في تنشيط الحركة السياحية، لا سيما أنه سيشهد للمرة الأولى عرض المجموعة الكاملة لآثار الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، التي يتجاوز عددها 5 آلاف قطعة أثرية.

ويستطيع زوار المتحف مشاهدة تمثال الملك رمسيس الثاني الذي يتصدر «البهو العظيم»، ليكون هو أول شيء يستقبل زوار المتحف بعد اجتياز البوابات الخارجية، وساحة المسلة المعلقة. وفي عمق البهو توجد قطع أثرية أخرى بينها عمود مرنبتاح، إضافة إلى بوابات إلكترونية تقود إلى قاعات العرض المتحفي والدرج العظيم.

منطقة الدرج العظيم قبل فتحها للجمهور بداية ديسمبر (الشرق الأوسط)

ودشن المتحف المصري الكبير بالآونة الأخيرة معرض «توت عنخ آمون التفاعلي»، الذي يأتي بالشراكة مع مؤسسة «مدريد آرتيس ديجيتالس» الإسبانية، ومن خلال تجربة تفاعلیة، باستخدام أحدث أجهزة العرض الرقمية؛ في رحلة سمعية وبصرية رائعة، تمتد لأكثر من 3400 عام في عمق التاريخ، للكشف عن عجائب وأسرار كنوز الملك.


لماذا حظي عبد الباسط عبد الصمد بمكانة «خاصة» لدى الملوك والرؤساء؟

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)
TT

لماذا حظي عبد الباسط عبد الصمد بمكانة «خاصة» لدى الملوك والرؤساء؟

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)

من قرية صغيرة في جنوب مصر، انطلق صاحب «الصوت الذهبي» إلى آفاق أرحب بالعاصمة المصرية القاهرة، في بداية خمسينات القرن الماضي، ومنها إلى أنحاء العالم مسجلاً حضوراً لافتاً وبصمة تاريخية، إنه القارئ الراحل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، الذي تحتفي أسرته بالذكرى الـ35 لرحيله في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 1988.

ووفق كتّاب وباحثين فإن الشيخ عبد الصمد الذي لا يزال صوته يحتل مساحة كبيرة في إذاعات القرآن الكريم العربية والفضائيات الدينية، قد حقق ما لم يحققه أي قارئ آخر من شهرة وانتشار حول العالم بفضل حنجرته الذهبية.

ووصفه الأزهر في بيان له الخميس عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» بأنه «أحد أشهر قرَّاء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، وصاحب (الحنجرة الذهبيَّة) الذي جاب بلاد العالم شرقاً وغرباً سفيراً لكتاب الله، وكان يوم وفاته يوماً مشهوداً».

جانب من زيارته لجنوب أفريقيا عام 1966 (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)

وأحيت عائلة القارئ الراحل ذكرى وفاته الـ35 مساء الخميس، عبر أمسية دينية بمسجد الشاذلية في مدينة القاهرة بحضور محبيه وعدد من المقرئين.

وقال نجله اللواء طارق عبد الصمد لـ«الشرق الأوسط»: «يحضر الاحتفالية عدد من النشء وقارئي القرآن الكريم الذين يسيرون على دربه، ونحن نحتفي بهم ونشجعهم».

ويواظب طارق منذ سنوات على نشر الكثير من القراءات النادرة لوالده عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك» بجانب العديد من صور جولات والده في أنحاء العالم الإسلامي.

ووصف متابعون عبر «السوشيال ميديا» الشيخ الراحل في ذكرى رحيله بأنه «ظاهرة لن تتكرر».

الشيخ عبد الباسط رفقة الشيخ عبد الرحمن بيصار شيخ الأزهر بماليزيا 1981 (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)

وحظي الراحل بمكانة خاصة لدى عدد من الملوك والرؤساء العرب والمسلمين، وفق اللواء طارق عبد الباسط عبد الصمد، الذي قال في حوار صحافي سابق لـ«الشرق الأوسط»: «والدي كانت له مكانة كبيرة عند كثير من الملوك والأمراء في العالم»، وأشار إلى أن «العاهل المغربي الراحل الملك محمد الخامس كان يعشق سماع صوت والده، إذ عرض عليه أكثر من مرة أن يعيش في المغرب، وأن توفر له كل مقومات المعيشة الكريمة؛ لكنه رفض لحبه لمصر».

