بن غفير يهدد حكومة نتنياهو «إذا رفعت الراية البيضاء»

يصر على مقعد في «مجلس الحرب»

أرشيفية لإيتمار بن غفير مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست (د.ب.أ)
أرشيفية لإيتمار بن غفير مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست (د.ب.أ)
TT

بن غفير يهدد حكومة نتنياهو «إذا رفعت الراية البيضاء»

أرشيفية لإيتمار بن غفير مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست (د.ب.أ)
أرشيفية لإيتمار بن غفير مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة في الكنيست (د.ب.أ)

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بحل الحكومة الإسرائيلية إذا لم تستمر الحرب على حركة «حماس» في قطاع غزة وعلى «حزب الله» في لبنان، مؤكداً أنه لن يستمر. وقال بن غفير إنه إذا لم تتواصل الحرب في الجنوب (قطاع غزة) والشمال (لبنان) فلن يستمر في «حكومة ترفع الراية البيضاء». وأضاف: «أصر على أن أكون شريكاً في إدارة الحرب».

وجاءت تصريحات بن غفير رفضاً كما يبدو لاقتراح عرضه عليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بضمه إلى هيئة تشاورية مصغرة جديدة، بعد الخلاف الكبير الذي دب بينهما إثر اتهامه بأنه يسرب الأخبار، وهو ما يمنع من ضمه إلى المنتدى الذي تشكل بديلاً لمجلس الحرب الذي تم حله بعد استقالة الوزير بيني غانتس منه.

وقالت «القناة 12» الإسرائيلية إن نتنياهو وافق على ضم بن غفير إلى هيئة أمنية جديدة، لكنه رفض وأصر على مطلبه أن يكون عضواً في مجلس الحرب أو ما ينوب عنه.

وكان نتنياهو حل مجلس الحرب الإسرائيلي الأسبوع الماضي، بعد استقالة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت من المجلس الذي تشكل مع بداية الحرب الحالية على قطاع غزة، واستبدله بما يشبه منتدى أمني مقلص للمشاورات الحساسة.

وكان غانتس استقال من منصبه متهماً نتنياهو بمنع إسرائيل من تحقيق «نصر حقيقي» في حربها ضد «حماس»، وذلك بعد أسابيع من ربط بقائه بقبول نتنياهو لرؤية متفق عليها للصراع في غزة بحلول الثامن من يونيو (حزيران) الحالي. ومع غانتس خرج من الحكومة وزيرا حزبه وهما غادي آيزنكوت وحيلي تروبر.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (رويترز)

الكثير من الضغوط

ورغم أن انسحاب حزب «الوحدة الوطنية» من الحكومة لن يؤدي إلى إسقاطها، لأنها تشغل 64 مقعداً في الكنيست من أصل 120، فإنه سيضع الكثير من الضغوط على نتنياهو وحكومته المتطرفة.

وجاء قرار نتنياهو حل المجلس الحربي لمنع بن غفير من الانضمام للمجلس. وكان بن غفير طالب بتعيينه في المجلس بدلاً من الوزراء المستقيلين، كما كان وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يسعى لذلك أيضاً.

ويستبعد نتنياهو، عادة، بن غفير وسموتريتش من المداولات الأمنية الحساسة، وترفض أجهزة الأمن الإسرائيلية أن يكون لهما أي وجود.

والأربعاء، دعا نتنياهو شركاءه في الائتلاف الحاكم بترك السياسات التافهة جانباً والتوحد معاً من أجل النصر على الأعداء، وذلك بعد سلسلة خلافات متفاقمة تهدد تماسك حكومته.

وكان جزء مهم من هذه الخلافات هو مشادة كبيرة بين نتنياهو وبن غفير حول تسريب أسرار الدولة. وقال نتنياهو للوزير المتطرف إنه إذا أراد أن ينضم إلى الهيئة المصغرة البديلة لمجلس الحرب، فعليه أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة، ورد بن غفير على نتنياهو بالقول إن حزبه يدعم تشريع قانون جهاز كشف الكذب وتعميمه على أعضاء المجلس الوزاري المصغر، شرط أن يشمل أولئك الذين لديهم منظمٌ لعمل القلب؛ ملمحاً إلى نتنياهو.

نتنياهو مع أعضاء في حزب الليكود (رويترز)

التمرد داخل «الليكود»

ودبت خلافات أخرى داخل الائتلاف بسبب قوانين مثل التجنيد والحاخامات.

وقالت «القناة 12» إنه منذ تقاعد بيني غانتس من الحكومة، يمر الائتلاف المؤلف من 64 مقعداً بالعديد من الاضطرابات، ومن بين أشياء أخرى، التمرد في حزب الليكود والضغوط الشديدة من رئيس حزب «شاس» أرييه درعي بشأن تمرير قانون الحاخامات، ومسألة التسريبات والمواجهة الحادة بين نتنياهو وبن غفير، وبوادر التمرد داخل «الليكود» ضد قانون إعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية، وهو التمرد الذي شكل صدمة أخرى لنتنياهو والائتلاف.

وبحسب «القناة 12» فإنه رغم كل ذلك ورغم الأصوات بحل الحكومة من بن غفير ومن «شاس»، فإن الانتكاسة الرئيسية التي تواجه الائتلاف في الوقت الحالي مرتبطة بقانون إعفاء اليهود المتشددين من التجنيد الإجباري.

