«موسم الرياض 2024» يدخل عالم الموضة الراقية من بوابة إيلي صعب

آل الشيخ: نسعى لإثراء خيارات الترفيه بالارتباط بأفخم الأسماء العالمية في عالم الأزياء

جرى التوقيع بلندن بحضور المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة الأزياء و«موسم الرياض» ممثلاً في فيصل بافرط الرئيس التنفيذي وإيلي صعب
جرى التوقيع بلندن بحضور المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة الأزياء و«موسم الرياض» ممثلاً في فيصل بافرط الرئيس التنفيذي وإيلي صعب
TT

«موسم الرياض 2024» يدخل عالم الموضة الراقية من بوابة إيلي صعب

جرى التوقيع بلندن بحضور المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة الأزياء و«موسم الرياض» ممثلاً في فيصل بافرط الرئيس التنفيذي وإيلي صعب
جرى التوقيع بلندن بحضور المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة الأزياء و«موسم الرياض» ممثلاً في فيصل بافرط الرئيس التنفيذي وإيلي صعب

«نحن على أبواب حدث مهم جداً مع شخصية عالمية نسعد بالتعاون معها في (موسم الرياض)، فما البال إذا كانت هذه الشخصية العالمية عربية»، بهذا استهل المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA)، كلامه بعد توقيع الشراكة بين «موسم الرياض» والمصمم إيلي صعب، أمس، في العاصمة البريطانية لندن. وتابع آل الشيخ: «جلست مع إيلي صعب، وأسعدني كلامه عن الرياض، وكم القصص التي رواها لي عن بداياته فيها منذ عام 1982... أنا سعيد وفخور بهذا التعاون». بدوره، وعد إيلي صعب بأن مشاركته في «موسم الرياض 2024» لن تكون عادية؛ إذ «سنقوم بإعداد شيء غير مسبوق وجديد للاحتفال بهذه المناسبة المهمة في مدينة الرياض، التي تدعم الإبداع وتنوع الثقافة في المنطقة».

وأكّد المصمم أنه لن يدخر جهداً لإنجاح هذه التجربة لما تتمتع به المنطقة من مكانة خاصة في قلبه وتأثير على مسيرته. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لن أنسى أبداً فضل زبائن المنطقة عليّ. كانوا من أوائل الزبائن الذين استثمروا في مصمم صاعد من لبنان اسمه إيلي صعب. لهذا من البديهي أن تبقى علاقتي بالمنطقة جد مميزة وخاصة... فيها الكثير من الامتنان والتقدير والحب». وتابع: «حتى هذه اللحظة، لا أصدق كيف أنه كان لزبوناتي في هذا البلد فُرص واسعة للتعامل مع مصممين عالميين آنذاك، لكنهن آمن بموهبتي وفتحن لي الأبواب للاستمرار. كن أول من دعمني واستثمر فيّ، وهذا أمر سيبقى محفوراً في وجداني مدى الحياة».

جرى التوقيع في فندق «الدورشسترر» في العاصمة البريطانية، أمس، بحضور المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وهيئة الأزياء و«موسم الرياض» ممثلاً في فيصل بافرط الرئيس التنفيذي للهيئة، والمصمم العالمي إيلي صعب وابنه إيلي جونيور. تتضمن المذكرة نقاط التعاون خلال «موسم الرياض 2024»؛ لإنشاء تجربة فريدة من نوعها تجمع بين الموضة والترفيه، ضمن العديد من الفعاليات والأحداث العالمية الكبرى التي تم استقطابها أخيراً، والتي شهدت حضوراً كبيراً من الزوار. وتتضمن مذكرة التعاون الموقعة إطلاق مجموعة «موسم الرياض» من إيلي صعب لخريف 2025 كواحدة من أهم أحداث العاصمة.

