اختبارات «كوفيد- 19» المنزلية صالحة لرصد المتحورات الجديدة

خبير في «مايو كلينك» يجيب عن تساؤلات الجمهور

اختبار كوفيد المنزلي (shutterstock)
اختبار كوفيد المنزلي (shutterstock)
TT

اختبارات «كوفيد- 19» المنزلية صالحة لرصد المتحورات الجديدة

اختبار كوفيد المنزلي (shutterstock)
اختبار كوفيد المنزلي (shutterstock)

يجيب الدكتور ماثيو بينيكر، مدير مختبر الفيروسات السريرية في مؤسسة «مايو كلينك» الأميركية، عن الأسئلة المتداولة حول تواريخ انتهاء صلاحية أطقم الاختبار المنزلي لـ«كوفيد - 19»، وقدرتها على رصد المتحورات الجديدة للفيروس.

الاختبارات المنزلية

* صلاحية أطقم الاختبارات. تسمح لك اختبارات «كوفيد - 19» في المنزل بجمع العيّنة الخاصة بك واكتشاف عدوى «كوفيد - 19» النشطة. ولكن ماذا لو كان لديك أطقم اختبار «كوفيد - 19» في المنزل على وشك انتهاء الصلاحية أو انتهت صلاحيتها على الرف الخاص بك؟

- يقول الدكتور ماثيو بينيكر: إن الشركات تحدد مواعيد أطقم الاختبار الأصلية بشكل تعسفي؛ لأن عمليات تطوير هذه الاختبارات التشخيصية في المنزل أجريت بسرعة. لذا؛ تحقق من الأطقم الخاصة بك قبل رميها.

ويضيف الدكتور بينيكر: «الآن بعد مرور ثلاث سنوات ونصف السنة على انتشار الوباء، أتيحت الفرصة لتلك الشركات المصنعة لتقييم أداء الاختبار على مدى فترات طويلة من الزمن. وقد حدّثت تواريخ انتهاء الصلاحية في كثير من الحالات».

اختبار كوفيد المنزلي (shutterstock)

توصيات حول دقة الاختبارات

- إذا كانت لديك أطقم اختبارات في المنزل، ابحث في موقع إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) للحصول على معلومات حول تواريخ انتهاء الصلاحية المحدثة.

- «إذا أجريت اختباراً بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، وكان الاختبار إيجابياً، فمن المحتمل أن تكون هذه نتيجة موثوقة، خاصة إذا كنت تعاني من مرض في الجهاز التنفسي.

- إذا حصلت على نتيجة سلبية من اختبار يتجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية، فأنا «أوصي بالتأكد من أن الاختبار ليس له تاريخ انتهاء صلاحية ممتد. وإذا كان الأمر أبعد من ذلك، فيجب أن تجري اختباراً آخر أو اذهب واطلب من مقدم الرعاية الصحية جمع مسحة لإجراء اختبار مختبري قبل الحكم على نتيجة، أنك خالٍ من (كوفيد - 19)»، كما يقول الدكتور بينيكر.

رصد سلالات «كورونا» الحالية

* هل يمكن للاختبارات المنزلية اكتشاف السلالات الحالية لـ«كوفيد - 19»؟

- نعم، يجب عليها اكتشاف سلالات «كوفيد - 19» المنتشرة حالياً. والخبر السار هو أن معظم التغييرات في الفيروس داخل هذه المتحورات الجديدة موجودة في البروتين الشوكي، وهو جزء الفيروس الذي يرتبط بالخلايا.

ويقول الدكتور بينيكر: «البروتين الذي تبحث عنه اختبارات المستضدات هو بروتين مختلف، حيث لا تحدث الكثير من الطفرات. وهذا يسمح لنا أن نقول بثقة إن هذه الاختبارات يجب أن تلتقط السلالات المنتشرة».

نتائج الاختبارات

* إذا جاء الاختبار إيجابياً (مؤكداً)، فهل أنت مُعدٍ؟ إذا كانت نتيجة اختبار فيروس كورونا (COVID-19) إيجابية؟

- على الأرجح، يقول الدكتور بينيكر: «عندما يكون اختبار المستضد في المنزل إيجابياً، فهذا يعني أن هذا الشخص لا يزال يفرز كمية كبيرة من البروتين الفيروسي. وفي معظم الحالات، يعني ذلك أن الشخص يتخلص من كمية من الفيروس، ومن المحتمل أن تكون الكمية كبيرة من الفيروس الذي يمكن أن ينتشر من شخص إلى آخر»، ويضيف أنه إذا حصلت على نتيجة إيجابية لاختبار المستضد في المنزل، فعدّ نفسك معرّضاً لخطر نشر الفيروس للآخرين. إذا كانت النتيجة إيجابية، فمن المحتمل أن تكون مصاباً بعدوى «كوفيد - 19».

