أين اختفت «عشيقة» بوتين؟ ولماذا توارت عن الأنظار؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا خلال مأدبة في الكرملين بروسيا في 4 نوفمبر 2004 (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا خلال مأدبة في الكرملين بروسيا في 4 نوفمبر 2004 (أ.ب)
TT

أين اختفت «عشيقة» بوتين؟ ولماذا توارت عن الأنظار؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا خلال مأدبة في الكرملين بروسيا في 4 نوفمبر 2004 (أ.ب)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا خلال مأدبة في الكرملين بروسيا في 4 نوفمبر 2004 (أ.ب)

رفعت ألينا كاباييفا، البطلة السابقة بألعاب الجمباز، اسم روسيا عالياً، متوجة بعدد من الميداليات الذهبية. وبعد أن كانت امرأة شابة مشرقة وجذابة، ويمكن التواصل معها، باتت متوارية عن الظهور منذ أصبحت عشيقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السرية، حسبما أفادت الصحافية ولاعبة الجمباز السابقة سيلين نوني، في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.

أصبحت هذه المرأة الأربعينية التي تصغر بوتين بثلاثين عاماً، رفيقة فلاديمير بوتين منذ عام 2008، وتعيش اليوم منعزلة في مقر رئاسي، مع الأطفال - لا أحد يعرف عددهم - اللذين أنجباهما معاً. قصتهما التي لم يتم تأكيدها أبداً، تغذي كل التخيلات، وكذلك المصير الرومانسي لرياضية عظيمة أصبحت شبح امرأة.

أحدثت لاعبة الجمباز ألينا كاباييفا ثورة في هذه الرياضة من خلال مرونتها الجسدية وإنجازاتها؛ حازت الميدالية الذهبية الأولمبية عام 2004، وحصلت أيضاً على الألقاب العالمية والأوروبية والوطنية، وكانت عضواً في مجلس الدوما في البرلمان الروسي، وبما أن الرياضة مرتبطة بشكل وثيق بصورة روسيا، باتت كاباييفا أيقونة في بلادها.

العلاقة مع بوتين

«علاقتها مع بوتين سر من أسرار الدولة الروسية»، تقول الصحافية سيلين نوني، مضيفة: «نحن نعرف فقط عن اجتماعاتهما الرسمية، في سياق رياضي أو سياسي. لكن عندما ظهر المقال الأول عن علاقتهما في عام 2008، لم يتفاجأ أحد في مجتمع الجمباز، حيث كانت الإشاعة متداولة منذ فترة».

تحصل كاباييفا على راتب كبير مديرةً للمجموعة الوطنية للإعلام (NMG)، وهي شركة تلفزيونية قابضة، لكن هذا لا يفسر كل الشقق والرحلات والدعوات التي تستمتع بها هي أو عائلتها. وتتساءل سيلين نوني: «كيف يمكننا تفسير حقيقة أن ألينا كاباييفا تعيش في منزل بُني لها داخل المقر الرئاسي الروسي في فالداي؟».

لم يتباه فلاديمير بوتين بحياته الخاصة، لأنه يعدُّ أن ذلك من شأنه أن يشوش على السياسة. كان متزوجاً من ليودميلا في عام 1983، وطلق في عام 2013، هذا كل شيء متداول لا أكثر. ويرجع ذلك أيضاً إلى ماضيه عميلاً سابقاً في جهاز «الكا جي بي» السوفياتي الذي جعله يفصل كلياً بين السياسة والحياة الخاصة. ظلت زوجته دائماً في الظل، تماماً مثل ابنتيه، اللتين لا تحملان أيضاً اسمه. ومنذ طلاقه أصبح رسمياً رجلاً بلا زوجة.

حياة ألينا كاباييفا اليوم هي حياة امرأة لا تفعل الكثير، ولم تعد قادرة على السفر بسبب العقوبات المفروضة على الساسة وأصحاب النفوذ الروس وأقاربهم منذ الحرب في أوكرانيا. والدتها وأختها وجدتها يدفعن الثمن أيضاً. ومنذ عام 2014، لم يعد أحد يرى كاباييفا.

ألينا كاباييفا في مجلس الدوما بالعاصمة الروسية موسكو في 13 يناير 2012 (أ.ب)

امرأة مختفية

تقول سيلين نوني: «أحب المواطنون ألينا كاباييفا لكرمها، وبساطتها، وابتسامتها الساحرة والجذابة. تشعر البلاد بأكملها بالقرب منها، وترغب في الاطلاع على مصيرها».

طبيعية دائماً، لم تكن ألينا قد لعبت أي دور قبل مسيرتها الأولمبية، حتى لو كانت تحلم بمستقبل هوليوودي. كانت مستعدة لفعل الكثير لتحقيق ذلك. بعد أن توجت للتو بطلة أولمبية في أثينا (عام 2004)، تنقلت من دعوة إلى أخرى، مستمتعة بنجاحها، مستغلة الفرص.

