طهران ترفض اتهامات التدخل في الشأن اللبناني

الخارجية الإيرانية: جاهزون للرد على أي اعتداء من الكيان الصهيوني

صورة نشرتها الخارجية الإيرانية من أول مؤتمر صحافي للمتحدث باسمها إسماعيل بقائي في طهران الاثنين
صورة نشرتها الخارجية الإيرانية من أول مؤتمر صحافي للمتحدث باسمها إسماعيل بقائي في طهران الاثنين
TT

طهران ترفض اتهامات التدخل في الشأن اللبناني

صورة نشرتها الخارجية الإيرانية من أول مؤتمر صحافي للمتحدث باسمها إسماعيل بقائي في طهران الاثنين
صورة نشرتها الخارجية الإيرانية من أول مؤتمر صحافي للمتحدث باسمها إسماعيل بقائي في طهران الاثنين

رفضت إيران اتهامات رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بالتدخل في شؤون بلاده، مؤكدةً «عدم وجود نية للتدخل». وأعلنت جاهزيتها للرد الحازم على «أي اعتداء من الكيان الصهيوني»، ودعت إلى تعزيز التعاون الإقليمي لحفظ الأمن.

وقال المتحدث إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحافي أسبوعي، إن رسالة إيران بشأن «الرد على أي اعتداء جديد من الكيان الصهيوني واضحة، وإن أي شرور ستواجه برد حاسم من إيران».

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجيش الأميركي سارع إلى نشر نظامه المتقدم المضاد للصواريخ في إسرائيل، مضيفاً أنه «في مواقعه الآن».

وعدّ بقائي نشر نظام «ثاد» في إسرائيل «استمراراً للدعم الغربي للكيان الصهيوني؛ مما زاد من جرأته على ارتكاب الجرائم في المنطقة».

وكشف بقائي عن توجيه رسالة إيرانية إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتقدمت بشكوى بشأن «تهديدات إسرائيل» ضد منشآتها النووية، وذلك بعدما تزايدت التكهنات بشأن استهداف المنشآت النووية الإيرانية.

وأضاف بقائي: «إن التهديد بالهجوم على المنشآت النووية يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة... وتجب إدانته... لقد أرسلنا في هذا الشأن رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

رداً على سؤال حول بعض التصريحات الإعلامية المتعلقة بتغيير العقيدة النووية للبلاد وطلبات بعض أعضاء البرلمان بهذا الشأن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية: «تُطرح في الداخل آراء متنوعة عبر وسائل الإعلام ومن قِبل الأفراد، لكن ينبغي علينا أن نضع السياسة الرسمية والثابتة للدولة في الحسبان».

وأضاف بقائي: «لا مكان لأسلحة الدمار الشامل في عقيدتنا الدفاعية، وهذه السياسة مدعومة بفتوى المرشد (علي خامنئي). أعتقد أن هذه النقاشات الإعلامية لا تؤثر على سياستنا المتعلقة بالأسلحة الجماعية... موقفنا الرسمي بشأن الأسلحة الجماعية واضح وثابت».

وعلَّق بقائي على التقارير بشأن تسريب معلومات عن كيفية الهجوم الإسرائيلي من البنتاغون. وقال إن «إيران تسعى لمواجهة التهديدات الصهيونية من خلال المعلومات المتاحة كافة والاعتماد على قدرات قواتها العسكرية».

وأفاد بقائي: «بغض النظر عن النقاشات المتعلقة بالتسريبات، نحن نعرف كيف نقوم بعملنا بشكل صحيح، وقد وضعنا قرارات بشأن الأهداف التي سنتخذ ردود فعل تجاهها عند الضرورة». وأضاف: «بعيداً عن هذه الأجواء الإعلامية، التي لا أعلّق على صحتها أو عدم صحتها، فإن تركيزنا ينصبّ على الدفاع عن مصالح البلاد والرد الحازم من إيران في حال حدوث أي اعتداء من الكيان الصهيوني».

