اللحوم النيئة تنقل بكتيريا خطيرة للبشر والحيوانات

إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
TT

اللحوم النيئة تنقل بكتيريا خطيرة للبشر والحيوانات

إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)
إطعام الكلاب اللحوم النيئة يزيد احتمالات انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر (رويترز)

أثبتت دراسة بريطانية وجود علاقة قويّة بين إطعام الكلاب اللحوم النيئة وارتفاع خطر انتقال البكتيريا الخطيرة إلى البشر والحيوانات.

وأوضح الباحثون في جامعة «بريستول» أن الحيوانات الأليفة التي تتناول هذه اللحوم تسهم في نشر مسبّبات الأمراض المقاومة للمضادات الحيويّة داخل المنازل، حسب نتائج الدراسة التي عُرضت أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المُعدية، الذي يُعقد بين 27 و30 أبريل (نيسان) الحالي في برشلونة.

وفحص الباحثون 58 عينة من لحوم الماشية والدجاج غير المطبوخة، المبيعة للاستهلاك البشري بعد الطهي، و15 عينة من لحوم الكلاب النيئة المرتكزة على لحوم الدجاج، ووجدوا أن اللحوم غير المطبوخة تحمل عديداً من أنواع الإشريكية القولونية المقاومة، بما في ذلك المقاومة للمضادات الحيوية ذات الأهمية البالغة لصحة الإنسان.

وتُعدّ الإشريكية القولونية السبب الأكثر شيوعاً للتّسمم الغذائي، ويمكن أن تسبّب التهابات المسالك البولية والتهابات مجرى الدم التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى تعفّن الدم وتهدّد الحياة.

وعندما تكون الإشريكية القولونية مقاومة للمضادات الحيوية المهمة، يصبح علاج العدوى أكثر صعوبة، ممّا يعني أن المرضى أكثر عرضة لدخول المستشفى والوفاة.

وأثبتت النتائج أن الدجاج غير المطبوخ، والمُعد للاستهلاك البشري، يحتوي على أعلى معدلات مقاومة للمضادات الحيوية، إذ أظهرت 100 في المائة من العينات مقاومة لـ«السبيكتينومايسين» و«الستربتومايسين»، و47 في المائة مقاومة لـ«الفلوروكينولونات» وهي مضادات حيوية مهمة بالنسبة لعلاج البكتيريا.

وبالمقارنة، تراوحت نسب المقاومة في لحوم الضأن والبقر غير المطبوخة، بين المضادات الحيوية المختارة 27 إلى 40 في المائة.

ويشير الباحثون إلى أن معظم الناس يعلمون أنهم قد يصابون بالتّسمم الغذائي إذا لم يلتزموا بطرق التنظيف الصحيحة عند التعامل مع اللحوم النيئة قبل طبخها. ولكن قد لا يُدركون أن هذه اللحوم يمكن أن تحتوي أيضاً على مسبّبات أمراض انتهازية مقاومة للمضادات الحيوية.

ويُعرّض أصحاب الكلاب الذين يقدمون لحوماً نيئة لحيواناتهم الأليفة، أنفسهم لخطر الإصابة بهذه المسببات المرضية دون علمٍ منهم، خصوصاً إذا لم يتّبعوا إجراءات النظافة المناسبة بعد تحضير الطعام.

وتوجد الإشريكية القولونية بشكل طبيعي في أمعاء البشر والحيوانات، ويمكن انتقالها عبر سوء النظافة المنزلية، مثل عدم غسل اليدين بعد استخدام المرحاض أو التعامل مع لحوم نيئة.

وعندما تُفرز الكلاب بكتيريا مقاومة في المنزل، قد تنتقل هذه البكتيريا إلى الأشخاص عبر التلامس مع الحيوانات أو الأسطح الملوثة، ويمكن للبكتيريا أن تستقر في أمعاء الشخص لسنوات وتسبب العدوى في نهاية المطاف، ولتقليلها، يُنصح بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو الحيوانات الأليفة، وتنظيف جميع الأسطح التي لامست اللحوم النيئة بالماء الساخن والصابون، وتجنب إطعام الكلاب لحوما نيئة، واستشارة الطبيب البيطري حول النظام الغذائي المناسب.


مقالات ذات صلة

أصحاب الدخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية

يوميات الشرق طبيب يفحص تصويراً بالرنين المغناطيسي لمخ أحد الأشخاص (رويترز)

أصحاب الدخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية

أفادت دراسة سويدية بأن أصحاب الدّخل المرتفع أقل عرضة للوفاة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 32 في المائة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك شهدت المملكة المتحدة أكثر من 2700 حالة إصابة بالسعال الديكي هذا العام فقط (أرشيفية - أ.ف.ب)

بعد وفاة 5 أطفال في بريطانيا... ما السعال الديكي وما علاقته بـ«كوفيد»؟

حصد السعال الديكي حياة 5 أطفال في بريطانيا منذ مطلع العام، فماذا نعرف عنه؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تمارين «اليوغا» تركز على التنفس والتأمل والاسترخاء (رويترز)

«اليوغا» علاج تكميلي لمرضى قصور القلب

أفادت دراسة هندية بأن «اليوغا» التي تركز على التنفس والتأمل والاسترخاء مرتبطة بتحسن الأعراض لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك المدخنون كانوا أكثر عرضة بمعدل الضعف لتخطي وجبات الطعام (رويترز)

أسباب جديدة لزيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

أوردت دراسة بريطانية أسباباً جديدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين بعد إثباتها أن المدخنين يميلون لتناول كميات أقل من الطعام

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق خلال فترة الحمل تزداد مستويات «الكورتيزول» (بيكسلز)

ما علاقة زيادة هرمون التوتّر بمعدّل ذكاء المواليد؟

هل يمكن أن تؤثّر زيادة هرمونات التوتّر على الذكاء لدى المواليد؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

شعبية الحليب الخام ترتفع... لكن هل شربه آمن؟

عبوات حليب خام معروضة بمتجر في لوس أنجليس بكاليفورنيا (رويترز)
عبوات حليب خام معروضة بمتجر في لوس أنجليس بكاليفورنيا (رويترز)
TT

شعبية الحليب الخام ترتفع... لكن هل شربه آمن؟

عبوات حليب خام معروضة بمتجر في لوس أنجليس بكاليفورنيا (رويترز)
عبوات حليب خام معروضة بمتجر في لوس أنجليس بكاليفورنيا (رويترز)

تزداد شعبية الحليب الخام بين اختصاصيي الصحة الذين يشجعون على الأنظمة الغذائية الطبيعية والخالية من المواد المصنعة، وأصبحوا يشجعون على شربه بدلاً من المبستر عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى إن البعض منهم ينصح بإعطائه الأطفال والرضع، لما يتضمنه من فوائد صحية أكثر من المبستر.

