«روائع بليغ حمدي» في الرياض يلقى تفاعلاً مصرياً وعربياً

مي فاروق قالت لـ«الشرق الأوسط» إن اختياري في الحفل كان مفاجأة للجمهور

تكريم أسرة الراحل بليغ حمدي من «موسم الرياض» (الشركة المنظمة للحفل)
تكريم أسرة الراحل بليغ حمدي من «موسم الرياض» (الشركة المنظمة للحفل)
TT

«روائع بليغ حمدي» في الرياض يلقى تفاعلاً مصرياً وعربياً

تكريم أسرة الراحل بليغ حمدي من «موسم الرياض» (الشركة المنظمة للحفل)
تكريم أسرة الراحل بليغ حمدي من «موسم الرياض» (الشركة المنظمة للحفل)

لقي حفل «روائع بليغ حمدي» الذي أقيم مساء (الخميس)، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تفاعلاً مصرياً وعربياً خلال الساعات الماضية؛ فقد تصدرت أسماء الفنانين المشاركين في الحفل قوائم البحث في «غوغل»، كما تصدر وسم «بليغ حمدي»، و«أنغام»، قوائم أكثر الموضوعات رواجاً عبر منصة «إكس» (الجمعة).

وأقيم الحفل على مسرح أبو بكر سالم في «بوليفارد رياض سيتي»، ونظمته شركة «بنش مارك»، تحت رعاية الهيئة العامة للترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، وبمشاركة كل من: أنغام، ومي فاروق من مصر، وأصالة نصري من سوريا، ونانسي عجرم من لبنان، وصابر الرباعي من تونس، وماجد المهندس من العراق، والطفل السعودي وليد محمد.

بدأت الفنانة أصالة فقرات الحفل تحت قيادة المايسترو المصري وليد فايد بأغنية «زي العسل» التي لحنها بليغ حمدي لصباح، وأتبعتها بأغنية الفنان عبد الحليم حافظ «زي الهوا»، ومن ثمّ قدم الفنان صابر الرباعي أغنية «موعود» لعبد الحليم حافظ.

نانسي عجرم خلال الحفل (الشركة المنظمة)

وقدمت نانسي عجرم أغنية «العيون السود» لوردة الجزائرية، وأتبعتها بأغنية ميادة الحناوي «أنا بعشقك»، وشكرت القائمين على الحفل، قائلة: «اليوم ليلة من ألف ليلة، ليلة كان حلماً من أحلامي أن أشارك فيها، لا يسعني سوى أن أشكر هيئة الترفيه التي نظمت الحفل، والمستشار تركي آل الشيخ لإشرافه على الحفل».

وفاجأت الفنانة مي فاروق الحضور بصعودها على المسرح؛ إذ لم يُعلن عن مشاركتها في الحفل، وشدت بأغنية «ألف ليلة وليلة» لأم كلثوم، وأعربت عن سعادتها البالغة لمشاركتها في الحفل. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «شرف كبير أن أغني في ليلة قامة فنية وموسيقية مثل بليغ حمدي، وأتمنى أن يكون الجمهور قد أحب مشاركتي الليلة، وأن أكون مفاجأة سعيدة على قلوبهم». وقدمت الفنانة المصرية الشكر للقائمين على هيئة الترفيه لاختيارها للغناء في الحفل.

وأدت الفنانة المصرية أنغام أغنية الفنانة وردة الجزائرية «آه لو قابلتك» مع عزف الموسيقار العالمي رمزي يسى على البيانو. وأشارت في كلمة ألقتها على المسرح إلى أن «بليغ حمدي، هو من شكّل وجدان كل فناني الوطن العربي، وأعماله فاصلة في التاريخ الموسيقي».

مي فاروق قدمت عدداً من الأغاني (الشركة المنظمة للحفل)

وغنى الفنان السعودي الشاب وليد محمد إحدى روائع بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ، وهي أغنية «سوّاح». واختتم الفنان ماجد المهندس الحفل بمجموعة من روائع بليغ حمدي منها «بعيد عنك»، و«سيرة الحب» لأم كلثوم، و«على حسب وداد» لعبد الحليم حافظ.