وحقيقة أن قرار المحكمة العليا لم يصدر بعد يساعد رئيس الوزراء نتنياهو على اجتياز الأسابيع الخمسة حتى العطلة. لكن قرار المحكمة سيكون مهماً إذا ما حدد أن الأمر المؤقت الذي قرر وقف الميزانيات إلى المدارس الدينية التي لا يلتحق طلابها بالتجنيد، سيتحول إلى دائم، قد يؤدي إلى هزة في الائتلاف، ومن ثم تفكيكه.


مقالات ذات صلة

رصد وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي بغزة

المشرق العربي أطفال فلسطينيون يتجمعون لتلقي الطعام من مؤسسة خيرية وسط استمرار الحرب في قطاع غزة (رويترز)

رصد وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي بغزة

أعلنت وزارة الصحّة في غزّة، الخميس، أنّ الفحوص بيّنت وجود الفيروس المُسبّب لشلل الأطفال في عيّنات عدّة من مياه الصرف الصحّي في القطاع، مندّدة بـ«كارثة صحّية».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

إسرائيل تدرس نقل السيطرة على معبر رفح إلى الاتحاد الأوروبي وفلسطينيين

يدرس مسؤولون إسرائيليون نقل السيطرة على معبر رفح الحدودي في غزة إلى الاتحاد الأوروبي وفلسطينيين وفقاً لما ذكرته مصادر مطّلعة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب )
المشرق العربي عناصر من «الحشد الشعبي» في العراق خلال عملية تمشيط (أرشيفية - الحشد الشعبي عبر «تلغرام»)

انفجار في مستودع «للدعم اللوجيستي» تابع لـ«الحشد الشعبي» جنوب بغداد

وقع انفجار، الخميس، في مستودع «للدعم اللوجيستي» تابع لـ«الحشد الشعبي» يقع جنوب بغداد، وفق ما أفاد مسؤولون.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

مقتل قائد ميداني لـ«حزب الله» في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان

قالت 3 مصادر أمنية، اليوم (الخميس)، إن شخصين على الأقل قتلا، وأصيب أكثر من 10 في ضربة إسرائيلية استهدفت منزلاً من 3 طوابق في جميجمة، جنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت )
شؤون إقليمية إرسال أوامر استدعاء للتجنيد الإلزامي لنحو ألف من الرجال اليهود المتشددين (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعتزم استدعاء ألف من اليهود «الحريديم» للخدمة العسكرية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه سيجري إرسال أوامر استدعاء للتجنيد الإلزامي لنحو ألف من اليهود «الحريديم» تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عاماً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

قتيل جراء انفجار في تل أبيب... والجيش الإسرائيلي يتحدث عن «هجوم جوي»

أجهزة الطوارئ الإسرائيلية بموقع الانفجار في تل أبيب (رويترز)
أجهزة الطوارئ الإسرائيلية بموقع الانفجار في تل أبيب (رويترز)
TT

قتيل جراء انفجار في تل أبيب... والجيش الإسرائيلي يتحدث عن «هجوم جوي»

أجهزة الطوارئ الإسرائيلية بموقع الانفجار في تل أبيب (رويترز)
أجهزة الطوارئ الإسرائيلية بموقع الانفجار في تل أبيب (رويترز)

أدّى الانفجار الذي وقع ليلاً في تلّ أبيب وبدا أنّه ناجم عن هجوم جوّي، إلى مقتل شخص واحد وإصابة اثنين آخرين، وفق ما أكّد لوكالة الصحافة الفرنسية، صباح (الجمعة)، زكي هيلر المتحدّث باسم خدمة «نجمة داود» وهي جهاز الإسعاف الإسرائيلي الموازي للصليب الأحمر.

وكانت الشرطة تحدثت في وقت سابق عن سبعة مصابين بجروح طفيفة، لكن الأمر يتعلق خصوصاً بأشخاص كانوا في حالة صدمة بحسب هيلر.

من جهته، قال المتحدث باسم الشرطة دين إلسدون إنه تم العثور على جثة مصابة بشظايا في المبنى الذي أصيب جراء الانفجار.

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي إنّ الانفجار الذي وقع في وسط تلّ أبيب «ناجم عن سقوط هدف جوي» وذلك بحسب نتائج «تحقيق أوّلي».

بدورها، قالت الشرطة في بيان إنّ «قوّات الشرطة وصلت إلى المكان وتُفتّش المنطقة بحثاً عن أجسام مشبوهة (...) وقد عولج سبعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة».

ودعت الشرطة السكان إلى «احترام تعليمات السلامة وعدم الاقتراب أو لمس حطام أو شظايا قد تحتوي على متفجّرات».

وقال أحد سكّان وسط تلّ أبيب لوكالة الصحافة الفرنسية إنّه استيقظ على دويّ انفجار قوي، مضيفاً «كلّ شيء اهتزّ».

في الوقت نفسه، كتب المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن إن الجماعة المتمردة المدعومة من إيران نفذت «عملية نوعية سيتم الإعلان عن تفاصيلها استهدفت تل أبيب في فلسطين المحتلة».

ولم ترد تقارير عن دوي صفارات الإنذار قبل الانفجار، الذي وقع بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائداً كبيراً في «حزب الله» بجنوب لبنان.