في المقابل، يشعر بعض الخبراء بالقلق من مخاطر السلامة المرتبطة بالمنتج غير المبستر، حتى إن بعض خبراء التغذية يعدّونه في بعض الحالات مميتاً، خصوصاً مع تفشي إنفلونزا الطيور بين الأبقار المنتجة للألبان.

وفقاً لـ«تقرير المستهلك» لعام 2022، استهلك نحو 5 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة الحليب الخام مرة واحدة على الأقل في العام السابق. وتشير «بيانات المستهلك» إلى أن مبيعات الحليب الخام الحالية ارتفعت مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لوكالة «أسوشيتد برس».

ما الحليب الخام؟

الحليب الخام هو ببساطة الذي لم يخضع لعملية البسترة. بمعنى آخر، عندما ينتقل الحليب مباشرة من ضرع البقرة إلى المستهلك، فإنه يعدّ «خاماً».

على العكس من ذلك، يتضمن الحليب المبستر تسخين كل ذرة من الحليب إلى درجة حرارة معينة تمنع البكتيريا من الازدهار.

تهدف عملية البسترة هذه إلى جعل الحليب ومنتجات الألبان آمنة للاستهلاك البشري عن طريق تقليل عدد البكتيريا الضارة المحتملة، بالإضافة إلى تحسين العمر الافتراضي للحليب عن طريق تقليل عدد البكتيريا الفاسدة.

قالت كارولين ساويرس، وهي اختصاصية تغذية، لموقع «هيلث»: «بدأت البسترة الروتينية للحليب في الولايات المتحدة في عشرينات القرن الماضي، وانتشرت على نطاق واسع بحلول عام 1950 بوصفها وسيلة للحد من التلوث والحد من الأمراض التي تصيب الإنسان».

الحليب الخام مقابل المبستر

السبب الأكبر الذي يجعل المستهلكين ينجذبون إلى الحليب الخام يرجع إلى الترويج إلى أنه خيار صحي وأكثر تغذية من منتجات الألبان المبسترة.

ويجادل المدافعون عن الحليب الخام بأنه غذاء طبيعي كامل يحتوي على مزيد من الأحماض الأمينية ومضادات الميكروبات والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية مقارنة بالحليب المبستر، وفقاً لموقع «هيلث لاين».

ويقولون أيضاً إنه خيار أفضل لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز والربو وأمراض المناعة الذاتية والحساسية، وفق الموقع.

يجادل بعض المدافعين عن الحليب الخام بأن كثيراً من البكتيريا الضارة التي دمرتها البسترة، مثل السل، لم تعدّ مشكلة، وأن البسترة لم تعد تخدم أي غرض.

علاوة على ذلك، يشيرون الى أن عملية التسخين في أثناء البسترة تقلل من الفوائد الغذائية والصحية الشاملة للحليب.

وصحيح أن عملية البسترة يمكن أن تقلل من نسبة بعض الفيتامينات الموجودة في الحليب، لكنها قد لا تكون جذرية كما تبدو، وفقاً لموقع «هيلث».

وقال الموقع إنه يمكن أن تؤدي الحرارة المستخدمة في بسترة الحليب إلى إنتاج سائل يحتوي على كمية أقل من فيتامين «ب12» وحمض الفوليك وفيتامين «ب2» (الريبوفلافين)، ولكن التأثير الإجمالي للبسترة على القيمة الغذائية للحليب ضئيل للغاية، حيث إن كثيراً من هذه الفيتامينات وجدت بشكل طبيعي في مستويات منخفضة نسبياً على أي حال.

ورغم أن الحليب المبستر قد يحتوي نسبة أقل قليلاً من بعض الفيتامينات، فإنه يمكن القول إنه يعوض عنها براحة البال.

قالت كاسي بارنز، وهي اختصاصية تغذية مسجلة: «الحليب الموجود في السوبر ماركت مقابل الحليب الخام به فرق كبير: السلامة».

وأوضحت لـ«هيلث» أن الحليب الخام يمكن أن يحمل بكتيريا ضارة، مثل العطيفة، والكريبتوسبوريديوم، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والبروسيلا، والسالمونيلا، التي قد تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء عند تناولها.

بالإضافة إلى قتل البكتيريا، فإن عملية البسترة تقتل أيضاً معظم الفيروسات التي يمكن أن تكون موجودة في حليب البقر.

يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المنقولة بالغذاء (التي يشار إليها أكثر بـ«التسمم الغذائي») بالإسهال والغثيان والحمى والقيء والتعب. وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي التسمم الغذائي إلى تلف الكلى، وتلف الدماغ، والجفاف الشديد، وحتى الموت.

الاختيار

في حين يشجع كثير من الأشخاص عبر الإنترنت على شرب الحليب الخام، ينصح اختصاصيو التغذية المسجلون بعدم استهلاكه وفق موقع «هيلث».

وقالت جيمي نادو، اختصاصية التغذية، لـ«هيلث»: «أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة شعبية الحليب الخام هو وسائل التواصل الاجتماعي. لسوء الحظ، هناك كثير من المعلومات الخاطئة التي تُنشر حول الحليب الخام في الوقت الحالي».

وشددت على أنه لا توجد طريقة لضمان سلامة منتج الحليب الخام، حتى لو حصلت عليه من مزرعة تثق بها، موضحة أنه «بغض النظر عن مدى صحة الحيوانات أو مدى صيانة المزرعة، فلا يزال من الممكن أن تصاب بالمرض».

من هم الأكثر عرضة للخطر؟

يكون أي شخص عرضة للإصابة إذا كان الحليب الذي يستهلكه يحتوي بكتيريا ضارة، وفق موقع «هيلث لاين»، الذي أشار إلى أن الخطر أكبر بالنسبة إلى الحوامل والأطفال وكبار السن وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ولفت الموقع إلى أن أكثر من نصف حالات تفشي الأمراض المرتبطة بالحليب الخام أصابت طفلاً واحداً على الأقل دون سن الخامسة.


