ارتفاع إصابات السكري لدى الشباب الأميركي أثناء جائحة «كورونا»

1.3 % من الأطفال و6.9 % من البالغين أصيبوا بـ«كوفيد طويل الأمد»

ارتفاع إصابات السكري لدى الشباب الأميركي أثناء جائحة «كورونا»
TT

ارتفاع إصابات السكري لدى الشباب الأميركي أثناء جائحة «كورونا»

ارتفاع إصابات السكري لدى الشباب الأميركي أثناء جائحة «كورونا»

في دراستين منفصلتين حول آثار جائحة «كورونا» على الأطفال والمراهقين والبالغين رصد باحثون أميركيون زيادة في حالات إصابة الصغار والشباب بمرض السكري، فيما أعلنت مؤسسات صحية عن إحصائياتها الحديثة عن نسبة الإصابات بمرض «كوفيد طويل الأمد» بين الأطفال والكبار.

«كورونا» وإصابات السكري

في

الدراسة الأولى التي نُشرت في الإصدار الإلكتروني لمجلة «جاما نتورك أوبن» JAMA Network Open لاحظ الباحثون زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني بين الشباب الأميركي خلال جائحة «كورونا».

وقدم د. ماثيو تي ميفورد الباحث في مؤسسة «كايزر بيرماننت» في جنوب كاليفورنيا في باسادينا وزملاؤه دراستهم بعد فحص معدلات الإصابة بمرض السكري بين الشباب (من وقت الولادة إلى 19 عاماً) في الولايات المتحدة باستخدام بيانات من مؤسستهم في الفترة ما بين 1 يناير (كانون الثاني) 2016 و31 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وتم حساب معدلات الإصابة السنوية، والربع سنوية، المعيارية حسب العمر والجنس لكل 100 ألف شخص في السنة (PYs) لمرض السكري من النوع 1 والنوع 2.

ارتفاع نسبة الإصابة

ووجد الباحثون أن 1200 شخص مصابين بالسكري من النوع الأول و1100 آخرين بالنوع الثاني منه و63 مريضاً مصابين بأنواع أخرى من المرض، بين عامي 2016 و2021. وزادت حالات الإصابة بالسكري من النوع الأول من 18.5 إلى 22.4 لكل 100 ألف سنة في الفترة 2016 - 2019 إلى 2020 - 2021، مع زيادة نسب الإصابة لمن تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 19 عاماً، وكذلك الذكور، والأشخاص ذوي الأصول الإسبانية.

وارتفع معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من 14.8 إلى 24.7 لكل 100.000 شخص في الفترة من 2016 - 2019 إلى 2020 - 2021، مع زيادة معدل الإصابة بمرض السكري بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 19 عاماً، والذكور والإناث، والسود، واللاتينيين، وغيرهم من الأعراق الأخرى غير المعرفة.

وكتب الباحثون الذين مولت دراستهم عدة شركات بينها شركة «ميرك» للأدوية: «إن البحث المستقبلي لفهم عوامل الخطر الفسيولوجية والسلوكية الكامنة المحتملة قبل وأثناء الوباء بين الأفراد المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض السكري، أمر مبرر».

إحصائيات «كوفيد طويل الأمد»

في الدراسة الثانية أوردت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية الإحصائيات الصحية للمركز الوطني للإحصائيات الصحية في هياتسفيل بولاية ميريلاند في عام 2022، حول الإصابات بمرض «كوفيد - 19» طويل الأمد.

وظهر أن 1.3 في المائة من الأطفال و6.9 في المائة من البالغين أصيبوا بمرض «كوفيد طويل الأمد» وفقا لفحص النسبة المئوية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و17 عاماً الذين أصيبوا فعلا أو أصيبوا حالياً بكوفيد لفترة طويلة في تلك السنة.

