فيلم جديد رائع باستخدام برنامج «سورا»

الذكاء الاصطناعي يحافظ على التراث

فيلم جديد رائع باستخدام برنامج «سورا»
TT

فيلم جديد رائع باستخدام برنامج «سورا»

فيلم جديد رائع باستخدام برنامج «سورا»

بين الضجيج والرعب اللذين يحيطان بالذكاء الاصطناعي، يعمل مانويل سينسيلي وويل سيلفيز على دفع الإمكانات الأخلاقية والتقنية والفنية الواعدة لهذه التكنولوجيا إلى الأمام

فيلم «بروتوبيكا»

كتبت دوري تونستال (*) تقول: في فيلم قصير جديد مدته دقيقة و34 ثانية بعنوان «بروتوبيكا» Protopica، يستخدم سينسيلي وسيلفيز برنامج «سورا» Sora من شركة «أوبن إيه آي» OpenAI لإظهار كيف يمكن للذكاء الاصطناعي دعم التراث الثقافي بدلاً من تسريع عمليات الاستيلاء الثقافي، أي سرقة الثقافات وتسويقها من قِبل الآخرين.

(البروتوبيكا – الفضاء الذي يمكن فيه للأفراد التعمق في إمكانات المستقبلي واستكشاف الماضي المنسيّ - المحرر).

التراث والثقافة

وكانت الشركة دعت سينسيلي وسيلفيز ليكونا من الفنانين الثمانية الذين، وفقاً لموقع «أوبن إيه آي» الإلكتروني، «سيطورون النموذج ليكون أكثر إفادة للمحترفين المبدعين». واستخدم سينسيلي، وهو محامٍ في شركة Unity Technologies، وسيلفيز، وهو مصمم متعدد التخصصات لتكنولوجيا الوسائط الجديدة من خلال شركته Rendrd، معرفتهما المبكرة بـ«سورا» للحفاظ على لغة وثقافة جزر غوادلوب، وهي مقاطعة فرنسية في جنوب البحر الكاريبي.

قصة الفيلم «الذكي»

تبدأ قصة Protopica بصورة لامرأة عجوز ذات بشرة بنية داكنة دافئة مرتدية غطاء رأس أرجوانياً وأقراطاً ذهبية وثوباً أزرق. وهي مستلقية على سرير من ملاءات بيضاء في غرفة نوم صفراء بها نافذة تطل على حديقة.

المشهد جميل، لكنه لا يزال يحتفظ بتأثير الوادي الغريب الذي يُرى في مقاطع الفيديو الأخرى التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، شخصيات هاري بوتر كآسيويين في مراسلات وسائل التواصل الاجتماعي.

يبدأ التعليق الصوتي بلغة تبدو في البداية وكأنها فرنسية، لكنها في الواقع لغة كريولية غوادلوبية. وترشد فراشة أرجوانية المشاهد خارج الغرفة إلى مشاهد مختلفة من الخارج المظلم الشبيه بالأحلام مع شخصيات بيضاء متوهجة تتحول حيوانات وبشراً راقصين.

تهرب هذه المشاهد من الوادي الغريب وتُظهِر للمشاهد تصويراً سينمائياً لم يسبق له مثيل في الذكاء الاصطناعي. وينتهي الفيلم بصورة طفل ببشرة بنية داكنة دافئة يرتدي قبعة أرجوانية وثوباً أزرق.

تجربة معايشة مشتركة

تنبع شراكة سينسلي وسيلفيز من تجربة معاشة مشتركة للتشرد الثقافي وتأثيره على اللغات «في الوطن».

من التراث الفنزويلي والترينيدادي، عانى سيلفيز الشوق إلى الوطن والثقافة، منذ نشأته في الكويت إلى العمل الآن في كندا. بينما يقول سينسلي، الذي ولد ونشأ في جزر غوادلوب، لكنه يعيش الآن في كندا: «نحن حقاً على حافة التكنولوجيا، ونستمتع بها، ونحاول أيضاً تعريفها بطريقة تمثل الأشخاص الذين نمثلهم. نستخدمها بطرق مختلفة؛ لذا فإن صوتنا يستحق أن يُسمع أيضاً».

بعد رحلة أي صانع أفلام، بدأ سينسلي وسيلفيز عملية صنع «بروتوبيكا» بالبحث، وتحديداً حول الثقافات الأفريقية الكاريبية، مستفيدَين من تجاربهما الحية كشخصين من أصل أفريقي كاريبي، عزّزا هذه المعرفة التجريبية بالبحث في الأرشيف والمرجع البصري.

وقبل إشراك «سورا»، نظرَا إلى مشاريعهما السابقة التي ركزت على التمثيلات والمشاهد الأفريقية الكاريبية في برنامج DALL-E 2 للصور وفي Chat GPT للقصص / النصوص. واتفقا على الصور الافتتاحية والختامية للشيخ والطفل والتي ستتدفق منها قصة إعادة الميلاد وغرض الروح.