«الحافز المالي» يعزز قدرة الرجال على فقدان الوزن

الرجال أكثر عرضة لفقدان الوزن بأربع مرات إذا عرض عليهم تلقي حافز مالي (أرشيفية - رويترز)
الرجال أكثر عرضة لفقدان الوزن بأربع مرات إذا عرض عليهم تلقي حافز مالي (أرشيفية - رويترز)
TT

«الحافز المالي» يعزز قدرة الرجال على فقدان الوزن

الرجال أكثر عرضة لفقدان الوزن بأربع مرات إذا عرض عليهم تلقي حافز مالي (أرشيفية - رويترز)
الرجال أكثر عرضة لفقدان الوزن بأربع مرات إذا عرض عليهم تلقي حافز مالي (أرشيفية - رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة لفقدان الوزن بأربع مرات إذا عرض عليهم تلقي الأموال مقابل هذا الأمر.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد شملت الدراسة 585 رجلاً يعانون من السمنة، تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات. الأولى حصلت على حوافز نقدية ورسائل نصية تحفيزية تحتوي على معلومات حول تغييرات نمط الحياة، في حين حصلت الثانية على رسائل نصية تحفيزية فقط، ولم تحصل المجموعة الثالثة على أي شيء.

ووجدت الدراسة، التي استمرت لمدة عام، أن الرجال في المجموعة الأولى فقدوا 4.8 في المائة من وزن الجسم في المتوسط، في حين فقد المشاركون في المجموعة الثانية، والتي تلقت الرسائل النصية فقط، 2.7 في المائة من وزنهم، مقابل 1.3 في المائة من الوزن فقده المشاركون في المجموعة التي لم تتلق أموالاً أو رسائل.

حقائق

أكثر من مليار شخص

في العالم مصاب بالسمنة

وقال البروفسور بات هودينوت من جامعة ستيرلنغ في أسكوتلندا، الذي قاد فريق الدراسة: «إن فقدان الوزن يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتحسن، ويقلل من خطر تعرضهم للعديد من المشاكل الصحية مثل مرض السكري. ومع ذلك، فإن الرجال في كثير من الأحيان لا يحبون اتباع حمية غذائية أو الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية لفقدان أوزانهم».

وأضاف: «لقد كانت هذه دراسة مخططة بعناية شديدة، تم إنشاؤها للرجال من قبل باحثين من الرجال. وقد عملنا بشكل وثيق مع مختلف المجموعات والجمعيات الخيرية المعنية بصحة الرجال، بما في ذلك منتدى صحة الرجال في المملكة المتحدة وآيرلندا».

ويرى هودينوت أن هذه الوسيلة لفقدان الوزن تعدُّ «حلاً منخفض التكلفة قد تقدمه هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا للرجال»، بشرط أن يتم دفع الأموال فقط في النهاية لأولئك الذين فقدوا أكثر من 5 في المائة من وزنهم.

وباتت السمنة تطال أكثر من مليار شخص في كل أنحاء العالم، من بينهم أطفال ومراهقون، وفقاً لدراسة ساهمت فيها «منظمة الصحة العالمية» ونشرت في «اليوم العالمي للسمنة»، في مارس (آذار) الماضي.

وأظهرت الدراسة أن معدلات السمنة بين البالغين زادت في كل أنحاء العالم أكثر من الضعف، ما بين عامي 1990 و2022، و4 مرات لدى الأطفال والمراهقين بين 5 و19 سنة.

كما أشارت إلى أن معدل السمنة زاد بين الرجال 3 مرات تقريباً؛ إذ ارتفع من 4.8 في المائة عام 1990 إلى 14 في المائة في 2022، وأكثر من الضعف لدى النساء، إذ كان 8.8 في المائة وأصبح 18.5 في المائة.


الإصابة تجرّ الأخرى... «ارتباط وثيق» بين ثلاثية السكري والقلب والكلى

أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
TT

الإصابة تجرّ الأخرى... «ارتباط وثيق» بين ثلاثية السكري والقلب والكلى

أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)

تعد أمراض القلب والسكري وأمراض الكلى من بين الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً، وجميعها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً، بحسب دراسة جديدة نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز».

ووفق الدراسة، يكون البالغون المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري.

كما أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني معرضون أيضاً لخطر الإصابة بأمراض الكلى. وعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، يضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخّ الدم إليها، ما قد يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، بحسب الدراسة.

وأشار التقرير إلى أن الأمراض الثلاثة تتداخل إلى حد كبير، حتى إن «جمعية القلب الأميركية» صاغت في العام الماضي مصطلح متلازمة القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي (C.K.M) لوصف المرضى الذين يعانون من اثنين أو أكثر من هذه الأمراض، أو المعرضين لخطر الإصابة بها.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن ما يقرب من 90 في المائة من البالغين الأميركيين يظهرون بالفعل بعض العلامات المبكرة لهذه الحالات المرتبطة.

وفي حين أن 15 في المائة فقط من الأميركيين يستوفون معايير المراحل المتقدمة من «C.K.M»، قال طبيب أمراض القلب في مستشفى بريغهام، والمؤلف المشارك في الدراسة، راهول أغاروال، إن الأرقام التي تشير إلى تشخيص إصابتهم بمرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكلى أو أنهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بها لا تزال «أعلى بشكل كبير من المتوقع».

وتشير الدراسة إلى أنه يجب على الأشخاص الانتباه إلى عوامل الخطر المشتركة لهذه الأمراض في وقت مبكر، بما في ذلك الدهون الزائدة في الجسم، وسكر الدم غير المنضبط، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

دورة خطيرة

تعمل الكلى والقلب والجهاز الأيضي (الذي يساعد على تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة ويحافظ على مستويات السكر في الدم) معاً بشكل وثيق. وإذا حدث خطأ ما في أي من تلك الثلاثية، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلات في الأجزاء الأخرى منها.

وواحدة من أهم التغييرات المبكرة لدى الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الثاني هي مقاومة الأنسولين، التي تحدث عندما لا يستجيب جسمك للأنسولين بعد الوجبات كما ينبغي. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تضييق الأوعية الدموية وتصلبها. وهذا يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر، وبالتالي يرتفع ضغط الدم لمساعدة خلايا الدم والمواد المغذية على الضغط عبر الأوعية الضيقة وغير المرنة.

فالأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول، والذين لا تنتج أجسامهم كمية كافية من الأنسولين، يمكن أن يتعرضوا لذلك أيضاً إذا كان مستوى السكر في الدم لديهم ضعيفاً.

وللتفسير، فإن ارتفاع ضغط الدم يشبه الكيروسين على النار. وقال الدكتور تشيتي باريك، المدير التنفيذي للصحة التكاملية والرفاهية في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، إنه يسبب التهاباً في الجسم، ويؤدي هذا الالتهاب، جنباً إلى جنب مع مقاومة الأنسولين، إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ما يساهم في تراكم الترسبات في الأوعية الدموية. في النهاية، يمكن أن تتمزق اللويحة، وتتسبب في نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كل هذه العوامل؛ ارتفاع ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم غير المنضبط، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، تؤثر أيضاً على الكلى. ويمكن أن تقلل من تدفق الدم إلى الكلى، وتتسبب في تندب الخلايا التي تقوم بتصفية الدم.

