شركة ناشئة تصنع «قهوة بلا حبوب» للمساعدة في مكافحة إزالة الغابات

قهوة «أتومو» (رويترز)
قهوة «أتومو» (رويترز)
TT

شركة ناشئة تصنع «قهوة بلا حبوب» للمساعدة في مكافحة إزالة الغابات

قهوة «أتومو» (رويترز)
قهوة «أتومو» (رويترز)

تطرح شركة ناشئة مقرها مدينة سياتل الأميركية ومدعومة من بعض المستثمرين في شركة «بيياند ميت» أول قهوة خالية من الحبوب في العالم هذا الأسبوع في إطار سعيها لخفض الأثر البيئي لهذا المشروب الشهير.

ولفت هذا الابتكار انتباه المستثمرين، الذين ضخوا 51.6 مليون دولار في شركة «أتومو كوفي» أملا في أن يحقق مشروبها الجديد نجاحا كبيرا مع المستهلكين.

والمشروب مصنوع من أطعمة ذات قيمة غذائية عالية ومكونات معاد تدويرها لتحاكي قوام القهوة.

ومع ارتفاع درجات الحرارة في العالم، تواجه مزارع البن تحديات وتسبب تدمير الغابات بحثا عن مناخ أكثر برودة.

وأظهرت دراسات أنه بحلول عام 2050 قد تصبح نصف الأراضي المستخدمة حاليا في زراعة حبوب البن غير منتجة بسبب تغير المناخ.

وقال آندي كليتش الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة «أتومو» قبل إطلاق الشركة للقهوة الخالية من الحبوب في مهرجان نيويورك للقهوة يوم الجمعة: «القهوة تسبب إزالة الغابات بمعدل ينذر بالخطر، بما يقترب من عشر حدائق مركزية في (نيويورك) يوميا». وأضاف «نتحدث عن آلة صنع القهوة التي لا تتوقف أبدا، وتبحث دائما عن مزيد من الأراضي، وهذا ما نحاول منعه».

وتقول شركة «أتومو» إن قهوتها الباردة الخالية من الحبوب تقلل انبعاثات الكربون بنسبة 93 في المائة وتستخدم ماء أقل من القهوة العادية بنسبة 94 في المائة. وصنفت مجلة «تايم» المشروب بأنه ضمن أفضل 200 اختراع في عام 2022.

وتستهدف شركة «أتومو» المقاهي في البداية بدلا من المتاجر وسلاسل الأسواق التجارية الكبرى وستبيع البن المحمص بسعر 20.99 دولار للرطل مقابل ما بين 10 و14 دولارا يدفعها المقهى الأميركي العادي للكمية نفسها.


مقالات ذات صلة

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

الاقتصاد حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

اتجهت الأنظار إلى فيتنام، بعد ارتفاع أسعار بُن «روبوستا» في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاماً؛ وذلك لأنها أكبر منتج في العالم لـبُن «روبوستا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق العامل الوراثي يلعب دوراً في المدة التي يبقيك فيها الكافيين منتبهاً (أرشيفية - رويترز)

ما أفضل وقت لتناول القهوة؟

سلّط الباحثون الضوء على إيجابيات وسلبيات تأخير تناول الكافيين خلال اليوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)

«العلاقة عكسية»... دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من «باركنسون»

يبدو أن هناك شيئاً يتعلق بالكافيين ومكوناته يحمي أدمغة الناس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد تعدّ منطقة جازان غنية بالبن السعودي ذي الجودة العالية والنكهة المميزة (الشرق الأوسط)

«السعودية للقهوة» تتوج جهودها المتسارعة لتمكين الصناعة بأول مصنع في جازان

يُتوقع نمو سوق القهوة في السعودية 5 في المائة خلال الأعوام المقبلة، لتصل إلى 28700 طن بحلول 2026، وهو ما يتيح فرصاً استثمارية كبيرة لـ«الشركة السعودية للقهوة».