الفتيات أكثر عرضة للمرض

وكانت الفتيات أكثر عرضة للإصابة بـ«كوفيد» لفترة طويلة من الأولاد (1.6 مقابل 0.9 في المائة). وكان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً أكثر عرضة للإصابة بـ«كوفيد - 19» على الإطلاق، أو حالياً، مقارنة بأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 5 ومن 6 إلى 11 عاماً.

وبالمقارنة مع الأطفال الآسيويين والسود غير اللاتينيين، كان الأطفال من أصل إسباني أكثر عرضة للإصابة بـ«كوفيد طويل الأمد» (1.9 في المائة مقابل 0.2 و0.6 في المائة، على التوالي).

حقائق

من 14.8 إلى 24.7 لكل 100.000 شخص

ارتفع معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في الفترة من 2016-2019 إلى 2020-2021

حقائق

1.6 مقابل 0.9 في المائة

الفتيات أكثر عرضة للإصابة بـ«كوفيد» لفترة طويلة مقارنة بالأولاد


مقالات ذات صلة

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (رويترز)

زوكربيرغ: البيت الأبيض ضغط على «فيسبوك» لفرض رقابة على محتوى «كورونا»

أقر الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ بقيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على موقع «فيسبوك» لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بجائحة كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا هانس كلوغه (أرشيفية - رويترز)

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

قال المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا، هانس كلوغه، اليوم (الثلاثاء)، إن جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم ممرضة تحضر جرعات من لقاح «كورونا» في دار للمسنين بإسبانيا (إ.ب.أ)

بريطانيا: الآلاف يطالبون بتعويضات بعد إصابتهم بمشكلات خطيرة بسبب لقاحات «كورونا»

تقدم ما يقرب من 14 ألف شخص في بريطانيا بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن تلقيهم لقاحات «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب اعتباراً من ديسمبر بعد فرض ضوابط صارمة منذ عام 2020 بسبب جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تستأنف استقبال الزوار الأجانب في ديسمبر

قالت شركات سياحة، اليوم (الأربعاء)، إن كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب في مدينة سامجيون بشمال شرقي البلاد في ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (سول)

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
TT

ما تأثير الملح على معدتك؟ وكيف تخفف أضراره؟

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية
إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

كان الملح جزءاً أساسياً من الحضارة لآلاف السنين، وأثبت أنه ذو قيمة كبيرة بصفته مادة حافظة للأغذية، واستُخدم سابقاً عملةً في التجارة، لكن الآن، يُسبب لنا ضرراً لأننا، وفق موقع «ذا تلغراف»، نتناول منه نحو 8.4 غرام في اليوم، وهو أكثر من الحد الأقصى المسموح به، الذي يعادل ملعقة صغيرة واحدة (أي نحو 6 غرامات).

يسهم هذا الاستهلاك المرتفع في ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب واحداً من بين كل 3 أشخاص، ويزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، واكتشف العلماء الآن أنه يعرض سلامتنا للخطر من خلال اضطراب الأمعاء.

تقول الطبيبة، إميلي ليمينغ، عالمة الميكروبيوم (الميكروبات) واختصاصية التغذية، إن استهلاك كمية كبيرة من الملح تحدث خللاً في توازن الميكروبات في الأمعاء.

تشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة «نيتشر»، وشملت 12 مشاركاً تناولوا كبسولة يومية تحتوي على 6 غرامات من الملح إلى جانب نظامهم الغذائي المعتاد، ما رفع استهلاكهم اليومي من الملح إلى نحو 14 غراماً، إلى أن الميكروبات المفيدة «اللاكتوباسيلس» كانت قد اختفت.

عبوة ملح على طاولة الطعام (غيتي)

وتوضح إميلي ليمينغ: «هذا يعني أن بكتيريا الأمعاء أصبحت أقل قدرة على صنع جزيئات خاصة تُعرف باسم الأحماض الدهنية ذات السلسلة القصيرة التي تُساعد على خفض الالتهابات، واسترخاء الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم».