وفي هذا المجال، أوضح الدكتور كومار شارما، مدير مركز الطب الدقيق وأمراض الكلى بجامعة تكساس، أنه عندما تتوقف الكلى عن تصفية الدم كما ينبغي، فإن ذلك يسبب اختلالات في كمية السوائل والهرمونات والأحماض والملح في الجسم. وهذا يؤدي إلى مزيد من الالتهابات ومشكلات القلب والأوعية الدموية، ويجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم.

بدوره، شرح باريك أنه فيما تبدأ مشكلات السكر في الدم غالباً بهذه الدورة الخطيرة، فإن الدهون الزائدة في الجسم والالتهابات وارتفاع نسبة الكوليسترول وعوامل الخطر الأخرى يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تغييرات قد تؤدي إلى أمراض القلب أو الكلى أو السكري.

كيف تمنع تفاقم الحالة؟

يمكن أن يساعد منع أو إدارة أي من عوامل الخطر هذه في علاج أو تقليل خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض الكلى أو مشكلات القلب، بحسب التقرير.

وأثناء الزيارات الصحية السنوية، يجب على مقدم الرعاية الصحية فحص ضغط الدم لدى المريض، وقد يطلب اختبارات دم تقيس مستويات الغلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية.

وقد يقوم الطبيب أيضاً بتقييم صحة الكلى عن طريق قياس البروتين في البول أو الكرياتينين في الدم، وأشار باريك إلى أن اختبار الدم يمكن أن يقيس «بروتين سي» التفاعلي، الذي يمكن أن يشير إلى وجود التهاب.

من أين تبدأ بالتغيير؟

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن صحتك العامة، ابحث عن المجالات التي يمكنك البدء فيها بإجراء تغييرات ذات معنى.

ووفق التقرير، فإن إضافة مزيد من الألياف والفواكه والخضراوات إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم.

كما ثبت أن زيادة كتلة العضلات من خلال تدريبات القوة تساعد في مقاومة الأنسولين، وأي نوع من الحركة يمكن أن يكون مفيداً في إدارة نسبة السكر في الدم وضغط الدم. ويوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة كل أسبوع.

قالت الدكتورة إستريليتا ديكسون، إخصائية الطب الباطني في جامعة كاليفورنيا هيلث في سينسيناتي: «لا تفكر في القيام بكل شيء أو لا شيء».

في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى دواء للمساعدة في إدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، وأشار التقرير الى أن «هناك أدلة متزايدة على أن بعض أدوية مرض السكري، مثل (أوزمبيك) يمكن أن تساعد أيضاً في علاج أمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية».


كيف تستخدم زيت الخروع لعلاج الإمساك؟

كيف تستخدم زيت الخروع لعلاج الإمساك؟
TT

كيف تستخدم زيت الخروع لعلاج الإمساك؟

كيف تستخدم زيت الخروع لعلاج الإمساك؟

يمكن أن يكون الإمساك غير مريح ويعطل الحياة اليومية. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فربما تبحث عن علاجات طبيعية لتجد الراحة. وأحد هذه العلاجات التي تم استخدامها لعدة قرون هو زيت الخروع.

ووفقا لدراسة نشرت في «العلاجات التكميلية في الممارسة السريرية» عندما يستخدم الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن زيت الخروع، فإنه يجعل البراز أكثر ليونة، ويقلل الجهد اللازم لتمرير البراز، ويجعل الناس يشعرون وكأنهم أفرغوا أمعاءهم تماما بعد الذهاب إلى الحمام. وقد ساعد ذلك في تخفيف أعراض الإمساك. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ووفقا لـ«جونز هوبكنز ميديسن»، فان الإمساك هو مشكلة هضمية شائعة تتميز بحركات الأمعاء النادرة، وصعوبة إخراج البراز، والشعور بالإخلاء غير الكامل. يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة، بما في ذلك نقص الألياف الغذائية، أو الجفاف، أو نمط الحياة المستقر، أو بعض الأدوية، أو الحالات الطبية الأساسية.

طرق استخدام زيت الخروع لتخفيف الإمساك

يُشتق زيت الخروع من بذور نبات الخروع (Ricinusommunis) وقد تم استخدامه تقليديًا كعلاج طبيعي للإمساك.

وزيت الخروع يحتوي على حمض الريسينوليك، وهو حمض دهني له تأثير ملين على الأمعاء.

وفيما يلي الفوائد الرئيسية لاستخدام زيت الخروع لتخفيف الإمساك:

خصائص ملينة:

يعمل حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع كملين منبه، ما يعزز حركة الأمعاء عن طريق زيادة حركية الأمعاء وتليين البراز.

طبيعي ولطيف:

على عكس بعض الملينات المتاحة دون وصفة طبية والتي قد تسبب الإدمان أو عدم الراحة، يعتبر زيت الخروع خيارًا لطيفًا وطبيعيًا لتخفيف الإمساك.

يرطب الأمعاء:

يحتوي زيت الخروع على خصائص مطرّية تساعد على تليين الأمعاء، ما يسهل مرور البراز عبر الجهاز الهضمي.

تأثيرات مضادة للالتهابات:

بالإضافة إلى خصائصه الملينة، يتمتع زيت الخروع بخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الانزعاج المرتبط بالإمساك.

كيفية استخدام زيت الخروع لتخفيف الإمساك:

فيما يلي دليل بسيط حول كيفية استخدام زيت الخروع بشكل فعال لتخفيف الإمساك:

اختر زيت الخروع عالي الجودة:

اختر زيت الخروع العضوي المضغوط على البارد لضمان النقاء والفعالية.

ابدأ بجرعة صغيرة:

ابدأ بكمية صغيرة من زيت الخروع، مثل ملعقة أو ملعقتين صغيرتين، لتقييم استجابة جسمك. ومن المهم عدم تجاوز الجرعات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

امزجه مع زيت ناقل (اختياري):

يفضل بعض الأشخاص تخفيف زيت الخروع بزيت ناقل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لتقليل طعمه القوي وتسهيل استهلاكه.

تناوله عن طريق الفم

ابتلع زيت الخروع مباشرة أو امزجه مع مشروب دافئ مثل شاي الأعشاب أو العصير لإخفاء الطعم.

انتظر النتائج

عادةً ما يستغرق زيت الخروع بضع ساعات لتنشيط حركات الأمعاء، لذا كن صبورًا وامنح الوقت للزيت ليقوم بعمله السحري.

حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم لدعم وظيفة الأمعاء الصحية ومنع الجفاف، الذي قد يؤدي إلى تفاقم الإمساك.

