«فندي» تبدأ مغامرة فنية جديدة مع الياباني كينغو كوماhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9/4894131-%D9%81%D9%86%D8%AF%D9%8A-%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D9%85%D8%BA%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%BA%D9%88-%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A7
«فندي» تبدأ مغامرة فنية جديدة مع الياباني كينغو كوما
عندما تتماهى مواد الطبيعة مع جمال الإكسسوارات
ركز كوما على قطع أيقونية مثل حقيبتي «بيكابو» و«باغيت» وحذاء «فلو»
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
«فندي» تبدأ مغامرة فنية جديدة مع الياباني كينغو كوما
ركز كوما على قطع أيقونية مثل حقيبتي «بيكابو» و«باغيت» وحذاء «فلو»
دار «فندي» سعيدة هذه الأيام. فأخيراً كُشف النقاب عن مجموعة من الإكسسوارات من مجموعتها الرجالية لربيع وصيف 2024، خرجت من مصنع الدار الجديد. مصنع يقع وسط تلال منطقة كابانوتشيا الخضراء في توسكانا ويختلف عن سواه. فتصميمه جاء ليكون مركزاً حاضناً لحرفيي المستقبل ومختبراً لتعاونات بين الحرفيين وكبار الفنانين من مجالات مختلفة. أول الغيث كان مجموعةً حصريةً من الإكسسوارات تم التعاون فيها مع المهندس المعماري الياباني كينغو كوما، فيما أسمته الدار الإيطالية تبادلاً ثقافياً محفزاً بين الاختصاصات الإبداعية المختلفة، ودمج الماضي والحاضر من خلال تعبير حقيقي عن الإمكانيات المادية.
تقول سيلفيا فنتوريني فندي، المديرة الفنية للإكسسوارات وملابس الرجال إن هذه الشراكة مع مهندس بحجم كوما، ليس مجرد حوار بين الدار والهندسة المعمارية «بل هي تأسيس لنوع من المحادثة تجمعنا بمصمّم من ثقافة مختلفة نستكشف معه طريقة اختياره للمواد وتعامله مع الحرفيين». وتتابع: «نحن ندرك أن الإبداع على نطاق واسع ليس عملاً فردياً، بل هو تعاون يعتمد على مجموعة متكاملة من الأيادي والعقول، والمواهب، إضافة إلى موارد متنوعة بخصوصيات عالمية».
بالنسبة إلى سيلفيا، فإن هذه الشراكة طبيعية تتماشى مع ثقافة الدار التي تتبنى شتى الفنون. فقد سبق وحوّلت مقرها الرئيسي في روما متحفاً مفتوحاً للعامة تنظم فيه بين الفينة والأخرى معرضاً. في العام الماضي، مثلاً نظمت معرضاً ضخماً استعرضت فيه أعمال الفنان أرنالدو بومودورو، بعنوان «المسرح العظيم للحضارات». كان هو الآخر يربط الماضي بالمستقبل، ويُسلط الضوء على علاقة فنان اشتهر بجرأته على دمج شتى أنواع الفنون المرئية والمسرحية واستعمال المواد الغريبة بأشكال ثلاثية الأبعاد. كانت المعروضات تتماهى مع الطبيعة المحيطة بمقر الدار.
وربما هذا ما شجع على هذه الشراكة بين «فندي» الإيطالية وكينغو كوما الياباني. فحسب سيلفيا، تتماشى هناك قواسم مشتركة كثيرة بينهما. تقول عن كينغو إنه «أستاذ في الهندسة المعمارية الطبيعية. وكان أول من فهم أهمية بناء الطبيعة في الهندسة المعمارية من الداخل، كما من الخارج أيضاً. والأهم من هذا يستعمل مواد طبيعية تقليدية في بناء المستقبل».
لم تنس سيلفيا أن تشير إلى أن مبادئ التصميم الصارمة التي يعتمدها كوما، ونهجه التجريبي حيال هذه المواد الطبيعية، إضافة إلى حرصه على الحرفية العالية، يتوافق تماماً مع مقاربة الدار التي تعتمد هي الأخرى على الابتكار في المواد، وعلى البحث والتنمية. تشرح: «إن عمله يمزج بين المستقبل وجذوره بطريقة جوهرية رائعة؛ ما يجعلني أشعر بنوع من القرابة تجمعنا كإيطاليين بالنهج الياباني الذي يتبعه، لا سيما فيما يخصّ الحرفية».