وأصبح بحثهما مراجع بصرية للمساعدة في توجيه القصة بالنصوص إلى سطور بهدف توليد الصور. لقد اهتمّا بشكل خاص باستخدام الذكاء الاصطناعي للتركيز على القضاء على المهام المتكررة. يقول سيلفيز: «لم نرغب في إشراك الذكاء الاصطناعي حتى اللحظات المناسبة لعملية الإبداع لدينا، فالأدوات مذهلة، ولكن من المهم أيضاً مراقبة مقدار المهمات التي يمكن توكيلها للبرنامج في عمليتنا الإبداعية».

انتصار اللغة والثقافة

تضمنت تلك اللحظات المناسبة إنتاج تكرارات متعددة للنص. على سبيل المثال، كان التعليق الصوتي الأصلي باللغة الإنجليزية، لكن سينسلي أنشأ GPT مخصصاً تم تدريبه بلغة الكريول الغوادلوبية، وهي لغة يتحدث بها أكثر من 430 ألف شخص وتتكون من مزيج من اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والبانتو والأميركية الهندية.

لقد استخدم النص النهائي لتوفير التعليق الصوتي باللغة الكريول الغوادلوبية. كان هناك استخدام آخر وهو «سورا» لتوليد الاختلافات في الصور من مطالبات النص الخاصة بهم. كان مطلوباً تنظيم ماهر لاختيار اللقطات الـ26 النهائية من بين أكثر من 800 لقطة.

كانت اللحظة الأخيرة هي استخدام «سورا» لإنشاء انتقالات صعبة من مقطع إلى آخر، وهو ما كان ليستغرق من الفنانين شهوراً للقيام به.

الذكاء الاصطناعي للحفاظ على التراث الثقافي

يقول سيلفيز: «إن حلمنا مع (بروتوبيكا) هو العمل مع الوفود أو البلدان التي تريد معرفة الطريقة التي يمكن لشعوبها من خلالها الاستفادة من هذه التكنولوجيا حتى تتمكن ثقافتها ولغاتها من الاستمرار».

يعدّ كلا الفنانين من مواطني العالم الرقمي مع أقارب مقربين يوفرون الوصول إلى التقنيات المتقدمة منذ الطفولة. يتذكر سيلفيز الجلوس مع والده، وهو فنان غوادلوبي، بينما كان يجمع بين الفن الجديد والفن التقليدي في أوائل التسعينات. ويتحدث عن تعليمه التكنولوجي الذي تلقاه من ابن عمه، وهو مبرمج في فنزويلا؛ إذ يفهم كلاهما القضايا والمخاوف المتعلقة بالتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

الحفاظ على إنسانية المجتمعات

عمل سيلفيز المهني حتى الآن في شركة Unity Technologies، عند تقاطع التكنولوجيا والأخلاق والثقافة، بدءاً من عام 2013 مصمماً تقنياً، وتطور مصمماً رئيسياً في IBM وباحث Haptics في Immersion في كندا. يقول سيلفيز، «إن نهجنا لا يحل المشكلة، لكنه يقترح طريقة للتنقل فيها بحيث يشعر الناس أنهم ما زالوا قادرين على الحفاظ على إنسانيتهم ​​والانتماء إلى هذا المستقبل الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع».

يقدمان فيلم «بروتوبيكا» باعتباره اقتراحاً ملموساً. منذ إطلاقه في 16 يوليو (تموز) 2024، حصد فيديو «بروتوبيكا» أكثر من 500000 مشاهدة عبر منصات متعددة.

أنشأ سينسلي وسيلفيز مجموعة باتريون مجانية على موقع «بروتوبيكا» على الويب تدعو المخرجين وصناع الأفلام والكتاب والباحثين والمعلمين وأمناء المكتبات وغيرهم من خبراء الحفاظ على الثقافة لتوسيع الشبكة والحفاظ على استمرار المحادثات.

ومجتمع «بروتوبيكا» هو الأكثر أهمية بالنسبة لهما. يقول سينسلي: «نحن نحاول فقط التلميح إلى الرسالة حول الشعور بالمجتمع وكيف يمكن للجميع حقاً استخدام هذه الأداة (سورا) بشكل مسؤول لإلهام الناس ومساعدتهم».