* ولكن ماذا لو ظهرت عليك الأعراض وجاء الاختبار سلبياً؟

- يقول الدكتور بينيكر: «إذا كانت نتيجة اختبارك سلبية في المنزل، وما زلت تعاني من تلك الأعراض النموذجية لـCOVID-19 - مثل التهاب الحلق والسعال والحمى وآلام الجسم - عندها أوصيك بالذهاب لرؤية مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وإجراء فحص طبي». ذلك أن «المسحة التي تم جمعها والتي يمكن إرسالها إلى المختبر لإجراء اختبار يعتمد على تفاعل البوليميراز المتسلسل. سيوفر لنا ذلك المعلومات الأكثر موثوقية حول ما إذا كنت مصاباً بالفعل بـ(كوفيد - 19) أم لا».

متى يجرى الاختبار؟

* متى يجب عليك إجراء اختبار «COVID-19»؟

يقول الدكتور بينيكر: إن هناك حالات قليلة يوصى بها لإجراء الاختبار. ومنها :

. ظهور الأعراض. إذا ظهرت عليك أعراض مثل الحمى، السعال، التهاب الحلق، سيلان الأنف أو آلام في الجسم.

. إذا قضيت وقتاً مع شخص تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا (COVID-19) بشكل مؤكد.

. إذا كنت تخطط لزيارة شخص معرّض لخطر الإصابة بمرض خطير. ويشمل ذلك شخصاً مصاباً بالسرطان، أو أحد كبار السن، أو أي شخص يتناول أدوية تثبط جهاز المناعة لديه. ويقول الدكتور بينيكر: إذا تعرّضت للفيروس، فلا تختبر نفسك على الفور. «نصيحتي هي الانتظار بضعة أيام، وعدم العودة إلى المنزل مباشرةً وإجراء الاختبار؛ لأنه لن يكون الوقت كافياً حتى يصل الفيروس إلى المستويات التي تؤدي إلى أن تكون اختبارات المستضد إيجابية. وعادةً، انتظر ثلاثة أيام بعد ذلك».

. التعرض، ثم إجراء الاختبار. إذا كانت النتيجة سلبية، ففكّر في إجراء اختبار آخر في اليوم التالي أو بعد 48 ساعة من ذلك؛ عادةً، بحلول اليوم الخامس بعد التعرض، من المحتمل أن تكون خالياً من الفيروس إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية خلال هذا الإطار الزمني.

حرارة الأجواء ودقة الاختبارات

* درجات الحرارة واختبارات «كوفيد - 19» في المنزل: مع كثرة درجات الحرارة المتقلبة عبر المناطق الجغرافية، هل يمكن أن تتأثر هذه الاختبارات بالحرارة المرتفعة أو درجات الحرارة الباردة؟

- يقول الدكتور بينيكر: إنه يجب أن توفر حزم المعلومات التي تأتي مع اختبارات المستضد في المنزل، معلومات عن حالة التخزين على النحو الذي تحدده إدارة الغذاء والدواء. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه قراءة التفاصيل الدقيقة. «إذا كنت في منطقة شهدت طقساً تحت الصفر أو درجات حرارة أعلى بكثير من 100 درجة فهرنهايت (37.8 مئوية)، كما هو الحال خلال أشهر الصيف، فمن الجيد دائماً التحقق من الحزمة التي تأتي مع الاختبار للبحث عن «ظروف تخزين مقبولة».»

* «شبكة أخبار مايو كلينك» - خدمات «تربيبون ميديا»


مقالات ذات صلة

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

صحتك هناك انقسام طبي حول إلزامية الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد (رويترز)

انقسام علمي... هل لا يزال من الضروري الاستمرار في إجراء اختبارات كوفيد؟

تحوّل «كوفيد-19» على مر السنوات الماضية من جائحة عالمية إلى فيروس «مستوطن» وفق خبراء الصحة، ما يعني أن وجوده سيصبح مستمراً، فكيف يجب أن نتعامل معه؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (رويترز)

زوكربيرغ: البيت الأبيض ضغط على «فيسبوك» لفرض رقابة على محتوى «كورونا»

أقر الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ بقيام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على موقع «فيسبوك» لفرض رقابة على المحتوى المتعلق بجائحة كورونا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا هانس كلوغه (أرشيفية - رويترز)

«الصحة العالمية»: جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد»

قال المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية» في أوروبا، هانس كلوغه، اليوم (الثلاثاء)، إن جدري القردة ليس وباء جديداً مثل «كوفيد».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
العالم ممرضة تحضر جرعات من لقاح «كورونا» في دار للمسنين بإسبانيا (إ.ب.أ)

بريطانيا: الآلاف يطالبون بتعويضات بعد إصابتهم بمشكلات خطيرة بسبب لقاحات «كورونا»

تقدم ما يقرب من 14 ألف شخص في بريطانيا بطلبات للحصول على تعويضات من الحكومة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن تلقيهم لقاحات «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
آسيا كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب اعتباراً من ديسمبر بعد فرض ضوابط صارمة منذ عام 2020 بسبب جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)

كوريا الشمالية تستأنف استقبال الزوار الأجانب في ديسمبر

قالت شركات سياحة، اليوم (الأربعاء)، إن كوريا الشمالية ستستأنف استقبال الزوار الأجانب في مدينة سامجيون بشمال شرقي البلاد في ديسمبر المقبل.

