مراهق يقتل حبيبته السابقة خنقاً في أوروغواي

11 جريمة قتل لنساء في هذا البلد منذ مطلع العام

صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)
صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)
TT

مراهق يقتل حبيبته السابقة خنقاً في أوروغواي

صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)
صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)

في بلد أُبلغ فيه رسمياً عن 11 جريمة قتل لنساء منذ مطلع العام، أثار مقتل مراهق (17 عاماً) لحبيبته السابقة البالغة العمر نفسه، حالة من الحزن أمس (الخميس) في أوروغواي.

وذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أنه عُثر على جثة فالنتينا كانسيلا سارموريا بعد ظهر الأربعاء مدفونة جزئياً في رمال أحد الشواطئ في بونتا ديل استي (جنوب شرق)، المنتجع الساحلي الرئيسي في البلاد.

وقاد حبيبها السابق الشرطة إلى مكان الحادث، بعدما اعترف بقتله المراهقة التي أُبلغ عن فقدانها في اليوم السابق، فيما التقطت كاميرات المراقبة مشاهد للثنائي عند وصولهما إلى الشاطئ بعد ظهر الثلاثاء، إلا أن الشاب عاد بمفرده.

والخميس، وُجهت إليه تهمة القتل العمد المُقترن بظرف مشدد للعقوبة الذي يتمثل بقتل أنثى، ووُضع رهن الاحتجاز الاحتياطي.

صرخة من أجل وقف قتل النساء في أوروغواي (أ.ب)

وسيطلب المدعي العام المسؤول عن القضية خورخي فاز، العقوبة القصوى في حق الشاب، أي 10 سنوات حبساً في حال كان المجرم قاصراً، على ما قال الناطق باسم مكتب المدعي العام خافيير بينيش، للصحافيين.

وأظهر تشريح الجثة أن الشابة تُوفيت عن طريق الخنق.

وتلقت وزارة الداخلية حتى 30 يوليو (تموز)، 24473 شكوى تتعلق بعنف أسري وسجلت 11 حالة قتل لنساء.

وأشارت مديرة المعهد الوطني للمرأة مونيكا بوتيرو، إلى أن هذا الرقم هو ضمن المتوسط السنوي الذي تشهده أوروغواي في العادة، إذ يُسجل فيها ما معدله 25 حالة قتل لنساء سنوياً.


مقالات ذات صلة

يومياً... 3 من بين كل 5 أطفال يتعرضون للعنف الأسري

يوميات الشرق العنف يشمل الضرب من قبل أفراد الأسرة والتعرض للترهيب في المدرسة (أ.ف.ب)

يومياً... 3 من بين كل 5 أطفال يتعرضون للعنف الأسري

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم (الخميس)، أن هناك مئات الملايين من الأطفال، وفي سنِّ المراهقة بأنحاء العالم يواجهون العنف يومياً في منازلهم ومدارسهم.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شؤون إقليمية نساء يرفعن لافتات تطالب ابلعودة إلى اتفاقية إسطنبول لمنع العنف ضد المرأة في مظاهرة في إسطنبول (إعلام تركي)

تركيا تحجب منصة «ديسكورد» بعد الإشادة بجريمة قتل بشعة لشابتين

حجبت السلطات التركية الوصول إلى منصة الدردشة الأميركية «ديسكورد»، بعد انتقادات شديدة بسبب تعبير مستخدمين لها عن فرحتهم بجريمة قتل مزدوجة ارتكبها شاب في إسطنبول.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
صحتك غالباً ما يشعر الآباء بالمسؤولية عن سلوك أطفالهم ورفاهيتهم حتى في مرحلة البلوغ (ياهو نيوز)

لماذا يسمح بعض الآباء لأبنائهم بـ«عدم احترامهم»؟

قد يقبل الآباء والأمهات سلوكاً غاضباً وعنيفاً من أبنائهم... فما هو التفسير النفسي؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق إدراك أهمية دور الوالد في فهم معاناة أطفاله يمكن أن يساعد على اجتياز المحادثات الصعبة (رويترز)

5 اتهامات «جارحة» يقولها الأطفال لآبائهم... وكيفية الرد عليها

قد يكون الانتقال إلى مرحلة البلوغ أمراً صعباً، خصوصاً بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون عدم الاستقرار المالي أو النكسات الشخصية أو مشكلات الصحة العقلية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم العربي العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

اتهام امرأة بحرق زوجها يُعيد الحديث عن «جرائم العنف الأُسري» في مصر

جددت حادثة اتهام سيدة مصرية بحرق زوجها بـ«الزيت المغلي» وهو نائم، عقاباً على «خيانته لها»، الحديث عن «جرائم العنف الأُسري» في مصر.

