«السيد والعبد»... مسرحية بحرينية تعيد إحياء جدلية تاريخية

عُرضت ضمن الدورة الـ30 لـ«القاهرة التجريبي»

العرض البحريني يطرح تساؤلات عدة (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)
العرض البحريني يطرح تساؤلات عدة (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)
TT

«السيد والعبد»... مسرحية بحرينية تعيد إحياء جدلية تاريخية

العرض البحريني يطرح تساؤلات عدة (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)
العرض البحريني يطرح تساؤلات عدة (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

تحول «مسرح البالون» إلى قاعة، وتحولت الجدلية التاريخية إلى عمل فني معاصر، أما الجمهور فبات مشاركاً أساسياً في الحدث... هكذا كان العرض البحريني «السيد والعبد» الذي شهده اليوم الأول من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين مساء (السبت).

المخرج البحريني خالد الرويعي (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

يأخذنا النص المستلهم من القصص الأكدية في حضارة ما بين النهرين إلى حوار طويل يدور بين رجلين، أحدهما وفق العمل، يجسد السيد والآخر هو العبد، يجلسان معاً حول طاولة تتوسط قاعة فسيحة، وكلما تحدث السيد وأبدى رغبته في تنفيذ شيءٍ ما، كأن يذهب إلى قصر الحاكم، أو للصيد؛ فإن عبده يصدق على كلامه، ويمدح قراره، ويعدّد فوائد ما يسعى إلى فعله، لكن ما إن يصرف السيد النظر عن هذا القرار حتى يعود العبد إلى مباركة القرار الجديد، ويذكر مزاياه بنفس القوة، وخلال ذلك يظهر جسدا الشخصين وكأنهما في حالة تشابك، ويتحولان تدريجياً إلى التباعد والتنافر.

وعبر هذه الحالة أيضاً يطرح العمل، وهو من إنتاج «مسرح الصواري»، سينوغرافيا وإخراج الفنان خالد الرويعي، وتمثيل الفنانين أحمد سعيد وصالح الدرازي، الكثير من التساؤلات داخل ذهن المتفرجين حول استسلام العبد لأفكار سيده؛ إذ يؤيد العبد ما يريده سيده ويرفض ما يعزف عنه، إلى أن يقودهما إلى التساؤل الأهم: هل تجمع النفس البشرية ما بين السيادة والعبودية في وقت واحد؟

يناقش العمل السيادة والعبودية داخل الإنسان (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

تعود «حوارية السيد والعبد» نصاً مسرحياً شعرياً منقوشاً على الألواح الحجرية إلى عام 1200 قبل الميلاد؛ أي إنها ظهرت في مرحلة تاريخية تمثّل قمة ازدهار أدب بلاد الرافدين، وتأثّره بقوانين حمورابي، فضلاً عن تأثرها بالأفكار السومرية والأكدية، وفق خالد الرويعي الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «أعتز كثيراً بعرض (السيد والعبد) في الدورة الحالية للمهرجان التجريبي؛ لأنه يأتي بعد مرور 30 سنة على مشاركتي فيه، وإن كانت هذه هي أول مرة أشارك فيها مخرجاً وليس ممثلاً أو رئيساً لفرقة مسرحية، ما يضاعف من ثراء التجربة؛ لأن ذلك سيتيح لي التواصل الأعمق مع الجمهور والوفود والنقاد على السواء».

«لم أشعر بالخوف من عدم قدرة الحوارية على الوصول للمشاهدين؛ لأن مضمون النص هو نفسه جدلية الإنسان المعاصر، الذي يعيش بإرادته فكرة أن يكون سيداً أو عبداً؛ هذه الفكرة موجودة في أعماق النفس البشرية منذ بداية الخليقة، لكنها تتفاوت في أشكالها ومراحلها».

المخرج والفنان خالد الرويعي

ووصف الفنان المهرجان بأنه «الأهم والأكثر عراقة في المنطقة العربية في مجال المسرح التجريبي؛ ولذلك يحرص الجميع على المشاركة فيه».

وكشف المخرج عن ظروف استلهامه للعمل من أقدم حوارية عرفها التاريخ، قائلاً: «هذا النص سلّمه لي الفنان العراقي عوني كرموي منذ نحو 20 سنة، مبدياً رغبته في أن أُقدّمه مسرحياً، وقرأته وأحببته كثيراً، لكني لم أقرّر إخراجه إلا منذ 5 سنوات، إلى أن رأى النور منذ شهرين في البحرين، ورأيت أن أشارك به في المهرجان».

أداء الممثلين جزء من فضاء العمل (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

لكن ألم تكن إعادة تقديم نص يعود عمره إلى بدايات البشرية تمثل له نوعاً من المخاطرة أو المغامرة؟ يجيب الرويعي قائلاً: «لا، لم أشعر بالخوف من عدم قدرة الحوارية على الوصول للمشاهدين، لأن مضمون النص هو نفسه جدلية الإنسان المعاصر، الذي يعيش بإرادته فكرة أن يكون سيداً أو عبداً؛ هذه الفكرة موجودة في أعماق النفس البشرية منذ بداية الخليقة، لكنها تتفاوت في أشكالها ومراحلها».

ويتابع: «إن مفهوم السيد والعبد وفق النص قائم على مبدأ السلطة وتحقيق الرغبات، فأحياناً نكون عبيداً لإرادتنا ولخياراتنا ولا نعترف بعبوديتنا؛ لأننا نراها نوعاً من تحقيق الرغبات، في حين أننا في واقع الأمر نكون عبيداً لهذه الرغبات».

