محمد آشي... مصمم طاقم «طيران الرياض» الجديد

يفهم الثقافة السعودية ويتقن صياغتها بأسلوب معاصر

أزياء طاقم طيران الرياض سيكون أول ما سيراه المسافرون لهذا كان مهماً أن تُسند هذه المهمة لمصمم من وزن وثقافة محمد آشي (آشي)
أزياء طاقم طيران الرياض سيكون أول ما سيراه المسافرون لهذا كان مهماً أن تُسند هذه المهمة لمصمم من وزن وثقافة محمد آشي (آشي)
TT

محمد آشي... مصمم طاقم «طيران الرياض» الجديد

أزياء طاقم طيران الرياض سيكون أول ما سيراه المسافرون لهذا كان مهماً أن تُسند هذه المهمة لمصمم من وزن وثقافة محمد آشي (آشي)
أزياء طاقم طيران الرياض سيكون أول ما سيراه المسافرون لهذا كان مهماً أن تُسند هذه المهمة لمصمم من وزن وثقافة محمد آشي (آشي)

استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية رسمياً في عام 2025، كشفت شركة «طيران الرياض»، الناقل الجوي الوطني الجديد، عن اختياره مصمم الأزياء محمد آشي لتصميم أزياء طواقم طائراتها. فإلى جانب أنه مصمم مشهود له بالإبداع عالمياً، فإنه أيضاً سعودي، وبالتالي يفهم الجمع بين العالمي والهوية السعودية وما تتضمنه من أصالة وكرم الضيافة.

وهو ما شرحه توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لـ«طيران الرياض»، قائلاً: «نحن فخورون بالتعاون مع مصمم استثنائي مثل محمد آشي لإنتاج أزياء طواقم طائراتنا. فهم يمثلون قيمنا وواجهتنا أمام العالم، الأمر الذي يجعل من الأهمية بمكان التعاون مع مصمم على دراية تامة بالثقافة السعودية وأصالتها، وفي الوقت ذاته يجسّد جوهر علامتنا التجارية وتفردها عن غيرها. وبما أن أزياء طاقم طيران الرياض ستكون أول ما سيراه ضيوفنا المسافرون بطائراتنا اعتباراً من عام 2025، فإننا على ثقة تامة بأن تصاميم محمد آشي ستترك انطباعاً إيجابياً دائماً».

المصمم على دراية تامة بالثقافة السعودية وأصالتها وهوما يجعله خياراً جيداً لشركة الطيران الجديدة (آشي)

من جهته، قال محمد آشي، المؤسس والرئيس التنفيذي للإبداع في آشي استوديو: «يشرفني للغاية التعاون مع (طيران الرياض) لتصميم أول خط أزياء للناقل الوطني الجديد الذي سيضطلع بدورٍ ملحوظ في مستقبل المملكة العربية السعودية، من خلال تحويل العاصمة الرياض إلى إحدى أهم الوجهات العالمية في مجال النقل الجوي، وهو ما يجعلني فخوراً للغاية بالمساهمة بشكل إيجابي في هذا المشروع الهام جداً بالنسبة للمملكة. والآن تغمرني سعادةٌ كبيرة بأن أوجد في المملكة لأكون جزءاً من هذه الرحلة الاستثنائية التي تحلق بأجنحة المملكة العربية السعودية إلى قمم جديدة، وأتطلع قدماً لعرض خط أزياء طاقم طيران الرياض أمام العالم أجمع، وسيتملكني فخرٌ كبير برؤية تصاميمي عند إطلاق أولى الرحلات التجارية لطيران الرياض في عام 2025».

محمد آشي أول مصمم سعودي ينضم إلى فيدرالية الموضة للـ«هوت كوتور» بشكل رسمي (آشي)

ويُعد محمد آشي أول مصمم أزياء خليجي يحظى بعضوية اتحاد الأزياء الراقية في باريس في عام 2023، إلى جانب كونه أول مصمم أزياء خليجي يتم إدراجه ضمن قائمة «بي أو إف 500» لعام 2023، وهي القائمة التي تُعد مؤشراً على مدى أهمية وتأثير الأشخاص العاملين في هذا القطاع.

محمد آشي ليس جديداً على الموضة. قضى السنوات الأولى من رحلته الإبداعية في تعلم فنون هذه الحرفة في الولايات المتحدة، حيث صقل موهبته بالعمل لدى مجموعة من أبرز بيوت الأزياء العالمية. بعدها استقر به الحال في باريس، المدينة التي انطلق منها بقوة ليكون أحد رواد هذا المجال في العالم العربي. لم يمض سوى وقت وجيز حتى لاقت تصاميمه استحسان المشاهير وأفراد العائلات الملكية ليتحول بعدها إلى رقم صعب في صناعة الموضة.

