خبراء: كيف تقيس ضغط الدم بدقة في المنزل؟

خبراء: كيف تقيس ضغط الدم بدقة في المنزل؟
TT

خبراء: كيف تقيس ضغط الدم بدقة في المنزل؟

خبراء: كيف تقيس ضغط الدم بدقة في المنزل؟

تعد مراقبة ضغط الدم في المنزل أداة قيمة لإدارة صحة القلب والأوعية الدموية. ويقترح الخبراء أن المراقبة الذاتية يمكن أن تمنحك إحساسًا أقوى بالسيطرة على صحتك. فقد يساعدك على الشعور بدافع أكبر للتحكم بضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي محسن ونشاط بدني واستخدام مناسب للأدوية.

وبينما يساعد فحص ضغط الدم في المنزل بانتظام مقدمي الرعاية على تحديد ما إذا كان العلاج يعمل، فإن تحقيق قياسات دقيقة أمر ضروري لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتك، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص؛ حيث كشف فيه الدكتور تيلاك سوفارنا كبير أطباء القلب بمعهد القلب الآسيوي بمومباي، بعض النصائح لقياس ضغط الدم بدقة في المنزل.

اختر أجهزة مراقبة الذراع العلوية

يعد اختيار جهاز قياس ضغط الدم عالي الجودة الخطوة الأولى نحو الحصول على قراءات دقيقة. لذلك اختر أجهزة مراقبة أعلى الذراع بدلاً من أجهزة المعصم أو الأصابع، لأنها تميل إلى أن تكون أكثر دقة.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك الشاشات المزودة بميزات مثل التضخم التلقائي (فهي تساعد على تحديد ضغط الدم الانبساطي أولاً ثم الضغط الانقباضي). إضافة الى انها كبيرة وسهلة القراءة. كما يجب التأكد من أن مقاس الكفة يناسب محيط ذراعك بشكل صحيح؛ حيث يمكن أن يؤدي الرباط غير المناسب لقياسات غير دقيقة.

روتين ما قبل القياس

تجنب تناول الكافيين أو التدخين أو ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل القياس، لأن هذه العوامل يمكن أن ترفع ضغط الدم مؤقتًا.

ابحث عن مكان هادئ للقياس

حيث يمكن أن يؤثر الإجهاد والتشتيت الخارجي على قراءاتك، كما يوصى أيضًا بإفراغ المثانة والراحة لبضع دقائق قبل بدء عملية القياس.

اتبع القواعد السليمة

تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بأي قياس طبي، فهناك شروط محددة لضمان الدقة. اجلس في وضع مريح، وأرح ذراعك على منضدة أو مسند ذراع بحيث يكون في نفس مستوى قلبك. اضغط على زر البداية على شاشتك حيث يبدأ نفخ الحزام. ابق ساكنًا وامتنع عن الحديث أثناء القياس. سوف ينكمش الحزام تدريجيًا وستعرض الشاشة قراءات ضغط الدم.

قم بإجراء قياسين أو أكثر

لضمان الحصول على نتائج دقيقة، قم بإجراء قياسين أو ثلاثة قياسات مع فترة راحة قصيرة بين كل قياس. سجل جميع القراءات واحسب المتوسط للحصول على قيمة موثوقة.

استشر طبيبًا إذا كانت القراءات غير منتظمة

يعد الاحتفاظ بسجل لقياسات ضغط الدم أمرًا ضروريًا لتتبع تقدمك؛ إذ تتيح هذه البيانات للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بخطة العلاج الخاصة بك وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

اطلب من طبيبك أن يوضح لك كيف يتم ذلك بدلاً من تصديق كل ما تقرأه على الإنترنت.

في حين أن مراقبة ضغط الدم في المنزل ليست بديلاً عن الزيارات الطبية، إلا أن القياس الدقيق لضغط الدم في المنزل يمكن أن يمكّن الأفراد من إدارة صحة القلب والأوعية الدموية بفاعلية.


مقالات ذات صلة

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

صحتك ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

يزداد هذه الأيام الإقبال على الخبز المخمر؛ لأسباب مختلفة منها نكهته وكذلك لفوائده الصحية، بحسب ما يقوله الخبازون.

«الشرق الأوسط» (لندن )
صحتك أفضل وأسوأ العادات لصحة أسنانك

أفضل وأسوأ العادات لصحة أسنانك

ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً، واستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الدواء يُطيل خصوبة المرأة ويساعدها على العيش لمدة أطول (رويترز)

دواء قد يُطيل خصوبة المرأة لمدة 5 سنوات

أكدت مجموعة من العلماء فاعلية دواء مثبط للمناعة في إطالة خصوبة المرأة لمدة خمس سنوات، ومساعدتها على العيش لمدة أطول وبصحة أفضل.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك أصبحت المحليات الصناعية وبدائل السكر الأخرى موجودة بكل مكان في الإمدادات الغذائية (أرشيفية - رويترز)

هل المحليات الصناعية أكثر صحيةً من السكر؟

الأبحاث حول كيفية تأثير بدائل السكر على أجسامنا هي أبحاث أولية ومعقدة ومتناقضة في بعض الأحيان.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق مع ارتفاع درجات الحرارة يلجأ كثيرون إلى مستحضرات الوقاية من الشمس (إ.ب.أ)

شبكات التواصل الاجتماعي تضلل الأميركيين في شأن المستحضرات الواقية من الشمس

بينما تشهد الولايات المتحدة موجة ارتفاع درجات حرارة قياسية يروّج بعض نجوم شبكات التواصل الاجتماعي لفكرة مفادها أن المستحضرات الواقية من أشعة الشمس تُسبب السرطان

«الشرق الأوسط» (لندن)

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟
TT

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

ما الفوائد الصحية للخبز المخمر؟

يزداد هذه الأيام الإقبال على الخبز المخمر؛ لأسباب مختلفة منها نكهته وكذلك لفوائده الصحية، بحسب ما يقوله الخبازون.

وتنقل صحيفة «تلغراف» البريطانية عن الخبازة كلير براون قولها إنه على عكس الخبز العادي، لا يتم صنع عجين الخبز المخمر باستخدام خميرة الخبز التقليدية، فبدلاً من ذلك يُستخدم الدقيق والماء فقط ليتخمرا ببطء في درجة حرارة الغرفة، ويُترك لمدة 12 ساعة حتى ينضج العجين، وبعد ذلك يتم تشكيله، قبل تركه طوال الليل، ليتم خبزه في الصباح التالي.

وخلصت دراسة أُجريت على مرضى القولون العصبي إلى أن العجين المخمر أقل تسبباً في مشاكل بالجهاز الهضمي مقارنة بأنواع الخبز الأخرى.

وتقول الدكتورة فيديريكا أماتي إن الخبز الأبيض يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والجوع على المدى القصير والإضرار بقدرة الجسم على إدارة نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأضافت أن هناك بعض الأدلة على أن العجين المخمر قد يسبب استجابة أقل لسكر الدم من الخبز الأبيض.

وذكرت المعالجة الغذائية إيف كالينيك أن العجين المخمر يعد أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين «B» والحديد.