مسرحية «السيد والعبد» (مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي)

ويوضح الفنان البحريني: «في أحيانٍ كثيرة نكون أسياداً وعبيداً في الوقت نفسه، وتلك هي قيمة الحوارية، إنها تأخذنا إلى أماكن مختلفة تمسّ الإنسان في كل مكان وزمان، وما يميّزها ويمنحها الخلود هو بساطتها المفرطة وعمقها الشديد، إضافةً إلى قابليتها المدهشة للتأويل ومحاكاة الرغبات والنزعات البشرية، أستطيع أن أجزم بعد التعامل مع هذا النص أنه يمنح من يتصدى له القدرة على بعث الحياة فيه من جديد، وذلك سر آخر من أسرار خلوده».

في السياق نفسه، وعلى الرّغم من توغل النص في القدم، فإن المتفرج لا يشعر بذلك، يقول خالد الرويعي: «كثير من المتفرجين تساءلوا اليوم: هل فعلاً هذا العرض مستقى من الجدلية التاريخية؟ وكان ردي: نعم، والأكثر من ذلك أنه مطابق لها بنسبة تتجاوز الـ95 في المائة». ويضيف: «العرض يمثل قراءة معاصرة للنص، وهذا هو الجانب المهم في الأمر، وقد لعبت السيونوغرافيا دوراً أساسياً في تحقيق ذلك مثل الإخراج؛ لأنها حاولت أن تعطي أبعاداً مختلفة لتأويل النص بشكل جديد، كما أنّ كل جزئية بها أعطته دلالة معمقة لما أراد النص أن يقوله».

ويواصل حديثه إلى «الشرق الأوسط»: «حتى أداء الممثلين ساهم في الشكل الفني للعرض؛ فقد كانا ممثلين، وفي الوقت نفسه جسدا جانباً مهماً من فضاء العرض، عبر حركاتهما وجسديهما وتحريك قطعة الديكور، وهي الطاولة التي تحمل في حد ذاتها ما تحمله من مدلولات وتأويلات في الثقافتين العربية والغربية حيث الحميمية الأسرية أو فن التفاوض السياسي والاجتماعي وغير ذلك».


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

العلاج لا يصل لـ91 % من مرضى الاكتئاب عالمياً

الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
TT

العلاج لا يصل لـ91 % من مرضى الاكتئاب عالمياً

الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)
الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم (جامعة أوكسفورد)

كشفت دراسة دولية أن 91 في المائة من المصابين باضطرابات الاكتئاب في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على العلاج الكافي.

وأظهرت الدراسة، التي قادها فريق من جامعة كوينزلاند في أستراليا، ونُشرت نتائجها، الجمعة، في دورية «The Lancet Psychiatry»، أن كثيرين من المصابين بالاكتئاب لا يتلقون العناية اللازمة، ما يزيد من معاناتهم ويؤثر سلباً على جودة حياتهم.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 300 مليون شخص الاكتئاب، مما يجعله السبب الرئيسي للإعاقة عالمياً. وتشير التقديرات إلى أن 5 في المائة من البالغين يعانون هذا المرض. وضمّت الدراسة فريقاً من الباحثين من منظمة الصحة العالمية وجامعتيْ واشنطن وهارفارد بالولايات المتحدة، وشملت تحليل بيانات من 204 دول؛ لتقييم إمكانية الحصول على الرعاية الصحية النفسية.

وأظهرت النتائج أن 9 في المائة فقط من المصابين بالاكتئاب الشديد تلقّوا العلاج الكافي على مستوى العالم. كما وجدت الدراسة فجوة صغيرة بين الجنسين، حيث كان النساء أكثر حصولاً على العلاج بنسبة 10.2 في المائة، مقارنة بــ7.2 في المائة للرجال. ويُعرَّف العلاج الكافي بأنه تناول الدواء لمدة شهر على الأقل، إلى جانب 4 زيارات للطبيب، أو 8 جلسات مع متخصص.

كما أظهرت الدراسة أن نسبة العلاج الكافي في 90 دولة كانت أقل من 5 في المائة، مع تسجيل أدنى المعدلات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا بنسبة 2 في المائة.

وفي أستراليا، أظهرت النتائج أن 70 في المائة من المصابين بالاكتئاب الشديد لم يتلقوا الحد الأدنى من العلاج، حيث حصل 30 في المائة فقط على العلاج الكافي خلال عام 2021.

وأشار الباحثون إلى أن كثيرين من المرضى يحتاجون إلى علاج يفوق الحد الأدنى لتخفيف معاناتهم، مؤكدين أن العلاجات الفعّالة متوفرة، ومع تقديم العلاج المناسب يمكن تحقيق الشفاء التام. وشدد الفريق على أهمية هذه النتائج لدعم خطة العمل الشاملة للصحة النفسية، التابعة لمنظمة الصحة العالمية (2013-2030)، التي تهدف إلى زيادة تغطية خدمات الصحة النفسية بنسبة 50 في المائة على الأقل، بحلول عام 2030. ونوه الباحثون بأن تحديد المناطق والفئات السكانية ذات معدلات علاج أقل، يمكن أن يساعد في وضع أولويات التدخل وتخصيص الموارد بشكل أفضل.

يشار إلى أن الاكتئاب يُعد أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً على مستوى العالم، حيث يؤثر على ملايين الأشخاص من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، ويرتبط بشكل مباشر بمشاعر الحزن العميق، وفقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية، مما يؤثر سلباً على الأداء الوظيفي والعلاقات الاجتماعية.