«الستايلست» في الدراما الخليجية... نقلة بصرية تواكب المرحلة الجديدة

دلال الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الملابس عنصر أساسي لإيصال الشخصية

أزياء لافتة في مسلسل «غسيل» المعروض حالياً على «شاهد» (الشرق الأوسط)
أزياء لافتة في مسلسل «غسيل» المعروض حالياً على «شاهد» (الشرق الأوسط)
TT

«الستايلست» في الدراما الخليجية... نقلة بصرية تواكب المرحلة الجديدة

أزياء لافتة في مسلسل «غسيل» المعروض حالياً على «شاهد» (الشرق الأوسط)
أزياء لافتة في مسلسل «غسيل» المعروض حالياً على «شاهد» (الشرق الأوسط)

لسنوات، هُمِّشت مهنة «الستايلست» (خبيرة المظهر) في الدراما الخليجية، وهي صورة بدأت تتغيّر أخيراً مع التطوّر النوعي لهذه الأعمال التي اختبرت نقلة بصرية استوقفت المُشاهد في الأزياء والمكياج وطرق تصفيف الشعر وغيرها؛ فلم يعد مهتماً فقط بالقصة والسيناريو وأسماء النجوم، بل بات يتحدّث بحماسة عن مظهر الفنانين أيضاً.

وتبدو بصمة «الستايلست» الكويتية دلال الهاجري شديدة الوضوح في هذا السياق؛ فهي خبيرة المظهر لمسلسل «غسيل» الذي يُعرض حالياً عبر منصة «شاهد»، ضمن الأعمال الأعلى مشاهدة في الخليج، وعملت أيضاً على المسلسلَين القصيرَين «الصفقة» و«القفص» اللذين عُرضا هذا العام عبر «نتفليكس» وكانا ضمن قوائم الأعلى مشاهدة.

فهم أبعاد الشخصية

تتحدث الهاجري لـ«الشرق الأوسط» عن تجربتها في عالم الأزياء الممتدّة لأكثر من 10 سنوات: «منذ طفولتي، استهواني هذا العالم. آمنتُ دائماً بأنني سأستمرّ فيه»، موضحة أنها عملت مع مجلات شهيرة، وحصلت على ماجستير في تجارة الأزياء، وعملت لمدّة في لوس أنجليس مع أسماء كبيرة.

وعن لمستها في الدراما الخليجية، تقول: «وراء كل (ستايل) قصة مختلفة. الأمر لا يتعلّق بالمظهر الجميل فحسب، بقدر ما هو مرتبط بفهم أبعاد الشخصية»، مشيرة إلى أنّ الدراما الخليجية كانت تعاني نقص الالتفات إلى هذه المسألة: «نلبس في حياتنا اليومية ما يعكس شخصياتنا ومَن نكون. وهو أمر لم نكن نراه في الدراما الخليجية، رغم أنّ الأزياء غير المناسبة للشخصية - في أي عمل - لن تجعلها تصل بشكل صحيح إلى المُشاهد».

الفنانة عبير أحمد تعكس مظهر حديثي النعمة (الشرق الأوسط)

استراتيجية رسم المظهر

وعن أسلوب العمل، تفيد الهاجري بأنها تقرأ النص كاملاً، فإنْ وقفت على حلقة تُبيّن لها سوء حالة الممثل النفسية، تصمّم له مظهراً يعكس هذه الحالة المزاجية، ليشعر المُشاهد بحزنه ويصدّقه، مبينة أنّ ذلك لا يتعلّق بالنجوم الرئيسيين فقط، بل أيضاً بالكومبارس الذين تهتم بمظهرهم فرداً فرداً.

تضيف: «بعد قراءتي النص، أحلّل كل شخصية لجهة القِطع والألوان والإكسسوار والشعر»، مشيرة إلى أنها تعمل جنباً إلى جنب مع مهندس الديكور لتتناسق الملابس مع الديكور بما يريح المشاهد: «الملابس عنصر أساسي في الدراما لإيصال الشخصية».

«الستايلست» دلال الهاجري تضع لمساتها على الدراما الخليجية (الشرق الأوسط)

البوهيمية والكلاسيكية في «غسيل»

تتحدث دلال الهاجري عن مسلسل «غسيل»، من بطولة شجون الهاجري وعبد الله بوشهري وعبير أحمد، وتتناول قصته زوجين ينتقلان من الفقر إلى الثراء الفاحش بعد تورّطهما بغسل الأموال، فتقول: «اتّضحت هذه القفزة على شخصية (حنين) - الهاجري - ففي مرحلة الفقر، بدا مظهرها بوهيمياً؛ بالشعر (الكيرلي) واللباس البسيط والإكسسوار من الأحجار والمعادن. أما بعد الثراء، فراحت تغيّر تسريحة شعرها وتُظهر مجوهراتها وملابسها الفاخرة».