المعروف عن كينغو كوما أن الطبيعة والحِرف اليدوية تدخل في صُلب عمله كمهندس معماري ومصمّم على حد سواء؛ لهذا عندما طلبت منه «فندي» التأمّل في الحقائب والأحذية التي تحمل اسمها ليرى كيف يمكنه أن يضيف إليها نفسُه، ويتعامل معها «كمشروع معماري صغير، لكن بمفهوم بشري» كان أول ما قام به أنه اعتمد تقنيات ومواد يابانية تقليدية تحتفي بالطبيعة والابتكار على حد سواء.
بالنسبة إليه كان من الطبيعي عندما طُلب منه التركيز على قطع أيقونية مثل «بيكابو» Peekaboo، والباغيت Baguette Soft Trunk ، وحذاء «فلو» Flow Sneakers، أن يُطبّق التقاليد الحرفية اليابانية القديمة والمواد الطبيعية الخام. أضاف إلى ذلك الفن القديم لصناعة الورق يدوياً، حيث عمل على ورق وارانشي، كعنصر أساسي في كلّ تصميم، علماً أن هذا الورق هو نمط هجين من ورق الواشي، المصنوع من ألياف القطن ولحاء الأشجار. إلى عهد قريب كان هذا النسيج الجاف والناعم مخصّصاً لفنون الأوريغامي وصناعة الفوانيس وتفاصيل الكيمونو، لكنه في هذه المجموعة يُشكل قاعدةً هيكليةً متينةً بواجهة مرقطة وغير مثالية، لكل من حقيبتيْ «بيكابو» و«باغيت» وحذاء «فلو» الرياضي.
تأمل «آسبري» أن تحقق لها هذه المجوهرات نفس النجاح المبهر الذي حققته كبسولة الحقائب في العام الماضي. كانت الأسرع مبيعاً في تاريخها الممتد لأكثر من 200 عام.
استعداداً لإطلاق أولى رحلاته التجارية رسمياً في عام 2025، كشفت شركة «طيران الرياض»، الناقل الجوي الوطني الجديد، عن اختياره مصمم الأزياء محمد آشي لتصميم أزياء…
أشاد غارافاني فالنتينو مؤسس دار «فالنتينو» ببييرباولو بنشره في تغريدة يشكره فيها أنه احترم إرثه وتاريخه ولم يحاول تغييرهما بدافع الأنا المتضخمة.
جميلة حلفيشي (لندن)
ميغان ماركل وكايلي جينر والصراع على المرتبة الأولىhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D8%A9/5092350-%D9%85%D9%8A%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%84-%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%AC%D9%8A%D9%86%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89
ميغان ماركل وكايلي جينر والصراع على المرتبة الأولى
بين ميغان ماركل وكايلي جينر قواسم مشتركة وفوارق عديدة في الوقت ذاته (أ.ف.ب)
ما الذي يمكن أن يجمع دوقة ساسكس، ميغان ماركل وكايلي جينر، صُغرى الأخوات كارداشيان؟ فالأولى ترتبط بالعائلة المالكة البريطانية بحكم زواجها من الأمير هاري، والثانية تنتمي إلى عائلة بَنَتْ شهرتها على تلفزيون الواقع. خبراء الموضة يجيبون بأن هناك فعلاً مجموعة من القواسم المُشتركة بينهما؛ فإلى جانب الجدل الذي تثيرانه لدى كل ظهور لإحداهما، بسبب ما تُمثلانه من ثقافة يرفضها بعض الناس ويدعمها بعضهم الآخر، فإن تأثيرهما على صناعة الموضة من الحقائق التي لا يختلف عليها اثنان. ما تلبسه ميغان يتصدر العناوين وصفحات المجلات البراقة وقد ينفد من المحلات، وما تنشره كايلي جينر على صفحاتها ينتشر انتشار النار في الهشيم، في دقائق، ويلهب رغبة متابعاتها في الشراء.
وهذا ما يجعل المصممين لا يمانعون ظهورهما بتصاميمهم، بغض النظر عما إذا اتفقوا مع الثقافة التي ترتبط بهما أم لا، على أساس أنه مهما وصلت نسبة الجدل والانتقادات؛ فهي نافعة تعود عليهم بالربح. أو، على أقل تقدير، تسلِّط الضوء عليهم.
في عام 2018، ظهرت كل منهما بفستان مستوحى من «التوكسيدو» باللون نفسه، ومن الماركة النيوزيلندية نفسها، ماغي مارلين. ظهرت به ماركل في زيارتها الرسمية لأستراليا ونيوزيلندا رفقة زوجها الأمير هاري، من دون أكمام، بعد أن طلبت من المصممة تعديله خصيصاً لها. كايلي، وبعد مدة قصيرة، ارتدته كما هو بأكمام، الأمر الذي يشي بأنها اشترته جاهزاً. في الحالتين، أسعدتا المصممة ماغي هيويت، التي تغنَّت بهما على صفحتها بالصورتين معبرة عن إعجابها بالشخصيتين؛ خصوصاً أن المبيعات زادت بشكل ملحوظ.
