الارتجاع الحمضي المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء؟!

الارتجاع الحمضي المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء؟!
TT

الارتجاع الحمضي المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء؟!

الارتجاع الحمضي المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء؟!

يعد سرطان المريء تحديًا صحيًا هائلاً، وغالبًا ما يمثل مخاطر وتعقيدات كبيرة للمصابين. ولا يزال المرض سببًا رئيسيًا للوفيات وعبئا للمرضى بجميع أنحاء العالم.

وعلى الصعيد العالمي، كان هناك ما يقرب من 604000 حالة جديدة و544000 حالة وفاة بسبب سرطان المريء عام 2020. ومن المتوقع أن ترتفع إلى 957000 حالة و880000 حالة وفاة سنويًا بحلول عام 2040.

من أجل ذلك يحذر الدكتور جاسكاران سينغ سيثي كبير المستشارين رئيس خدمات الجهاز الهضمي وHPB وخدمات علاج الأورام بالإشعاع لدى الأطفال بمعهد راجيف غاندي للسرطان ومركز الأبحاث (RGCIRC) من مشاكل الارتجاع الحمضي.

ويقول الدكتور سيثي ان أجسامنا عبارة عن أنظمة معقدة، يعمل كل جزء منها معًا للحفاظ على صحتنا. وان أحد العناصر الأساسية هي القناة الهضمية؛ التي تساعد في عملية الهضم.

والمريء هو عضو حيوي غالبا ما يتم تجاهله حتى تظهر المشاكل. وهو عضو أنبوبي مسؤول عن وصول الطعام والسوائل إلى المعدة. وعلى الرغم من صغر حجمه وبنيته المرنة، إلا أنه يلعب دورًا حاسمًا في عملية الهضم.

العلاقة بين الارتجاع الحمضي وسرطان المريء:

مثل أي جزء من الجسم، يكون المريء عرضة للأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تعطل وظيفته وتشكل مخاطر صحية كبيرة. وإحدى هذه الحالات التي اكتسبت الاهتمام في السنوات الأخيرة هي مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

وحسب سيثي «يحدث ارتجاع المريء عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء، ما يسبب تهيجًا والتهابًا (ظاهرة تعرف عادة باسم ارتجاع الحمض). وفي حين أن ارتجاع الحمض العرضي غالبًا ما يكون غير ضار، إلّا ان التعرض المستمر أو المزمن للحمض يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك حالة تعرف باسم مريء باريت». وذلك وفق ما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ويشرح الدكتور سيثي العلاقة بين الارتجاع الحمضي وسرطان المريء، قائلا «ان مريء باريت هو حالة ما قبل السرطان تتميز بتغيرات في الخلايا المبطنة للمريء. ومع مرور الوقت، يمكن لهذه التغييرات أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء؛ وهو مرض قد يهدد الحياة». واضاف «من الناحية النسيجية، يمكن أن يكون سرطان المريء في الغالب سرطان الخلايا الحرشفية أو سرطانًا غديًا».

عوامل خطر سرطان المريء:

ويبين سيثي «في الهند، كان سرطان الخلايا الحرشفية تاريخيًا هو النوع الأكثر انتشارًا من سرطان المريء. ومع ذلك، تشير الاتجاهات العالمية، بما في ذلك تلك الموجودة في الهند، إلى ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان الغدي، وهو تحول غالبًا ما يُعزى إلى عوامل مثل السمنة. والارتجاع المعدي المريئي (GERD). وفي حين أن التدخين واستهلاك الكحول من عوامل الخطر المؤكدة لسرطان الخلايا الحرشفية، فإن السمنة ومريء باريت يرتبطان بشكل وثيق بسرطان غدي».

الأعراض المحتملة لسرطان المريء:

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض سرطان المريء طلب المشورة الطبية على الفور، وأهم هذه الأعراض:

- الحموضة المستمرة

- سوء الهضم

- تكوين الغاز المفرط

- صعوبة وألم أثناء البلع

ويمكن أن تساعد الإجراءات التشخيصية، مثل التنظير الهضمي العلوي، في تحديد أي تشوهات في المريء وبدء التدخلات في الوقت المناسب لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

إدارة الأعراض والوقاية:

تلعب تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك التغييرات الغذائية وإدارة الوزن، دورًا محوريًا بإدارة ارتجاع المريء وتقليل خطر حدوث مضاعفات. كما ان تجنب الأطعمة التي تحتوي على بهارات مفرطة، والأطعمة شديدة الحموضة والمدخنة، واتباع عادات غذائية صحية يمكن أن يخفف من الأعراض ويعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وبالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة، تتضمن بروتوكولات علاج سرطان المريء عادةً مزيجًا من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة؛ وهي مصممة خصيصًا لنوع ومرحلة المرض المحددة. كما يوفر التشخيص المبكر واستراتيجيات العلاج الشاملة أفضل فرصة لتحقيق نتائج إيجابية وتحسين نوعية الحياة للأفراد المصابين بسرطان المريء.


مقالات ذات صلة

صحتك عبوات من دوائي «أوزمبيك» و«ويغوفي» (رويترز)

استخدام «أوزمبيك» و«إخوته» للحصول على جسم جميل للصيف... والأطباء يحذرون

حذّر طبيب كبير في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) من أن الناس يخاطرون بعواقب وخيمة من خلال استخدام أدوية فقدان الوزن مثل «أوزمبيك» و«ويغوفي».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك رجل يأكل جناح دجاج 12 يونيو 2024 (أ.ب)

دراسة: الرجال يأكلون اللحوم أكثر من النساء

خلصت دراسة نُشرت في مجلة «نيتشر سينتيفك ريبورت» إلى أن هناك علاقة بين الجنس وتفضيلات تناول اللحوم حيث إن الرجال في بعض الدول يتناولون اللحوم أكثر من النساء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا (رويترز)

10 تغييرات على نظامك الغذائي ستساعدك على العيش لحياة أطول

يمكن للأشخاص عكس عمرهم البيولوجي من خلال الطريقة التي يأكلون بها وممارسة الرياضة حتى مع التقدم ​​في السن، ويجب أن نفهم أن ما نأكله يغير كل شيء يتعلق بصحتنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

دراسة تطرح تفسيراً محتملاً للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان

توصل علماء بقيادة فريق من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة إلى تفسير محتمل للعلاقة «المعقدة» بين السمنة والسرطان.