وتضمن الحفل عرض فيلم تسجيلي عن مسيرة بليغ حمدي، تحدث فيه عدد كبير ممن شاركوه مشواره الفني من بينهم المنتج محسن جابر، والفنانة السورية ميادة الحناوي، والموسيقار هاني مهنا، والفنانة عفاف راضي التي قالت عنه إنه «كان يحب عمله حتى آخر لحظة في عمره». وتابعت: «بليغ حمدي كان يعرف جيداً كيف يختار الفكرة والتوقيت الصحيح لتقديم موسيقاه، ودائماً كان يقول إن الجمهور لن يعرف قيمته الفنية إلا بعد رحيله».

أنغام خلال الحفل (الشركة المنظمة)

وشهد الحفل مكالمة صوتية من المستشار تركي آل الشيخ، الذي قدم تحية للشعب المصري، قائلاً: «نكرم اليوم رمزاً من رموز الأغنية والموسيقى العربية»، وأشاد بالفرقة الموسيقية والفنانين، وختم حديثه بتحية خاصة للشعب المصري. وكُرّمت خلال الحفل عائلة الراحل بليغ حمدي بدرع تذكارية من «موسم الرياض».


مقالات ذات صلة

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

شمال افريقيا الخبز أحد أهم السلع المدعومة في مصر (وزارة التموين)

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

يعتزم «الحوار الوطني» المصري، خلال الأيام المقبلة، مناقشة قضية الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، في ضوء قرار الحكومة بإعادة هيكلته.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا يوسف بطرس غالي (أرشيفية)

ساويرس يجدد الجدل حول تعيين بطرس غالي بمنصب اقتصادي في مصر

جدد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الجدل حول تعيين وزير المالية الأسبق، يوسف بطرس غالي، عضواً في «المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية».

أحمد عدلي (القاهرة )
شمال افريقيا بنايات على النيل في أسوان (محافظة أسوان)

مصر: اتهامات لـ«الإخوان» بترويج «شائعة» تلوث مياه الشرب

لاحقت اتهامات في مصر جماعة «الإخوان» التي تحظرها سلطات البلاد، وذلك عقب ترويج عناصرها «شائعة» تلوث مياه الشرب.

وليد عبد الرحمن (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان المصري محمود حميدة (صفحته على «فيسبوك»)

«الجونة السينمائي» يكرّم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي

أعلن مهرجان «الجونة السينمائي» في مصر عن تكريم الفنان محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة السابعة من المهرجان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري يشارك في اجتماع وزاري حول السودان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الخارجية المصرية)

مصر تطالب بـ«إنهاء سريع» للقتال الدامي في السودان

طالبت مصر بالعمل سريعاً على إنهاء «القتال الدامي» في السودان، مع السماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين الأبرياء، مؤكدةً «ضرورة الحفاظ على كل مؤسسات الدولة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
TT

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)
مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)

للعام الـ28، تستضيف محافظة الشرقية (دلتا مصر)، مهرجان الخيول العربية الأصيلة، ليتسابق نحو 200 جواد عربي أصيل على لقب «أفضل فرس»، خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر (أيلول) الجاري، مع توزيع مجسمات لأحصنة جامحة على الفائزين بمسابقة «جمال الخيل».

وكان محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني أعلن عن بدء مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة بقرية الفروسية في مدينة بلبيس بمشاركة 121 من الخيل العربية من دول مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر.

المهرجان الذي تنظمه محافظة الشرقية بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، والذي يقام تحت رعاية وزارتَي السياحة والآثار والشباب والرياضة، يعد فرصة رائعة للاستمتاع بمشاهدة الخيول العربية الأصيلة، التي تعد من أجمل وأمهر الخيول في مصر، تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة، وفق تصريحات للمحافظ.

وفاز في مسابقة «جمال الخيل» بمجموعة المهرات التي هي أقل من سنة (أ) المهرة «حلوة الشامسي» بالمركز الأول، في حين فازت المهرة «سمرة ناسيتا» بالمركز الثاني، وحصلت المهرة «جميلة الأبعدي» على المركز الثالث، وجاءت المهرة «قمر الببلاوي» في المركز الرابع، وحصلت المهرة «مليكة الأبعدي» على المركز الخامس.

