خبراء: 7 أنواع من الشاي لخفض مستويات الكوليسترول

خبراء: 7 أنواع من الشاي لخفض مستويات الكوليسترول
TT

خبراء: 7 أنواع من الشاي لخفض مستويات الكوليسترول

خبراء: 7 أنواع من الشاي لخفض مستويات الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم إلى الإصابة بأمراض صحية مختلفة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب الطرفية. وبالتالي، من المهم الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة. وقد تشعر بالارتياح عندما تعلم أن بعض المشروبات يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول لديك، وفق ما يقول الدكتور إيكتا سينغوال أخصائي التغذية الحاصل على درجة الماجستير بمجموعة مستشفيات Ujala Cygnus الهندية، وفق ما ينقل عنه موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وحسب الدكتور سينغوال هناك سبع خلطات من الشاي لخفض مستويات الكوليسترول:

الشاي الأخضر

وهو من أفضل التوصيات لخفض مستويات الكوليسترول في الدم «لأنه غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL). إنه خيار شائع لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين صحة القلب».

وأفادت مجلة «الطب الصيني» بأن «شرب الشاي الأخضر يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان الرئتين والقولون والمريء والفم والمعدة والأمعاء الدقيقة والكلى والبنكرياس والغدد الثديية».

الشاي الأسود

الشاي الأسود، عند تناوله دون الإفراط في السكر أو الكريمة، يمكن أن يكون مفيدًا لصحة القلب. حسب سينغوال؛ الذي يضيف «انه يحتوي على مركبات مثل الثيفلافين والثيروبيجين، التي قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار. ووفقا لدراسة أجرتها Lipids in Health and Disease، theaflavins و thearubigins، فإن المكونات الموجودة في الشاي الأسود ساعدت في خفض مستويات الكوليسترول في الفئران».

شاي الكركديه

ويبين سينغوال «ان شاي الكركديه معروف بقدرته على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. فهو يحتوي على الأنثوسيانين والبوليفينول التي يمكن أن تساهم في هذه التأثيرات».

ولتحضير شاي الكركديه، قم بغلي الماء وأضف إليه زهور الكركديه. اترك الزهور تنقع في الماء لمدة 10 دقائق على الأقل ثم قم بتصفية محتواه واحتساء الشاي الصحي.

شاي الزنجبيل

تم العثور على مادة موجودة في الزنجبيل تسمى جينجيرول تمنع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي.

شاي القرفة

ويتابع سينغوال «يعتقد أن القرفة لها تأثيرات خفض الكولسترول. يمكن إضافتها إلى الشاي الأسود أو الأخضر أو تحضيرها كشاي مستقل. وبصرف النظر عن هذا، فهي محملة بمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في منع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة».

شاي الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان، والتي قد تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.

يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء الساخن لصنع الشاي.

ووفقا لتجربة سريرية أجرتها Prostaglandins Leukot Essent Fatty Acids، فإن المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي والذين يتناولون الحلبة بانتظام يمكنهم خفض مستويات الكوليسترول في الدم لديهم.

شاي الكزبرة

استخدمت بذور الكزبرة في الطب التقليدي لخصائصها المحتملة في خفض الكولسترول.

يمكن نقع بذور الكزبرة المطحونة في الماء الساخن لصنع شاي مهدئ.

ويخلص سينغوال إلى القول «على الرغم من أن أنواع الشاي هذه قد تقدم فوائد محتملة، إلا أنها يجب أن تكون جزءًا من نمط حياة صحي للقلب يشمل نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإدارة التوتر. لذا استشر أخصائي الرعاية الصحية للحصول على نصيحة شخصية حول إدارة مستويات الكوليسترول لديك».