هذه الخطوة ستشد أنظار العالم كله... ليس لاسم إيلي صعب وحده بل أيضاً للأهمية التي يحظى بها «موسم الرياض» على المستوى العالمي

ولا شك أن هذه الخطوة ستشد أنظار العالم كله، ليس لأن اسم إيلي صعب وحده كافٍ لإثارة الانتباه، بل أيضاً للأهمية التي بات «موسم الرياض» يحظى بها على المستوى العالمي، وهو ما أكدته التجارب السابقة في شتى المجالات الإبداعية والفنية والرياضية، وكانت حديث الأوساط الإعلامية العالمية. آل الشيخ أكد هذا الأمر قائلاً: «نعمل في (موسم الرياض) على الارتباط بأهم الأسماء العالمية في مختلف المجالات بما يثري الخيارات الترفيهية، ومنها مجال الأزياء».

ربط الموضة بالترفيه خلال الموسم القادم سيجعل الحدث يستقطب إلى جانب صناع الترفيه، أنظار عشاق الموضة وصُناعها على حد سواء. فالعاصمة الرياض تقفز قفزات مهمة لتُرسِّخ مكانتها في هذا الميدان. ولن يختلف اثنان على أن هذه المشاركة بين «موسم الرياض» وإيلي صعب سيكون لها تأثير إيجابي يصب في صالح الموضة بشكل كبير، وستتضافر فيه كل الجهود. في هذا الصدد، قدم المستشار تركي آل الشيخ خالص شكره وتقديره للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، ولنائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز، على الجهود التي تُبذل في هذا المجال.

يُذكر أن إيلي صعب افتتح البوتيك الخاص به أخيراً في منطقة «فيا رياض»، إحدى مناطق «موسم الرياض»، في حفل كبير شهد حضور العديد من المهتمين في عالم الموضة والأزياء. لكنه يؤكد أن اسثماره في المنطقة لحوالي 40 عاماً تقريباً كوّن له ثروة إنسانية قبل أن تكون مادية.


مقالات ذات صلة

كيف نجح المصمم ستيفان رولان في الجمع بين النعومة والإثارة بخيط رفيع؟

لمسات الموضة عروسه لخريف وشتاء 2024-2025 تميل إلى الفني والتفرد (ستيفان رولان)

كيف نجح المصمم ستيفان رولان في الجمع بين النعومة والإثارة بخيط رفيع؟

إذا كان هناك شيء واحد تخرج به بعد عرض ستيفان رولان لخريف 2024 وشتاء 2025، الذي قدمه في أسبوع باريس للـ«هوت كوتور»، فهو أن الوفاء من شيمه؛ إنه عاشق وفيٌّ لباريس.

جميلة حلفيشي (باريس)
لمسات الموضة صورة جماعية لعائلة أمباني (أ.ب)

عُرس أمباني... انتقادات كثيرة وإيجابيات كبيرة

بينما عدّه البعض زواج الأحلام بتفاصيله وجواهره وألوانه، وصفه البعض الآخر بالسيرك أو فيلم بوليوودي.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة استُلهمت من ثلاثينات القرن الماضي الذي انتعشت فيه حركة الطيران والسفر (تيفاني أند كو)

«تيفاني أند كو» تطير بتحفة ساعاتية للكبار

بسعر 42 ألف دولار، يمكن لعشاق التحف الساعاتية والطيران، على حد سواء، اقتناء هذه القطعة المبتكرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة من القطع التي صممتها الدار في عام 1907 لأحد هواة اقتناء التحف (فان كليف آند آربلز)

«فان كليف آند آربلز» تستعرض إرثها بكتاب للتاريخ ومجوهرات لملكات مصر

في بداية الشهر الماضي، أعلنت مجموعة «ريشمون»، المالكة لعدة دور ساعات ومجوهرات، تعيين كاثرين رينييه، الرئيس التنفيذي السابق في دار «جيجير لوكولتر» رئيساً…