دبلوماسية إقليمية

وأشار المتحدث إلى أن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي صرح بوضوح حول رد بلاده على «وقوع أي اعتداء من الكيان الصهيوني ضد إيران»، لافتاً إلى أن «مسؤولية الدول التي تشارك أو تدعم هذه الاعتداءات واضحة تماماً». وأضاف أن الدول المجاورة لإيران «لن تسمح باستخدام أجوائها لشنّ هجوم على أي بلد إسلامي في المنطقة».

وقال بقائي إن «دول المنطقة قد نضجت بما يكفي لتفهم أن حماية الأمن والسلام هي مسؤولية مشتركة، وأن أي عدم استقرار سيؤثر على الجميع». وأضاف: «نحن واثقون من أن دول المنطقة، بدرايتها بحساسية الأوضاع، لن تسمح باستخدام أراضيها للاعتداء على أي دولة إسلامية».

وتطرق بقائي إلى جولة وزير الخارجية الإيراني الإقليمية، مشدداً على أنها «تهدف إلى التشاور حول التطورات في المنطقة ووقف اعتداءات الاحتلال الصهيوني».

وقد بدأت جولة عراقجي من بيروت ودمشق وكانت له محطة في السعودية، فضلاً عن قطر والعراق وعمان. ثمّ حطّ في الأردن الذي تربطه علاقات معقدّة بإيران، فمصر التي لم يزرها وزير خارجية إيراني منذ عام 2013. وزار عراقجي، الجمعة، تركيا.

ونوَّه بقائي بأن «تحسين العلاقات مع الجيران هو أولوية السياسة الخارجية الإيرانية، مع التركيز على تعزيز الاستقرار والسلام». مشيراً إلى أن «إيران لا تستثني أي دولة من مشاوراتها، وترى أن حفظ السلام الإقليمي مسؤولية مشتركة». كما أشار إلى أن «الأولوية هي متابعة التطورات الإقليمية ووقف التصعيد، مع استغلال الفرص لمناقشة العلاقات الثنائية».

وأعلن بقائي أيضاً عن زيارة عراقجي للكويت والبحرين، الاثنين، وأكد أن هذه المشاورات ساهمت في تشكيل إرادة جماعية لوقف آلة الحرب للكيان الصهيوني، مع التواصل مع نظراء خارج المنطقة لتقليل معاناة شعبَي غزة ولبنان.

عراقجي يحضر اجتماع «3+3» لجنوب القوقاز في أنقرة (أ.ف.ب)

الشأن اللبناني

وسُئل بقائي عن تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بشأن استعداد إيران للتفاوض مع فرنسا بشأن القرار 1701، بالإضافة إلى رد فعل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي. وقال إن «إيران تتواصل مع أي دولة تقدم اقتراحات لوقف الجرائم في لبنان وغزة».

وكانت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية نقلت عن قاليباف قوله الأسبوع الماضي إن طهران مستعدة للتفاوض مع باريس بشأن تطبيق القرار الدولي 1701 في لبنان ووقف إطلاق النار في المواجهة الحادة المفتوحة منذ نحو شهر بين إسرائيل و«حزب الله» المدعوم من الجمهورية الإسلامية.

واستدعت هذه التصريحات انتقادات علنية نادرة من رئيس الحكومة اللبنانية. وقال ميقاتي في بيان عن مكتبه، الجمعة: «نستغرب هذا الموقف الذي يشكّل تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان».

وطلب من وزير الخارجية «استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف».

وأكدت الخارجية اللبنانية أنها نقلت إلى المسؤول الدبلوماسي «حرص لبنان على بذل الجهود الدبلوماسية اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي المتمادي عليه من خلال تطبيق القرار 1701»، والتعويل «على ممارسة الدولة اللبنانية سلطتها وسيادتها».

وأكد بقائي أن ما تمت الإشارة إليه «قد يكون ناتجاً من سوء فهم، حيث إن موقف إيران تجاه لبنان والمقاومة واضح». وأضاف في الصدد أن «إيران لم يكن لديها أبداً أي نية أو تصرف يوحي بالتدخل في الشؤون الداخلية للبنان أو أي دولة أخرى».

وشدد بقائي على أن «اختيار رئيس الجمهورية هو شأن يخص الشعب اللبناني والأطراف الفاعلة في الساحة السياسية»، لكنه قال إن «المقاومة و(حزب الله) هما من بين الجماعات المؤثرة في هذه العملية». وعدّ أن «أفضل طريقة هي إجراء حوارات لبنانية - لبنانية للتوصل إلى توافق حول الوضع السياسي هذا البلد».