(*) مجلة «فاست كومباني» - خدمات «تريبيون ميدا»

حقائق

500 ألف

مشاهدة حصدها فيديو «بروتوبيكا» عبر منصات متعددة

نهجنا يقترح طريقة للتنقل فيها بحيث يشعر الناس أنهم ما زالوا قادرين على الحفاظ على إنسانيتهم ​​والانتماء إلى المستقبل

ويل سيلفيز

اقرأ أيضاً


مقالات ذات صلة

الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن شيخوخة الدماغ

صحتك تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تسهم في تعزيز فهم صحة الدماغ (جامعة جورجتاون)

الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن شيخوخة الدماغ

تمكن باحثون من معهد كارولينسكا في السويد من تطوير طريقة للكشف المبكر عن العوامل التي تسهم في تسارع شيخوخة الدماغ، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
تكنولوجيا لوغو تطبيق «شات جي بي تي» (رويترز)

بسبب الاحتيال... إيطاليا تغرّم «تشات جي بي تي» 15 مليون يورو

أعلنت هيئة حماية البيانات الإيطالية أنها فرضت غرامة قدرها 15 مليون يورو على شركة «أوبن إيه آي» الأميركية بسبب الاحتيال.

«الشرق الأوسط» (روما)
خاص تتضمن الاتجاهات الرئيسة لعام 2025 الاستعداد الكمومي وممارسات الأمن السيبراني الخضراء والامتثال (شاترستوك)

خاص كيف يعيد الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية تشكيل الأمن السيبراني في 2025؟

«بالو ألتو نتوركس» تشرح لـ«الشرق الأوسط» تأثير المنصات الموحدة والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية على مستقبل الأمن السيبراني.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا كيف أصبح «كلود» روبوت الدردشة المفضل لدى خبراء التكنولوجيا؟

كيف أصبح «كلود» روبوت الدردشة المفضل لدى خبراء التكنولوجيا؟

يقدم الاستجابات مثل إنسان ذكي ومنتبه

كيفن رُوز (سان فرانسيسكو)

جينات سرطان الثدي... تهدّد صحة الرجال

جينات سرطان الثدي... تهدّد صحة الرجال
TT

جينات سرطان الثدي... تهدّد صحة الرجال

جينات سرطان الثدي... تهدّد صحة الرجال

عندما اكتشفت ماري كلير كينغ، أول جين على صلة بسرطان الثدي الوراثي عام 1990، تعيّن عليها اختيار اسم له. وبالفعل، استقرت على أربعة حروف «بي آر سي إيه» (BRCA)، وهو الاسم الذي حمل ثلاثة معانٍ مميزة. وجاء اختيار هذا الاسم تكريماً لجامعة «كاليفورنيا» ببيركلي؛ حيث كانت تعمل كينغ آنذاك. الأهم من ذلك، حمل الاسم إشارة إلى بول باروكا، الطبيب الفرنسي الذي عاش في القرن الـ19، والذي أقرّت أبحاثه وجود صلة بين التاريخ الصحي العائلي والإصابة بسرطان الثدي. كما حمل الاسم الجديد اختصاراً لمرض سرطان الثدي «breast cancer».

جينات سرطان الثدي

في غضون سنوات قليلة من اكتشاف كينغ «BRCA1»، جرى اكتشاف جين آخر «BRCA2». واليوم، نال هذان الجينان شهرة ربما تفوق أي جين آخر، وتعزّزت صورتهما عبر أبحاث كشفت عن تأثيرات هائلة لهما على خطر الإصابة بالسرطان. وأعقب ذلك إطلاق حملات توعية بخصوص الجينين.

وفي مقال رأي نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» عام 2013، كشفت الممثلة أنجلينا جولي خضوعها لعملية استئصال الثديين الوقائية، بسبب طفرة جين «BRCA» لديها، مما دفع الكثير من النساء إلى إجراء اختبارات حمض نووي.

وبالفعل، أصبح جينا «BRCA» على صلة وثيقة بالثديين، بقدر ما أصبحت الشرائط الوردية رمزاً دولياً لسرطان الثدي. ومع تحفيز المزيد من النساء نحو محاولة اكتشاف ما إذا كان لديهن طفرات «BRCA»، ساعد ذلك بدرجة هائلة في تقليص مخاطر الإصابة بسرطان الثدي الوراثي.

طفرات سرطانية

ومع ذلك، على مدار العقود الثلاثة منذ اكتشاف الجينين، تعلّم العلماء كذلك أن طفرات «BRCA» يمكن أن تسبّب الإصابة بالسرطان في المبايض والبنكرياس والبروستاتا. وفي الآونة الأخيرة، جرى الربط بين هذه الطفرات وظهور السرطان بأجزاء أخرى من الجسم، مثل: المريء، والمعدة، والجلد.

وتشير تقديرات إلى أن ما يصل إلى 60 في المائة من الرجال الذين لديهم تغيرات في جين «BRCA2»، يُصابون بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، نجد أن الرجال أقل وعياً عن النساء بفكرة أن طفرات جين «BRCA» يمكن أن تؤثر فيهم.

