رحيل لويز غلوك حائزة «نوبل» التي جسَّد شِعرها الجمال البسيط للطبيعة

عانت مراهقة صعبة جراء فقدان الشهية وموت شقيقتها

بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
TT

رحيل لويز غلوك حائزة «نوبل» التي جسَّد شِعرها الجمال البسيط للطبيعة

بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)

استندت الشاعرة الأميركية لويز غلوك، الحائزة جائزة «نوبل» للآداب، التي توفيت (السبت) عن 80 سنة، في مؤلفاتها على جمال الطبيعة البسيط وطفولتها.

وباتت الشاعرة المتحدّرة من نيويورك والمُدرّسة في جامعة ييل، التي تُعدّ من أبرز الشعراء الأميركيين، المرأة السادسة عشرة التي تفوز بـ«نوبل الآداب»، والشخص الأميركي الثاني عشر الذي يفوز بها بعد إرنست همنغواي (1954)، جون شتاينبك (1962)، توني موريسون (1993)، وبوب ديلن (2016)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ونالت غلوك جوائز عدّة في الولايات المتحدة بفضل مسيرتها الكتابية التي بدأت في أواخر الستينات، وأعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها جمال الطبيعة البسيط.

وتحتفي قصيدتها «جابونيكا» (مجموعة من الفراشات) بالفن الراقي للرسامين اليابانيين. وفي مقابلة مع مجلة أميركية معنيّة بالشعر عام 2006، أنكرت غلوك أن تكون متخصّصة في عالم الأزهار، قائلة: «لقد تلقيتُ طلبات كثيرة في شأن البستنة، لكنني لستُ متخصّصة في ذلك».

ونشرت عام 1992 كتاباً بعنوان «ذي وايلد أيرس» (The Wild Iris)، وهو مجموعة من الأعمال الشعرية تتناول حديقة بأكملها، ونالت بفضله جائزة «بوليتزر»، إحدى المكافآت العريقة في العالم.

مراهقة غلوك كانت صعبة مع معاناتها فقدان الشهية ووفاة شقيقتها (أ.ف.ب)

وبقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع، ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم، إذ تستخدم لغة إنجليزية غير صعبة يمكن لأي شخص معرفته ليست واسعة بهذه اللغة أن يفهمها.

وبما أنها من محبّي التجريد، استلهمت في شبابها من شعراء معروفين بتعبيرهم الواضح، أبرزهم وليام بتلر ييتس (حائز «نوبل» عام 1923) وتي إس إليوت (فائز بـ«نوبل» عام 1948).

إضافة إلى الطبيعة، استندت غلوك في أعمالها إلى طفولتها. تقول في إحدى المرات: «كنت طفلة وحيدة. كانت تفاعلاتي الاجتماعية غير طبيعية كثيراً وكنت أُجبر عليها. كنت أشعر بسعادة أكبر عندما أقرأ. لكنني كنت أيضاً أشاهد التلفزيون كثيراً وأتناول كميات كبيرة من الطعام».

وحصلت على كنيتها الجرمانية من أجدادها اليهود من المجر الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين. وولدت لويز عام 1943 في نيويورك لعائلة شجعتها على التعبير عن إبداعها.

وكانت جان دارك إحدى بطلات طفولتها فيما خصّصت لها قصيدة قصيرة في عام 1975.

نالت غلوك الجوائز بفضل أعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها بساطة الطبيعة (أ.ف.ب)

أما مراهقة غلوك فكانت صعبة، مع معاناتها من فقدان الشهية. ومن بين الصدمات التي واجهتها، خسارة أختها الكبرى التي توفيت بعد وقت قصير من ولادتها.

تخلّت لويز غلوك عن الدراسة وتزوجت ثم تطلّقت سريعاً. وبدأت تحظى بشهرة عام 1968 مع أوّل كتبها «فيرست بورن» (Firstborn). وكان الزواج الثاني مستقراً أكثر من الأول وأتاح لها أن تصبح أكاديمية.

كتبت الباحثة الأدبية أليسون كوك في عام 2020: «في مختلف أعمال غلوك الشعرية، تشكل النساء شخصيات مركزية كثيرة في قصائدها (...) أكُنَّ نساء شابات أو أمهات». وللويز غلوك ابن واحد.

وأوضحت كوك أنّ «حضور المرأة الشابة في شعر غلوك يندرج ضمن الخطاب النسوي المستمر منذ عقود في شأن ما يعنيه أن يكون الشخص امرأة».

ونشرت الكاتبة مدى أكثر من 50 عاماً، نحو 10 كتب شعرية ومقالات ورواية بعنوان «ماريغولد أند روز: ايه فيكشن» (Marigold and Rose: A Fiction) صدرت عام 2022 وتتناول حياة توائم مختلفين جداً.

وقالت أمام لجنة «نوبل عام 2020: «أحب أحدث أعمالي»، مشيرة إلى كتابها «أفيرنو» الصادر عام 2006، لعدِّها أنّه «مكان جيد لبدء» القراءة.


مقالات ذات صلة

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يوميات الشرق صوتٌ يتيح التحليق والإبحار والتدفُّق (الشرق الأوسط)

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يتحوّل كاظم إلى «كظّومة» في صرخات الأحبّة، وتنفلش على الملامح محبّة الجمهور اللبناني لفنان من الصنف المُقدَّر. وهي محبّةٌ كبرى تُكثّفها المهابة والاحترام.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مَنْح هبة القواس درع مئوية الجامعة تقديراً لعطاءاتها (الجهة المنظّمة)

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

قرنٌ على ولادة إحدى أعرق المؤسّسات الأكاديمية في لبنان، والتي حملت شعار تعليم المرأة اللبنانية والعربية والارتقاء بها اجتماعياً واقتصادياً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق قضى الأمير بدر بن عبد المحسن خمسة عقود في إغناء الوسط الثقافي وكتابة الشعر وتدبيج القصائد وتزيين خرائط الوجدان (حساب الأمير على «إكس»)

«المختبر السعودي للنقد» يبدأ باكورة أعماله بقراءة جديدة لأعمال الأمير بدر بن عبد المحسن

يبدأ «المختبر السعودي للنقد» باكورة أعماله بتقديم قراءة نقدية جديدة لأعمال وإنتاج الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)

فنانون وشعراء يودعون أيقونة الشعر بعد خمسة عقود من العطاء

نعى شعراء وفنانون الأمير البدر، وتجربته التي امتدت لـ5عقود، غنى له خلالها نخبة من فناني العالم العربي، وتعاقبت الأجيال على الاستماع والاستمتاع ببراعته الشعرية.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق تجد في الخيبة والهزيمة سرَّ وصول إلى ضياء الحياة (حسابها الشخصي)

سهام الشعشاع لـ«الشرق الأوسط»: أنصاف الموهوبين حاضرون على حساب الأصيل

لا تدّعي سهام الشعشاع أنها قادرة على تنقية شِعر الأغنية من الشوائب، لكنها على الأقل تحاول الانتصار للغة أنيقة، ولفنّ بعيد عن التلوّث، يطرد العتمة ويكسر الكآبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.