كذلك تشير إلى تباين ذلك مع شخصية «حصة» (عبير أحمد)، صاحبة القوة والسلطة بكونها العقل المدبّر، فتوضح، في هذا السياق، أنّ «الأثرياء نوعان: ثمة الأثرياء منذ القدم، ومَن يُطلَق عليهم حديثو النعمة». الشخصية هنا من الصنف الثاني؛ لذا حرصت الهاجري على إبراز العلامات التجارية للملابس والمجوهرات، لكونها ترغب في إظهار ذلك لتحاول فرض هيمنتها.

تضيف: «كذلك شخصية (حسن) - بوشهري - فهو شاب حديث نعمة يرتدي الماركات بشكل مبالغ فيه. وفي أحد المَشاهد، تندّرت زوجته عليه لهذا السبب! هذه التفاصيل تجعل العمل قريباً من الواقع، فيلمس المشاهدين بصورة أكبر».

من أزياء مسلسل «الصفقة» التي اختارتها الهاجري من حقبة الثمانينات (الشرق الأوسط)

أزياء الثمانينات في «الصفقة»

وعن مسلسل «الصفقة» الذي عُرض هذا العام على «نتفليكس»، من بطولة منى حسين وروان مهدي، ويتناول حقبة الثمانينات؛ تكشف الهاجري أنّ كل القِطع التي ظهرت في العمل أصلية، «فنتج»، اشترتها من متاجر في أميركا، واستلهمت تنسيق المظهر فيها من اطّلاعها على صور نساء عائلتها في تلك الفترة الزمنية.

تضيف: «وصلت إليّ أصداء من جمهور أوروبي شاهد العمل، من بينهم سيدة رومانية تابعت المسلسل لدهشتها بجمال الأزياء فيه»، مشيرة إلى أنها اعتمدت على تباين الشخصيات بشكل كبير: «مظهر (فريدة) - مهدي - جاء كلاسيكياً بسيطاً ومحتشماً، لكونها شخصية هادئة ويغلب عليها الخوف والتردّد».

وبعكس ذلك، ظهرت نظيرتها «منيرة» (حسين)، ذات الألوان القوية والمكياج الصارخ وأنماط تصفيف الشعر الغريبة. تقول خبيرة الملابس: «كانت شخصيتها مغامِرة وقوية وطموحة؛ لذا حاولتُ عكس ذلك في مظهرها، لكونها تحاول لفت انتباه الآخرين إليها»، مؤكدة أنّ هذا العمل نال أصداء جميلة مُنطلقها أزياؤه.


مقالات ذات صلة

الإمارات وقطر تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير شراكات مستدامة

الاقتصاد عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي مع الشيخ فيصل بن ثاني بن فيصل آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري خلال الاجتماع (وام)

الإمارات وقطر تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير شراكات مستدامة

بحثت الإمارات وقطر تنمية الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز فرص التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المتبادل.

«الشرق الأوسط» (دبي)
الخليج نجيب البدر مساعد وزير الخارجية الكويتي لدى ترؤسه الاجتماع الافتراضي الخليجي الخميس (كونا)

اجتماع خليجي يبلور رؤية لدعم استقرار سوريا

بحث اجتماع خليجي افتراضي بلورة رؤية استراتيجية وخطوات عملية لتفعيل دور مجلس التعاون في دعم أمن واستقرار سوريا، وشهد توافقاً بشأن خريطة الطريق للمرحلة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
الخليج السلطان هيثم بن طارق والملك حمد بن عيسى خلال جلسة مباحثات في مسقط الثلاثاء (بنا)

البحرين وعُمان... نقلة نوعية في تاريخ العلاقات

استعرضت مباحثات عُمانية - بحرينية موسّعة، مسيرة العمل المشترك والتعاون الوثيق بين البلدين، مؤكدة على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية المتينة، وتوسيع آفاق الشراكة.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
يوميات الشرق مدرسة الفلاح أقدم مدرسة تأسست في جدة على يد محمد علي زينل (تصوير: غازي مهدي)

مدرسة الفلاح تتحول إلى متحف يثري جدة التاريخية

تدخل مدرسة الفلاح الواقعة في مدينة جدة غرب السعودية، مرحلة جديدة للتعريف بدورها الريادي كأول مدرسة أنشئت في المدينة قبل 120 عاماً على يد الحاج محمد علي زينل.