الوساطة الروس

رداً على سؤال حول الوساطة الروسية بين إيران وإسرائيل، أوضح المتحدث أن الحديث عن الوساطة مع الكيان الصهيوني لا قيمة له بسبب عدم الاعتراف به. ومع ذلك، رحَّب بجهود أي دولة تسعى بصدق لوقف الحرب وجرائم الكيان، مؤكداً أن منع تصاعد التوتر هو واجب قانوني وأخلاقي على جميع الدول، خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة في غزة.

وفيما يتعلق بإمكانية مناقشة التعاون العسكري مع روسيا خلال زيارة الرئيس مسعود بزشكيان إلى موسكو، في حال حدوث هجوم من الكيان الصهيوني، أكد بقائي أن إيران تعتمد على قدراتها الدفاعية. وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار قمة «بريكس»، مع التركيز على جذب انتباه المجتمع الدولي إلى المخاطر الناجمة عن جرائم الكيان والدفاع عن مصالح البلاد.

قنوات مع الغرب

رداً على سؤال حول القنوات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة، أوضح بقائي أن «محادثات مسقط»، التي كانت تركز على الملف النووي، قد توقفت بسبب الظروف الخاصة في المنطقة. وأشار إلى أن لدينا قنوات محددة لتبادل الرسائل مع الولايات المتحدة، وأهمها سفارة سويسرا في طهران، التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في إيران. و تضطلع عمان عادة بدور الوسيط في المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة.

فيما يتعلق بخطة الحكومة الإيرانية للتعامل مع أوروبا، قال بقائي إن تصاعد التوترات يعود إلى عدم استعداد الأوروبيين للاستجابة بشكل إيجابي لمبادرات إيران. وذكر أن إيران أجرت مشاورات مع ثلاث دول أوروبية خلال زيارة عراقجي إلى نيويورك، موضحاً أن إيران دائماً كانت سبَّاقة في الحوار من دون شروط مسبقة، وأنها تواصل السعي للحوار على أساس الاحترام المتبادل والحفاظ على المصالح.


مقالات ذات صلة

قائد الجيش الإيراني: جاهزون لتوجيه ضربة قاسية لإسرائيل

شؤون إقليمية إيرانيون يمرون بجانب لافتة مناهضة لإسرائيل في ساحة ولي عصر وسط طهران اليوم (إ.ب.أ)

قائد الجيش الإيراني: جاهزون لتوجيه ضربة قاسية لإسرائيل

قال قائد الجيش الإيراني، الجنرال عبد الرحيم موسوي، إن القوات المسلحة الإيرانية «جاهزة تماماً» لتوجيه ضربة «قاسية» إلى إسرائيل في حال وجهت الأخيرة ضربات لإيران.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
شؤون إقليمية صورة جوية تظهر قاعدة نيفاتيم الجوية بعد الهجوم الصاروخي الإيراني مطلع أكتوبر الحالي (رويترز)

اتهام 7 إسرائيليين بتزويد إيران معلومات عن الجيش

وجهت النيابة العامة في إسرائيل اتهامات إلى 7 إسرائيليين، للاشتباه بتقديم معلومات استخباراتية لإيران، بما في ذلك معلومات حول قواعد الجيش الإسرائيلي.

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي عناصر من «حزب الله» يحملون نعش وسام الطويل أحد قادة «قوات الرضوان» في «حزب الله» الذي قُتل بغارة إسرائيلية على خربة سلم جنوب لبنان يوم 9 يناير 2024 (رويترز)

بعد اغتيال إسرائيل معظم كوادره... هل يعيد الإيرانيون هيكلة «حزب الله»؟

يتوقع دبلوماسي فرنسي مطلع على شؤون لبنان أن يؤدي إضعاف «حزب الله» باغتيال معظم كوادره إلى سيطرة إيران على الوضع داخل «الحزب»، وهو رأي أكده مصدر إيراني مطلع.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية وصول نظام الدفاع الصاروخي «ثاد» إلى قاعدة «نيفاتيم» الجوية الإسرائيلية في مارس 2019 (أ.ف.ب) play-circle 02:07