الاحتياطات والنصائح

إذا كنت مهتمًا بتجربة زيت الخروع لعلاج الإمساك، فتأكد من القيام بذلك بأمان عن طريق وضع هذه النصائح في الاعتبار:

استشر طبيبك

إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن أو الحالات الصحية الأساسية، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدام زيت الخروع أو أي ملين.

تجنب الاستخدام المفرط

في حين أن زيت الخروع يمكن أن يكون فعالاً، إلا أن استخدامه بشكل مفرط أو على المدى الطويل قد يؤدي إلى الاعتماد عليه واختلال توازن الكهارل.

استمع إلى جسدك

انتبه إلى كيفية استجابة جسمك لزيت الخروع واضبط الجرعة وفقًا لذلك لتجنب الانزعاج.

يقدم زيت الخروع طريقة طبيعية ولطيفة لتخفيف الإمساك، وذلك بفضل خصائصه الملينة والمهدئة. ومن خلال دمج هذا العلاج الذي تم اختباره عبر الزمن في روتين العافية الخاص بك بمسؤولية وباعتدال، يمكنك تعزيز الهضم الصحي وتخفيف الانزعاج من الإمساك. ومع ذلك، من الحكمة دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على إرشادات شخصية، خاصة إذا كانت لديك أي مخاوف صحية أساسية.


دراسة: انخفاض هرمون التستستيرون لدى الرجال يضاعف خطر الوفاة

دراسة: انخفاض هرمون التستستيرون لدى الرجال يضاعف خطر الوفاة
TT

دراسة: انخفاض هرمون التستستيرون لدى الرجال يضاعف خطر الوفاة

دراسة: انخفاض هرمون التستستيرون لدى الرجال يضاعف خطر الوفاة

سلطت دراسة جديدة أجرتها جامعة غرب أستراليا ضوءا جديدا على العلاقة بين مستويات هرمون التستستيرون وخطر الوفاة لدى الرجال. وقد توصلت الى ان انخفاض هرمون التستستيرون، والذي يشار إليه غالبًا باسم «Low T»؛ هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمون التستستيرون الجنسي الذكري. وفي حين أنه يرتبط عادة بانخفاض الطاقة والرغبة الجنسية، تشير دراسة حديثة إلى أن الآثار المترتبة على انخفاض هرمون التستستيرون تتجاوز هذه الأعراض المعروفة.

فقد كشف البحث، الذي قام بتحليل 11 دراسة سابقة شارك فيها أكثر من 24000 مشارك، عن وجود صلة قوية بين انخفاض هرمون التستستيرون وارتفاع خطر الوفاة.

وتشير النتائج إلى أن انخفاض هرمون التستستيرون يمثل مشكلة صحية حرجة، وأكثر خطورة مما تم الاعتراف به سابقًا؛ وهذا يستدعي إجراء تحقيق أعمق ومناقشة أوسع بين المهنيين الطبيين. وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي، عن مجلة «حوليات الطب الباطني».

وكانت النتيجة الرئيسية هي أن الرجال الذين لديهم تركيز هرمون تستستيرون أقل من 7.4 نانومول / لتر (<213 نانوجرام / ديسيلتر) لديهم خطر أكبر للوفاة لجميع الأسباب، بغض النظر عن تركيز LH. اما الرجال الذين لديهم تركيز هرمون تستستيرون أقل من 5.3 نانومول / لتر (أقل من 153 ملغم / ديسيلتر) فزاد لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

IPD التحليل التلوي

وعلى عكس الأبحاث السابقة، استخدمت هذه الدراسة تقنية متطورة تسمى التحليل التلوي لبيانات المريض الفردية (IPD). حيث سمح هذا النهج للباحثين بالتعمق في البيانات الأولية من تسع من الدراسات المشمولة، وإعادة تحليل البيانات المجمعة للحصول على صورة أكثر وضوحًا.

وتبرز هذه الدراسة باعتبارها الأولى التي تجري تحليلًا تلويًا لـ IPD باستخدام دراسات أترابية مستقبلية رئيسية. فلقد استخدم قياس الطيف الكتلي لقياس هرمون التستستيرون، والذي يُعرف بأنه الطريقة الأكثر دقة. إذ تسمح هذه التقنية أيضًا بقياس دقيق لـ DHT والإستراديول.

إن استخدام قياس الطيف الكتلي، وهو أداة قياس دقيقة للغاية، يضمن تقييم مستويات هرمون التستستيرون بدقة. وهذا الاهتمام بالتفاصيل يعزز نتائج الدراسة ويضيف مصداقية أخرى إلى استنتاجاتها.

ومن المهم أن تتذكر أن انخفاض مستويات هرمون التستستيرون قليلاً لا يترجم تلقائيًا إلى عمر أقصر. وهذا البحث يثبت فقط وجود صلة بين انخفاض هرمون التستستيرون وزيادة خطر الوفاة. غير ان هناك عوامل عديدة، بما في ذلك الوراثة وخيارات نمط الحياة والظروف الصحية الأساسية، تؤثر جميعها على الصحة العامة وطول العمر.

والتستستيرون، على الرغم من أهميته، ليس سوى قطعة واحدة من اللغز. فإذا كنت قلقًا بشأن مستويات هرمون التستستيرون لديك، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيبك. يمكنه مساعدتك في تفسير نتائج هذه الدراسة في سياق ملفك الصحي الفردي والتوصية بالخطوات التالية المناسبة. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هذه الدراسة ركزت على الرجال الذين لديهم مستويات أساسية منخفضة من هرمون التستستيرون؛ أي أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة بشكل طبيعي بدلاً من تلك الناجمة عن عوامل خارجية مثل الأدوية أو الحالات الطبية.

الاتجاهات المستقبلية

في حين أن هذه الدراسة ألقت ضوءًا جديدًا على المخاطر المحتملة المرتبطة بانخفاض هرمون التستستيرون، إلا أنها فتحت أيضًا طريقًا جديدًا تمامًا للبحث.

ومن خلال تسليط الضوء على أهمية القياس الدقيق لهرمون التستستيرون والمنهجية الصارمة، فقد تم وضع معيار جديد للدراسات المستقبلية في هذا المجال؛ حيث يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الأبحاث التي تستكشف العلاقة المعقدة بين هرمون التستستيرون والصحة في السنوات القادمة. كما سيؤدي هذا بلا شك إلى فهم أعمق لكيفية عمل هرمون التستستيرون في الجسم وكيف يمكننا تحسين مستوياته لتحقيق نتائج صحية أفضل.