محمد عجم (القاهرة)

المخرجة السعودية جواهر العامري استلهمت «انصراف» من أحداث حقيقية

بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
TT

المخرجة السعودية جواهر العامري استلهمت «انصراف» من أحداث حقيقية

بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)
بطلات فيلم «انصراف» (الشرق الأوسط)

في فيلمها الروائي القصير «انصراف» تعرِض المخرجة السعودية جواهر العامري صدمة طالبات مدرسة ثانوية بوفاة إحدى زميلاتهن إثر حادث أليم، يسودهن الحزن، ويقرّرن تقديم أنشودة في الإذاعة المدرسية كانت ستشارك بها زميلتهن المتوفاة، لكن مديرة المدرسة تلغي هذا الأمر، إذ ترى أنهن قد كبرن، ولا بد أن يتّعظن من الموت، فتطلب من الطالبة جومانا أن تنام على طاولة لتشرح لهنّ إحدى المدرّسات كيف يجري تكفين المرأة، تُصاب جومانا بصدمة نفسية من الموقف وتفقد وعيها، وتثور الطالبات لأجلها، بينما تخشى المديرة استدعاء الإسعاف، وتتصدى لها الطالبات، ويبدأن بإلقاء النشيد.

وينافس الفيلم بمسابقة «الأفلام القصيرة» في مهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 وهو مستوحى من أحداث حقيقية كما جاء في «تتر المقدمة»، وتؤكد مخرجته في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلمها مستوحى من أحداث وقعت لها ولبعض أصحابها، وأنها استلهمت هذه الأحداث وترجمتها بطريقة مغايرة بالفيلم».

المخرجة السعودية جواهر العامري (الشرق الأوسط)

تقول جواهر العامري: «عملت هذا الفيلم تعبيراً عن غضبي، وأتطلع أن يوسع من آفاق بعض الناس»، لافتة إلى أن «كل شخص سيشاهده بطريقة مختلفة».

مشاهد الفيلم القصير صوّرت داخلياً، وتكشف المخرجة الشابة أنها صوّرت الفيلم في مصر، وتبرّر ذلك لأسباب الميزانية: «وجدت أن تصويره في مصر سيكون ملائماً للميزانية المقدرة له بشكل أكبر، كما رغبت في التعامل مع فريق تقني مصري».

وحاز الفيلم على دعم من «مؤسسة البحر الأحمر» السعودية، و«فلونتر» في الإمارات، و«كات فيلمز» في مصر.

وعُرض فيلم «انصراف» في كلٍّ من أميركا وفرنسا وبريطانيا، في حين شهد مهرجان القاهرة عرضه العربي الأول، وقد تلقّت مخرجته ردود أفعال أسعدتها، وفق قولها: «كانت تجربة جيدة بالنسبة لي، خصوصاً حين رأيت تفاعل الجمهور المصري مع الفيلم».

تكتب جواهر العامري أعمالها بنفسها مثلما اعتادت في أفلامها السابقة، «سعدية سابت سلطان»، و«مجالسة الكون»، الذي قدّمته ضمن 4 أفلام أخرى لمخرجات سعوديات تحت عنوان «بلوغ». وقد شاركت في تدريبٍ على الكتابة وتطوير السيناريو في «تورينو لاب» وبرنامج «مائدة الشرق الأوسط» في الولايات المتحدة. وتؤكد جواهر العامري أن الكتابة مهمة وليست سهلة، وأنها مقتنعة بالتعامل مع كُتّاب عرب مختلفين للاستفادة من خبراتهم في أعمالها.

وقدمت جواهر العامري في الفيلم الذي يعتمد على بطولة نسائية وجوهاً جديدة، من بينهن رجاء ولولو سعود، وقد وجدتهما الأنسب للقصة، كما استعانت بثلاث ممثلات محترفات هنّ عائشة الرفاعي وغادة عبود وسعادة الزهراني.

وقالت بطلتها رجاء لـ«الشرق الأوسط»: «جعلتنا المخرجة نُخرج كلّ المشاعر المدفونة، ودرّبتنا أولاً على مواجهة الكاميرا، والعمل معها كان تجربة ممتعة»، مؤكدة أنها حصلت على دورة في التمثيل وتتطلّع إلى العمل في السينما.

الوجه الجديد رجاء في مشهد من الفيلم (الشرق الأوسط)

واعتادت جواهر العامري المشاركة بأفلامها في «مهرجان القاهرة السينمائي»، وتوضح جواهر: «حبي لمهرجان القاهرة ليس صدفة، وأحرص على المشاركة بأفلامي فيه، منذ جئت لحضوره في عام 2020 بفيلم (من يحرقن الليل) لزميلتي سارة مسفر، ومن ثَمّ مشاركتي في فيلم (بلوغ)، ومشروع فيلمي الطويل (عزيز هالة) في (ملتقى القاهرة) الدورة الماضية، وحالياً أشارك بفيلم (انصراف)، فهو مهرجان مميز ومهم بالنسبة لي».

وعن فيلم «عزيز هالة» تقول: «لا يزال قيد التّطوير، فتقديم فيلم طويل يستلزم عملاً كبيراً جداً ولا أتعجل هذه الخطوة».

وأشادت المخرجة السعودية التي درست السينما في جامعة «عفت» بوجود مصادرَ تمويلٍ عديدة في المملكة، مشيرة إلى أنها مهتمة بالإنتاج، لذلك حين تُخرج فيلماً فلا بدّ أن تحسبها جيداً في بحثها عن مصادر تمويله.