الجانب التجاري
لكن هناك أيضاً اختلافات بينهما؛ فكايلي تستفيد مادياً وترويجياً، لأنها تتلقى مبالغ طائلة لقاء منشور واحد، على العكس من ميغان التي لا تستطيع ذلك، لحد الآن على الأقل، لدواعي الحفاظ على صورة راقية تعكس لقبها كدوقة بريطانية، مع العلم بأن هذا اللقب لم يمنعها من دخول مضمار أعمال تجارية لم تحقق النجاح الذي تطمح إليه.
في المقابل، فإن كايلي جينر، ورغم سنها الغضة، تجاوزت في فترة من الفترات حاجز المليار دولار لتُصبح واحدة من أصغر سيدات الأعمال بفضل علامتها «كاي (KHY)» لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. أكدت، منذ بدايتها، أن الحس التجاري يجري في دمها؛ إذ شقت لنفسها خطأً مختلفاً عن أخواتها، ربما لأنها كانت تعرف أن منافستهن صعبة. ما نجحت فيه أنها استغلَّت اسم العائلة وشهرة أخواتها لتخاطب بنات جيلها بلغة تُدغدغ أحلامهن وطموحاتهن. وسرعان ما أصبحت نجمة قائمة بذاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. تغريدة واحدة منها يمكن أن تغير مسار علامة تماماً.
ميغان ماركل، رغم استثماراتها ومغازلتها صُنَّاع الموضة، لا تزال تستمد بريق صورتها من ارتباطها بالأمير هاري. على المستوى الربحي، لم تنجح في أن تنتقل من رتبة مؤثرة إلى درجة سيدة أعمال، كما لم تنجح في كسب كل القلوب، وهذا ما يجعل شريحة مهمة ترفض وصفها بأيقونة موضة، وتصف اختياراتها بـ«غير الموفقة». هذه الشريحة تستشهد إما بارتدائها تصاميم بمقاسات أكبر أو أصغر من مقاسها الحقيقي، أو تصاميم من ماركات عالمية لا تناسب شكلها أو طولها، وهلمّ جرّا.
بيد أن قوتها، بالنسبة للمعجبات بها، كانت، ولا تزال، تكمن في عيوبها؛ فلأنها لا تتمتع بمقاييس عارضات الأزياء، ولا تشبه «كنَّتها»، أميرة ويلز، كاثرين، رشاقةً وطولاً، فإنها تُعبِّر عنهن. كل فتاة أو امرأة، بغض النظر عن عيوبها ومقاييسها، ترى نفسها في إطلالاتها. فعندما ظهرت بصندل من شركة «كاستنر» الإسبانية مثلاً ارتفعت مبيعاتها بنسبة 44 في المائة مباشرة، لأنها خاطبت شرائح من الطبقات المتوسطة، نظراً لأسعارها المعقولة. علامات محلية كثيرة لم تكن معروفة اكتسبت عالمية بمجرد أن ظهرت بها، لا سيما في السنوات الأولى من زواجها، حين كانت بالنسبة للبعض بمثابة «سندريلا» معاصرة. ساهمت أيضاً في تسليط الضوء على علامة «Club Monaco»، بعد ظهورها بفستان مستوحى من القميص، أي بإزار من الصدر إلى الأسفل، حين ظهرت به أول مرة خلال زيارتها الرسمية لجنوب أفريقيا.
لم يكن التصميم ثورياً أو جديداً، لكنه فتح عيون المرأة عليه، ليزيد الإقبال عليه بنسبة 45 في المائة وينفذ من الأسواق خلال 24 ساعة. كان لها نفس التأثير الإيجابي على علامات مثل «جي كرو» و«جيفنشي» و«ستيلا ماكارتني» وغيرهم. منصة «ليست»، وهي أيضاً شركة تسوُّق أزياء عالمية تربط العملاء بتجار تجزئة الأزياء رشحتها «كأهم مؤثرة لعام 2018». بيد أن تأثيرها ظلَّ مستمراً حتى بعد خروجها من المؤسسة البريطانية في عام 2020، وإن خفَّ وهج صورتها بعض الشيء.
موقع «جي كرو» مثلاً تعطَّل في سبتمبر (أيلول) 2023، بسبب البحث عن سترة بيضاء ظهرت بها لدى مرافقتها زوجها، الأمير هاري، إلى ألمانيا، لحضور ألعاب «إنفيكتوس».
