وصفات اقتصادية لحلوى العيد تحافظ على العادة رغم الغلاء

راجت في الأيام الماضية وصفات اقتصادية لحلوى العيد، مثل الكعك، والبسكويت، قبل أيام من حلوله، ولاقت رواجاً بين متابعين عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي أضحت مواقع التواصل نافذة «تنافسية» بين مقدمي وصفات حلوى العيد بطرق و«تكات» جذابة.

ويعد تناول الحلوى، خصوصاً الكعك، والبسكويت، أحد المظاهر الرئيسية للاحتفال بعيد الفطر في مصر، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار الخامات الرئيسية لإنتاج هذه الحلوى ارتفاعاً كبيراً (الدولار=47.35 جنيهاً مصرياً)، مما يجعل شراء «كعك العيد» رفاهية لمعظم الأسر المصرية.

وتحمس الشيف محمود عطية (55 عاماً) لتقديم وصفات اقتصادية للبيتي فور، والكعك عبر صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»، مستخدماً (سكر وزيت التموين)، وهما المنتجات التي تقدمها الحكومة المصرية للفئات الأكثر احتياجاً بشكل مدعم، ليخاطب عطية شرائح اجتماعية تحلم بحلوى العيد وإن حلقت أسعاره عالياً.

يصنع عطية حلوى البيتي فور والبسكويت من السكر والزيت بدلاً من السمن (صفحة الشيف عطية بـ«فيسبوك»)

يقول عطية لـ«الشرق الأوسط» إنه قدم وصفات اقتصادية لحلوى العيد في العام الماضي، لكنه لمس ارتفاعاً حقيقياً ليس فقط في أسعار الحلوى الجاهزة التي تقدمها محال الحلوى، ولكن أيضاً في ارتفاع الخامات لصناعة الحلوى منزلياً، وسعى إلى استخدام أقل الخامات التي يمكن أن تنتج الكعك، والبسكويت، موضحاً: «أحياناً تكون وظيفتنا ليس فقط أن نقول للجمهور طريقة عمل الوصفة، ولكن أيضاً كيفية تقديمها ولو بأقل القليل».

وعن الاختلاف في مذاق الحلوى مع اختلاف الخامات، يقول الشيف المصري إنه حتى المكون الواحد مثل السمنة، فهناك درجات عدة؛ فالسمن النيوزيلندي والطبيعي يختلفان عن السمن النباتي، والزبد كذلك، ليقطع بأن الحلوى بالزيت لن تكون مثل السمن، لكنها على الأقل فرصة للباحثين عن صناعة حلوى العيد وفرحته «وسط ظروف اقتصادية صعبة»، وفق قول عطية. وجمعت وصفة واحدة للبيتي فور لعطية على أكثر من 300 ألف مشاهدة في أقل من أسبوعين عبر صفحته على «فيسبوك»، كما تقترب وصفة البسكويت من نصف مليون مشاهدة في نفس الفترة الزمنية.

الشيف محمود عطية (الصفحة الرسمية بـ«فيسبوك»)

وعزت الشيف سلوى عبده إقبال المواطنين على صناعة حلوى العيد في المنزل بدلاً من شراء الجاهزة إلى ارتفاع أسعار الخامات، فضلاً عن شيوع الوصفات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إنه «في السابق كانت وصفات البسكويت والكعك قد لا تنجح. لكن هناك شيفات وأيضاً ربَّات منزل يقدمن الوصفات بعدة طرق، مع أسرار نجاحها، وضبطها حتى لا تضيع الوصفة، فتشجعت السيدات لصناعة حلوى العيد حتى ولو بكميات قليلة».

وتقول عبده، التي قدمت وصفة للبيتي فور حازت على أكثر من 81 ألف مشاهدة في أقل من 24 ساعة، إن هناك محال حلوى تقدم علبة واحدة للكعك وزن كيلوغرامين بسعر 750 جنيها، وتوضح: «بهذا السعر يمكن لربة المنزل صناعة كميات أكبر، وأصناف أكثر».

الشيف سلوى عبده قدمت وصفة اقتصادية لحلوى البيتي فور (صفحتها الرسمية بـ«فيسبوك»)

وعن ارتفاع أسعار الخامات، يقول اللواء صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة، إن أسعار حلوى العيد ارتفعت هذا العام نظراً لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بزيادة تتراوح من 10 إلى 15 في المائة، مضيفاً في تصريحات تلفزيونية أمس (الأحد) أن أبرز الخامات التي ارتفع سعرها هي السمن، يليها السكر، والدقيق، والمكسرات.

وتابع العبد أن عددا من محال الحلوى تتغلب على ذلك بوضع هامش ربح أقل، بالإضافة لعلب حلوى مشكلة، أي تجمع أصناف حلوى العيد بكميات مناسبة، مثل علبة تحتوي على كل الأصناف حتى ولو نصف كيلو.

وليس السمن وحده الذي ارتفع سعره، فتشهد مصر قبل شهر رمضان أزمة في قلة وجود السكر، فضلاً عن ارتفاع سعره، تظهر في طوابير تشهدها المجمعات الاستهلاكية التي تتيح عددا محددا للمواطن من أكياس السكر. في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة التموين المصرية على استمرار طرح السكر الحر على بطاقة التموين بسعر 27 جنيهاً (نحو نصف دولار) للكيلوغرام، كما حظرت الوزارة تعبئة السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية.

ووفقاً لإحدى صفحات محل حلوى شهير في مصر، فيقدر سعر الكعك السادة بـ230 جنيهاً، والبيتي فور بـ250 جنيهاً، والبسكويت بـ200 جنيه. وتبدأ أسعار العلب المشكلة من 100 جنيه (نصف كيلو) وحتى 1900 جنيه (6 كيلو).