ووفق اللواء طارق فإن «الملك المغربي كان يحضر إلى مصر خصيصا ويذهب إلى مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة ليستمع إلى صوت والدي، حيث كانا يجلسان بالمسجد حتى الفجر، كما كان الرئيس الباكستاني ضياء الحق يقدر والدي لدرجة أنه عندما كان يسافر إلى باكستان كان يستقبله في المطار بنفسه ويأخذه من يده من سلم الطائرة وحتى القصر الرئاسي».

وقرأ الشيخ عبد الباسط القرآن الكريم في أشهر وأكبر مساجد العالم، ومن أبرزها المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، والمسجد الأقصى بالقدس، والمسجد الإبراهيمي في فلسطين، والمسجد الأموي بدمشق، كما سافر إلى الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والهند وروسيا.

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد من طنجة بالمغرب 1975 (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)

سافر الشيخ عبد الباسط المولود في قرية «المراعزة» التابعة لمدينة أرمنت جنوب مصر عام 1927 إلى القاهرة في سن السابعة والعشرين، والتحق بإذاعة القرآن الكريم في نهاية عام 1951م؛ ليبدأ مسيرته القرآنية العالمية، كما عين قارئا لمسجد الإمام الشافعي، ومسجد الإمام الحسين، ويعد الراحل أول نقيب لقراء مصر عام 1984م.

وقال نجل القارئ الراحل إن والده كان يحب لقب «صوت مكة» الذي أطلقه عليه السعوديون عندما قام بتسجيل عدة تلاوات للمملكة أشهرها التي سجلت بالحرم المكي والمسجد النبوي الشريف في أول زيارة له للمملكة عام 1952 لأداء فريضة الحج بصحبة والده.

جانب من استقبال الراحل مع شيخ الأزهر الأسبق في كلية إسلام كلانج بماليزيا (حساب طارق عبد الصمد على فيسبوك)

وعن سرّ عشق المسلمين والملوك والرؤساء لصوت والده، قال طارق: «أخلص والدي في تلاوة القرآن الكريم فأنعم الله عليه بصوت عذب جميل، فمثلا عندما كان في زيارة لفرنسا لإحياء ليالي رمضان في المركز الإسلامي هناك فقرأ في مسرح (كونجري) واستمع إليه أكثر من أربعة آلاف من الناس فوصفته الصحف الفرنسية بـ(الصوت الأسطوري)، وكذلك عندما كان في زيارة لدولة إندونيسيا احتشد المسجد بالناس وكذلك خارج المسجد لمسافة امتدت كيلومترا».


«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» ينطلق في دورته الثالثة بأمجاده الجديدة

جُمانا الراشد وجوني ديب ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)
جُمانا الراشد وجوني ديب ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» ينطلق في دورته الثالثة بأمجاده الجديدة

جُمانا الراشد وجوني ديب ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)
جُمانا الراشد وجوني ديب ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)

في خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة مدينة جدة، غرب السعودية، بصفتها مركزاً ثقافياً وفنياً، انطلق «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في دورته الثالثة تحت شعار «قصتك... بمهرجانك» بمجده الجديد، في حفل افتتاح جمع نجوماً ومُخرجين وصُناع سينما مرموقين من جميع أنحاء العالم، للاحتفال بهذا الحدث السنوي البارز.

وشهد المهرجان حضوراً لافتاً لنجوم الفن والسينما من مختلف أنحاء العالم، في مقدمتهم الممثل ويل سميث، وجوني ديب، وكاترين دينوف، وشارون ستون، وصوفيا فيرغارا، والنجم التركي بوراك أوزجيفيت، ونبيلة عبيد، ويسرا، وليلى علوي، وشيرين رضا، وهدى حسين، وكاريس بشار، وكارمن بصبص، ونادين نجيم، وماغي بوغصن، وجمال سنان، وقصي خولي، ودانييلا رحمة، وعدد من النجوم.

الممثلة المصرية شيرين رضا (تصوير: عدنان مهدلي)

ويُعدّ المهرجان بمثابة مسرح لأحدث الأفلام والأفلام الروائية الوثائقية، والأعمال القصيرة، وأفلام الرسوم المتحركة، وانطلق المهرجان، مساء اليوم الخميس، ويستمر حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي.