أهمية الدراسة

تعد هذه الدراسة التاريخية بمثابة تذكير مهم بأن هرمون التستستيرون، مثل أي هرمون، حيث يلعب دورًا لا غنى عنه في صحة الرجال. فعلى الرغم من أنه غالبًا ما يتم وصفه كحل معجزة، إلا أن الحفاظ على مستويات هرمون التستستيرون المثالية لا يقتصر فقط على تعزيز الطاقة أو كتلة العضلات؛ ويتعلق الأمر بدعم سلسلة من العمليات الفسيولوجية التي تساهم في الصحة العامة؛ ويشمل ذلك الحفاظ على كثافة العظام وتنظيم الحالة المزاجية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

في هذا الاطار، يسلط البحث الضوء على المخاطر المرتبطة بانخفاض هرمون التستستيرون. ويظهر الحاجة إلى فهم تأثير هذا الهرمون على صحتنا ويدعو إلى اتباع نهج صحي استباقي. فيما تؤكد النتائج على أهمية التحدث بصراحة مع مقدمي الرعاية الصحية حول مستويات الهرمون. لأن هذه المناقشات حيوية لإدارة الصحة على المدى الطويل.

وبينما نواصل كشف أسرار هذا الهرمون الرائع، هناك شيء واحد واضح هو ان الحديث حول هرمون التستستيرون لم ينته بعد.


مؤسسة طبية تصدر إرشادات جديدة لاستهلاك مشروبات الكافيين

مؤسسة طبية تصدر إرشادات جديدة لاستهلاك مشروبات الكافيين
TT

مؤسسة طبية تصدر إرشادات جديدة لاستهلاك مشروبات الكافيين

مؤسسة طبية تصدر إرشادات جديدة لاستهلاك مشروبات الكافيين

قام المجلس الهندي للأبحاث الطبية أخيرًا بتحديث إرشاداته المتعلقة باستهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

ويركز جانب مهم من المبادئ التوجيهية على توقيت استهلاك هذه المشروبات.

ووفقا لـ ICMR، يجب على الأفراد تجنب شرب الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام أو بعد الوجبات مباشرة. وعلى وجه التحديد، يوصى بالامتناع عن تناول مثل هذه المشروبات لمدة ساعة على الأقل قبل الأكل وبعده.

وتنبع هذه النصيحة من النتائج التي تفيد بأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تتداخل مع عمليات امتصاص العناصر الغذائية في الجسم. فيما يهدف تحذير ICMR ضد الاستهلاك المفرط إلى منع هذه الآثار الجانبية وتعزيز العادات الغذائية الصحية والأكثر توازناً. وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «ONLYMYHEALTH» الطبي المتخصص.

التأثير على امتصاص الحديد وصحة القلب والأوعية الدموية

وتسلط الإرشادات الجديدة الضوء أيضًا على تأثير المشروبات التي تحتوي على الكافيين على امتصاص الحديد. حيث تحتوي المشروبات مثل الشاي على مركبات تعرف باسم العفص، والتي يمكن أن ترتبط بالحديد الغذائي وتجعله غير متاح للامتصاص.

وتحدث عملية الارتباط هذه داخل المعدة ويمكن أن تقلل بشكل كبير من كمية الحديد التي يمتصها الجسم. وبما أن الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين والوقاية من فقر الدم، فإن هذا التفاعل يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد وما يرتبط به من حالات صحية مثل فقر الدم، وخاصة في الفئات السكانية الضعيفة مثل النساء الحوامل والأطفال.

علاوة على ذلك، يرتبط الاستهلاك المفرط للمشروبات التي تحتوي على الكافيين بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية. حيث ان تناول كميات كبيرة من الكافيين بانتظام يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.

أيضًا، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يسبب اضطرابات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب، على الرغم من أن هذه التأثيرات ترتبط عمومًا بمستويات استهلاك عالية جدًا.

التوصيات:

ولمعالجة هذه المخاوف، وضعت ICMR حدًا موصى به لتناول الكافيين يوميًا وهو 300 ملغ.

ولإعطاء صورة أوضح، تحتوي حصة 150 مل من القهوة المخمرة عادة على ما بين 80 إلى 120 ملغم من الكافيين، بينما تقدم القهوة سريعة التحضير حوالى 50 إلى 65 ملغم لكل حصة. ويوفر الشاي، وهو أقل فعالية قليلاً، حوالى 30 إلى 65 ملغ من الكافيين لكل وجبة.

وتعتبر هذه الأرقام حاسمة بالنسبة للأفراد وتجب مراعاتها عند التخطيط لنظامهم الغذائي واستهلاك الكافيين خلال اليوم.

توصيات الكافيين القياسية:

تنصح الإرشادات بعدم شرب الشاي مع الحليب. ويستند هذا الاقتراح إلى بحث يشير إلى أن الحليب يمكن أن يمنع امتصاص بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، مثل الكاتيكين، المعروفة بفوائدها الصحية، بما في ذلك تحسين الدورة الدموية وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الشريان التاجي وسرطان المعدة.

ويمكن للأفراد الذين يستهلكون الشاي بدون حليب تعزيز الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

وفي هذا الاطار، تهدف إرشادات ICMR إلى توجيه الجمهور نحو عادات غذائية صحية تأخذ في الاعتبار الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة بالكافيين.


«صوتك الداخلي» قد يؤثر على ذاكرتك

«الصوت الداخلي» هو المحادثات التي تدور في أذهان معظم الناس (رويترز)
«الصوت الداخلي» هو المحادثات التي تدور في أذهان معظم الناس (رويترز)
TT

«صوتك الداخلي» قد يؤثر على ذاكرتك

«الصوت الداخلي» هو المحادثات التي تدور في أذهان معظم الناس (رويترز)
«الصوت الداخلي» هو المحادثات التي تدور في أذهان معظم الناس (رويترز)

كثيراً ما يشعر الأشخاص بوجود صوت داخل أنفسهم، يتحدث ويتناقش معهم ويدعمهم في بعض الأحيان، وقد يملؤهم بالأفكار السلبية في أحيان أخرى.

إلا إن هناك دراسة جديدة توصلت إلى أنه ليس كل الأشخاص لديهم صوت داخلي، وأن ما بين 5 و10 في المائة من الأشخاص الذين لا يملكون صوتاً داخلياً قد يواجهون صعوبة في اجتياز اختبارات معينة للذاكرة، وفق ما نقلته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

أُجريت الدراسة بواسطة عالمة اللغة يوهان نيديرغارد من جامعة كوبنهاغن، وغاري لوبيان من جامعة ويسكونسن ماديسون، اللذين قالا إن مصطلح «الصوت الداخلي» يعني «المحادثات التي تدور في أذهان معظم الناس».