من تصاميم محمد آشي التي عرضها لربيع وصيف 2023 خلال أسبوع باريس للـ«هوت كوتور» (استوديو آشي)

بالنظر إلى خبرته ومهارته، فإن أهم ما سيأخذه آشي بعين الاعتبار في هذه الخطوة الجديدة أن تجمع أزياء طاقم الطيران بين الراحة والحداثة وكرم الضيافة السعودي. لحد الآن لم يكشف أي تفاصيل أخرى، إلا أنه من المتوقع أن يكشف عن النماذج الأولية خلال مشاركته بفعاليات أسبوع الأزياء الراقية، الذي سينعقد في باريس خلال الفترة من 22 حتى 27 من يونيو (حزيران) المقبل، على أن يتم الكشف عن التصاميم النهائية لخط أزياء طاقم طيران الرياض خلال وقت لاحق من العام الحالي.


مقالات ذات صلة

«جيڤنشي» تُساوي بين الرجل والمرأة

لمسات الموضة قدمت الدار مجموعة متكاملة للرجل والمرأة مفعمة بالأناقة رغم اعتمادها على كلاسيكيات الدار (جيڤنشي)

«جيڤنشي» تُساوي بين الرجل والمرأة

غاب عن دار «جيڤنشي» مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها بعد خروج مصممها السابق، الأميركي ماثيو ويليامز منها منذ سنة تقريباً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة إطلالات رتيبة تلعب على المضمون اعتمد عليها السياسيون الأميركيون (إ.ب.أ)

حرب الأناقة بين السياسيات والساسة في أميركا

ألوان أزياء الساسة الحاليين متشابهة ومتكررة وكأنهم عقدوا هدنة مع الموضة تنص على ابتعادهم عن كل ما يخض المتعارف عليه أو يُعبِّر عن تفرد شخصي.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة المصممة السعودية تالة أبو خالد مع إحدى العارضات خلال عرضها الأول (الشرق الأوسط)

تالة أبو خالد... سعودية تعيد تعريف الأزياء العصرية بلمسة تراثية

في عالم الموضة والأزياء الذي يسيطر عليه المبدعون من جميع أنحاء العالم، برزت تالة أبو خالد بوصفها أصغر مصممة أزياء تدمج بين التراث والثقافة السعودية والتصاميم.

أسماء الغابري (جدة)
الاقتصاد شعار «سينومي ريتيل» (حساب الشركة على «إكس»)

«سينومي ريتيل» السعودية تدخل مفاوضات مع إحدى كبريات شركات تجزئة الأزياء 

أعلنت «شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه (سينومي ريتيل)» السعودية، الاثنين، دخولها في مفاوضات مع إحدى كبريات شركات التجزئة الرائدة في مجال الأزياء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق العمر رقم (هاربرز بازار)

ناومي كامبل... أمٌ لطفلين في الخمسين

عارضة الأزياء البريطانية استفاضت في الحديث عن يومياتها ومشاعرها بوصفها أمّاً، وذلك في مقابلة مع مجلة «هاربرز بازار» الأميركية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

ساعة طاولة بمراوح جاهزة للإقلاع

الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم وتأتي بعدة ألوان (إم بي&إف)
الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم وتأتي بعدة ألوان (إم بي&إف)
TT

ساعة طاولة بمراوح جاهزة للإقلاع

الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم وتأتي بعدة ألوان (إم بي&إف)
الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم وتأتي بعدة ألوان (إم بي&إف)

استغرق صنعها أكثر من 10 سنوات، وجاءت نتيجة تعاون إبداعي بين شركتين تطمحان إلى اختراق آفاق الاختراعات الفنية -«ليبيه 1839» المتخصصة في صناعة ساعات الحائط والمكاتب، و«إم بي آند إف» للساعات الميكانيكية- شكلاً ومضموناً. لهذا كان من البديهي أن تولد ساعة «ألباتروس» (Albatross) بمواصفات ثورية في عالم الساعات، الأمر الذي احتاج إلى عدد من المكونات يبلغ 1520 مكوناً، وتضمينها وظيفة إعلان الساعات بالدقات؛ وأيضاً آلية تركيب متحرك تتألف من 16 زوجاً من المراوح تنطلق للعمل مع بداية كل ساعة.