في حين جاءت نتيجة المجموعة السادسة للفرسان أكبر من 6 سنوات بفوز الفرس «مرجانة الجميل» بالمركز الأول، والفرس «عزبة تميم» بالمركز الثاني، والفرس «ريحانة الصافنات» بالمركز الثالث، والفرس «حسناء الدالي» بالمركز الرابع، والفرس «قمرنا الجميل» بالمركز الخامس.

الدول المشاركة في مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وأشاد المحافظ بـ«المستوى المتميز لمهرجان الشرقية للخيول العربية وما لمسه من تنافس شريف بين الخيول المشاركة في المسابقات الخاصة بجمال الخيول»، لافتاً إلى أن «اليوم الثاني من المهرجان يشهد استكمال فعاليات مسابقات جمال الخيل، في حين يشهد اليوم الثالث مسابقة تراث أدب الخيل».

وقالت المتحدثة باسم محافظة الشرقية الدكتورة أسماء عبد العظيم إن «المهرجان ينقسم إلى مسابقات الجمال التي يشارك فيها 121 فرساً، ومسابقات الأدب التي يشارك فيها 67 فرساً». وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «افتتاح المهرجان كان باهراً، خصوصاً مع مشاركة القوات الجوية بالقوات المسلحة المصرية بعرض رائع بالطائرات في سماء المهرجان؛ إذ أضفت فخامة ورقياً على أجواء المهرجان، كما شارك في المهرجان اتحاد الفروسية في مسابقة التقاط الأوتاد، وكذلك بعروض الترويض التي أظهرت قوة ومهارة الخيل».

جانب من مهرجان الخيول العربية (محافظة الشرقية)

وعلى هامش المهرجان الذي يأتي ضمن فعاليات احتفالات محافظة الشرقية بعيدها القومي، افتتح المحافظ معرضاً للحرف اليدوية تحت عنوان «أيادي الشرقية» بمشاركة 10 عارضين، وذلك في أرض الفروسية بمدينة بلبيس، ويضم منتجات أصحاب الحرف اليدوية من «فخار وسجاد وخزف ومشغولات يدوية وعرائس خشبية وأنتيكات وكروشيه والسجاد اليدوي والكليم»، وهي المنتجات التي تعكس أصالة وجودة المنتج المصري.

وتضمن المعرض أعمالاً متنوعة تعكس أصالة التراث العربي الأصيل بما يضمه من رصيد حضاري وفكري وثقافي، وأشاد محافظ الشرقية بـ«المستوى المتميز للمنتجات المعروضة».

كما شهد المهرجان عدة احتفالات فنية خلال الافتتاح، تنوعت بين الفقرات الموسيقية والأغاني والرقصات الشعبية والاستعراضية، بالإضافة إلى استعراض لأعلام الدول المشاركة بالخيول.

وأوضحت المتحدثة باسم المحافظة أن «الافتتاح شهد مشاركة من فرقة الفنون الشعبية ببورسعيد (عجميات)، كما شارك (كورال) جامعة الزقازيق بمجموعة من الأغنيات الوطنية».

وأقيم على هامش المهرجان أيضاً معرض للفنون التشكيلية بالاشتراك مع مؤسسة «الفن والحياة»، شارك فيه 25 فناناً تشكيلياً من مختلف محافظات مصر بلوحاتهم التي تجسد مشاهد متنوعة للخيل العربي الأصيل.

مسابقات متنوعة يشهدها مهرجان الخيول (محافظة الشرقية)

وذكرت الدكتورة أسماء عبد العظيم أن «المشاركات العربية كانت مميزة خلال المهرجان، وأن هذا المهرجان من شأنه أن يساهم في التنشيط السياحي بالمحافظة؛ نظراً لاهتمام الكثير من الدول العربية والأجنبية بالخيل العربي الأصيل»، وأشارت إلى أن «محافظة الشرقية بها العديد من المقومات السياحية، خصوصاً أنها تشتهر برياضة صيد الطيور المهاجرة، في نهاية ديسمبر (كانون الأول) وبداية يناير (كانون الثاني)، كما تشتهر بالسياحة الدينية لوجود عدد من الكنائس والمساجد الأثرية بها، بالإضافة للمواقع الأثرية الفرعونية في منطقتَي تل بسطا وصان الحجر، فضلاً عن مواقع لمسار العائلة المقدسة».