واشنطن تعلن نشر «ثاد» الصاروخي في إسرائيل

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجيش الأميركي سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ «ثاد» إلى إسرائيل وإنه «في مكانه الآن».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نظام مضاد للصواريخ إسرائيلي يتصدى لمسيرات إيرانية أُطلقت تجاه البلاد في أبريل الماضي (رويترز)

أميركا تحقق في تسريبات عن خطط إسرائيل لمهاجمة إيران

فتحت السلطات الأميركية أمس تحقيقاً حول تسريب معلومات سرية للغاية، تتعلق باستعدادات إسرائيل للردّ على هجوم صاروخي إيراني مطلع الشهر الحالي.

علي بردى (واشنطن) نظير مجلي (تل أبيب)

ما الفارق بين تداعيات مقتل السنوار واغتيال نصر الله؟

مسيرة داعمة للفلسطينيين تحمل صور زعيمي «حماس» و«حزب الله» في إسطنبول يوم 20 أكتوبر الحالي (رويترز)
مسيرة داعمة للفلسطينيين تحمل صور زعيمي «حماس» و«حزب الله» في إسطنبول يوم 20 أكتوبر الحالي (رويترز)
TT

ما الفارق بين تداعيات مقتل السنوار واغتيال نصر الله؟

مسيرة داعمة للفلسطينيين تحمل صور زعيمي «حماس» و«حزب الله» في إسطنبول يوم 20 أكتوبر الحالي (رويترز)
مسيرة داعمة للفلسطينيين تحمل صور زعيمي «حماس» و«حزب الله» في إسطنبول يوم 20 أكتوبر الحالي (رويترز)

في البدء كانت غزّة. تشظّى القطاع فانهمرت الشظايا على المحيط. يُقتل يحيى السنوار بعد سنة على تخطيطه وتنفيذه لـ«طوفان الأقصى»، العملية التي شكَّلت مفاجأة كبيرة لإسرائيل. استعمل السنوار في هذه العملية قوى وأسلحة متعدّدة (Combined)، براً وبحراً وجوّاً، لكنها تُصنّف على أنها أسلحة بدائية مقارنةً مع أسلحة الجيوش الحديثة. وهو سعى في عمليته هذه إلى تعديل موازين القوى مع الجيش الإسرائيليّ عبر «الكيف» والابتكار التكتيكي، واستغلال الظروف الموضوعيّة التي كانت قائمة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023. شكّل الخداع (Deception) أحد أهمّ عوامل نجاح «الطوفان».

كان السنوار، بلا شك، يعرف العقل الإسرائيليّ في العمق، كما يعرف الوعي الجمعيّ. فقد قضى في السجون الإسرائيليّة أكثر من عشرين عاماً، وتعلّم اللغة العبرية، وقرأ ما قرأ عن تاريخ الكيان الإسرائيلي. لكنه اغتيل مقاتلاً فرديّاً، إذ كان ضمن مجموعة صغيرة تتألف من ثلاثة عناصر فقط.

لم تساعده ثقافته العميقة بخصوص المجتمع الإسرائيليّ على تقدير ردّة فعل الدولة العبرية. إذ سقطت مقولة إن إسرائيل تتجنّب الحروب الطويلة. كما سقطت مقولة إن إسرائيل تتجنب الحرب على أرضها، وتتجنّب عادةً الخسائر البشريّة.

فارق بين السنوار ونصر الله

لم يحصل بنيامين نتنياهو على صورة البطل لنجاحه في قتل السنوار، رغم أن القضاء على مفجّر «الطوفان» أدى بلا شك إلى رفع شعبيته في استطلاعات الرأي العام في إسرائيل. فقيادي «حماس» قُتل بالصدفة، ولم يتم التعرف عليه حتى اليوم الثاني لمقتله. لم يُقتَل السنوار عبر عملية عسكرية تستند إلى معلومات استخباراتيّة دقيقة، وتُنفَّذ من القوات الخاصة، وبإشراف مباشر من نتنياهو، بعكس ما حصل مع زعيم «حزب الله» حسن نصر الله الذي قُتل في سبتمبر (أيلول) الماضي في ضاحية بيروت الجنوبية.

