منظّم حفل عمرو دياب ببيروت يؤكّد إقامته في موعده

ربيع مقبل لـ«الشرق الأوسط»: لا غبار علينا قانونياً

الفنان المصري عمرو دياب (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)
الفنان المصري عمرو دياب (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)
TT

منظّم حفل عمرو دياب ببيروت يؤكّد إقامته في موعده

الفنان المصري عمرو دياب (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)
الفنان المصري عمرو دياب (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)

أحدث حفل عمرو دياب، المقرر إقامته في 19 أغسطس (آب) الحالي، جدلاً، واستحوذت أخباره على اهتمام اللبنانيين، وخرجت أصوات تؤكد أنه أُلغي لأسباب قانونية عالقة بين عائلة الراحل جان صليبا وعمرو دياب. في حين علت أصوات أخرى تنتقد ارتفاع أسعار البطاقات الخاصة للحفل، والمبلغ الكبير الذي سيتقاضاه النجم المصري مقابل الحفل الذي قد يلامس الـ750 ألف دولار.

إنه حدث الموسم، سيّما أن عمرو دياب لم يغنِّ في بيروت منذ 12 عاماً. ولذلك جُهّزت الواجهة البحرية على ساحل العاصمة اللبنانية لاستضافة حفله.

ربيع مقبل يؤكد أن الحفل سيُقام في موعده (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، يرى اللبناني ربيع مقبل، متعهد الحفل وصاحب فكرة استقدام عمرو دياب إلى بيروت، أن كل ما دار ويدور من شائعات حول الحدث كان مغرضاً ولا أساس له من الصحة. ويتابع: «لم يكن عمرو دياب ليوافق على الحفل لو كان هناك أي مشكلة فيه. الموضوع هو أن ورثة الملحن صليبا حاولوا الاصطياد في الماء العكر، واختاروا المحامي أشرف الموسوي لتحصيل حقوقهم المادية كما أشيع. ولكن على أرض الواقع لا إشكالات قانونية من هذا القبيل. وجميع الأطراف حصلت على حقوقها المادية والمعنوية. ونُشر إسقاط حقٍّ عبر محطة (إم تي في) اللبنانية، كان الراحل صليبا قد وقّعه لعمرو دياب. وكان هذا الأخير قد حصل على قرار عدم محاكمة على الأراضي اللبنانية منذ نحو 7 سنوات».

وكانت بطاقات الحفل قد طُرحت في الأسواق على دفعات. «في البداية، بعنا نحو 15 ألف بطاقة، وتركنا 3 آلاف أخرى أنزلناها أيضاً على دفعتين، وتركنا ألف بطاقة تُتداول اليوم على موقع (احجز) كي يتسنى للجميع حضور الحفل. ونمنع في الوقت نفسه تداولها في السوق السوداء في اللحظات الأخيرة».

وعن صحة المبلغ الذي سيحصل عليه عمرو دياب، يوضح مقبل: «الرقم ليس دقيقاً، ولكنه يفوق النصف مليون دولار بكل الأحوال. فصاحب لقب (الهضبة) يحيي هذا الحفل بعد غياب عن بيروت. وله كامل الحرية ليطلب المبلغ الذي يراه مناسباً. فهو صديق مقرب لي وما يربطني به ليس مجرد عمل بل علاقة وطيدة عمرها سنوات طويلة».

عمرو دياب يحيي حفله في بيروت في 19 الشهر الحالي (فيسبوك عمرو دياب وربيع مقبل)

ويشير مقبل إلى أن فكرة إقامة حفل لعمرو دياب في لبنان تراوده منذ سنوات عدّة، يقول: «كل ما رغبت به هو المساهمة في إحياء الموسم السياحي اللبناني والمشاركة في إعادة لبنان الثقافة والفن إلى الواجهة. فالربح الذي سأحصده يكاد لا يذكر، مقابل تكاليف باهظة تكبدتها من أجل إقامة الحفل مهما كلف الأمر».

وعن التفاصيل الخاصة بالحفل يخبرنا ربيع مقبل بأن عمرو دياب سيغني لنحو ساعتين من الوقت، مع فرقة موسيقية تتألف من نحو 37 عازفاً.

وعن مدى حماس عمرو دياب لإقامة حفله في لبنان، يقول مقبل: «إنه يحب لبنان كثيراً، وكان يتمنى أن يزوره ويقيم حفلاً فيه قبل سنوات. ولكن الظروف المضطربة التي شهدها البلد في السنوات الثلاث الأخيرة حالت دون ذلك. وعندما أخبرناه بأن لبنان يشهد موسماً سياحياً مزدهراً، وافق من دون تردد».


مقالات ذات صلة

تامر حسني ورامي صبري يخطفان الاهتمام في «فعلاً ما بيتنسيش»

يوميات الشرق المُلصق الترويجي للأغنية (حساب تامر حسني بفيسبوك)

تامر حسني ورامي صبري يخطفان الاهتمام في «فعلاً ما بيتنسيش»

تصدرت أغنية «فعلاً ما بيتنسيش» التي جمعت تامر حسني ورامي صبري في «ديو غنائي» للمرة الأولى في مشوارهما «تريند» موقع «يوتيوب».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المغنية الأميركية بيبي ريكسا مصابة بجرح في الحاجب بعد أن رماها معجب بهاتفه (إنستغرام)

صفعات وضرب بالهواتف والمأكولات... بعض هدايا جمهور الحفلات إلى المغنِّين

بعد أن كان نجوم الغناء يُرمَون بالورود خلال حفلاتهم، باتوا يُرشَقون بالأغراض المؤذية التي تنتج عنها إصابات. ما خلفيَّة هذه الظاهرة المستجدة؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أنوشكا عبرت عن سعادتها بالمشاركة بالحفل (دار الأوبرا المصرية)

علي الحجار يستعيد ألحان شقيقه في «100 سنة غنا»

استعاد المطرب المصري علي الحجار ألحان شقيقه الملحن الراحل أحمد الحجار في احتفالية، الأحد، ضمن مشروع «100 سنة غنا» الذي يقدمه بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

ينطلق عرض فيلم «السيّد أزنافور» خلال هذا الشهر في الصالات العربية. ويسرد العمل سيرة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور، من عثرات البدايات إلى الأمجاد التي تلت.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق حشود في احتفالات مبهرة في مصر الجديدة (حي مصر الجديدة «فيسبوك»)

مصر تستقبل العام الجديد باحتفالات «مبهرة»

لم يتصور الشاب الأربعيني عمرو رضوان (موظف بأحد البنوك) أنه سيواجه زحاماً شديداً في ميدان الكوربة بمصر الجديدة (شرق القاهرة)، حين قرر أن يصطحب أسرته للسهرة.

محمد الكفراوي (القاهرة)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».