رحيل لويز غلوك حائزة «نوبل» التي جسَّد شِعرها الجمال البسيط للطبيعة

عانت مراهقة صعبة جراء فقدان الشهية وموت شقيقتها

بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
TT

رحيل لويز غلوك حائزة «نوبل» التي جسَّد شِعرها الجمال البسيط للطبيعة

بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)
بقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم (نوبل)

استندت الشاعرة الأميركية لويز غلوك، الحائزة جائزة «نوبل» للآداب، التي توفيت (السبت) عن 80 سنة، في مؤلفاتها على جمال الطبيعة البسيط وطفولتها.

وباتت الشاعرة المتحدّرة من نيويورك والمُدرّسة في جامعة ييل، التي تُعدّ من أبرز الشعراء الأميركيين، المرأة السادسة عشرة التي تفوز بـ«نوبل الآداب»، والشخص الأميركي الثاني عشر الذي يفوز بها بعد إرنست همنغواي (1954)، جون شتاينبك (1962)، توني موريسون (1993)، وبوب ديلن (2016)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ونالت غلوك جوائز عدّة في الولايات المتحدة بفضل مسيرتها الكتابية التي بدأت في أواخر الستينات، وأعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها جمال الطبيعة البسيط.

وتحتفي قصيدتها «جابونيكا» (مجموعة من الفراشات) بالفن الراقي للرسامين اليابانيين. وفي مقابلة مع مجلة أميركية معنيّة بالشعر عام 2006، أنكرت غلوك أن تكون متخصّصة في عالم الأزهار، قائلة: «لقد تلقيتُ طلبات كثيرة في شأن البستنة، لكنني لستُ متخصّصة في ذلك».

ونشرت عام 1992 كتاباً بعنوان «ذي وايلد أيرس» (The Wild Iris)، وهو مجموعة من الأعمال الشعرية تتناول حديقة بأكملها، ونالت بفضله جائزة «بوليتزر»، إحدى المكافآت العريقة في العالم.

مراهقة غلوك كانت صعبة مع معاناتها فقدان الشهية ووفاة شقيقتها (أ.ف.ب)

وبقي شعر غلوك مُتاحاً للجميع، ويتميزّ أسلوبها بسهولة في الفهم، إذ تستخدم لغة إنجليزية غير صعبة يمكن لأي شخص معرفته ليست واسعة بهذه اللغة أن يفهمها.

وبما أنها من محبّي التجريد، استلهمت في شبابها من شعراء معروفين بتعبيرهم الواضح، أبرزهم وليام بتلر ييتس (حائز «نوبل» عام 1923) وتي إس إليوت (فائز بـ«نوبل» عام 1948).

إضافة إلى الطبيعة، استندت غلوك في أعمالها إلى طفولتها. تقول في إحدى المرات: «كنت طفلة وحيدة. كانت تفاعلاتي الاجتماعية غير طبيعية كثيراً وكنت أُجبر عليها. كنت أشعر بسعادة أكبر عندما أقرأ. لكنني كنت أيضاً أشاهد التلفزيون كثيراً وأتناول كميات كبيرة من الطعام».

وحصلت على كنيتها الجرمانية من أجدادها اليهود من المجر الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين. وولدت لويز عام 1943 في نيويورك لعائلة شجعتها على التعبير عن إبداعها.

وكانت جان دارك إحدى بطلات طفولتها فيما خصّصت لها قصيدة قصيرة في عام 1975.

نالت غلوك الجوائز بفضل أعمالها الشهيرة بأسلوبها السلس وتجسيدها بساطة الطبيعة (أ.ف.ب)

أما مراهقة غلوك فكانت صعبة، مع معاناتها من فقدان الشهية. ومن بين الصدمات التي واجهتها، خسارة أختها الكبرى التي توفيت بعد وقت قصير من ولادتها.

تخلّت لويز غلوك عن الدراسة وتزوجت ثم تطلّقت سريعاً. وبدأت تحظى بشهرة عام 1968 مع أوّل كتبها «فيرست بورن» (Firstborn). وكان الزواج الثاني مستقراً أكثر من الأول وأتاح لها أن تصبح أكاديمية.

كتبت الباحثة الأدبية أليسون كوك في عام 2020: «في مختلف أعمال غلوك الشعرية، تشكل النساء شخصيات مركزية كثيرة في قصائدها (...) أكُنَّ نساء شابات أو أمهات». وللويز غلوك ابن واحد.

وأوضحت كوك أنّ «حضور المرأة الشابة في شعر غلوك يندرج ضمن الخطاب النسوي المستمر منذ عقود في شأن ما يعنيه أن يكون الشخص امرأة».

ونشرت الكاتبة مدى أكثر من 50 عاماً، نحو 10 كتب شعرية ومقالات ورواية بعنوان «ماريغولد أند روز: ايه فيكشن» (Marigold and Rose: A Fiction) صدرت عام 2022 وتتناول حياة توائم مختلفين جداً.