وفي حديث دار بيني وبين كولين بريتشارد، بروفسور الطب المخبري وعلم الأمراض بجامعة «واشنطن»، قال: «إنها مشكلة تتعلّق بالصورة العامة»، مشيراً إلى أن الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي، ربما لا يدركون أن من الضروري خضوعهم للفحص. كما يفتقر الأطباء إلى الوعي اللازم بخصوص الرجال الذين يجب أن يخضعوا للفحص، وطبيعة الخطوات التي يجب اتخاذها عند اكتشاف طفرة.

واليوم، يعمل بريتشارد وباحثون آخرون على إعادة تسمية جين «BRCA»، والمتلازمة المرتبطة به، بهدف دفع المزيد من الرجال إلى إجراء الاختبار اللازم.

في العادة، تنتج جينات «BRCA» بروتينات تساعد في إصلاح الحمض النووي التالف في جميع أنحاء الجسم. ويجري تشخيص معظم الأشخاص الذين يحملون طفرات تضعف وظيفة الجين، بمتلازمة سرطان الثدي والمبيض الوراثي. (يعني وجود عرض سرطان الثدي والمبيض الوراثي، أن الشخص معرّض لخطر متزايد للإصابة بالسرطان، وليس أنه مصاب بالفعل بالمرض).

واللافت أنه لا يوجد رابط وراثي معروف فيما يتعلّق بمعظم حالات سرطان الثدي، ومع ذلك فإن أكثر من 60 في المائة من النساء المصابات بطفرة ضارة في «BRCA1» أو «BRCA2»، يتعرّضن للإصابة بسرطان الثدي، مقارنة بنحو 13 في المائة من السكان الإناث على نطاق أوسع.

سرطانا البروستاتا والبنكرياس

وبطبيعة الحال، يمكن أن يُصاب الرجال بسرطان الثدي كذلك، لكن يبقى ها الأمر نادر الحدوث، حتى بين حاملي طفرة «BRCA».

يُذكر أنه لم تتضح بعد الأهمية الكاملة للرابط بين طفرات «BRCA» وسرطاني البنكرياس والبروستاتا حتى وقت قريب فقط. ربما العقد الماضي، حسبما أفاد بريتشارد. وتبعاً للدراسات القائمة، ثمة تنوّع كبير في المخاطر المحددة الناجمة عن هذه الطفرات المتعلقة بالرجال. ومع ذلك، يبقى أمر واحد شديد الوضوح: الرجال الذين يحملون طفرات «BRCA» ليسوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا فحسب، بل يواجهون كذلك خطر الإصابة بصور أكثر عدوانية من المرض.

وبحسب الإحصاءات، فإن نحو واحد من كل 400 شخص يحمل طفرة ضارة في «BRCA1» أو «BRCA2»، ونصفهم من الرجال. ومع ذلك، تبقى النساء أكثر احتمالاً بكثير لأن يتعرّضن لوجود طفرة؛ بمعدل يصل إلى 10 أضعاف، حسب إحدى الدراسات.

وتكشف الإحصاءات عن أن نصف الأميركيين فقط يخضعون لفحص جسدي سنوياً، ولا يدرك الأطباء دوماً ضرورة أن يوصوا بأن يخضع الرجال لاختبار «BRCA». ويبلّغ الكثير من الرجال الذين لا يخوضون اختبار طفرة «BRCA» عن إجرائهم الاختبار ذاته لبناتهم، وأظهرت دراسات أنهم يميلون إلى الشعور بالارتباك تجاه مخاطر إصابتهم بالسرطان أنفسهم. وبفضل حملات التوعية بخصوص جين «BRCA»، أقبلت الكثير من النساء على إجراء الاختبار. على سبيل المثال، في غضون الأسبوعين التاليين لظهور مقال أنجلينا جولي الذي انتشر على نطاق واسع، رصد الباحثون ارتفاعاً بنسبة 65% في معدلات إجراء اختبار «BRCA». وفي هذه الحالة، قد يخضع عدد من الأشخاص للاختبار أكثر من اللازم. ومع ذلك، فإنه بوجه عام، ساعد ارتفاع فحوصات السرطان والتدخلات الجراحية الاختيارية في تقليل معدلات الوفيات بسبب سرطان الثدي والمبيض.

التوعية بالمخاطر

ويمكن أن يؤدي نشر الوعي حول ارتباط الجينات بأنواع أخرى من السرطان إلى الأمر نفسه بين الرجال. وسعياً لتحقيق هذه الغاية، عبّر بريتشارد في تعليق له نشرته دورية «نيتشر» عام 2019، عن اعتقاده ضرورة إعادة تسمية سرطان الثدي والمبيض الوراثي «متلازمة كينغ»، تيمناً بماري كلير كينغ.

*«ذي أتلانتيك أونلاين»

- خدمات «تريبيون ميديا».