وتشير الأبحاث أيضاً، وفقاً لموقع «ذا تلغراف»، إلى أن استهلاك كمية أكبر من الملح يؤدي لاختلال الشهية لأنه يتدخل في إطلاق هرمون «ببتيد شبيه بالغلوكاكون- 1» (GLP-1) وهو هرمون تنتجه الأمعاء بعد تناول الطعام لإطلاق الشعور بالشبع.

وتضيف ليمينغ: «هذه النتائج ترجح أن الأنظمة الغذائية الغنية بالملح قد تجعلنا أكثر جوعاً».

وتابعت: «هناك ارتباط مقلق بالسرطان أيضاً، فنحو 4 حالات من بين كل 10 حالات من سرطان المعدة تسببها العدوى ببكتيريا (الهليكوباكتر بيلوري). واستهلاك كميات زائدة من الملح يمكن أن يتلف طبقة المعدة، ما يجعلها أكثر عرضة لهذه العدوى».

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب التخلي تماماً عن الملح في نظامنا الغذائي.

إضافة الملح لطبق من البطاطس المقلية

تقول ليمينغ: «الملح مهم لأنه يساعد عضلاتنا على العمل بشكل صحيح، ويتيح للأعصاب إرسال الإشارات، ويحافظ على توازن الماء والمعادن في أجسامنا».

ومع ذلك، تقدر أن الجسم يحتاج فقط إلى ربع ملعقة صغيرة (نحو 1.25 غرام) يومياً، والتي يحصل عليها معظم الأشخاص من نظامهم الغذائي دون وضع عبوة ملح على مائدة الطعام، حتى لو كانوا يتجنبون عموماً الأطعمة المعالجة.

كيفية تقليل استهلاك الملح

تقول إميلي ليمينغ: «أول خطوة هي استخدام كمية أقل من الملح أثناء الطهي، أو على طاولة العشاء وتعويض الطعم بإضافة الأعشاب والتوابل».

وينقل «ذا تلغراف» عن أبحاث، أن استخدام القرفة أو الثوم يساعد في خفض ضغط الدم، في حين يمكن للفلفل الحار والزنجبيل والروزماري أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم. أو استخدام الملح قليل الصوديوم، الذي يُشبه مذاقه الملح العادي، لكن يحتوي على جزء بسيط من الصوديوم، وهو أحد العناصر الكيميائية التي ترفع ضغط الدم.

استخدام بديل الملح عند الطهي ارتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة لأي سبب (رويترز)

ويضيف: «مع ذلك، فإن هذه التغييرات ستقلل استهلاكك إلى حد معين فقط؛ إذ يتم تضمين نحو ثلاثة أرباع كمية الملح التي نستهلكها في نظامنا الغذائي مسبقاً في الأطعمة التي نشتريها. فيحتوي الكاتشب على نحو 0.3 غرام لكل جرعة، والبيتزا ما بين 2-4 غرامات، والخبز نحو 0.4 غرام لكل شريحة، والشوربة نحو 2.2 غرام لكل طبق».

وتقترح الطبيبة إميلي ليمينغ «النظر إلى المكتوب على ظهر عبوة المنتج، واختيار المنتجات ذات الكميات الأقل ملحاً». وكذلك توصي بأن يكون «نصف طبق وجبتي الغداء والعشاء من الخضراوات وتناول الفواكه مرتين يومياً على الأقل».

بائع يعرض العنب للبيع (إ.ب.أ)

وتشير إميلي ليمينغ إلى أن «بعض الأبحاث الحديثة سلطت الضوء على أن النسبة بين الصوديوم والبوتاسيوم قد تكون أكثر أهمية للصحة، من قياس مستويات الصوديوم وحدها». والبوتاسيوم، الذي يوجد في الموز والفطر والأفوكادو، يساعد في إزالة الملح من مجرى الدم.

وتختتم: «لذلك، فإن الأطعمة المخمرة لا تزال خياراً صحياً، رغم احتوائها على كميات عالية من الملح، لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف، إضافة إلى مواد نباتية ثانوية مفيدة أخرى».