وقالت أمام لجنة «نوبل عام 2020: «أحب أحدث أعمالي»، مشيرة إلى كتابها «أفيرنو» الصادر عام 2006، لعدِّها أنّه «مكان جيد لبدء» القراءة.


مقالات ذات صلة

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يوميات الشرق صوتٌ يتيح التحليق والإبحار والتدفُّق (الشرق الأوسط)

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يتحوّل كاظم إلى «كظّومة» في صرخات الأحبّة، وتنفلش على الملامح محبّة الجمهور اللبناني لفنان من الصنف المُقدَّر. وهي محبّةٌ كبرى تُكثّفها المهابة والاحترام.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مَنْح هبة القواس درع مئوية الجامعة تقديراً لعطاءاتها (الجهة المنظّمة)

مئوية «اللبنانية – الأميركية» تُحييها الموسيقى والشعر

قرنٌ على ولادة إحدى أعرق المؤسّسات الأكاديمية في لبنان، والتي حملت شعار تعليم المرأة اللبنانية والعربية والارتقاء بها اجتماعياً واقتصادياً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق قضى الأمير بدر بن عبد المحسن خمسة عقود في إغناء الوسط الثقافي وكتابة الشعر وتدبيج القصائد وتزيين خرائط الوجدان (حساب الأمير على «إكس»)

«المختبر السعودي للنقد» يبدأ باكورة أعماله بقراءة جديدة لأعمال الأمير بدر بن عبد المحسن

يبدأ «المختبر السعودي للنقد» باكورة أعماله بتقديم قراءة نقدية جديدة لأعمال وإنتاج الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)

فنانون وشعراء يودعون أيقونة الشعر بعد خمسة عقود من العطاء

نعى شعراء وفنانون الأمير البدر، وتجربته التي امتدت لـ5عقود، غنى له خلالها نخبة من فناني العالم العربي، وتعاقبت الأجيال على الاستماع والاستمتاع ببراعته الشعرية.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق تجد في الخيبة والهزيمة سرَّ وصول إلى ضياء الحياة (حسابها الشخصي)

سهام الشعشاع لـ«الشرق الأوسط»: أنصاف الموهوبين حاضرون على حساب الأصيل

لا تدّعي سهام الشعشاع أنها قادرة على تنقية شِعر الأغنية من الشوائب، لكنها على الأقل تحاول الانتصار للغة أنيقة، ولفنّ بعيد عن التلوّث، يطرد العتمة ويكسر الكآبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)

بالأرقام... مَن الأطول قامة عالمياً؟

مَن أطول الشعوب عالمياً؟ (رويترز)
مَن أطول الشعوب عالمياً؟ (رويترز)
TT

بالأرقام... مَن الأطول قامة عالمياً؟

مَن أطول الشعوب عالمياً؟ (رويترز)
مَن أطول الشعوب عالمياً؟ (رويترز)

كشفت أرقام حديثة أن الهولنديين يحتلون المرتبة الأولى عالمياً من حيث متوسط الطول، إذ يبلغ متوسط طول الرجال 1.83 متر والنساء 1.70 متر. وجاء في المرتبتين الثانية والثالثة مواطنو مونتينيغرو والبوسنة والهرسك توالياً، حسب المعطيات التي أوردها موقع مجلة «سي آي أو وورلد ماغازين».

الهولنديون يحتلون المرتبة الأولى عالمياً

أما عربياً، فتصدر اللبنانيون القائمة محتلين المرتبة الـ24 عالمياً بمتوسط طول 1.78 متر. وجاء في المرتبة الثانية التونسيون محتلين المرتبة الـ40 عالمياً بمتوسط 176.85 سم، يليهم الليبيون بـ176.39 سم، ثم المغاربة بـ176.35 سم، في المرتبتين 46 و48.

تصدر اللبنانيون القائمة محتلين المرتبة الـ24 عالمياً

واحتل الفلسطينيون المرتبة الخامسة عربياً بمتوسط 175.05 سم، تلاهم الجزائريون بـ 175.04 سم. أما المصريون فجاءوا في المرتبة الـ71 عالمياً والسابعة عربياً بمعدل 174.57 سم.

احتل الفلسطينيون المرتبة الخامسة عربياً

وفي دول الخليج، سجل الكويتيون أعلى متوسط بـ174.96 سم، يليهم الإماراتيون بـ174.08 سم. وجاء القطريون في المرتبة الـ93 عالمياً بمتوسط 1.73 متر، بينما احتل البحرينيون المرتبة الـ98 بمتوسط 172.76 سم.

السعوديون سجلوا متوسط طول بلغ 170.67 سم

وأشارت الدراسة إلى أن السعوديين سجلوا متوسط طول بلغ 170.67 سم، فيما جاء العمانيون والسوريون بمتوسط طول يبلغ 171.7 سم و171.64 سم على التوالي.