خاضت قبل ذلك تجربة سينمائية في فيلم ياباني عام 2001، لم تكن ناجحة. لكن الشابة أكثرت من الظهور في البرامج التلفزيونية وصفحات وأغلفة المجلات. حتى أن حبيبة الروس خاطرت بتشويه صورتها من خلال الظهور في مجلة «مكسيم» المثيرة. وروى المصور ميخائيل كورولوف الجلسة. في ذلك الوقت، أحبت كاباييفا الحياة تماماً. ولكن في عام 2008، في وقت انتخابها لعضوية مجلس الدوما، كان الكشف عن علاقتها المفترضة مع فلاديمير بوتين بمثابة نقطة تحول. وأصبح التحول راديكالياً عندما تخلت عن مقعدها في الدوما عام 2014. وقعت بعد ذلك في عالم سري.

تقول سيلين نوني: «أصبح ظهور كاباييفا أكثر ندرة، وبالكاد تستمر في رؤية أصدقائها. لم تعد ألينا تشبه نفسها، فمن خلال الانغماس في أسرار القوة، اختارت عالماً غامضاً».

في عام 2012، استقبلت ألينا لاعبات جمباز معتزلات سابقات مثلها في موسكو، وسألتهن عن أمومتهن. ثم أسرت لإحدى هؤلاء الصديقات بأنها أصبحت أماً، معربة عن سعادتها الكبرى. في اليوم الذي ظهرت فيه مع طفل صغير بين ذراعيها، أصيبت كاباييفا بالذعر وحاولت درء الشائعات من خلال التظاهر بأنه ابن أخيها. بعد أربع سنوات، قالت إيرينا تشاتشينا (لاعبة جمباز سابقة) خلال حوار غير رسمي، أن ألينا لديها طفلان. معلومة تؤكدها راقصة الجليد السابقة التي لا تزال تتردد عليها. وكان من المفترض أن يولد هذا الطفل الثاني في عام 2015 في عيادة سانتانا، في سورينغو بالقرب من لوغانو في سويسرا. وظهرت ألينا على خشبة المسرح خلال حفل، ولم يترك فستانها الأحمر الكبير أي شك في حملها الثالث.

في عام 2019، تتساءل سيلين نوني: «ألم تكن طبيبة توليد في موسكو تشرف على عملية إنجاب طفل ألينا كاباييفا في مركز مستشفى كولاكوف، الذي تم إخلاء الطابق الرابع منه لمدة 3 أسابيع ومراقبته من قبل جهاز خدمة الحراسة الاتحادية، المسؤول عن حماية كبار المسؤولين الروس؟». وأضافت: «في فبراير 2023، بثت وسيلة الإعلام الروسية المستقلة (برويكت) (Proekt) على الإنترنت فيلماً وثائقياً مخصصاً للزوجين كاباييفا وبوتين، وكشفت، مع الصور الداعمة، عن اسم الطبيبة النسائية هذه: ناتاليا ثيبود كوندراتيفا. وبعد أربعة أيام من هذا الإعلان، عُثر على هذه المرأة الستينية ميتة في منزلها في تيتشينو بسويسرا».


مقالات ذات صلة

أوستن لأوميروف: لن نتنازل عن دعم أوكرانيا حرة وذات سيادة

أوروبا ضرر لحق بأحد مباني مدينة بيلغورود الروسية عقب استهدافه بمسيرة أوكرانية (أرشيفية - إ.ب.أ)

أوستن لأوميروف: لن نتنازل عن دعم أوكرانيا حرة وذات سيادة

بدا أن «الضغوط» التي تتوالى على واشنطن قد تنجح أخيراً في إقناع إدارة الرئيس جو بايدن برفع القيود على استخدام أوكرانيا لأسلحتها الصاروخية.

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (موسكو) «الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا القائد العسكري الشيشاني أبتي علاء دينوف (لقطة من فيديو)

«أبتي علاء دينوف» أبرز المعلقين العسكريين على هجوم كورسك

بات القائد العسكري الشيشاني أبتي علاء الدينوف وجهاً مألوفاً للروس على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يطل عليهم معتمراً خوذة أو قبعة عسكرية ليقدم أخباراً إيجابية.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا روسيا تواصل هجومها على خاركيف (إ.ب.أ)

مقتل اثنين في هجوم روسي بالقنابل على منطقة خاركيف الأوكرانية

قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية إن مدنيين قتلا وأصيب 8 آخرون، اليوم (السبت)، في هجوم روسي بالقنابل على إحدى قرى المنطقة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية في 17 أغسطس تظهر دبابة روسية بالقرب من منطقة الحدود الروسية - الأوكرانية في منطقة كورسك (أ.ب)

واشنطن تنتظر توضيحات كييف عن أهداف هجوم كورسك

حتى الآن، لا يزال المسؤولون الأميركيون يرجّحون أن الهجوم الأوكراني على كورسك لن يوقف الهجمات الروسية على شرق أوكرانيا.

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (د.ب.أ)

خلال زيارة بوتين لمنغوليا... هل ستُقلق مذكرة التوقيف الدولية الكرملين؟

أكدت الرئاسة الروسية، الجمعة، أن مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق فلاديمير بوتين لا تثير قلقها خلال زيارته المقبلة لمنغوليا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».