«الشرق الأوسط» (لندن)

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
TT

4 عوامل تؤدي إلى العقم لدى الرجال... كيف يمكن معالجتها؟

زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)
زيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر (رويترز)

غالباً ما تكون النساء محور المحادثات عندما يتعلق الموضوع بالعقم، لكن في الواقع، وبالنظر إلى أسباب العقم، فإن ثلث المشكلات يكون عند المرأة، والثلث الثاني بسبب الرجل، والثلث المتبقي بسبب مجموعة من العوامل الذكورية والأنثوية، أو غير مفسرة، بحسب تقرير لصحيفة «تليغراف».

وبحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر العام الماضي، يعاني واحد من كل 6 أشخاص من العقم في العالم، كما أشارت «تليغراف» إلى أن واحداً من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يعاني من صعوبة في الإنجاب.

ووفق الصحيفة، فإنه على مدار الأربعين عاماً الماضية، انخفض عدد الحيوانات المنوية في جميع أنحاء العالم إلى النصف وانخفضت جودتها أيضاً.

نظراً لزيادة العقم عند الرجال بمعدل ينذر بالخطر، فقد أصبح من المهم أن يكون الرجال على دراية أفضل بما يخفض الخصوبة لديهم، وفق الصحيفة.

ما الأسباب التي تؤدي إلى العقم لدى الرجال؟

1- الملوثات البيئية والجوالات

من المحتمل أن تكون هي السموم البيئية المشتبه بها الكبرى في الانخفاض الأخير في خصوبة الرجال وزيادة معدلات التلوث العالمية. وأظهرت الدراسات المخبرية أن الملوثات البيئية المختلفة، بما في ذلك دخان التبغ والبلاستيك والتلوث المروري، تقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

يُعتقد أن هذه المواد الكيميائية تسبب مشكلات في الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها أو تغيير بنيتها. يمكن لبعض المواد الكيميائية، المعروفة باسم المواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء (EDCs)، أن تؤثر أيضاً على نظام الغدد الصماء ويكون لها تأثير على مستويات الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن أمثلة هذه المواد الكيميائية المسببة للسرطان المواد البلاستيكية والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في التصنيع.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري لهما آثار ضارة محتملة. وللسبب نفسه، فإن إبقاء الجوال في جيبك يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال بسبب الحرارة والنشاط الكهرومغناطيسي المنبعث من الجهاز.

2- الأكل والرياضة والنوم

يمكن أن يكون للنظام الغذائي السيئ، ونمط الحياة غير المستقر، والإجهاد، والكحول، والتدخين (بما في ذلك التدخين الإلكتروني) وتعاطي المخدرات، تأثير سلبي على الخصوبة، وكذلك قلة النوم.

وبحسب دراسة نشرت في «مجلة الخصوبة والعقم»، فإن الرجال الذين ينامون لمدة تقل عن ست ساعات كل ليلة كانوا أقل قدرة على الإنجاب مع شركائهم بنسبة 31 في المائة مقارنة بأولئك الذين حققوا سبع إلى تسع ساعات من النوم الموصى بها كل ليلة.

3- العمر

الرجال لديهم ساعة بيولوجية للجسم أيضاً، في حين أن معدل انخفاض الخصوبة يكون أكثر وضوحاً لدى النساء مع تقدمهن في العمر، ويميل إلى الحدوث في وقت مبكر (تبلغ الخصوبة ذروتها عند 20 عاماً، مع الانخفاض الأسرع بدءاً من سن 35 عاماً تقريباً)، فإن الرجال أيضاً يشهدون انخفاضاً في الخصوبة مع تقدم العمر. تشير الإحصاءات إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً يتمتعون بخصوبة تبلغ نحو النصف من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

4- السمنة

يمكن أن تؤثر الأنسجة الدهنية الزائدة سلباً على خصوبة الرجل بشكل مباشر من خلال تلف خلايا الحيوانات المنوية، وكذلك بشكل غير مباشر من خلال التغيرات في مستويات الهرمونات. يمكن للأنسجة الدهنية الزائدة أن تعطل عمليات الغدد الصماء الطبيعية وإنتاج الهرمونات لأنها تطلق هرمون الإستروجين ويمكن أن تسبب تحول التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين.

وقد تؤثر المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون والمستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين على كيفية إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض عددها.

ما الحل؟

1- قم بتحسين نمط حياتك مثل التوقف عن التدخين، بما في ذلك التدخين الإلكتروني، وخسارة الوزن بحالة السمنة، والنوم لساعات كافية.

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً لديهم مستويات خصوبة أفضل من الذين كانوا أقل نشاطاً.

3- تناول نظام غذائي متوازن غني بالمواد المغذية وكثير من الخضراوات. وبغض النظر عن فقدان الوزن، يمكن أن تكون تغييرات النظام الغذائي مفيدة. على سبيل المثال، الطماطم التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى الليكوبين قد تعزز الخصوبة، وهو مجرد مثال واحد على فوائد تناول مزيد من الفاكهة والخضار.