بندر مسلم (الرياض)

«موسم جدة»... فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية وثقافية مبتكرة

فعاليات الموسم الترفيهي تقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً (واس)
فعاليات الموسم الترفيهي تقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً (واس)
TT

«موسم جدة»... فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية وثقافية مبتكرة

فعاليات الموسم الترفيهي تقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً (واس)
فعاليات الموسم الترفيهي تقدم تجربة سياحية مميزة ممتدة لـ50 يوماً (واس)

يعود «موسم جدة 2024» الترفيهي بـ«حُلةٍ جديدة»، وبحضور أقوى من أي وقتٍ مضى يتزامن مع نهضةٍ تشهدها مدينة جدة الساحلية في البنية التحتية، تشمل تطوير المرافق السياحية، وإنشاء فنادق ومنتجعات حديثة تتيح للسياح الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة، وتبرز المدينة بصفتها وجهة سياحية متجددة تتمتع بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متوافقة مع مستهدفات برنامج «جودة الحياة»؛ أحد برامج «رؤية السعودية 2030».

الموسم الترفيهي يعمل على استثمار كل مقومات جدة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية (الشرق الأوسط)

وتنطلق فعاليات الموسم تحت شعار «من جديد»، خلال حفل افتتاح يقام بـ«جدة آرت بروميناد»، الواقع داخل واجهة جدة البحرية، الخميس المقبل، دُعي إليه الأهالي والزوار والسياح للمشاركة في الحفل الذي سيتضمن عدداً من الفعاليات والأنشطة المُصاحبة، ومنها عروض الدرونز، والألعاب النارية، إلى جانب عروض متنوعة. بينما يقام في مناطق أخرى منه عدد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية والثقافية، ومنها منطقة الـ«سيتي ووك»، التي تضم مزيجاً متنوعاً من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب تنظيم المسرحيات العربية والحفلات الغنائية.

في حين ستشهد منطقة «Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story»، التي تقام لأول مرة في المملكة، مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، وهي مرفق عائلي بامتياز، تجمع أكثر القصص والشخصيات شُهرةً في العالم تحت سقف واحد. إضافة إلى ذلك يشهد «موسم جدة 2024» عدداً من الأنشطة التي سيجري إحياؤها في «Imagine Monet»، وحديقة الأمير ماجد، منها عدد من الحفلات العالمية.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام في «جدة آرت بروميناد» الخميس المقبل (واس)

وتتضمن مناطق الموسم إقامة عدد كبير من التجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية للزوار، من بينها المسرحيات والعروض الفنية والثقافية الحيّة، وكذلك الأنشطة الترفيهية والرياضية والسياحية المبتكرة، فضلاً عن الألعاب الحركية، والمهارية، المتواجدة بالقرب من المقاهي المحلية والعالمية، ومتاجر التسوق العالمية التي تتيح لرواده إمكانية التسوق خلال استمتاعهم بالأنشطة. ويُعد الموسم، الذي يقام، هذا العام، حدثاً ثقافياً رياضياً سياحياً ترفيهياً يضفي رونقاً خاصاً يستهدف بأنشطته مختلف الفئات العمرية، ما يُعزز مكانة «عروس البحر الأحمر» وجهة سياحية إقليمية وعالمية.

دعوة الأهالي والزوار والسياح لحضور الافتتاح في «آرت بروميناد» (واس)

ويعمل «موسم جدة 2024» على تنويع الخيارات أمام الزوار، وتوفير مزيد من فرص المتعة والبهجة، كما يقدم عدداً من الفعاليات؛ بعضها يوجد للمرة الأولى، وألعاباً حماسية مناسبة لجميع الأعمار، بالإضافة إلى وجود محالّ تجارية ومطاعم تُرضي جميع الأذواق. يُذكر أن الموسم يمثل حدثاً شديد الأهمية؛ لما له من دور كبير في جذب الزوار، وكذلك تعزيز السياحة المحلية، وتقديم تجربة ترفيهية مميزة، واستثمار كل مقومات المدينة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية بهدف تنويع الخيارات أمام قاصديه.