«الشرق الأوسط» (سول)

دراسة: قردة «بهيات الشعر» تمنح بعضها بعضاً أسماء مثل البشر

قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
TT

دراسة: قردة «بهيات الشعر» تمنح بعضها بعضاً أسماء مثل البشر

قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)
قرد القشة القزمة في حديقة حيوان سيمبيو في سيدني بأستراليا (أ.ف.ب - صفحة حديقة حيوان سيمبيو على «فيسبوك»)

يُعدّ منح الأسماء بين كائنات من الجنس نفسه مؤشراً إلى تطوّر كبير، وقد تمت ملاحظته في السابق لدى البشر وأنواع من الدلافين والفيلة الأفريقية فقط، لكنّ دراسة نُشرت، الخميس، في مجلة «ساينس» المرموقة، بيّنت أنّ القردة التي تُطلق عليها تسمية «بهيات الشعر» تنتمي أيضاً إلى هذه المجموعة المحدودة من الحيوانات.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها فريق من الجامعة العبرية في القدس، أنّ هذه الرئيسيات الصغيرة تطلق صرخات عالية بنبرة حادة لمنح «ألقاب صوتية» لأنفسها.

وقال المعد الرئيسي للدراسة ديفيد عمر، في حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»: «نحن مهتمون جداً بالسلوك الاجتماعي لاعتقادنا بأنّه هو ما يجعلنا كبشر كائنات مميزة مقارنة بالحيوانات الأخرى».

وأضاف: «نحن لا نركض بسرعة ولا نطير ولا نتفوق في أي شيء غير قدراتنا الاجتماعية، وبأنّ كل إنجازاتنا مجتمعية».

ورأى أنّ «بهيات الشعر» مثالية لدراسة تطور السلوك الاجتماعي واللغة لدى البشر؛ لأنّها تتمتع بخصائص مماثلة للبشر. وتعيش هذه القرود ضمن مجموعات عائلية صغيرة أحادية الزوج مؤلفة من ستة إلى ثمانية قرود تتولى معاً تربية صغارها.

وسجل الباحثون محادثات بين قردين من نوع «بهي الشعر» يفصل بينهما حاجز بصري، بالإضافة إلى التفاعلات بينهما ونظام حاسوبي يبث تسجيلات. وكان تحليل صرخاتهما ممكناً بفضل التقدم المُحرَز في مجال التعلم الآلي والقوة التي تتمتع بها الحوسبة.

ووجد الباحثون أنّ هذه القردة تستخدم صرخات عالية النبرة لمخاطبة بعضها بعضاً. وكانت هذه الرئيسيات قادرة بشكل ملحوظ على معرفة ما إذا كانت الصرخات موجهة إليها، وأظهرت إمكانية أكبر في الردّ عند مناداتها باسمها.

«تطور متقارب»

والقرود العشرة التي خضعت للاختبار متحدرة من ثلاث عائلات مختلفة. وأظهر الباحثون أنّ القردة المنتمية إلى المجموعة العائلية نفسها استخدمت خصائص صوتية متشابهة لأسماء مختلفة، تشبه إلى حد كبير اللهجات أو اللكنات عند البشر.

واعتمدت قرود أخرى بالغة انضمت إلى مجموعة من دون أن تكون مرتبطة بها مباشرة، الرموز الصوتية نفسها، مما يشير إلى إمكانية أن تتعلمها من قرود أخرى. ويعزو ديفيد عمر اكتساب القرود للمؤشرات الصوتية إلى «تطور متقارب»؛ أي إنها طوّرت سمات مماثلة خلال الاستجابة لتحديات بيئية مماثلة.

ويُعدّ منح الأسماء مسألة مهمة جداً لـ«بهي الشعر»، للحفاظ على الروابط الاجتماعية وتماسك المجموعة في الغابات الاستوائية الكثيفة في أميركا الجنوبية، حيث تكون الرؤية محدودة جداً.

أما مسألة متى وكيف بدأ البشر في الكلام، فهي موضع نقاش، ولكن حتى وقت قريب رفض عدد كبير من العلماء فكرة أنّ الرئيسيات توفّر عناصر للإجابات.

ويقول ديفيد عمر: «لا يزال بإمكاننا أن نتعلم الكثير من الرئيسيات غير البشرية بشأن تطور اللغة عند البشر». في المستقبل، يمكن أن تشكّل إحدى طرق البحث المضي قدماً في استخدام الذكاء الاصطناعي، لفك تشفير محتوى محادثات «بهيات الشعر» بشكل أفضل.