وتأتي الدورة الثالثة من المهرجان في ظل تطلعات كبيرة وتوقعات عالية، حيث يتنافس صُناع السينما على جوائز المهرجان، ويعرضون أعمالهم الفنية في هذا السباق السينمائي المهم.

الممثلة التركية هانده أرتشل (مهرجان البحر الأحمر)

ويتمتع المهرجان بمجموعة واسعة من الفعاليات والعروض المصاحبة، بما في ذلك الندوات والمحاضرات ووِرش العمل، التي تهدف إلى تعزيز التفاعل والتواصل بين الصّناع والجمهور، كما يضمّ أكثر من 64 فيلماً متنوعاً، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم «روائع عربية»، و17 فيلماً بين الروائي والوثائقي والرسوم المتحركة من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي. ويشكل المهرجان منصة مثالية للمبدعين الجدد لعرض أعمالهم والتعرف على أحدث الابتكارات في صناعة السينما.

النجم التركي بوراك أوزجيفيت (مهرجان البحر الأحمر)

ويُعدّ انطلاق «مهرجان البحر الأحمر السينمائي»، هذا العام، إشارة إلى استمرار نجاحه ونموّه، وتعزيز مكانته واحداً من أهم المهرجانات السينمائية في العالم. ويعكس هذا الحدث السنوي التطورات والابتكارات في صناعة السينما، كما يعزز التواصل والتفاعل بين المبدعين والجمهور.

وتهدف الدورة الحالية من المهرجان إلى تقديم تجربة سينمائية متميزة وإلهامية للحضور، وتشجيع التفكير والحوار في القضايا الاجتماعية والثقافية التي تطرحها الأفلام المشارِكة، في حين يُعدّ المهرجان فرصة لاكتشاف المواهب الجديدة والأعمال السينمائية التي تستحق الاهتمام والتقدير.

الممثلة السعودية سميّة رضا (مهرجان البحر الأحمر)

وافتتح المهرجان الذي تستضيفه جدة أعماله بالعرض العالمي الأول لفيلم الفنتازيا السعودي «حوجن» للمخرج ياسر الياسري، وبطولة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور، وشيماء الطيب، وإنتاج كل من «إيمج نيشن أبو ظبي»، و«إم بي سي ستوديوز»، و«فوكس ستوديوز»، وقد اختير هذا الفيلم ليكون من الأعمال السينمائية الافتتاحية التي تعكس روح المهرجان، وتُلقي الضوء على المواهب السينمائية السعودية الشابة؛ كما شهد تكريم الفنان السعودي عبد الله السدحان، الذي عبّر عن سعادته بهذه الاحتفالية الفنية الكبرى، وترقبه عرض فيلمه «نوره» ضمن أيام المهرجان.

الممثل إد ويستويك والممثلة إيمي جاكسون (مهرجان البحر الأحمر)

وفي كلمة لها خلال حفل الافتتاح، قالت جمانا الراشد الرئيس التنفيذي لـ«المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام»: «اليوم نتشرف بحضور مواهب مميزة ليس من المملكة العربية السعودية وحدها... ولكن من العالم العربي وأفريقيا وآسيا والعالم بأسره».

وأضافت الراشد أن هذه المواهب «من خلال فنهم سيأخذوننا في رحلة لاكتشاف النفس... وللحظات سنقترن فيها بحياتهم وضحكاتم وشغفهم ومحاولاتهم ونجاحاتهم وإخفاقاتهم التي تبدو وكأنها فيلم حقيقي».

وأوضحت الرئيس التنفيذي لـ«المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» أن المهرجان سيشهد عرض 130 فيلماً من 77 دولة بـ47 لغة، بينها 35 فيلماً «عرض أول» على مستوى العالم و60 فيلماً «عرض أول» على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، في «أسبوع من العبقرية السينمائية».

جُمانا الراشد والممثل السويدي جويل كينمان ومحمد التركي (تصوير: عدنان مهدلي)

وقالت الراشد «هذا المهرجان بالطبع هو منبر للقصص التي لم تُروَ من قبل... ومنصة للأصوات التي لم تُسمع من قبل... الآن يجدون من يسمعهم بغض النظر عن هوياتهم أو من أين أتوا»، موضحة أنه من خلال صندوق مهرجان البحر الأحمر سيتم تمويل 250 من صناع السينما على مستوى العالم «ليصنعوا 250 حكاية لم يروِها أحد من قبل... من قبل 250 من صناع السينما الذين ربما ما كانوا ليتم اكتشافهم... لكن ربما سيكون بإمكانهم تغيير العالم».

