الجمعية السعودية لطب الأسرة تستعرض مخاطر «الحزام الناري» وسبل الوقاية منه

جانب من الفعاليات المصاحبة (الشرق الأوسط)
جانب من الفعاليات المصاحبة (الشرق الأوسط)
TT

الجمعية السعودية لطب الأسرة تستعرض مخاطر «الحزام الناري» وسبل الوقاية منه

جانب من الفعاليات المصاحبة (الشرق الأوسط)
جانب من الفعاليات المصاحبة (الشرق الأوسط)

استعرضت الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع سلسلة من الفعاليات التي تنظمها، بالتعاون مع شركة «GSK» السعودية، في أسبوع التوعية بمرض الحزام الناري؛ وذلك بهدف رفع الوعي حول مخاطر الإصابة بمرض الحزام الناري، وسبل الوقاية منه، وذلك خلال مؤتمر صحافي افتراضي، بحضور عدد من الصحافيين والإعلاميين ممثلين عن الصحف والمجلات والمواقع الإخبارية السعودية.

وجرى استعراض المبادرات، التي قامت بها الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، والتي تُعد حملة وطنية شاملة تجري بشكل إبداعي لضمان التفاعل الإيجابي للتعريف بالمرض والفئات الأكثر عرضة للإصابة، والطرق المثلى للتعامل معه والوقاية منه، كما جرى عرض بعض المبادرات التي ستقوم بها الجمعية في الفترة المقبلة، بالتعاون مع جمعية دراجي جدة، والمركز السعودي للفنون التشكيلية.

وأكد الدكتور أشرف أمیر، نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، الدور الكبير الذي يقع على عاتق الجمعيات الطبية السعودية في نشر الوعي والتثقيف الصحي، ومنها جمعية طب الأسرة والمجتمع، والتي أخذت على عاتقها توعية المجتمع بمختلف الأمراض؛ ومنها مرض الحزام الناري الذي يُعد مشكلة صحية تصيب الأشخاص فوق الـ50 عاماً، خصوصاً المعرضين لضعف المناعة، أو الذين لديهم أمراض مزمنة، حيث يصابون بالطفح الجلدي الذي يتبعه في بعض الحالات الإصابة بالاعتلال العصبي الطرفي الناتج عن الحزام الناري، والذي يصاحبه آلام مبرحة تتدهور معها جودة الحياة.

وشدد الدكتور أشرف على ضرورة اتباع توصيات وزارة الصحة السعودية، والالتزام بأخذ التطعيمات اللازمة، بما في ذلك لقاح الحزام الناري لكبار السن، والذي جرى إدراجه في برنامج التطعيم من قِبل وزارة الصحة السعودية، وأكد ضرورة تناول الجرعة الثانية من اللقاح؛ للوصول لفعالية حماية إلى أكثر من 90 في المائة، حيث تقي التطعيمات من كثير من المضاعفات التي لا قِبل لكبار السن بها، خصوصاً مع ضعف المناعة، ووجود الأمراض المزمنة.

جانب من الفعاليات المصاحبة (الشرق الأوسط)

بدوره، أعرب عبادل إبراهيم الغبيشي، القائد الميداني في الفعاليات وعضو الجمعية العمومية بجمعية دراجي جدة، عن مدى امتنانه للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، لإعطاء جمعية دراجي جدة الفرصة في المشاركة بهذا الجهد التثقيفي والتوعوي الذي تقوم به الجمعية، كما أثنى على المبادرات التي تقوم بها الجمعية بشكل إبداعي، مثل المشاركة في ماراثون الرياض، وكذلك الفعالية المرتقبة لركوب الدراجات في كورنيش جدة، يوم 24 فبراير (شباط) الحالي.

وخلال الكلمة التي ألقتها نوف ظهران، مديرة المركز السعودي للفنون التشكيلية، عبرت نوف عن سعادتها بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع في نشر الوعي والتثقيف الصحي بشكل مبتكر، وذلك بدعوة الفنانين والمبدعين بعرض أعمالهم الفنية في المعرض الفني «الألم في لوحة»؛ للتعبير عن مشاعر الألم التي نشعر بها بشكل عام، ويشعر بها المصابون بالحزام الناري بشكل خاص.

واختتم المؤتمر فعالياته بالإجابة عن الأسئلة المطروحة من جانب الصحافیین على الأطباء المحاضرين.


مقالات ذات صلة

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

صحتك شرب الكحول مرة أو مرتين في اليوم يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (أ. ف. ب)

دراسة جديدة تحذر… شرب الكحول مضر بالصحة

تُشير دراسة جديدة إلى أن الفكرة السائدة بأن الفرنسيين يتمتعون بمعدلات منخفضة نسبياً لأمراض القلب لأنهم يشربون النبيذ الأحمر هي فكرة خاطئة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك خلال تدريب رياضي للأولمبياد في مرسيليا بفرنسا 25 يوليو 2024 (رويترز)

مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في «أولمبياد باريس 2024»

تظهر مخاطر صحية على الرياضيين والمشجعين في أولمبياد باريس غير مخاطر السباحة بنهر السين هي حمى الضنك وغيرها من الالتهابات المنقولة التي تثير القلق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)
العالم العربي منظمة الصحة العالمية تحذر من تفش لفيروس شلل الأطفال في غزة (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية» تعرب عن «قلقها الشديد» إزاء تفشي شلل الأطفال في غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشٍّ لفيروس شلل الأطفال في غزة التي تمزقها الحرب، فيما بدأت إسرائيل بالفعل تطعيم قواتها ضد المرض.

«الشرق الأوسط» (القدس)
صحتك صورة لحساء القرع والفاصولياء من بيكسباي

3 أغذية تسهم في إطالة العمر

هل أنت مستعد للحصول على صحة أفضل؟ إليك طرق ينصح بها الخبراء تسهم في إطالة العمر بنمط تغذية سليم

كوثر وكيل (لندن)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
TT

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)
تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس (آذار) المقبل، دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ، حسبما ذكرت جامعة نارا الطبية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت الجامعة قد ذكرت في بداية يوليو (تموز) الحالي أنها تستهدف البدء في استخدام خلايا الدم الاصطناعية بحلول عام 2030.

ويأتي تطوير خلايا الدم، المصممة للاستخدام في المناطق النائية وفي أوقات الكوارث، في ظل توقع حدوث نقص في الدم في المرافق الطبية بسبب انخفاض عدد المتبرعين، وسط تقلص عدد السكان في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية عن باحثين قولهم إنه في حين أن خلايا الدم الحمراء التي يتم الحصول عليها من دم تم التبرع به، ويمكن أن يتم تخزينها لأقل من شهر في درجات حرارة منخفضة، فإن خلايا الدم الاصطناعية يمكن تخزينها لمدة عامين في درجة حرارة الغرفة.

وأضاف الباحثون أنه نظراً لأن خلال الدم الاصطناعية يتم صنعها دون فصيلة دم، فيمكن استخدامها دون تأكيد فصيلة دم المريض ونقلها إليه بواسطة سيارة إسعاف.