سعيد الأبيض (جدة)
الاقتصاد جانب من العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

6 تريليونات دولار ناتج محلي متوقع لدول الخليج في 2025

توقع أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، وصول الناتج المحلي الإجمالي لدول المجلس الست، إلى 6 تريليونات دولار خلال عام 2025.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

التشكيلية اللبنانية زينة الخليل... الألم خطَّاطُ المسار

الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
TT

التشكيلية اللبنانية زينة الخليل... الألم خطَّاطُ المسار

الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)
الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)

كانت على الدوام فنانة، تتمدَّد كمَن يُراقب الكون، وتحلُم. ألحَّ شعورٌ بالانسلاخ عن العالم والبحث المرير عن شيء مفقود تُطارده ويهرُب. فضَّلت التشكيلية اللبنانية زينة الخليل العزلة. طَرْحُ الأسئلة الصعبة نَبَت منذ الصغر: «مَن أنا وما معنى الحياة؟». تعجَّبت لانشغال رفاق الصفّ باللعب دون سيطرة الهَمّ. «لِمَ يلهون ولا ألهو؟»، تساءلت. تأمّلت من دون أن تدري ماهية التأمُّل، وفكَّرت في الوجود من دون علمها بأنها الفلسفة.

ولمَّا رسمت؛ فوجئت: «آه، إنني أرسم! لا أدري كيف ولكنني أرسم! أستطيع نقل الأشياء إلى الورق. ذلك يُشعرني ببهجة». الرسم ضمَّد جراح العقل. وجَّه طاقتها نحو شيء آخر غير البحث المُنهك عن شرح. ومن هنا بدأت.

من التأمُّل والتفكير في الوجود رسمت للمرة الأولى (زينة الخليل)

تُخبر الفنانة زينة الخليل المقيمة في لندن «الشرق الأوسط» أنّ نشأتها في أفريقيا أتاحت الوقت الكافي للتفكير. شدَّتها الطبيعة، وراحت تشعر برابط بين الجسد الإنساني والأرض. وبالصلة بين جبّارين: الروح والتراب. تقول: «عبر النجوم والأشجار، حدث اتصالي مع الوجود. بالتأمّل والرسم، كتبتُ الفصل الأول من حياتي».

يأتي الألم بوعي مختلف لم يُعهَد من قبل ويتيح النموّ الداخلي (زينة الخليل)

عام 1994 عادت إلى لبنان. كانت مدافع الحرب الأهلية قد هدأت، مُتسبِّبةً بعطوب وبرك دم: «كنتُ في الـ18 حين شعرتُ بأنّ شيئاً يجرُّني للعودة ويقذفني نحو بلدي المُثقل. أتيتُ وحيدةً، وعائلتي في نيجيريا. اليوم أتفهّم عمق العلاقة بالأرض والطاقة. تلك التي لاحت في الطفولة ولم أستقرّ على تعريف لها. جسَّدها شعور تجاه صخرة أو شجرة أو ورقة تتساقط. الصوت الذي ناداني للعودة، سمعتُه جيداً. لم أقوَ على صدِّه. ورغم هواجس العيش على أرض هشَّمتها الحرب، اخترتُ المجيء».

طَرْحُ الأسئلة الصعبة نَبَت منذ الصغر وألهمها الرسم (زينة الخليل)

الفنّ عند زينة الخليل ليس للنفس فقط، وإنما للآخرين. وفي وقت واجهت التجارب القاسية في بلد شهد عقدين من احتدام المعارك، شعرت، بكونها امرأة، بالاعتداء المستمرّ عليها. مسلّحون يتجوّلون ومظاهر تفلُّت. ذلك يفسِّر ميل أعمالها المُبكرة إلى «النسوية المُفرطة»: «أردتُ إيجاد مكاني بوصفي امرأة والنضال للشعور بالأمان. لم أجسِّد الحركة النسوية المألوفة التي شهدتها أوروبا وأميركا آنذاك. مواجهة الميليشيا والإحساس بالخطر الفردي جعلا نسويتي تتجاوز حيّزها. راحت أعمالي تنتقد الحرب والأسلحة. وضعتُ فنّي بمواجهة هذه الإشكالية: هل حقاً يحتاج الإنسان إلى سلاح لإثبات نفسه؟».

الرسم ضمَّد جراح العقل (زينة الخليل)

ولمحت مُحرِّك العنف ومؤجِّجه: «البشر والدول يتقاتلون حول الموارد والثروات. العناوين الأخرى، منها الأديان، ذريعة. أدخلتُ مادة البلاستيك في أعمالي لإدراكي قوة العلاقة بين المُستهلك والمعركة. البلاستيك مصنوع من النفط، والنفط يُشعل الحروب. تجرَّد الإنسان من الحسِّ وأصبح العالم مُجمَّعاً تجارياً ضخماً. بتبنّي (الكيتش) في الرسم، سجّلتُ موقفي ضدّ تغليب القوة والحلول السريعة على وَضع استراتيجيات السلام. طغى اللون الزهريّ على رسومي مُجسِّداً البلاستيك والعلكة واللامعنى. شكَّل فنّي محاكاة للعبة الباربي بصورتها النمطية وما مثّلته من سطحية وانعدام العمق».