ولأنها باتت تَعرِف قوة تأثيرها على الموضة، استثمرت مؤخراً في علامة «سيستا كوليكتيف»، وهي علامة حقائب تصنعها نساء من رواندا، وتكتمل تفاصيلها في إيطاليا، لتحمل صفة «صُنع باليد». قالت إنها اكتشفتها بالصدفة وهي تقوم بعملية بحث عبر الإنترنت على حقائب مستدامة. ظهرت بالحقيبة أول مرة في مايو (أيار) من عام 2023 لدى حضورها حفل عشاء مع كل من غوينيث بالترو وكاميرون دياز في لوس أنجليس.
عروض الأزياء العالمية
ومع ذلك، لم نرَ ميغان ماركل بأي عرض أزياء في نيويورك أو في باريس أو ميلانو حتى الآن، باستثناء حضورها في عام 2018 حفل توزيع جوائز الموضة البريطانية ضيفةَ شرفٍ لتقديم جائزة العام لمصممة فستان زفافها، كلير وايت كيلر، التي كانت مصممة «جيفنشي» آنذاك. لكن كان هذا حفلاً وليس عرض أزياء.
كايلي جينر، ورغم رفض الثقافة التي تمثلها هي وأخواتها من قبل شريحة مهمة، أصبحت في السنوات الأخيرة وجهاً مألوفاً في عروض باريس. تُستقبل فيها استقبال نجمات الصف الأول. في الموسم الماضي، وخلال «أسبوع باريس لربيع وصيف 2025»، سجَّلَت في 3 ظهورات لها فقط ما يوازي ما قيمته أكثر من 20.3 مليون دولار، حسب بيانات «إنستغرام» وحده، إذا أخذنا أن «لايك» واحداً يساوي دولاراً.
لهذا ليس غريباً أن يتهافت عليها المصممون. نعم، هي مثيرة للجدل وأسلوبها لا يروق لكل الزبونات، لكنها في آخر المطاف توفر المطلوب من ناحية تسليط الضوء عليهم. ففي عالم الموضة والتجارة «أي دعاية حتى وإن كانت سلبية هي دعاية مجدية وأفضل من لا شيء». لم يقتصر حضورها في الموسم الباريسي ضيفةً فحسب، بل عارضة في عرض «كوبرني» المستلهم من عالم «ديزني». كانت هي مَن اختتمته في فستان من التافتا بإيحاءات قوطية تستحضر صورة «سندريلا».
تأثير إيجابي
3 مقاطع فقط من فيديو العرض، ولقطات من خلف الكواليس حققت 14.4 مليون مشاهدة؛ ما جعل علامة «كوبرني» تحقق 66 في المائة من إجمالي قيمة التأثير الإعلامي. كانت مشاركتها مخاطرة، لكنها أعطت ثماراً جيدة حسب تصريح الدار. تجدر الإشارة إلى أن «كوبرني» لمست تأثيرها القوي في عام 2022، عندما ظهرت في دعاية لمستحضرات التجميل الخاصة بها، وهي تحمل حقيبة من «كوبرني». ما إن نُشرت الصور، حتى زادت مبيعات الحقيبة بشكل كبير. في عرض الدار لخريف وشتاء 2023. لم تتمكن كايلي من الحضور إلى باريس، لكنها لم تغب؛ إذ نشرت صورة لها في زي من التشكيلة المعروضة، شاهدها الملايين من متابعيها، وحقَّقت ما لم يحققه العرض بالكامل من ناحية المشاهدات و«اللايكات».
وإذا كان الشك لا يزال يراود البعض على مدى تأثيرها على أساس أن علامة «كوبرني» لها شعبيتها الخاصة التي تستمدها من قدرة مصمميها على الإبداع وخلق الإثارة المسرحية أمام الضيوف، فإن تأثيرها الإيجابي على علامة «أتلين» الفرنسية الناشئة تُفند هذه الشكوك. وجودها في عرضها لربيع وصيف 2025 كان له مفعول السحر؛ حيث حققت لها ما يوازي 11.6 مليون دولار من المشاهدات واللايكات. طبعاً لا ننسى حضورها عرض «سكاباريلي» بتصميمٍ أثار انتباه العالم لغرابته وسرياليته.
«كايلي» لا تقوم بأي حركة أو فعل من دون مقابل. حتى عندما تختار علامات ناشئة للتعاون مع علامتها الخاصة «كاي (Khy)»؛ فهي تؤمن بأنه لا شيء بالمجان. وهذا تحديداً ما يجعلها تتفوق على ميغان ماركل من ناحية التأثير التجاري حسب الأرقام والخوارزميات. الفضل يعود أيضاً إلى نجاحها في استقطاب شريحة مهمة من بنات جيلها تخاطبهن بلغة تُدغدغ أحلامهن. ماركل في المقابل لم تنجح لحد الآن في الخروج من جلباب لقبها كدوقة ساسكس.