مقالات ذات صلة

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

صحتك فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

ربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد «نجمة الطعام».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيف يتصرف الشخص المتضرر عاطفيا للهروب من مشاعره (بي بي سي)

كيف تعرف أنك متضرر عاطفياً؟ 10 علامات تعطيك الإجابة

هل لاحظت يوماً ما أن بعض الأشخاص يتعاملون بلامبالاة مع ظرف مؤلم؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

وجدت دراسة أن الصحة العقلية هي العامل الأكثر أهمية في طول العمر، وأن الأشخاص السعداء يعيشون لفترة أطول بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

لماذا لا يصاب البعض بفيروس كورونا؟

اكتشف باحثون اختلافات في ردود فعل الجهاز المناعي تجاه فيروس كوفيد - 19 قد تفسر لماذا لم يصب بعض الأشخاص بالفيروس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سيدة عجوز (رويترز)

طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة ألزهايمر

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن امرأة كولومبية ساعدت في التوصل إلى طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة مرض ألزهايمر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
TT

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)
فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

يتفنن اختصاصيو التغذية والمعنيون بالشأن الصحي بإفطارات وعشوات وحتى حلويات صحية تحتوي على بذور الشيا، حتى إنها أصبحت أحد العناصر الأساسية الموجودة في بيت كل المهتمين بكل جديد و«ترندي» بالشأن الصحي، خصوصاً أنه في السنوات القليلة الأخيرة، ذاع صيت بذور الشيا على أنها طعام صحي خارق وغذاء المحاربين.

وربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد نجم الطعام، بحسب تقرير لشبكة «فوكس نيوز».

يعلم محترفو الطعام جيداً الفوائد الصحية لبذور الشيا ولديهم أفكار حول كيف ولماذا يجب أن يعرفها الآخرون أيضاً.

وقالت ليزا فالينتي، خبيرة الغذاء في «هيلث لاين»: «أنا أحب بذور الشيا؛ لأنها متعددة الاستخدامات ومن السهل نسبياً العثور على عدة طرق للاستمتاع بها».

وأوضحت أنه يمكن إضافة بذور الشيا إلى العصائر، ورشها على دقيق الشوفان أو الشوفان طوال الليل، وتقليبها في ألواح الغرانولا أو الفطائر، وإضافتها إلى بارفيه الزبادي، كما يمكنك أيضاً تجربة إضافتها إلى السلطات أو الفلافل أو كرات اللحم.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة، سوداء أو بيضاء، تأتي من نبات سالفيا هيسبانيكا، الذي موطنه الأصلي أميركا الوسطى.

ووفق سارة هيكلر، اختصاصية التغذية وخبيرة الأغذية، لـ«فوكس نيوز»، فإنه تاريخياً، كانت بذور الشيا عنصراً أساسياً في النظام الغذائي للأزتيك والمايا؛ إذ تم تقديرها لقدرتها على توفير الطاقة المستدامة.

وأشارت إلى أن بذور الشيا تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم باعتبارها طعاماً فائق الجودة؛ نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية غنية.

وفيما يلي 5 فوائد لبذور الشيا وفق «فوكس نيوز»:

1. إنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا مليئة بالمواد المغذية، وأشارت هيكلر إلى أن 28 غراماً منها تحتوي على:

الألياف: 11 غراماً.

البروتين: 4 غرامات.

أوميغا 3: 5 غرامات.

كما تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، التي تدعم الصحة العامة وتعزز قوة العظام ووظيفة العضلات وصحة القلب.

2. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة القوية، مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول.

وشرحت هيكلر أن هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا ولها فوائد مضادة للشيخوخة.

وقالت: «مضادات الأكسدة ضرورية لمكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة».

3. تدعم صحة الجهاز الهضمي

كما لفتت هيكلر إلى أن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق المساعدة في انتظام الأمعاء ومنع الإمساك.

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تعمل أيضاً بمثابة البريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة».

4. قد تساعد في إدارة الوزن

وفق هيكلر، فإنه بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين، يمكن أن تساعد بذور الشيا في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية.

وشرحت أنها تمتص السائل، وتتوسع في المعدة، مما يمكن أن يساعد في كبح الشهية وتقليل تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

5. إنها متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام

يمكن دمج بذور الشيا في العديد من الوجبات بخلاف الزبادي والحبوب.