تسلُّل السخرية إلى الموضوع الجدّي محاولةٌ لجَعْل النقاش أقل غرابة (زينة الخليل)

تسلُّل السخرية إلى الموضوع الجدّي محاولةٌ لجَعْل النقاش أقل غرابة. لسنوات واصلت الفنانة تبنّي هذا الأسلوب وبه عرفت. وباندلاع حرب 2006 في لبنان، تحوَّلت إلى تدوين الأحداث، وإنما الرغبة بمواصلة الرسم تأجَّجت: «دوري ناشطةً ومدوّنةً لم يُشبع نهمي. وذات يوم، عشتُ تجربة صوفية لا أملك شرحها. كأنني عدتُ إلى زينة في أفريقيا والرابط بين الوجود والإنسان. البعض يسمّيه النداء الروحي. فجأة، لم يعُد عالم المادة مهماً، وشعرتُ بحبل في داخلي يُقطَع. غمرني الشعور بألم الأرض، فلم أجد منزلاً لي. مسقطا أمي وأبي، كلاهما تألّم بتداعيات الحروب. سمعتُ نداء الأرض: (تعالي لنُشفى معاً!). كأنني كنتُ أتعرّف إلى وجعي من أوجاعها. كان نداء عميقاً. أمضيتُ الوقت في تلمُّس التراب. شعوري بأنني لستُ في منزل؛ لا أنتمي، ولا أعرف مَن أنا، جرَّ فنّي إلى مكان آخر. رسمتُ ولم أدرك ماذا أرسم. أجريتُ مراسم لشفاء الأرض، فأشعلتُ النار من أجلها ورفعتُ الصلاة. سألتُ الطاقة أن تتبدَّل. والأشياء العالقة في الكون أن تتّخذ مجراها. مثل مَن ماتوا بلا دفن لائق، وبلا جنازة ووداعات. طاقة هؤلاء ظلَّت عالقة. لم تحدُث المصالحة بعد الحرب. بزيارتي الأماكن حيث حلَّت مجازر، وإشعالي النار، حَدَث التواصل. كأنني أقول للموتى الذين أرسم أرواحهم بأنني هنا؛ أراكم وأعترف بكم. أنتم منسيّون بجميع الطرق. الدولة لم تعترف بكم، لم تُؤبَّنوا. أنا هنا لأراكم وأكون شاهدة. بهذا بنيتُ اتصالاً فريداً مع لبنان».

طغى اللون الزهريّ مُجسِّداً البلاستيك والعلكة واللامعنى (زينة الخليل)

أرادت لفنّها التصدّي للعنف، فوظَّفت رماد النار التي أقامتها للمراسم مادةً للرسم. أنجزت مجموعات بتلك المادة السوداء ومن الحبر. وبدل الفرشاة، فضَّلت الأقمشة. بالكوفية مثلاً، لمست وحدة الشعوب، فأدخلتها في لوحاتها: «كل حفل شفاء أردتُه لنفسي وللبنان وللشرق الأوسط والكون. غمّستُها بالحبر ورسمتُ بها لنحو 10 سنوات. في الهند، درستُ الروحانيات ولمستُ اختفائي. الرسوم تتحوّل انعكاساً لروحي، كما أنّ روحي تُغذّي فنّي، فيتكاملان تماماً».

وظَّفت رماد النار التي أقامتها لمراسم الشفاء مادةً للرسم (زينة الخليل)

يأتي الألم بوعي مختلف لم يُعهَد من قبل ويتيح النموّ الداخلي. الألم أحياناً يختار المرء؛ يتعرّف إليه. ولا ينتظره. يُناديه ليخطَّ مساره. تقول: «بعد انفجار بيروت عام 2020، شاهدتُ الدخان والتصدُّع. سرتُ على شوارع يفترشها الزجاج. في تلك اللحظة، تجمَّد الزمن كأنه سينما. بحركة بطيئة، رأيتُ انهيار جانب ضخم من سقف منزل، ووجوهاً مُدمَّاة، وهلعاً. فكّرتُ أنها الحياة. كفَّ الوقت عن التحلّي بأي معنى. لمحتُ التقبّل المريع لفكرة أنّ العنف جزء من الوعي الإنساني. هنا شعرتُ بأنني فكرة تأتي وتعبُر. أو لحظة ونَفَس. جسدٌ مُعرَّض لانتهاء تاريخ الصلاحية، وجوهر واحد يُعبِّر عن نفسه بمليارات الطرق. فنّي إعلان للسلام الداخلي ولحقيقة أننا مُنتقلون. ألم الانسلاخ هو الأقسى. في موضع إحساسنا بالانفصال عن الكون، عن الهوية، وعن الفردية؛ تبدأ رحلة الشفاء».