جميلة حلفيشي (باريس)
لمسات الموضة أكشاتا ميرتي تستمتع إلى زوجها وهو يلقي خطاب الوداع خارج 10 داونينغ ستريت (أ.ب)

فستان زوجة رئيس الوزراء السابق ريتشي سوناك يثير موجة من التهكم والتعليقات السلبية

إذا كان الرابع من شهر يوليو (تموز)، يوماً تاريخياً على المستوى السياسي في بريطانيا، فإن الخامس من الشهر نفسه سيبقى مرسوماً في ذاكرة الموضة من خلال فستان مقلم…

جميلة حلفيشي (لندن)

كيف نجح المصمم ستيفان رولان في الجمع بين النعومة والإثارة بخيط رفيع؟

عروسه لخريف وشتاء 2024-2025 تميل إلى الفني والتفرد (ستيفان رولان)
عروسه لخريف وشتاء 2024-2025 تميل إلى الفني والتفرد (ستيفان رولان)
TT

كيف نجح المصمم ستيفان رولان في الجمع بين النعومة والإثارة بخيط رفيع؟

عروسه لخريف وشتاء 2024-2025 تميل إلى الفني والتفرد (ستيفان رولان)
عروسه لخريف وشتاء 2024-2025 تميل إلى الفني والتفرد (ستيفان رولان)

إذا كان هناك شيء واحد تخرج به بعد عرض ستيفان رولان لخريف 2024 وشتاء 2025، الذي قدمه ضمن أسبوع باريس للـ«هوت كوتور»، فهو أن الوفاء من شيمه؛ إنه عاشق وفيٌّ لباريس، صديق وفيٌّ لعارضته المفضلة نيفيز ألفاريز، التي افتتحت العرض كالعادة، وكأنه يتبرك بها، ووفيٌّ لأسلوبه المطعم بالشاعرية والفنية. قد يجنح أحياناً إلى المسرحي، لكنه مسرحي يغذي كل الحواس.

يبدو تأثره بأستاذه كريستوبال بالنسياغا واضحاً في الأحجام والأشكال الفنية (ستيفان رولان)

اقتصرت تشكيلته على لونين يتيمين، هما الأسود والأبيض. كانا كل ما يحتاج إليه ليكتب سيناريو مسرحية، قال إنه استلهمها من غموض وسحر باريس في ليالي الشتاء، عندما تكون الأشجار عارية، والأحجار المرصوفة بالحصى تتلألأ بمياه الأمطار. صورة استلهمها من براساي، المصور الفوتوغرافي، مجريُّ الأصل، المفتون بليالي باريس وخطاياها. كان يسهر الليل يجوب شوارعها المظلمة والخفية، يلتقط صورها وهي تستيقظ بعد أن ينام الناس لتعيش حياة موازية.

ستيفان رولان ترجم هذه الصور، أو بالأحرى الحياة، في قطع أزياء باللون الأسود تخترقها إشعاعات بيضاء، تلعب على المستور والمكشوف، فتحوَّل تناقضهما إلى تناغم مفعم بالأنوثة. بين الإطلالة والأخرى كان يضيف عليها بعض البريق، بترصيعها بأحجار الكريستال أو الزجاج أو السفير أو الأونيكس. وعندما لا يكفيه الأمر يستعمل «بروش» يُشبكه عند الخصر أو الكتف، أو حزاماً يُزيِّن الخصر من تحت التول أو الموسلين عوض أن يحدد الفستان.

لعب على الأسود والأبيض فقط وكانا كافيين لينسج منهما قصات مثيرة (ستيفان رولان)

وإذا كان الأسود والأبيض البطلين الرئيسيين، فإن الأقمشة أيضاً كان لها دور أساسي في هذه الحبكة المسرحية. تباينت بين صوف الكريب والمخمل والتول والساتان والموسلين. أول ما يتبادر إلى الذهن أنها أقمشة تتميز بقوام ناعم يخدم التصاميم التي تنسدل على الجسم، لكن ستيفان نجح في تشكيلها بهندسية، أضفت عليها قواماً صلباً جعلها تبدو كأنها منحوتات.