مبدعا هذه الساعة ماكسيميليان بوسير مؤسس «إم بي&إف» والمصمم أرنو نيكولاس (إم بي&إف)

هي من بنات أفكار المصمم إريك ماير، الذي استوحاها من منطاد «ألباتروس» المذكور في رواية جول فيرن باسم «Robur the Conquero»، وكما تخيّلها الكاتب الفرنسي، الذي كان مولعاً بالأجسام الطائرة.

تقنيات جديدة

المواصفات التقنية لساعة الطاولة هذه مثيرة للإعجاب؛ فهي تتألف من 1520 مكوناً، وتزن 17 كيلوغراماً، في حين تبلغ 60 سنتيمتراً طولاً، و60 سنتيمتراً ارتفاعاً، و35 سنتيمتراً عرضاً. تبدأ مراوح المنطاد الدوران عندما تدق الساعة معلنة بداية ساعة جديدة؛ إذ يستعد المنطاد للإقلاع بمساعدة 32 مروحة دوّارة تقوم بالدوران لمدة 7 ثوانٍ تقريباً.

يمكن تفعيل أو إيقاف وظائف الرنين والمراوح باستخدام زرين «يعملان حسب الطلب» (إم بي&إف)

داخل المنطاد، توجد آليتا حركة، ونظامان للتعبئة، يقوم أحدهما بتشغيل مؤشرات الزمن والساعة الدقّاقة، بفضل برميليْن منفصليْن، في حين يوفر نظام التعبئة الآخر الطاقة للمراوح، التي يمدها بالطاقة برميل ثالث.

آلية الحركة الأولى تتم تعبئتها يدوياً بواسطة المراوح التي توجد في مقدمة الآلة الطائرة، وذلك بتدوير المراوح في اتجاه عقارب الساعة؛ للتعبئة بالطاقة لتشغيل الساعة الدقّاقة، وبتدويرها عكس عقارب الساعة للتعبئة بالطاقة لتشغيل مؤشرات الزمن.

فيما تقوم المراوح الموجودة على الجهة الخلفية بتعبئة آلية التركيب المتحرك بالطاقة اللازمة لتشغيلها. ومن حيث احتياطي الطاقة، فإن ساعة «ألباتروس» يمكنها أن تعمل لمدة 8 أيام في المتوسط - سواء تم تشغيل وظيفة الرنين أو إيقافها - في حين تعمل آلية التركيب المتحرك لمدة يوم واحد.

صُمّمت بآلية حركة تقوم بتشغيل مؤشرات الزمن والساعة الدقّاقة في حين الأخرى توفر الطاقة اللازمة لتشغيل المراوح (إم بي&إف)

وهذه ليست فقط أول ساعة طاولة «تشير إلى بداية الساعات بواسطة المراوح» يتم تصنيعها على الإطلاق، بل تحتوي أيضاً على نظام ميكانيكي داخلي يسمح لمالكها بتشغيل وظيفة الرنين أو إيقافها، حسب الرغبة؛ ذلك أنه بفضل وجود آليتين للحركة، من الممكن تشغيل المراوح من دون رنين يشير إلى بداية الساعات، والعكس صحيح.

ساعة بمواصفات طائرة

تعمل المراوح بشكل ثنائي، فهي تدور مع بعضها وبسرعة 7 ثوانٍ لنصف دورة، أو 14 ثانية لكل دورة كاملة، بحيث تظل دائماً مرئية، ولا ينتج عن دورانها أي ريح. يقول آرنو نيكولا، الرئيس التنفيذي لشركة «ليبيه»، أنه استمتع بالعمل على هذه التحفة الميكانيكية، قائلاً: «كان علينا القيام بعدة محاولات للعثور على القوة والسرعة المناسبتين للمراوح. تجاربنا الأولية تسببت في حدوث فوضى في ورشة التصنيع؛ فقد كان الأمر أشبه بطائرة مروحية جاهزة للإقلاع!».

يتم إطلاقها في 5 إصدارات محدودة كل منها يقتصر على 8 قطع فقط بألوان الأزرق والأحمر والأخضر والعنبري والأسود (إم بي&إف)

الساعة مصنوعة من مزيج من النحاس والفولاذ والألمنيوم، وتأتي بخيار من 5 ألوان، هي: الأزرق، والأحمر، والأخضر، والعنبري، والأسود؛ كل لون منها يقتصر إصداره على 8 قطع فقط. وقد نُفّذت الأجزاء الملونة باستخدام طلاء ورنيش اللّك نصف الشفاف، الذي يُشبه طلاء المينا إلى حد ما، ما يسمح بمشاهدة التقنيات المختلفة للتشطيبات المنفّذة أسفل هذه الأجزاء. وتوفر تقنية التلوين هذه عمقاً فائقاً، مقارنة بمعالجات الأكسدة التقليدية.