وفي دراستهما، جرى استطلاع نحو 100 مشارك؛ نصفهم قال إنه لا يمتلك أي صوت داخلي، والنصف الآخر قال إن لديه صوتاً داخلياً قوياً، وذلك بالمشاركة في عدد من التجارب.

في التجربة الأولى، كان على المشاركين أن يذكروا سريعاً كلمات متشابهة في طريقة نطقها، مثل: «ضاع» و«باع»، و«ضرب» و«هرب»، على سبيل المثال.

وقالت نيديرغارد: «إنها مهمة صعبة على الجميع، لكن فرضيتنا كانت أنها قد تكون أكثر صعوبة إذا لم يكن لدى الأشخاص صوت داخلي؛ لأن الشخص يتعين عليه تكرار الكلمات مع نفسه داخل رأسه حتى يتمكن من تذكرها».

وتابعت: «وتبين أن هذه الفرضية صحيحة. كان المشاركون الذين ليس لديهم صوت داخلي أسوأ بكثير في تذكر الكلمات».

وفي تجربة ثانية، كان على المشاركين تحديد ما إذا كان زوج من الصور يحتوي كلمات ذات قافية متشابهة، مثل صور لـ«حذاء» و«دواء».

وقالت نيديرغارد: «هنا أيضاً، من المهم جداً أن تكون قادراً على إجراء محادثات داخل رأسك وتكرار الكلمات داخله لتحديد ما إذا كانت ذات قافية مشتركة أم لا».

أما في التجربة الثالثة، فقد طُلب من المشاركين التبديل بسرعة بين عدد من المهام المختلفة. ولم يلاحظ الباحثون أي اختلافات بين المجموعتين في هذا الاختبار، الذي قالوا إنه لا يتطلب الاستماع للصوت الداخلي.

ونشرت نتائج هذه الدراسة الأسبوع الماضي في «مجلة العلوم النفسية».

وقالت نيديرغارد إنها تخطط في المستقبل لاستكشاف العواقب الأخرى لعدم امتلاك الشخص صوتاً داخلياً، ومن بينها عدم فاعلية العلاجات النفسية والسلوكية التي قد يحتاج إليها.

ولفتت إلى أنه، على سبيل المثال، في «العلاج السلوكي المعرفي، يحتاج الشخص إلى تحديد أنماط التفكير السلبية لديه وتغييرها، وقد يكون وجود صوت داخلي مهماً جداً في مثل هذه العملية».


دراسة تحذر: سمنة الأطفال «تقصم» أعمارهم

السمنة المفرطة لدى الأطفال يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف (رويترز)
السمنة المفرطة لدى الأطفال يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف (رويترز)
TT

دراسة تحذر: سمنة الأطفال «تقصم» أعمارهم

السمنة المفرطة لدى الأطفال يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف (رويترز)
السمنة المفرطة لدى الأطفال يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف (رويترز)

أظهرت دراسة جديدة أن السمنة المفرطة لدى الأطفال الصغار يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف.

ووفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد حللت الدراسة التي أجرتها شركة «سترادو» الاستشارية لعلوم الحياة ومقرها ألمانيا، بيانات من 50 دراسة سابقة لتحديد تأثير سمنة الأطفال على متوسط العمر المتوقع وعلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من السمنة في سن الرابعة، كان متوسط العمر المتوقع لديهم يتراوح حول 50 عاماً إذا لم يفقدوا الوزن. أما أولئك الذين عانوا من السمنة المفرطة في هذا العمر نفسه، فقد بلغ متوسط العمر المتوقع لديهم 39 عاماً إن لم يفقدوا الوزن.

ووجد الفريق أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في سن الرابعة كانوا أيضاً أكثر عرضة بنسبة 27 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند سن 25 عاماً، وكانوا عرضة بنسبة 45 في المائة للإصابة بالحالة عند سن 35 عاماً.

وقال الدكتور أورس فيدمان، من شركة «سترادو» إن هذه النتائج تشير إلى أن تأثير السمنة لدى الأطفال على متوسط العمر المتوقع «عميق جداً»، مضيفاً أنه ينبغي تصنيفها «مرضاً يهدد الحياة».

وأضاف: «من المهم ألا يؤجَّل العلاج حتى ظهور مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم... أو غيرهما من العلامات التحذيرية، بل يجب أن يبدأ العلاج مبكراً. التشخيص المبكر يجب أن يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة وطولها».

وقُدمت الدراسة في «المؤتمر الأوروبي للسمنة» في إيطاليا.


اختبار دم جديد يحذر من الإصابة بالسرطان قبل سبع سنوات !

اختبار دم جديد يحذر من الإصابة بالسرطان قبل سبع سنوات !
TT

اختبار دم جديد يحذر من الإصابة بالسرطان قبل سبع سنوات !

اختبار دم جديد يحذر من الإصابة بالسرطان قبل سبع سنوات !

اكتشف الباحثون بروتينات في الدم يمكن أن تحذر الأشخاص من الإصابة بالسرطان قبل أكثر من سبع سنوات من تشخيصه؛ حيث حدد العلماء 618 بروتينًا مرتبطًا بـ 19 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطانات الأمعاء والبروستاتا والثدي.

وقد تم العثور على حوالى 107 من البروتينات في مجموعة من الأشخاص الذين تم جمع دمهم قبل سبع سنوات على الأقل من التشخيص. إذ ان من المأمول أن تصبح البروتينات في يوم من الأيام أهدافًا للوقاية من السرطان (بدلاً من اكتشافه)؛ ومع المزيد من الأبحاث تؤدي إلى أدوية للمساعدة في إيقاف المرض قبل أن يبدأ. وذلك وفق ما ذكر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

وفي هذا الاطار، أشارت دراستان تمولهما «أبحاث السرطان في المملكة المتحدة» من مؤسسة Oxford Population Health إلى أن البروتينات يمكن أن تكون متورطة في المراحل المبكرة من السرطان، ويمكن ربطها بالتعرض لخطر المرض. كما يمكن استخدام بعضها للكشف عن السرطان في وقت أبكر مما هو ممكن حاليًا؛ الأمر الذي قد يجعل من الممكن علاج المرض في مرحلة مبكرة جدًا، أو الوقاية منه تمامًا.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت البروفيسور روث ترافيس كبيرة علماء الأوبئة الجزيئية بجامعة أكسفورد للصحة السكانية المؤلفة الرئيسية للدراستين «لكي نكون قادرين على الوقاية من السرطان، نحتاج إلى فهم العوامل التي تدفع المراحل الأولى من تطوره. وهذه الدراسات مهمة لأنها توفر العديد من الأدلة الجديدة لأسباب وبيولوجيا السرطانات المتعددة، بما في ذلك نظرة ثاقبة لما يحدث قبل سنوات من تشخيص السرطان». مبينة «لدينا الآن تقنية يمكنها فحص آلاف البروتينات في آلاف حالات السرطان، وتحديد البروتينات التي لها دور في تطور سرطانات معينة، والتي قد تكون لها تأثيرات مشتركة بين أنواع السرطان المتعددة».

