​تركيا: تعديل حكومي محدود يشمل الصحة والبيئة

بعد تكهنات شغلت الشارع خلال الأيام الماضية

مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)
مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)
TT

​تركيا: تعديل حكومي محدود يشمل الصحة والبيئة

مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)
مراد كوروم تسلم وزارة البيئة مجدداً من سلفه محمد أوزهسكي (حسابه على إكس)

أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تعديلاً محدوداً في حكومته شمل الصحة والبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي.

وبعد تكهنات شغلت الساحة السياسة والشارع التركي لما يقرب من أسبوع، نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، الثلاثاء، مرسومين رئاسيين تضمنا تعيين كمال مميش أوغلو وزيراً للصحة خلفاً لفخر الدين كوجا، وعودة مراد كوروم إلى منصب وزير البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي، خلفا لمحمد أوزهسكي، الذي كان قد حل محل كوروم في تشكيلة الحكومة عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مايو (أيار) 2023.

وخاض كوروم الانتخابات المحلية في 31 مارس (آذار) الماضي مرشحاً لرئاسية بلدية إسطنبول، لكنه لم يتمكن من الفوز بها في مواجهة رئيس البلدية من حزب «الشعب الجمهوري»، أكرم إمام أوغلو، الذي حقق فوزاً ساحقاً على كوروم، ليحتفظ برئاسة البلدية التي سبق أن فاز بها في 2019 على مرشح «حزب العدالة والتنمية» رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.

وأثارت عودة كوروم إلى وزارة البيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي، انتقادات واسعة في الشارع التركي، لا سيما أنه فشل في الانتخابات المحلية، كما يحمله المواطنون المسؤولية عن عجز الحكومة في الوفاء بوعودها بتسليم المساكن إلى متضرري زلزال 6 فبراير (شباط) 2022، فضلاً عن أنه كان السبب في انهيار كثير من المباني بسبب إقراره العفو عن مخالفات البناء خلال فترته السابقة في الوزارة.

فخر الدين كوجا سلم منصبه لخلفه كمال مميش أوغلو بعدما غادر منصبه بصفته وزيراً للصحة عقب تكهنات عن إقالته (إكس)

وأصبح أوزهسكي وزيراً للبيئة للمرة الثانية، وجاء تغييره مفاجئاً، لأنه أعلن قبل ساعات من صدور المرسوم الرئاسي بتعيين كوروم بدلاً منه استمراره في خدمة الشعب تحت قيادة الرئيس رجب طيب إردوغان، الذي شارك الاثنين، في معسكر رؤساء فروع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في الولايات التركية، الذي اختتم الثلاثاء في بلدة كيزيلجا حمام في ضواحي العاصمة أنقرة.

لكن أوزهسكي، عاد وكتب عبر حسابه في «إكس»، ليل الاثنين، أنه طلب إعفاءه من منصبه بسبب حالته الصحية، وأنه سيواصل خدمة الشعب من خلال وقف ستؤسسه عائلته.

وكانت التكهنات تصاعدت، منذ الخميس الماضي، في كواليس السياسة في أنقرة حول إجراء إردوغان تغييراً «وشيكاً جداً» في حكومته، يشمل عدداً من الوزراء على خلفية النتائج الصادمة للانتخابات المحلية، التي أُجريت في 31 مارس الماضي، التي خسرها حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، في مواجهة حزب «الشعب» الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة.

وبدأت التكهنات بعدما كشف بعض التقارير عن تقديم وزير الصحة فخر الدين كوجا، استقالته بعد تعرّضه لانتقادات حادة من جانب بعض النواب، وضغوط خلال المعسكر التشاوري لحزب «العدالة والتنمية»، الذي عُقد في كيزيلجا حمام أيضاً الشهر الماضي، لتقييم نتائج الانتخابات المحلية.

وفجّر الصحافي المعارض إسماعيل سايماز، عبر موقع «خلق تي في»، الجمعة، ادعاءات عن طلب كوجا من إردوغان إعفاءه من منصبه بعد الانتقادات التي وجّهها إليه الرئيس خلال معسكر الحزب، بسبب ضعف التفتيش على المستشفيات الخاصة والحكومية، ووفاة أحد رؤساء فروع الحزب، وهو في الوقت ذاته شقيق إحدى العضوات، بسبب الإهمال في أحد المستشفيات الخاصة.