أطلق نتنياهو سراح السنوار عام 2011، ثم تمنّع عن الموافقة على اغتياله لاحقاً.

لبنانيون يتفقدون موقع اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله بالضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز)

لكن عملية «طوفان الأقصى» عرّت إسرائيل، كما عرّت نتنياهو، وأظهرت هشاشة الاثنين معاً. ذلك أن «الطوفان» ظهّر الأخطاء الاستراتيجيّة التي ارتكبها نتنياهو، كما ضرب صورة إسرائيل القويّة، إذ فوجئ جيشها بهجوم «حماس» وخسرت البلاد 1200 من مواطنيها في ساعات معدودة. ومن هنا يمكن فهم قول نتنياهو، عقب قتل زعيم «حماس»، إن الحساب قد أُغلق مع السنوار. فالحساب شخصيّ بامتياز.

قُتل السنوار، رغم قلّة المعلومات الاستخباراتية عنه. في المقابل، قُتل نصر الله من كثرة المعلومات الاستخباراتية التي جمعها الإسرائيليون عنه، وعن تنظيم «حزب الله» إجمالاً. قُتل السنوار وهو موجود مع مجموعة مسلحة فوق سطح الأرض. أما نصر الله فقُتل وهو في مركز القيادة والسيطرة تحت الأرض بعمق أكثر من ثلاثين متراً.

قُتل السنوار بالصدفة، وبوسائل متواضعة، كالمُسيّرة وقذيفة دبابة ميركافا. أما نصر الله فقُتل بتكلفة عالية جدّاً، عبر استعمال أفضل الوسائل التي تملكها إسرائيل، سواء بالطائرات المقاتلة أو القنابل الذكية الخارقة للتحصينات. تطلّب اغتيال نصر الله عملية خداع محتملة من القيادة السياسية الإسرائيليّة. إذ حصلت خلال زيارة نتنياهو للأمم المتحدة لإلقاء خطابه أمام الجمعية العامة، ومن هناك صدر أمر التنفيذ عندما توفّرت لحظة النجاح.

من البديل؟

مَن البديل للسنوار في المفاوضات؟ ومَن البديل له قائداً عسكرياً؟ فهو كان يشغل قبل مقتله منصباً يُشرف في الحقيقة على نشاط «حماس»، سياسياً وعسكرياً. وليس واضحاً في الواقع إذا كان السنوار قد أخذ بعين الاعتبار سيناريو احتمال مقتله وعيّن قيادة عسكريّة بديلة، أو عيّن شخصيةً ما تُمسك بملفّ الرهائن الإسرائيليين في القطاع ليبقيه ورقة تفاوضية ذات قيمة عالية. والترجيحات هنا تنصبّ بلا شك على شقيقه محمّد.

وفي المفارقات، يمكن تسجيل أن إسرائيل قتلت نصر الله قبيل بدء العملية العسكرية البرية الكبيرة ضد مقاتليه. أما السنوار فقد قُتل بعد سنة ونيّف من بدء العملية العسكرية على مقاتليه.

تظهر هذه الصورة الثابتة من مقطع فيديو نشرته القوات الإسرائيلية ليحيى السنوار جالساً على كرسي ومصاباً قبل لحظات من اغتياله (أ.ب)

جمع نصر الله القيادتين العسكرية والسياسية في «حزب الله»، بالإضافة إلى البُعد الديني والعلاقة العضوية مع مرشد الثورة في إيران، علي خامنئي. أما السنوار فلم يجمع سوى مؤخراً بين القيادتين السياسية والعسكريّة.

ترك السنوار خلفه مجتمعاً مدّمَّراً، لكنَّ مناصريه يرونه بطلاً من خلال التركيز على أنه قُتل وهو يحمل السلاح. في المقابل، ترك نصر الله بيئته الحاضنة مدمّرة ومُهجّرة بعدما فقدت كل ما كانت تملك. كما ترك راعيه الإقليميّ قلقاً على مصير نظامه.