من جانبه، قال الدكتور إيان فولكس المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار بمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة «ان الوقاية من السرطان تعني البحث عن العلامات التحذيرية المبكرة للمرض. وهذا يعني إجراء أبحاث مكثفة ومضنية للعثور على الإشارات الجزيئية التي يجب أن نوليها أقصى قدر من الاهتمام». مؤكدا «ان اكتشافات هذا البحث هي الخطوة الأولى الحاسمة نحو تقديم علاجات وقائية وهي الطريق النهائي لمنح الناس حياة أطول وأفضل، خالية من الخوف من السرطان».

جدير بالذكر، أنه في الدراسة الأولى، قام العلماء بتحليل عينات دم من البنك الحيوي البريطاني المأخوذة من أكثر من 44000 شخص، بمن في ذلك 4900 شخص تم تشخيص إصابتهم بالسرطان لاحقًا. وقد استخدم الفريق علم البروتينات (دراسة البروتينات للمساعدة في معرفة كيفية تطور السرطان وانتشاره) لتحليل مجموعة من 1463 بروتينًا من عينة واحدة من الدم من كل شخص. ثم قاموا بمقارنة بروتينات الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان لاحقًا وآخرين لم يتم تشخيصهم، ما سمح لهم بتحديد الاختلافات وتحديد أي منها مرتبط بخطر الإصابة بالسرطان. كما حدد العلماء أيضًا 182 بروتينًا تختلف في الدم قبل ثلاث سنوات من تشخيص السرطان.

وفي الدراسة الثانية، نظر الباحثون في البيانات الوراثية لأكثر من 300 ألف حالة سرطان لتحليل بروتينات الدم التي شاركت في تطور السرطان والتي يمكن استهدافها بواسطة علاجات جديدة. وقد تم العثور على حوالى 40 بروتينًا في الدم تؤثر على خطر إصابة شخص ما بتسعة أنواع مختلفة من السرطان هي سرطان المثانة والثدي وبطانة الرحم والرأس والرقبة والرئة والمبيض والبنكرياس والكلى والسرطان غير الميلانيني الخبيث.


تقرير: 7 فوائد صحية لوضع زيت جوز الهند على السرّة !

تقرير: 7 فوائد صحية لوضع زيت جوز الهند على السرّة !
TT

تقرير: 7 فوائد صحية لوضع زيت جوز الهند على السرّة !

تقرير: 7 فوائد صحية لوضع زيت جوز الهند على السرّة !

منذ فترة طويلة يستخدم زيت جوز الهند كعلاج لمشاكل الجلد والشعر. كما يستخدم في الطبخ لفوائده المتعددة. ومع ذلك، فإن زيت جوز الهند لديه الكثير ليقدمه، وإحدى الممارسات الأقل شهرة هي وضع زيت جوز الهند على السرة. حيث تتمتع هذه الممارسة بالعديد من الفوائد وتؤثر بشكل إيجابي على صحتك ورفاهيتك بشكل عام وفق ما يذهب موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:

يحسن صحة الجلد

الجلد الموجود داخل السرة وما حولها حساس وعرضة للجفاف.

وتزعم دراسة نشرها المعهد الوطني للصحة أن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية وترطيب البشرة، ما يجعلها ناعمة ونضرة. وإن وضع زيت جوز الهند على السرة يمكن أن يمنع الجفاف ويقلل من خطر تهيج الجلد أو الالتهابات.

يعزز الشفاء

أظهرت الدراسات أن زيت جوز الهند له خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات، ما يجعله علاجًا فعالًا للجروح البسيطة أو الالتهابات.

ويمكن أن يؤدي وضع زيت جوز الهند على السرة إلى إنشاء حاجز وقائي ضد البكتيريا، ما يعزز الشفاء بشكل أسرع ويقلل من خطر العدوى.

يساعد في عملية الهضم

يشير نظام الأيورفيدا، وهو نظام طبي هندي قديم، إلى أن السرة متصلة ببقية الجسم من خلال النهايات العصبية. ويعتقد أن تطبيق زيت جوز الهند على السرة يحفز هذه النهايات العصبية، ما يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإمساك.

يعزز المناعة

زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك، وهو حمض دهني معروف بخصائصه المضادة للميكروبات. وعند وضعه على السرة، يمكن امتصاصه في مجرى الدم، حيث قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة والحماية من الالتهابات.

يخفف من تشنجات الدورة الشهرية

تشير بعض ممارسات الطب البديل إلى أن وضع زيت جوز الهند على السرة يمكن أن يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية. ويعتقد أن الزيت يتم امتصاصه في الجسم، حيث يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتقليل الألم والانزعاج أثناء الدورة الشهرية.

يعالج الشفاه المتشققة

وفقا لموقع WebMD، يحتوي زيت جوز الهند على كميات جيدة من المعادن والفيتامينات. كما أنه يحتوي على أحماض دهنية تساعد في ترطيب البشرة. وذكر أن «بعض زيوت جوز الهند تمتص بسرعة، ما يوفر الرطوبة للشفاه الجافة والمتشققة».

يغذي الشعر وفروة الرأس

يعد زيت جوز الهند من العلاجات الطبيعية المشهورة للعناية بالشعر، وهو معروف بقدرته على تغذية الشعر وتقويته.

ويُعتقد أن تطبيق زيت جوز الهند على السرة يعزز نمو الشعر ويحسن صحة فروة الرأس.

وفي مبادئ الأيورفيدا، تعتبر السرة نقطة طاقة حيوية في الجسم. إذ يُعتقد أن تطبيق زيت جوز الهند على السرة له تأثير مهدئ على العقل، ما يساعد على تقليل التوتر والقلق وتعزيز الاسترخاء العام.

وفي حين أن ممارسة وضع زيت جوز الهند على السرة قد تبدو غير عادية، إلا أنها توفر مجموعة من الفوائد المحتملة لصحتك ورفاهيتك.

وبدءا من تحسين صحة الجلد إلى تعزيز المناعة وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية، يمكن أن تكون هذه الممارسة البسيطة إضافة قيمة إلى روتين الرعاية الذاتية الخاص بك.

وسواء كنت تتطلع إلى تحسين عملية الهضم أو تعزيز صحة بشرتك، أو مجرد الاسترخاء والراحة، فقد يكون زيت جوز الهند الموجود في السرة يستحق الاستكشاف.