مقالات ذات صلة

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

يوميات الشرق توفير أماكن اختباء آمنة للقطط وفرص اللعب يمكن أن يساعد في تقليل التوتر لديها (رويترز)

كيف تمنع قطتك من إتلاف أثاثك؟

كشف العلماء عن أنهم حددوا استراتيجيات لإنقاذ الوسائد والسجاد والأرائك من القطط الأليفة.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
الخليج خالد بن سلمان لدى اجتماعه مع غورغون ورؤساء شركات صناعية تركية في إسطنبول (واس)

خالد بن سلمان يستعرض فرص التعاون الدفاعي مع تركيا

عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في إسطنبول اجتماعاً مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية خلوق غورغون، ورؤساء عدة شركات صناعية كبرى.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول - أنقرة)
المشرق العربي أرشيفية لمعبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية فبراير 2023 (إ.ب.أ)

«باب الهوى» يعود للعمل و«هدوء حذر» يسود شمال غربي سوريا

عاود معبر «باب الهوى» الحدودي العمل صباح الأربعاء، بعد إغلاق أعقب الاحتجاجات التي سادت أرياف حلب وإدلب والاشتباكات مع القوات التركية.

«الشرق الأوسط» (إدلب)
الخليج 
صورة نشرتها الرئاسة التركية في «إكس» لاستقبال الرئيس رجب طيب إردوغان الأمير خالد بن سلمان في أنقرة

السعودية وتركيا تبحثان التعاون الدفاعي

أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدفاع السعودي، في قصر الرئاسة التركي بأنقرة أمس (الثلاثاء) جلسة مباحثات «مغلقة».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية وزير الدفاع التركي يشار غولر (أرشيفية - رويترز)

وزير الدفاع التركي يحذّر من محاولات الإخلال بالنظام العام

قال غولر: نراقب من كثب «التصورات السلبية» والتوترات المتزايدة التي جرت مؤخراً، «فيما يتعلق باللاجئين السوريين» في تركيا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

نتنياهو يرسل وفداً إسرائيلياً للتفاوض على اتفاق حول الرهائن

صورة أرشيفية للقاء يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
صورة أرشيفية للقاء يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

نتنياهو يرسل وفداً إسرائيلياً للتفاوض على اتفاق حول الرهائن

صورة أرشيفية للقاء يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
صورة أرشيفية للقاء يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن قراره بإرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن المحتجَزين في غزة.

وأضاف بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتنياهو أكد لبايدن مجدداً، خلال اتصال هاتفي، أن إسرائيل لن تُنهي الحرب إلا بعد «تحقيق جميع أهدافها»، وفقاً لوكالة «رويترز».

من جانبه، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ناقشا أحدث رد من حركة «حماس» بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجَزين.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن رحّب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين؛ في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

وأشار إلى أن بايدن ونتنياهو رحّبا بالاجتماع، المقرر عقده في 15 يوليو (تموز) الحالي، بين فريقي الأمن القومي للبلدين.

وأفادت «القناة الـ12» الإسرائيلية بأن رئيس جهاز الموساد «جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية»، يوسي كوهين، سيقود وفد محادثات المحتجَزين.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء، أن إسرائيل تلقت رد «حماس» على مقترح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، في أواخر مايو (أيار) الماضي، سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجَزين في غزة، ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وذكر مسؤولون أمنيون في تل أبيب، للإذاعة الإسرائيلية العامة، أن «هذا أفضل ردّ جرى تقديمه من (حماس) حتى الآن، ويشكل أساساً للمُضي قُدماً بالمفاوضات».

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع، المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعُقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين. وقال مصدر فلسطيني مقرَّب من جهود الوساطة، لـ«رويترز»، إن «حماس» أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل. ولم يردَّ مسؤولان من «حماس» بعدُ على طلبات للتعليق.

وتقول «حماس» إن أي اتفاق لا بد أن يُنهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر، وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتُصرّ إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على «حماس».

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين، الذين لا يزالون محتجَزين في غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمّرته الحرب، وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.