سيغيّر مقتل السنوار ديناميكيّة القضيّة الفلسطينيّة دون تأثيرات إقليمية تُذكر. وإذا كان هو مَن سبّب الزلزال الإقليميّ، فهذا لا يعني أن موته سيُحدث نفس التأثير. فبعد غزّة، كيف سيكون حال القضيّة الفلسطينية؟ خصوصاً أن إنهاء الحرب الإسرائيليّة على غزّة لا يعني قطعاً إنهاء الاحتلال. فالتدمير الممنهج فتح شهيّة عودة الاستيطان إلى غزة، كما فعلت حرب الأيام الستة بالنسبة إلى الضفة الغربيّة. وإذا كان السنوار يرى أن القضية فكرة لا يمكن القضاء عليها، فما نفع الفكرة دون تجسيدها على أرض الواقع؟

من الوكيل إلى الأصيل

في المقابل، غيّر مقتل نصر الله الديناميكيّة الجيوسياسيّة الإقليميّة، وانتقل الصراع مع إسرائيل من الوكيل إلى الأصيل وبشكل مباشر.

تستعمل أميركا إسرائيل على أنها الذراع الطويلة ذات القيمة الاستراتيجية التي لا يمكن الاستغناء عنها. قيمتها الجيوسياسيّة اليوم هي كما كانت خلال الحرب الباردة. ففي حرب الأيام الستة مثلاً، هزمت إسرائيل أهم حلفاء الاتحاد السوفياتي، وتغلّب السلاح الغربي على السلاح الشرقي وبامتياز. تستعمل أميركا اليوم نفس الحليف بهدف إنهاء مشروع إقليمي مقلق، تناسبه الفوضى الإقليميّة، وذلك بهدف صياغة ترتيب جديد تأمن له أميركا، لتنطلق بعدها إلى الصراع الكوني في مكان آخر.

تقيس تنظيمات ميليشيات وحدة الساحات نصرها بعدم الخسارة. فيما يقيس نتنياهو النصر بمدى وحجم التدمير للعدو، كائناً من كان. فالردع العقابي (Punitive Deterrence) أو الردع النكبويّ، كما سمّاه أحد المفكرين العرب، يعني التدمير الكامل للعدو ولكل ما يملك. وهذا مبدأ أوصى به مؤسس الدولة العبرية ديفيد بن غوريون. فالحرب المُستدامة بين إسرائيل وأعدائها هي الثابت، أما غياب الحرب فهو الأمر الاستثنائيّ. فهو يُعد مرحلة انتقالية بهدف التحضير للحرب القادمة.

أتون المواجهة الإقليمية

في الأيام الماضية، سُجّلت زيارات مكوكيّة لمسؤولين إيرانيين للمحيط العربي، وكذلك لتركيا ولعواصم أوروبيّة. تأتي الزيارات في الوقت الذي يتم فيه طبخ الردّ الإسرائيلي على إيران، وذلك بعد أن أقنع الرئيس بايدن نتنياهو بعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية وتجنّب ضرب المشروع النوويّ، حسب تقارير مختلفة.

نتنياهو يلتقي بايدن في البيت الأبيض يوليو الماضي (رويترز)

نشرت أميركا بطاريّة ثاد (THAAD) للدفاع الجوّي في إسرائيل لتعزيز دفاعاتها الجويّة بعد أن اختبرت هذه الدفاعات خلال الضربة الإيرانية الأخيرة بالصواريخ الباليستية. يُشغّل هذه البطارية جنود أميركيون.

في نفس الوقت، استعملت أميركا القاذفة الاستراتيجية الشبح (B-2) لضرب بعض الأهداف الحوثيّة. لكن استعمال هذه الطائرة يمكن أن يكون أيضاً رسالة مباشرة لإيران، خصوصاً أن هذه القاذفة قادرة على حمل واستعمال قذائف (GBU-57) يمكنها خرق نحو 60 متراً من الباطون المُسلح.

هذه المؤشرات هي التي ستحدد ديناميكية المرحلة القادمة. أما ما يجري اليوم في غزة وجنوب لبنان فهو مجرد تفصيل في صراع جيو-سياسي كبير جدّاً.

اغتيال حسن نصر الله وقتل يحيى السنوار يمثل أثماناً لا بد من دفعها والتضحية بها في أتون المواجهة الإقليمية المتفاقمة عشية الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.