تتوالى الإطلالات في قاعة «بليل» الواقعة بالجادة 8 بباريس على نغمات موسيقية وأبيات شعر تتغنى بباريس للشاعر جاك بريفير، صديق المصور براساي ورفيق دربه في بعض جولاته الليلية، فنتذكر مهارة المصمم في التفصيل، وإعجابه القديم الذي لا يزال ساكناً وجدانه، بأستاذه كريستوبال بالنسياغا. ظهر هذا التأثير في بعض الأحجام الضخمة والأكتاف العريضة والتفاصيل الهندسية المبتكرة.

قد تكون بعض التفاصيل جانحة نحو السريالية إلا أنها ما يُميز أسلوب ستيفان رولان عن غيره (ستيفان رولان)

من بين هذه الإثارة البصرية لا ينسى المصمم منبع إلهامه، فيعود إلى قصص الليل والنهار: من خلال أبيض والأسود والسميك والشفاف. يترك الموسلين أو التول ينسدلان على شكل تنورة، أو بنطلون من تحت جاكيت توكسيدو كاشفاً عن الخصر للتخفيف من صرامة تفصيل الجزء العلوي أو لإبراز فنيته. يقول ستيفان: «إنها تصاميم (غرافيكية لكن ناعمة)»، ويتابع كأنه يريد ترسيخ الفكرة أو تصحيحها: «هناك الكثير من النعومة».

تصريحه لا يُبدِّد الإحساس الطاغي بأنها نعومة مربوطة بالإثارة الحسية. كان واضحاً تأثره بصور براساي الليلية. ترجمها من خلال فتحات ديكولتيه منخفضة للغاية، وفتحات جانبية تظهر كامل الساق وما فوقها، ولا يغطيها سوى ستارة خفيفة من الموسلين أو الأورغنزا، لا تنجح في إخفاء المكشوف بقدر ما تُبرزه وتزيد من سحره.

نجح ستيفان في تشكيل الأقمشة بهندسية أضفت عليها قواماً صلباً جعلها تبدو كأنها منحوتات (ستيفان رولان)

كانت هناك أيضاً إطلالات بظهور مكشوفة، وخصور لم يُخف منها المصمم سوى السرة. حرص على إخفائها، إما بحزام مرصع بالألماس وأحجار الكريستال أو بقطعة قماش صغيرة بحجم صفحة اليد، كان دورها أن تربط الصدر بتنورة منسدلة، حتى يبقى جزء كبير من منطقة الخصر مكشوفاً. تُفاجئنا جُرأته بعض الشيء، ثم نتذكر أننا هنا في عرض مسرحي، وفي قاعة مسرح، وهو ما يحتاج إلى بعض البهارات المثيرة. نتذكر أيضاً أن التشكيلة تنتمي لخط الـ«هوت كوتور»، وهذا يعني أن الزبونة من حقها أن تطلب إجراء تعديلات طفيفة عليها، مثل إضافة بطانة تستر المكشوف، أو أكمام وما شابه من تفاصيل، وإن كانت الكثيرات من زبونات الجيل الجديد سيُقبلن عليها كما هي.

ظل المصمم وفياً لأسلوبه الشاعري الجانح إلى المسرحي أحياناً من خلال التفاصيل والإكسسوارات (ستيفان رولان)

سحرها بالنسبة لهن يكمن في إثارتها، إضافة إلى فنيتها التي تعززها التفاصيل الهندسية تارة والإكسسوارات تارة أخرى. ويبدو أنه أخذ بعين الاعتبار هذه الشريحة. وأضاف إلى القطع ذات الياقات العالية والأكمام الطويلة سحابات يمكنهن فتحها للحصول على مبتغاهن.