وأشادت الراشد بتطور السينما في السعودية وبمهرجان البحر الأحمر الذي أصبح «أكبر ساحة للأفلام السينمائية في المنطقة». وقالت إن المملكة تشهد «صناعة السينما الأسرع نمواً في المنطقة»، وإن إيراداتها تضاعفت مقارنة بفترة الوباء، وإنه من المتوقع أن تصل إيرادات القطاع إلى مليار دولار بحلول عام 2030.

وسيختتم المهرجان بالعرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم «فيراري» (2023)، وهو فيلم السيرة الذاتية المرشح لجائزة الأوسكار، للمخرج مايكل مان، ومن بطولة كلّ من آدم درايفر، وبينيلوبي كروز، وسيُسدل الستار على المهرجان وبرامجه مع عرض خاص لفيلم «الصبي ومالك الحزين» (2023) لهاياو ميازاكي وهو من إنتاج استديو غيبلي.


عمرو أديب يعلن تصالحه مع محمد رمضان

عمرو أديب (لقطة من برنامجه الحكاية)
عمرو أديب (لقطة من برنامجه الحكاية)
TT

عمرو أديب يعلن تصالحه مع محمد رمضان

عمرو أديب (لقطة من برنامجه الحكاية)
عمرو أديب (لقطة من برنامجه الحكاية)

كشف الإعلامي المصري عمرو أديب، الخميس، عن قبوله «اعتذار» الفنان المصري محمد رمضان، وإتمام المصالحة بينهما، بعد وساطة من المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، لتنتهي بذلك سلسلة من الخلافات بينهما كانت قد تطوّرت لدعاوى قضائية.

وكتب عمرو أديب تدوينة على موقع «إكس» قال فيها: «اتصل بي اليوم الفنان محمد رمضان وأبدى اعتذاره عمّا بدر منه تجاهي الشهور الماضية، وقد قبلت الاعتذار وعفا الله عما سلف».

وأضاف أديب: «شكراً لوساطة معالي المستشار تركي آل الشيخ، دائماً تسعى للخير والمحبة».

كانت الخلافات بين الطرفين قد وصلت إلى القضاء، حين قررت المحكمة الاقتصادية في مصر في يناير (كانون الثاني) الماضي تغريم محمد رمضان مبلغ 300 ألف جنيه، (الدولار يساوي 30.8 جنيه) بتهمة «سبّ وقذف الإعلامي عمرو أديب، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإلزامه بأن يؤدي مبلغ 10 آلاف جنيه تعويضاً مدنياً».

محمد رمضان (حسابه على فيسبوك)

وجاء قرار المحكمة بعد تقدم أديب بأربعة بلاغات ضد رمضان، تضمنت اتهام رمضان بـ«الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، وتعمد استغلال برنامج وتقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير، لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة، وإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره وشرفه»، بالإضافة إلى اتهامه بـ«الحط من قيمة الأشخاص والسخرية والاعتداء على قيم الأسرة، والقذف والسّب».

وجاء في دعوى أديب، أن «الفنان محمد رمضان ارتكب بحقه الجرائم المنصوص عليها في المادتين 25 و26 من القانون رقم 175 لسنة 2018».

وسبقت تلك الجولة القضائية تراشقات بين الجانبين، حين نشر رمضان مقطع فيديو من المسلسل دمج فيه صوت عمرو أديب وهو يقول: «يا محمد إحنا اللي كنا فاكرينه موسى طلع فرعون»، ليظهر رمضان بعدها مُعلقاً: «بس يا بابا»، وعدّ متابعون أن هذا كان رداً من رمضان على انتقاد أديب له في برنامجه، بسبب نشره مقطع فيديو على حسابه الرسمي على «إنستغرام»، وهو يستلقي في حمام السباحة ويُلقي دولارات في الماء.

وهو الفيديو الذي علّق عليه الإعلامي عمرو أديب مُنتقداً رمضان بقوله: «أنت عدو نفسك».